الاقتصاد المصري

مبادرة رواد النيل تطلق 4 دورات جديدة لحاضنات الأعمال لدعم أصحاب المشروعات الناشئة

مبادرة رواد النيل تطلق 4 دورات جديدة لحاضنات الأعمال لدعم أصحاب المشروعات الناشئة

نشرت جريدة الأهرام أن مبادرة “رواد النيل” إحدى مبادرات البنك المركزي المصري والتي تنفذها جامعة النيل الأهلية بالتعاون مع عدد من الجهات والبنوك أعلنت عن إطلاق 4 دورات جديدة لحاضنات الأعمال في مجالات متنوعة، تشمل التكنولوجيا والتحول الرقمي وتكنولوجيا تغير المناخ والتصنيع المحلي وصناعة الأثاث، بالإضافة إلى برامج خاصة بالمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة اقتصاديا وذلك في إطار المساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030. يأتي إطلاق دورات الاحتضان الأربعة، برعاية بنوك، التعمير والإسكان، البنك المصري لتنمية الصادرات، قناة السويس وبنك QNB – الأهلي، لتغطي عدد من المجالات الاقتصادية المختلفة، بهدف دعم المشروعات الناشئة والصغيرة واستغلال الطاقات الكامنة لدى الشباب المبتكر بما يسهم في إنشاء مشروعات جديدة وتعميق الصناعة المحلية وخلق فرص عمل بما يسهم في زيادة النمو الاقتصادي وتحقيق التنمية المستدامة.

الرقابة المالية تستهدف تعظيم التمويل المالي غير المصرفي لـ 820 مليار جنيه

نشرت جريدة الوفد أن الرقابة المالية انتهت من تلقى ومناقشة عدد من مقترحات أطراف السوق حول رؤيتها المستقبلية بشأن استراتيجيتها الشاملة للأنشطة المالية غير المصرفية (2022-2026)، والمتضمن خارطة طريق تُمهد للأربع سنوات القادمة كي تصبح «الهيئة العامة للرقابة المالية» إحدى أهم الهيئات الرقابية المالية الرائدة وأكثرها تأثيراً إقليمياً وعالمياً. تتيح الاستراتيجية مضاعفة التمويل – غير التقليدي – الممنوح ليصل إلى 820 مليار جنيه بحلول عام 2026 مقارنة بمبلغ 370 مليار جنيه تم منحه في 2021 وبنسبة زيادة بنحو 62%، وحوالي 159 مليار جنيه فقط تمويلاً ممنوحا في عام 2017.  قال الدكتور محمد عمران رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية إن تجربة الأربعة أعوام الماضية كشفت عن المساهمة في خلق مزيد من التركيز بشكل أكبر على الإجراءات والضوابط والمبادرات التي جعلت القطاع المالي غير المصرفي أكثر نجاحا. تسعى الهيئة خلال المرحلة الثانية لاستراتيجيتها إلى توفير بيئة جاذبة للاستثمار تتسم بالعدالة والكفاءة والشفافية، وتتوافر فيها القنوات الاستثمارية المتعددة التي تخدم جميع فئات المستثمرين.

«معيط»: التأمين الصحي الشامل حلم غير قابل للتأجيل رغم الأزمات العالمية

نشرت جريدة الوطن أن الدكتور محمد معيط وزير المالية رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، أكد أن توفير الرعاية الصحية الشاملة والمتكاملة لكل أفراد الأسرة المصرية، حلم غير قابل للتأجيل، رغم كل الأزمات الاقتصادية العالمية الناتجة عن جائحة كورونا والحرب في أوروبا، التي فرضت على العالم كله إعادة ترتيب أولويات الإنفاق. وأوضح وزير المالية في بيان: «ماضون في تنفيذ التكليف الرئاسي باستكمال منظومة التأمين الصحي الشامل مع ضغط الجدول الزمني المقرر للانتهاء من تطبيقها بكل المحافظات خلال 10 سنوات، على نحو يسهم في إصلاح القطاع الصحي، بشكل مستدام، وسيجري مد هذا النظام الجديد إلى باقي محافظات المرحلة الأولى (السويس، وأسوان، وجنوب سيناء) قبل نهاية العام المالي الحالي، بعدما نجحت التجربة في الأقصر وبورسعيد وامتدت إلى الإسماعيلية».

التموين: إنتاج 4.5 مليون طن قمح هذا العام.. ولدينا احتياطي آمن يكفي لـ 7 أشهر

نشرت جريدة الشروق أن الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين والتجارة ورئيس جهاز التجارة الداخلية قال إن الوزارة تتابع بورصات الأقماح والحبوب بشكل دوري لتحديد احتياجات الدولة من الموارد. وأضاف أن أسعار القمح في ظل الأزمة الروسية الأوكرانية ازدادت بنسبة 25%، موضحًا أن أسعار القمح شهدت انخفاضًا بعد الاتفاق الروسي الأوكراني بشأن تصدير الحبوب؛ ما يصب في صالح الدول المستوردة. وأشار إلى أهمية تأمين ناقلات الحبوب والتي تنعكس على الأسعار النهائية للسلع، مؤكدًا أن الأزمات تسبب موجات تضخمية تزيد من أسعار السلع الاستراتيجية. وأشاد بتوجيهات الرئيس السيسي بتعويض المزارعين بأسعار مناسبة لأردب القمح وإصدار قرارات وزارية بهذا الشأن، والتي زادت من إنتاج القمح هذا العام ليصل إلى أكثر من 4.5 مليون طن من الأقماح، وينتهي الموسم في نهاية أغسطس.

“الرقابة” تقرر إلغاء قرار منع المساهم الرئيسي في أجواء من حق التصويت بالجمعيات

نشر موقع مباشر مصر أن الهيئة العامة للرقابة المالية قررت إنهاء سريان قرارها الصادر برقم 935 لسنة 2020 بشأن منع المساهم الرئيسي في شركة أجواء للصناعات الغذائية – مصر، من حق التصويت بكامل حصته -مؤقتاً- في الجمعيات العامة للشركة. وقالت الرقابة المالية، إنها أصدرت قرارها رقم 1261 لسنة 2022 بشأن إنهاء سريان القرار 935 لسنة 2020. وجاء قرار الرقابة المالية، بعد تقدم المساهم الرئيسي بطلب إلى الهيئة لتنفيذ قرارها الصادر في 2011 بإلزامه بشرائه ما باعه من أسهم أجواء خلال الفترة من 4 حتى 25 أكتوبر 2009. وبعد دراسة الطلب المقدم من المساهم الرئيسي، توصلت الهيئة إلى أن مبلغ التعويض الواجب أداؤه للعملاء المتضررين نتيجة شرائهم سيكون في حدود 5 ملايين جنيه، وهو ما يعادل نحو مليون دولار في تاريخ ارتكاب المخالفة خلال 2009.

التجارة بين مصر والصين تنمو 26.5% لتسجل 6.1 مليار دولار خلال 4 أشهر

نشرت أموال الغد أن قيمة التجارة بين مصر والصين نمت لتسجل 6.152 مليار دولار خلال الـ 4 أشهر الأولى من 2022، في مقابل 4.862 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2021، بنسبة نمو قدرها 26.5%. وأظهرت نشرة التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء والتي حصل أموال الغد على نسخة منها، أن قيمة التجارة بين مصر والصين ارتفعت خلال أبريل لنحو 1.223 مليار دولار في مقابل 1.033 مليار دولار خلال أبريل 2021 بنمو 18.4%. وتراجعت قيمة العجز في الميزان التجاري بين مصر والصين بنسبة طفيفة 0.1% لتسجل 3.906 مليار دولار خلال الفترة من “يناير- أبريل 2022” في مقابل 3.911 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2021، لتسيطر الصين على 11.9% من إجمالي قيمة تجارة مصر الخارجية.

4  خطوات للاستفادة من مبادرة “فرصتنا…الرقمية” لتنمية الشركات الصغيرة

نشر اليوم السابع أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أطلقت مبادرة “فرصتنا… رقمية”، وهي إحدى المبادرات التنموية المقدمة من الوزارة، للشركات المصرية المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في مصر؛ لتعزيز مساهمة تلك الشركات في خلق المزيد من فرص العمل للشباب المصري وبشكل يعزز من تنافسيتها في السوق المحلية والعالمية، وذلك تحت مظلة استراتيجية “مصر الرقمية”. وتأتي المبادرة في إطار حرص الوزارة وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا” على تنمية وتوسيع فرص الأعمال للشركات المصرية العاملة بالقطاع وانطلاقاً من الرؤية الاستراتيجية لتعزيز مبدأ الشراكة مع القطاع الخاص وإتاحة الفرص للشركات الصغيرة والمتوسطة وتحفيزها على المشاركة في تنفيذ مشروعات التحول الرقمي، بشكل شفاف وحرفي. وتتيح مبادرة “فرصتنا.. رقمية” منصة إلكترونية لطرح المشروعات القومية للتحول الرقمي للشركات الصغيرة والمتوسطة لتنفيذها أو المشاركة في تنفيذها وذلك بنظام المناقصات، بما يسهم في رفع الكفاءة التشغيلية وتعزيز استدامة تلك الشركات، وتوفر المنصة إحصاءات ومؤشرات الأداء الرئيسية لمتابعة مراحل المشروعات والفرص المعلنة بما فيها شفافية الإعلان عن الشركات التي تم إسناد تلك الأعمال إليها.

«الرقابة المالية» تدرس تعديل قواعد القيد لزيادة نسبة التداول الحر لشركات البورصة

نشرت جريدة المال أن الهيئة العامة للرقابة المالية كشفت في النسخة المعدلة من الإستراتيجية الشاملة للأنشطة المالية غير المصرفية 2026/2022 أنها ستدرس تعديل قواعد القيد والشطب في سوق المال عبر إلزام الشركات الحالية بزيادة نسبة التداول الحر، ضمن خطة زيادة جانب العرض في سوق الأسهم. وتستهدف الهيئة أن تصل القيمة السوقية للشركات المقيدة إلى 1.6 تريليون جنيه بنهاية 2026 وقد تصل إلى 2.6 تريليون حال طرح شركة العاصمة الإدارية الجديدة والكيانات الأخرى الحكومية المستهدفة. وأفصحت الهيئة في الإستراتيجية أنها ستسعى إلى زيادة الطلب المؤسسي في البورصة المصرية، من خلال النظر في تعديل السياسة الاستثمارية لشركات التأمين وصناديق التأمين الخاصة، لحثها على زيادة استثماراتها في الأدوات المالية المتاحة.

التعاون الدولي: 586 مليون دولار قيمة المحفظة الجارية بين مصر وبرنامج الأغذية العالمي

نشرت جريدة البورصة أن وزارة التعاون الدولي قالت إن المحفظة الجارية بين مصر وبرنامج الأغذية العالمي تبلغ 586 مليون دولار، ينفذ من خلالها العديد من المشروعات من أهمها مشروع تحقيق التنمية الزراعية والريفية في صعيد مصر، حيث نفذ البرنامج مشروعات في 63 قرية بـ 5 محافظات خلال مرحلته الأولى. وعقدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، اجتماعًا مع كورين فليشر، المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ببرنامج الأغذية العالمي. وشهد اللقاء مباحثات في العديد من ملفات التعاون المشتركة بين الجانبين، من بينها فرص التعاون في ضوء استضافة مصر لمؤتمر الامم المتحدة للمناخ COP27، والاهتمام الذي توليه الدولة لتعزيز العمل المشترك مع المؤسسات الدولية وشركاء التنمية بشأن دفع جهود العمل المناخي، بالإضافة إلى مناقشة مشاركة برنامج الأغذية العالمي في برنامج “نُوَفِّي” الذي تم إطلاقه مؤخرًا لتمويل قائمة المشروعات الحكومية الخضراء في مجالات الطاقة والغذاء والمياه، تحت مظلة الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية، كما تم بحث التعاون في مجال التغذية المدرسية، والشراكات الجارية بين الحكومة وبرنامج الأغذية العالمي.

وزير التموين: صرف 95% من مقررات السلع التموينية لشهر يوليو الجاري

نشرت جريدة الشروق أن وزير التموين والتجارة ‏الداخلية الدكتور علي المصيلحي صرح بأن نسبة صرف السلع التموينية عن شهر يوليو الجاري وصلت إلى ‏‏95% حتى الآن. وأوضح الوزير أن مخازن شركتي الجملة (العامة –المصرية) التي ‏يصل عددها إلى 1500 سوف تبدأ في صرف استعاضات شهر أغسطس يوم 27 من الشهر الجاري، مشيرا إلى أن عدد السلع التي ‏يتم صرفها من مخازن الشركتين يصل إلى 25 سلعة تتنوع ما بين ‏‏(الأرز – السكر – الزيت– مساحيق الغسيل– السمن النباتي– الشاي – المكرونة) وغيرها من السلع الأخرى التي تحتاجها الأسرة ‏المصرية. من جانبه، أكد المتحدث الرسمي للوزارة أحمد كمال، حرص الوزارة على توافر مخزون ‏استراتيجي بكل مخزن من مخازن الشركتين يصل إلى 3 أشهر، منوها بأنه يتم ‏استعاضاته من المخازن الكبرى الأخرى يوميا عند صرف استعاضات ‏منافذ الصرف.

مصر تحتل المركز 20 عالميا في قائمة أكبر البلدان المنتجة للصلب

نشرت جريدة الوفد أن مصر  احتلت المركز العشرون في قائمة أكبر البلدان المنتجة للصلب في العالم وفقا لتقرير  منظمة الصلب العالمية. وصنف التقرير مصر كأكبر منتج للصلب الخام عربيا وإفريقيا بمعدلات إنتاج بلغت نحو 10 ملايين و300 ألف طن بزيادة تقدر بنحو مليوني طن عن عام 2020. وصنف تقرير منظمة الصلب العالمية مجموعة عز كأكبر منتج ومصدر لحديد التسليح والمسطحات في المنطقة العربية وإفريقيا بإنتاج وصل إلى 5 ملايين و140 ألف طن عام 2021 متفوقة على مجموعة سابك السعودية والتي سجل إنتاجها نحو 4 مليون و860 ألف طن، وجاء حديد الإمارات بالمركز الثالث بحجم إنتاج لم يتعد 3 ملايين طن.

2.6٪  زيادة في متوسط الأجر الأسبوعي للعاملين بالقطاع العام عام 2021

نشر اليوم السابع أن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أصدر النشرة السنوية لإحصاءات التوظف والأجور وساعات العمل عام 2021.  ومن أهم المؤشـــرات بلغ متوسط الأجر الأسبوعي 942 جنيهاً للعاملين في كل من القطاع العــام / الأعمــال العــام والقطاع الخاص، 1881 جنيهـاً في القطاع العام / الأعمال العام مقابل 1834 جنيهاً عام 2020بنسبة زيادة 2.6%.  911 جنيهـاً في القطــاع الخـــاص مقابل 885 جنيها عام 2020 بنسبة زيادة 2.9%،و981 جنيهاً متوسط أجر الذكور في كل من القطاع العام / الأعمال العام والقطاع الخاص مقابل 940 جنيهاً عام 2020. 746 جنيهاً متوسط أجر الإناث في كل من القطاع العام / الأعمال العام والقطاع الخاص مقابل 776 جنيهاً عام 2020. 1911 جنيهاً متوسط أجر الذكور في القطاع العام / الأعمال العام مقابل 1822 جنيهاً عام 2020 .

مصر.. الانضمام للفاتورة الإلكترونية شرط للتعامل مع نافذة الموانئ بدءاً من أبريل

نشر موقع مباشر مصر أن رضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب المصرية قال إنه سيتم بدءًا من أبريل 2023، قصر التعامل مع الممولين المنضمين لمنظومة الفاتورة الالكترونية فقط على منظومة نافذة في الموانئ المصرية، حيث أن الممولين الذين لم ينضموا لمنظومة الفاتورة الالكترونية لن يستطيعوا القيام بعملية الاستيراد والتصدير. وأضاف رضا عبد القادر، أنه بحلول هذا التاريخ لن يتمكن غير المسجلين بالفاتورة الإلكترونية من الحصول على رقم القيد الجمركي المبدئي “ACID”، والذي يتم من خلاله إتاحة بيانات الشحنة ولا يمكن دخول البضائع إلا بعد إصداره وإرساله عبر البريد الإلكتروني لكلٍ من المستورد أو صاحب البضاعة أو وكيله من المستخلصين الجمركيين، والمصدِّر الأجنبي.

هالة السعيد تترأس اجتماعات الجمعيات العمومية للصناديق الفرعية التابعة للصندوق السيادي

نشرت جريدة المال أن الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي ترأست اجتماعات الجمعيات العمومية للصناديق الفرعية الأربعة التابعة لصندوق مصر السيادي. بدأت الاجتماعات بالجمعية العمومية لصندوق مصر الفرعي للمرافق والبنية الأساسية، والتي شهدت مناقشة التقرير السنوي المقدم من مجلس الإدارة والرؤية الاستراتيجية للصندوق، والتي شملت سعي الصندوق لدعم جهود الدولة في تحقيق التنمية العمرانية الشاملة بالشراكة مع القطاع الخاص بالتركيز على قطاعات الطاقة الجديدة والمتجددة ومعالجة المياه والنقل واللوجستيات والبنية الرقمية. كما ترأست اجتماع الجمعية العمومية للصندوق الفرعي للسياحة والاستثمار العقاري وتطوير الآثار، بحضور أعضاء مجلس الإدارة وأعضاء الجمعية العمومية.

مجلس الأعمال المصري الهندي: نستهدف زيادة التبادل التجاري بنسبة 100%

نشرت جريدة الوطن أن مجلس الأعمال المصري الهندي يستهدف زيادة معدلات التبادل التجاري بين مصر والهند بنسبة 100% خلال 3 سنوات، وفقًا لـ خالد أبو المكارم رئيس الجانب المصري بالمجلس. وأكد «أبو المكارم»، أن الدورة الخامسة لاجتماعات مجلس الأعمال المصري- الهندي بالقاهرة ستنطلق، غدًا الثلاثاء، حيث سيتم استعراض العلاقات المصرية – الهندية، وتجربة المستثمرين الهنود في مصر والمستثمرين المصريين في الهند.

وزير المالية: مصر تدعم القضايا الإفريقية وتعزيز التعاون في المجالات التنموية

نشرت جريدة الاهرام أن الدكتور محمد معيط وزير المالية أكد أن اختيار القاهرة لعقد اجتماعات الجمعية العمومية ولجان مجلس إدارة الشركة الأفريقية لإعادة التأمين «Africa Re»التي يشارك في أعمالها ممثلو 42 دولة أفريقية يأتي انعكاسًا لمكانة مصر لدى الدول الأفريقية ودورها الداعم للقضايا الأفريقية الاقتصادية والسياسية والثقافية. بجانب سعى الحكومة المصرية لتعزيز وتدعيم العلاقات المصرية الأفريقية، وتكثيف وتوطيد سُبل التعاون في شتى مجالات التنمية، ترسيخًا للدور الريادي والمحوري الذي تلعبه مصر في القارة السمراء، وتتزايد أهميته حاليًا في ظل ما يتعرض له العالم من أزمات اقتصادية.

قيمة التجارة بين مصر والصومال تنمو 2.6% خلال 2021

نشرت أموال الغد أن قيمة التجارة بين مصر والصومال ارتفعت بنسبة 2.6% خلال 2021، لتسجل نحو 67.5 مليون دولار في مقابل 65.8 مليون دولار خلال 2020، بنمو 2.6%. وأوضحت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفاع قيمة صادرات مصر للصومال لتصل إلى 66,3 مليون دولار خلال عام 2021 مقابل 60,1 مليون دولار خلال 2020 بنسبة ارتفاع قدرها 10,2%. وذكرت أن أهم المجموعات السلعية التي صدرتها مصر إلى الصومال خلال العام الماضي، تمثلت في منتجات مطاحن بقيمة 39,6 مليون دولار، ومنتجات الصيدلة بقيمة 7,5 مليون دولار، ومحضرات خضر بقيمة 3,9 مليون دولار. وصدرت مصر سجاد وأغطية أرضيات إلى الصومال بقيمة 2,1 مليون دولار، وسكر ومصنوعات سكرية بقيمة 1,9 مليون دولار.

وزيرا البترول والبيئة يبحثان تنظيم فعاليات لخفض الكربون بالصناعة البترولية في COP27

نشرت جريدة الشروق أن الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة عقدت مع المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، اجتماعاً تنسيقياً بمقر وزارة البترول والثروة المعدنية لبحث الاستعدادات الخاصة باستضافة مصر مؤتمر القمة العالمية للمناخ COP27 في شرم الشيخ خلال نوفمبر المقبل، والوقوف على مجهودات فريق العمل المشترك من الوزارتين في إنجاز الترتيبات اللازمة لتنظيم عدد من الفعاليات الخاصة بالاستدامة البيئية وخفض الكربون في قطاعات الطاقة والبترول والغاز ضمن فعاليات المؤتمر تمهيداً لعرض تطورات التعاون في هذا الإطار على اللجنة العليا لاستضافة المؤتمر برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء. ناقشت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة مع المهندس طارق الملا وزير البترول الإجراءات الخاصة بالإعداد والتحضير الجيد لليوم الخاص “بخفض الكربون”، والذى تم إقراره ضمن الأيام الموضوعية غير الرسمية خلال مؤتمر قمة المناخ المقبل COP27، والمهام المنوط بها وزارة البترول خلال الفترة القادمة من العمل على تحديد الموضوعات التي سيتم مناقشتها في ذلك اليوم، تمهيدا لعرضها على اللجنة العليا لاستضافة المؤتمر، مؤكدة أن مؤتمر المناخ هو مؤتمر شمولي يضم كل الأطياف، وضرورة البدء في الحوار مع قطاع البترول لبحث سبل استخدام أفضل التكنولوجيات لخفض الانبعاثات به.

فرص واعدة للصادرات المصرية لدخول السوق الهندي

نشرت جريدة الوفد أن الدكتور صلاح الكموني عضو مجلس إدارة الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس الغربية التجارية قال إن المنتجات المصرية تتمتع بسمعة جيدة ولديها فرص كبيرة في غزو السوق الهندي، وان الصادرات المصرية مرشحة بقوة لدخول الأسواق الهندية خلال الفترة المقبلة. وأوضح صلاح الكموني رئيس غرفة الغربية التجارية، أن حجم الاستثمارات الهندية في مصر 3.5 مليار دولار امريكي وان الشركات الهندية تعمل في مجالات المنسوجات والملابس الجاهزة والطاقة والكيماويات وتكنولوجيا المعلومات وقطع غيار السيارات والمستحضرات الطبية، وتتركز أهم الاستثمارات المصرية في الهند في مشروع شركة السويدي الكتروميتر الهند لتصنيع العدادات، ومشروع مصنع شركة كابسي للبويات.

اتحاد الغرف: 60% زيادة في التجارة البينية بين مصر والهند

نشر اليوم السابع أن المهندس إبراهيم العربي رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية ورئيس اتحاد الغرف الافريقية أكد إن عراقة ومتانة العلاقات الثنائية بين جمهورية مصر العربية ودولة الهند الصديقة علي كافة المستويات سواء السياسية أو الاقتصادية هي الداعم والحافز الرئيسي للعمل علي تحقيق التواصل والنجاح وتعد المحرك الرئيسي لدعم العلاقات الثنائية بين رجال الأعمال بالبلدين والتي كانت وراء حركة التنمية الكبيرة في العلاقات التجارية والاقتصادية خلال العام الماضي، حيث شهدت التجارة البينية زيادة تقدر بحوالي 60% خلال عام 2021 مقارنة بحجم التجارة البينية خلال عام 2020 ويقدر اجمالي التبادل التجاري بين البلدين بحوالي  6.272 مليار دولار في عام 2021 مقارنة بـ  3.917  مليار دولار في عام 2020. وتمثل صادرات مصر الي الهند 7.4% من اجمالي قيمة الصادرات المصرية الي دول العالم، وتعمل بالأسواق المصرية حوالي 450 شركة هندية بإجمالي قيمة استثمارات تصل الي حوالي 3 مليارات دولار، في مجالات المنسوجات والملابس الجاهزة والطاقة والكيماويات وتكنولوجيا المعلومات وقطع غيار السيارات والمستحضرات الطبية، مشيرا إلى أهمية العمل المشترك على التحول من التعاون الثنائي الي التعاون متعدد الاطراف والاستفادة من عضوية البلدين في التكتلات الاقليمية الاقتصادية والتجارية.

المالية المصرية: نتطلع لزيادة الملاءة المالية للشركات وإنهاء المنازعات الضريبية

نشر موقع مباشر مصر أن وزارة المالية المصرية دعت الممولين والمكلفين إلى سرعة سداد أصل الضرائب أو الرسوم المستحقة أو واجبة الأداء، أيًا كان تاريخ وجوب أدائها أو سبب استحقاقها، قبل نهاية أغسطس المقبل. وأوضح الوزير، في بيان، أن الهدف من سرعة السداد الاستفادة من مشروع القانون الذي وافق عليه مجلس النواب مؤخرًا، بالتجاوز عن 65% من مقابل التأخير والضريبة الإضافية المنصوص عليها بكل من قانون الجمارك وقانون  ضريبة الدمغة، وقانون رسم تنمية الموارد المالية للدولة، وقانون الضرائب على الدخل، وقانون الضريبة العامة على المبيعات، وقانون الضريبة على العقارات المبنية وقانون الضريبة على القيمة المضافة، على أن يتم سداد نسبة 35% المتبقية، التي لم يتم التجاوز عنها، في موعد أقصاه الأول من مارس المقبل؛ بما يسهم في تخفيف الأعباء المالية عن مجتمع الأعمال ومساندة القطاعات الاقتصادية وتهيئة مناخ الاستثمار والحفاظ على العمالة وتحفيز القطاعات الإنتاجية والصناعة والتصدير.

وزيرة الصناعة: إطلاق 12 مشروعا باستثمارات 3.4 مليار دولار بالشراكة مع الإمارات والبحرين والأردن

نشرت جريدة المال أن نيفين جامع وزيرة الصناعة قالت إنه تم عقد أول اجتماع للجنة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة في أبو ظبي، بين مصر والإمارات والأردن. وأوضحت أنه تم الاتفاق على أن يكون اجتماع اللجنة الثانية في مصر وبحضور وزراء الصناعة في الامارات والأردن والبحرين والاتفاق على المشروعات التي سيتم تنفيذها. وأشارت جامع إلى أنه تم الاتفاق على القطاعات التي سيتم التشغيل فيها الغذاء والأسمدة والدواء وتم العمل على إعداد مشروعات وتم عمل 87 مشروعا زراعيا وغذائيا وأسمدة ويوجد منها مشروعات جديدة مع التوسع في مشروعات قائمة مثل الأسمدة.

مستشار رئيس الوزراء: خفض البطالة وتوفير فرص العمل على رأس أولوياتنا

نشرت جريدة الوطن أن الدكتورة جيهان صالح المستشار الاقتصادي لرئيس مجلس الوزراء تعتبر أن إقدام البنك الفيدرالي الأمريكي على رفع أسعار الفائدة مجدداً نهاية الأسبوع يمثل تحديًا جديدًا للاقتصاد العالمي ومنها مصر، مشددة على أن التضخم وتبعات رفع سعر الفائدة في الولايات المتحدة يختلف تأثيرهما كلية عن التأثير في مصر. وشددت جيهان صالح على أن السياسة النقدية المصرية ترصد الواقع في الخارج وما تفعله السياسات النقدية الأخرى لكن ليس بالضرورة في ذات الوقت أن يتخذ نفس الإجراء محليا. وأكدت أننا لدينا مستهدفات تخض الدخل الحقيقي للفرد عبر الإبقاء على مستوى معيشته وفي ذات الوقت هناك تحدي في نفس الوقت وهو خفض البطالة وتوفير فرص العمل وهذا يأتي في ضوء جذب الاستثمارات الأجنبية، ومن ثم رفع أسعار الفائدة يؤثر سلبًا على جذب تلك الاستثمارات وهي معادلة يجب تحقيق التوازن فيها.

وزيرة التعاون الدولي تلتقي بعثة مؤسسة التمويل الدولية لبحث الجهود المشتركة

نشرت جريدة الاهرام أن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي ألتقت ببعثة مؤسسة التمويل الدولية، ذراع مجموعة البنك الدولي لتمويل القطاع الخاص، وشهد الاجتماع استكشاف فرص التعاون المشترك في مجال تمويل التنمية في مصر، وعرض برنامج “نُوَفِّي” الذي أطلقته وزارة التعاون الدولي مؤخرًا لتمويل مشروعات الطاقة والمياه والغذاء في مصر، تنفيذًا لتوجيهات السيد رئيس مجلس الوزراء بالترويج للمشروعات الخضراء بين شركاء التنمية، فضلا عن بحث فرص التعاون في ضوء مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ في مصر، والمشروعات الجارية بين مؤسسة التمويل الدولية والجهات الحكومية المختلفة. وخلال اللقاء قالت وزيرة التعاون الدولي، إنه في إطار التعاون والتنسيق مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، لدفع الجهود التنموية وتعزيز فاعلية التعاون الإنمائي، فإن الحكومة حريصة على إشراك الأطراف ذات الصلة من شركاء التنمية والقطاع الخاص وبنوك التنمية متعددة الأطراف في تمويل حزمة المشروعات، في إطار تعزيز الانتقال من التعهدات المناخية إلى التنفيذ ودعم رؤية الدولة للتحول إلى الاقتصاد الأخضر ودعم القدرة على المرونة والتكيف مع التغيرات المناخية.

وزيرة الصناعة: تشكيل 49 لجنة لحصر الأراضي الصناعية

نشرت أموال الغد أن نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة كشفت عن تشكيل 49 لحصر الأراضي الصناعية، مضيفة أن الرئيس عبد الفتاح السيسي كلفها منذ اليوم الأول لها في الوزارة بحصر الأراضي الصناعة، الامر الذي لم يكن سهلا في ظل عدم توفير قاعدة بيانات. وأضافت أن 90% من الأراضي في المدن الصناعية كانت غير مستغلة، واتخذوا قرارا بسحب الأراضي غير المستغلة من المستثمرين. وأوضحت أن وزارة الصناعة تتداخل مع معظم الوزارات، وأتفق تماما مع وجود صعوبات تواجه بعض المستثمرين للحصول على الأراضي”، لافتة إلى أنهم أصدروا قرارا بعدم إتاحة أراضٍ بالمجان، ولكنها ستكون كاملة المرافق. ومن ناحية أخرى أكدت وزيرة التجارة والصناعة، على عقد اللجنة العليا لمبادرة الشراكة الصناعية التكاملية بين مصر والإمارات والأردن، موضحة أن اللجنة الثانية كان يسبقها عقد لجنة أولى في أبو ظبي وبناء عليه تم توقيع الشراكة الصناعية بين الثلاث دول.

صندوق النقد: اتفاقية الاستعداد الائتماني ساهمت في استقرار الاقتصاد المصري خلال جائحة كورونا

نشرت جريدة الشروق أن المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي اجتمع لمناقشة التقييم اللاحق (EPE) للوصول الاستثنائي لمصر بموجب ترتيب الاستعداد لعام 2020. وكشف الاجتماع عن أن اتفاقية الاستعداد الائتماني التي وقعتها مصر مع الصندوق في بداية وباء كورونا حققت هدفها الأساسي حيث ساهمت في استقرار الاقتصاد المصري خلال فترة الجائحة. وبحسب بيان الصندوق، تضمن الدعم المالي الذي قدمه صندوق النقد الدولي لاستجابة السلطات المصرية لسياسات جائحة COVID-19 في عام 2020، الوصول الاستثنائي إلى موارد الصندوق، مما أدى إلى EPE لاتفاق الاستعداد الاحتياطي لعام 2020 (SBA) الذي وافق عليه المجلس التنفيذي في 26 يونيو 2020. ويقيم برنامج EPE ما إذا كانت أهداف البرنامج في إطار ترتيب 12 شهرًا قد تحققت، وما إذا كانت استراتيجية الاقتصاد الكلي وتصميم البرنامج والتمويل مناسبة لمواجهة التحديات التي واجهتها مصر في ذلك الوقت، وما إذا كان البرنامج متسقًا مع سياسات الصندوق.

مصر والهند يستهدفان 8 مليارات دولار حجم التجارة بين البلدين خلال الفترة القادمة

نشرت جريدة الشروق أن آسر سلامة، نائب رئيس مجلس الأعمال المصري الهندي، أكد أن هناك فرص واسعه للتبادل التجاري والاستثماري بين مصر والهند مشيرا إلى أنه من المتوقع أن يصل حجم التجارة بين البلدين خلال الفترة القادمة إلى ٨ مليارات دولار. وأضاف انها تحتل المرتبة الثانية ضمن أكبر ٥اسواق ناشئة علي مستوي العالم وقال انه من المفيد للشركات المصرية التعاون مع الجانب الهندي فيما يتعلق بالاستثمار في قطاع الشركات الناشئة وجذب التكنولوجيا الهندية إلى مصر وإلى سائر الدول الإفريقية التي لا تزال محرومة من التطبيقات التكنولوجية. قال ان مصر اكبر مستورد للقمح في العالم حيث تستورد ما يقرب من ١٢،٩ مليون طن تقريبا بما يمثل ٥.٦ % من إجمالي واردات القمح العالمي مشددا علي ثقته في قدرة نيودلهي علي ان تكون مصدر محتمل لسد النقص في إمدادات القمح علي مستوي العالم ،خاصة وانه لديها استعداد قوي للدخول لسوق تصدير القمح. وقال إن هناك فرص للشراكة والتعاون ما بين الجانبين في العديد من المجالات يأتي على رأسها قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مشيرا إلى إبداء شركة تاتا الهندية العاملة في قطاع الاتصالان لرغبتها للاستثمار في مصر وقال إن هناك فرصه أخرى للتعاون في مجال تصنيع الطائرات والمروحيات والتي شهدت تطورا كبير في مجال تصنيعها بالهند خلال الفترة الماضية.

4 التزامات للشركات المقيدة بالبورصة قبل الإعلان عن توزيعات الأرباح

نشر اليوم السابع أن البورصة المصرية كشفت عن ارتفاع قيمة توزيعات الأرباح النقدية للشركات المقيدة إلى 23.5 مليار جنيه، وحددت إدارة البورصة 4 التزامات للشركة مصدرة الأسهم بالإعلان عن قرار السلطة المختصة بها التوزيعات النقدية أو توزيعات الأسهم المجانية أو كليهما، على أن يتم مراعاة ما يلي: أولا: إخطار البورصة بقرار الجمعية بالتوزيع فورًا وقبل أول جلسة تداول تالية لانعقاد الجمعية العامة. ثانيا: إخطار البورصة بتاريخ التوزيعات قبل 15 يومًا من التاريخ المحدد للتوزيع على أن يتم الإعلان عن ذلك في جريدتين يوميتين صباحيتين واسعتي الانتشار على أن تكون أحدهما على الأقل باللغة العربي. ثالثا: يستحق المساهم حصته في توزيعات الأرباح النقدية أو الأسهم المجانية بمجرد صدور قرار الجمعية العامة بتوزيعها، وفي حال تداول أيًا من الأسهم خلال الفترة الزمنية من صدور قرار الجمعية العامة للشركة بتوزيع الأرباح النقدية أو الأسهم المجانية أو كلاهما وحتى نهاية اليوم السابق للتاريخ المحدد للصرف يجب أن تنتقل كافة الحقوق المشار إليها إلى مالك الأسهم الجديد. رابعا: يقتصر نشر القرارات والإعلانات السابقة بالنسبة للشركات الصغيرة والمتوسطة على شاشات التداول بالبورصة، وكذلك على موقعها الإلكتروني لمدة لا تقل عن 3 أيام عمل.

مصر والاتحاد الأفريقي يبحثان الرؤية الموحدة للتحول الطاقي

نشر موقع مباشر مصر أن المهندس طارق الملا وزير البترول المصري عقد مباحثات ثنائية مع الدكتورة أماني أبوزيد مفوضة الطاقة والبنية التحتية بالاتحاد الأفريقي تناولت مناقشة الرؤية الموحدة للتحول الطاقي في أفريقيا والتي سيتم عرضها في مؤتمر قمة المناخ Cop27  المقرر عقده بمدينة شرم الشيخ في السابع من نوفمبر القادم. وأكد المهندس طارق الملا على أهمية استمرار التنسيق والتعاون المشترك مع الاتحاد الأفريقي مع تولى مصر قيادة ملف الطاقة في القارة الأفريقية خلال قمة المناخ Cop27 والإعلان عن موقف أفريقي موحد في قضية التحول الطاقي العادل وفق برنامج زمني متدرج والعمل على توفير الاحتياجات الكبيرة والمتنامية في دول القارة للمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة لدوله. ومن جانبها أكدت أبوزيد على أهمية الوصول إلى كيفية تعظيم التعاون بين دول القارة الأفريقية في مجال الطاقة بصفة خاصة، نظراً لأهميتها ودورها الأساسي في تحقيق الاستقرار والتنمية، مشيرة إلى أن البترول والغاز أحد المصادر المهمة للطاقة للدول الأفريقية للمساهمة في التنمية المستدامة، وأشارت في الوقت نفسه لأهمية الطاقات الجديدة والمتجددة وفقاً لبرنامج زمني يتوافق وظروف وأولويات كل دولة وظروف القارة الافريقية بصفة عامة.

الرئيس السيسي يوجه بضم مليون أسرة إضافية لبرنامج تكافل وكرامة

نشرت جريدة المال أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بالتوسع في إجراءات الحماية الاجتماعية، وضم مليون أسرة إضافية لبرنامج تكافل وكرامة. وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول “متابعة جهود إجراءات الحماية الاجتماعية لمجابهة تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية الحالية”. ووجه الرئيس بالتوسع في إجراءات الحماية الاجتماعية من خلال تطبيق ما يلي: زيادة عدد الأسر المستفيدة من برنامج “تكافل وكرامة” بضم مليون أسرة إضافية للبرنامج، ليصبح حجم المستفيدين من المواطنين أكثر من 20 مليون مواطن على مستوى الجمهورية. وكذلك صرف مساعدات استثنائية لعدد 9 مليون أسرة لمدة 6 شهور قادمة، بتكلفة إجمالية حوالي مليار جنيه شهرياً للأسر الأكثر احتياجاً ومن أصحاب المعاشات الذين يحصلون على معاش شهري أقل من 2500 جنيه، وأيضاً من العاملين بالجهاز الإداري للدولة الذين يحصلون على راتب اقل من 2700 جنيه شهرياً.

خبير: صندوق النقد توقع أن تكون مصر ضمن أعلى 5 اقتصادات نموًا

نشرت جريدة الوطن أن الدكتور أحمد شوقي الخبير الاقتصادي أكد أن صندوق النقد الدولي حينما تحدث عن معدلات النمو، شدد على أن العالم يشهد حالة ضبابية معقدة ناتجة عن الحرب الأوكرانية وارتفاع أسعار الطاقة والغذاء والمشكلات في سلاسل الإمداد والتوريد وموجات فيروس كورونا المستجد، والتي أثرت جميعها على العالم بشكل واضح وأدت إلى أن صندوق النقد الدولي توقع انخفاض الناتج المحلي العالمي. وأوضح أن تقرير توقعات صندوق النقد الدولي ضم 5 دول اعتبرها نقاط مضيئة «السعودية والهند والفلبين وباكستان ومصر»، لافتًا إلى أن مصر ضمن الاقتصاديات الخمسة صاحبة أعلى نسبة نمو في الناتج المحلي الإجمالي. واعتبر الخبير الاقتصادي أننا وصلنا لذلك لعدة أسباب مشيرًا إلى أن مصر حققت نسبة نمو 7.8% خلال أول 9 أشهر من العام المالي الحالي، لافتًا إلى أننا نتوقع الوصول لـ 6.2% نسبة نمو مؤكدًا أن هناك قطاعات رائدة تسببت في تحقيق هذه النسبة منها الصناعات التحويلية والتجارة والقطاع العقاري والقطاع الزراعي والاستخراجات وأن قطاع الاتصالات حقق 16.4% نسبة نمو.

الضرائب: تذليل العقبات أمام مزاولي نشاط التجارة الإلكترونية لتسجيل أنشتطهم لدى المصلحة

نشرت أموال الغد أن رضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب المصرية أكد على حرص وزارة المالية والمصلحة على تذليل أي عقبات قد تواجه مزاولي أنشطة التجارة الالكترونية ونشاط صناعة المحتوى من حيث تقنين وتسجيل أنشطتهم لدى المصلحة. يأتي هذا إيمانا بأهمية التجارة الإلكترونية في الآونة الأخيرة حيث إنها أتاحت الفرص لدى العديد من الأشخاص للعمل من منازلهم وإتمام الكثير من المعاملات التجارية في وقت زمني قصير وفى أي ساعة في اليوم وفى أي مكان، وأيضا أصبحت التجارة الإلكترونية تمثل جانب مهم من التجارة الداخلية في مصر. وقال رئيس مصلحة الضرائب، إن أنواع الضرائب المتعلقة بكل من نشاط التجارة الإلكترونية ونشاط صناعة المحتوى على الانترنت هي ضريبة الدخل وضريبة القيمة المضافة، لافتا إلى أن ضريبة الدخل هي ضريبة مباشرة تفرض على صافي دخل الاشخاص الطبيعيين (المنشاة الفردية) أو أرباح الاشخاص الاعتبارية (الشركات) المحقق من ممارسه المهن غير التجارية، أو الانشطة التجارية، أو الصناعية، أو تقديم الخدمات وذلك وفقا لأحكام قانون ضريبة الدخل الصادر بالقانون رقم 91 لسنه 2005.

مصر تشارك في الاجتماع التاسع لمجلس وزراء اتفاق منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية

نشرت جريدة الشروق أنه اختتم أمس، بالعاصمة الغانية أكرا الاجتماع التاسع لمجلس وزراء اتفاق منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، الذي عقد على مدار يومين بحضور عدد من وزراء التجارة للدول أعضاء الاتفاق وسكرتارية الاتفاقية وممثلين عن شركاء التنمية ومنهم بنك التنمية الإفريقي وبرنامج الامم المتحدة للتنمية ومنظمة الجمارك العالمية وبنك الاستيراد والتصدير الافريقي. واستهدف الاجتماع اعتماد عدد من القرارات في مجال التجارة في السلع والخدمات والملكية الفكرية والمنافسة والاستثمار وفض المنازعات وإيجاد حلول توافقية وتوجهات سياسية بشأن عدد من الموضوعات العالقة بمفاوضات المرحلة الأولى، وعلى رأسها جداول التخفيضات الجمركية وقواعد المنشأ، حيث تعقد هذه الاجتماعات بصفة دورية منذ دخول الاتفاق حيز النفاذ في مايو 2019 بهدف تفعيل التجارة التفضيلية في إطار المنطقة ومتابعة كل المستجدات التجارية سواء في الموضوعات التي انتهي التفاوض بشأنها ودخلت حيز التنفيذ أو الموضوعات قيد التفاوض.

وزيرة البيئة: مصر تسعى لمضاعفة تمويل العمل المناخي لـ 100 مليار دولار

نشر موقع مباشر مصر أن الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة قالت إن مصر تسعى لمضاعفة تمويل العمل المناخي والوصول إلى الـ 100 مليار دولار، وكيفية الانتقال العادل للدول النامية بآليات تمويل مبتكرة من أجل الوفاء بالتزاماتها. وأكد الوزيرة المصرية، أن نجاح مؤتمر المناخ يتوقف على الـ 198 دولة، موضحة أن مصر ستستضيف المؤتمر بهدف التركيز على أفريقيا، علما بأن الوزارة حريصة على جمع وزراء من المالية والبيئة من الدول الأفارقة للتعرف على طلباتهم. وأشارت إلى أن الوزارة تعمل على التوسع في الطاقة الخضراء وتوسيع مطار شرم الشيخ ضمن إجراءاتها استعدادا لقمة المناخ، لافتة إلى أن بعض الدول قامت بتطبيق فكرة وجود المدن الخضراء ومحميات طبيعية صديقة للبيئة مثل المكسيك وجميعها دول متقدمة وليست دولا صاحبة اقتصاد ناشئ. 

التخطيط: صرف 100مليار جنيه للمرحلة الأولى لمبادرة حياة كريمة “خلال 21/2022

نشر اليوم السابع أن الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية تلقت تقريرًا حول متابعة الموقف التنفيذي للمشروع القومي لتنمية الريف المصري “حياة كريمة” خلال العام المالي 21/2022، وفقاً لمنهجية البرامج والأداء. وربط ما تم تنفيذه من اعمال في حياة كريمة بأهداف الامم المتحدة لتحقيق التنمية المستدامة. وأكدت الدكتورة هالة السعيد أن المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” والتي تعد أحد أهم المشروعات القومية تهدف إلى تحسين مستوى المعيشة في الريف المصري، من خلال الحد من معدلات الفقر والبطالة وتحسين جودة الحياة العامة للمواطنين، وتستهدف المبادرة الوصول إلى جميع المناطق الريفية على مدار ثلاث سنوات، بما يمثل 58٪ من سكان مصر، مشيرة إلى إدراج المبادرة ضمن أفضل الممارسات ومسرعات أهداف التنمية المستدامة على منصة الأمم المتحدة نظرًا لحجمها وأهميتها في تحقيق رؤية مصر 2030. كما نالت اشادة كبيرة من كافة المؤسسات التنموية على المستوى الاقليمي والدولي باعتبارها أحد أكبر المشروعات التنموية على مستوى العالم حيث تستهدف ما يقرب من 58 مليون مواطن.

التجارة: مصر تؤمن بقدرة أفريقيا على خلق سياسات اقتصادية للصمود أمام الأزمات

نشرت جريدة الوطن أنه انتهت فعاليات الاجتماع التاسع لمجلس وزراء اتفاق منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، في العاصمة الغانية أكرا مساء أمس، وفي هذا الاطار، أكد إبراهيم السجيني، مساعد وزيرة التجارة والصناعة للشؤون الاقتصادية، خلال مشاركته في الاجتماع نيابة عن نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، حرص مصر منذ بداية المفاوضات على التزامها الكامل ومشاركتها الفعالة بغية استكمال التفاوض في الأمور الفنية العالقة من المرحلة الأولى للمفاوضات، وعلى رأسها قواعد المنشأ وتفعيل تطبيق الاتفاقية من خلال التصديق ونشر جداول التخفيضات الجمركية.

الإحصاء: 126.7 مليار دولار إجمالي متحصلات النقد الأجنبي عام 2020/2021

نشرت جريدة الاهرام أن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، النشرة السنوية لإحصاءات متحصلات ومدفوعات النقد الأجنبي عام 2020/2021. ومن أهم المؤشرات ما يلي: بلغ إجمالي متحصلات النقد الأجنبي 126,7 مليار دولار عام 2020/2021 مقابل 128,9 مليار دولار عام 2019 /2020 بنسبة انخفاض قدرها 1.7 % نتيجة انخفاض المتحصلات الحكومية، حيث بلغت 0.5 مليار دولار 2020/2021. بلغ إجمالي مدفوعات النقد الأجنبي 129,5 مليار دولار عام 2020/2021 مقابل 143,2 مليار دولار عام 2019 /2020 بنسبة انخفاض قدرها 9,6%، ويرجع هذا الانخفاض الى انخفاض المدفوعات على الحساب المالي (استثمارات الحافظة) لتصل الى 10,4 مليار دولار عام 2020/2021 مقابل 27,7 مليار دولار عام 2019/2020.

وزير التموين: توفير 20 مليار جنيه من زراعة مليون فدان قمح العام المقبل

نشرت جريدة الشروق أن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية أعلن عن توفير 20 مليار جنيه للدولة المصرية العام المقبل، وذلك من مشروع زراعة مليون فدان قمح بمشروعي توشكي ومستقبل مصر، مشيرا إلى أن المساحة المنزرعة تنتج 2.2 مليون طن قمح. وقال وزير التموين، إن مصر تسلمت كل شحنات القمح التي تم التعاقد عليها مع أوكرانيا قبل الحرب الروسية الأوكرانية، كاشفا عن وجود شحنة واحدة بكمية 63 ألف طن قمح أوكراني ومنتظر تحركها من الموانئ. وأشار إلى أن تلك الشحنة لها الأولوية في التحرك، ولكن حتى الآن لم يفتح الطريق الأمن من موانئ البحر الأسود إلى مضيق البوسفور إلى البحر الأبيض المتوسط، علما أنه تم التواصل مع وزارة الخارجية وسفير مصر لدى روسيا لسرعة خروج تلك الشحنة. في سياق آخر، أوضح د. المصيلحي أن وزارة التموين تضخ من 30 إلى 40 ألف طبق بيض يوميًا، مؤكدا أنه لن يحدث زيادة في أسعار البيض وتم ضبط الأمر.

27% زيادة في الصادرات الهندسية لتصل لـ1.8 مليار دولار بالنصف الأول من 2022

نشرت جريدة الشروق أن المجلس التصديري للصناعات الهندسية أعلن ارتفاع صادرات القطاع في النصف الأول من 2022 لتسجل 1.871 مليار دولار مقابل 1.477 مليار دولار في نفس الفترة عام 2021 بنسبة زيادة 27%. وقال المجلس التصديري في تقريره الشهري، إن الصادرات الهندسية سجلت ارتفاعا بنسبة 4% خلال شهر يونيو 2022 بالمقارنة بنفس الشهر من 2021 حيث بلغت 303 ملايين دولار في يونيو 2022 مقابل 291 مليون دولار في يونيو 2021. وأشار المجلس إلى أهم القطاعات التي زادت صادراتها خلال النصف الأول من 2022 بالمقارنة بنفس الفترة عام 2021 هي، الأجهزة الكهربائية حققت ارتفاع بنسبة 49%، والكابلات حققت 60% أما مكونات السيارات فسجلت زيادة بنسبة 8.6%، في حين صعدت صادرات الأجهزة المنزلية بنسبة 10% أما عن صادرات الآلات والمعدات فقد قفزت بنسبة 117% وأخيرا سجلت صادرات المعادن ارتفاع بنسبة46%.

وزير التموين: 100 جنيه زيادة لكل أسرة على البطاقات التموينية لمدة 6 أشهر

نشرت جريدة المال أن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية قال إن الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية وجه الحكومة بكيفية صياغة حزمة معتبرة للناس و تقسيم الأسرة على البطاقات التموينية إلى 3 أسر ، وذلك لصرف المساعدات الاستثنائية، لمن يكون معاشه أقل من 2500 جنيه . وأكد المصيلحي أن البطاقة التموينية التي تضم أسرة واحدة سيتم إضافة 100 جنيه على البطاقة، والبطاقة التي تضم اسرتين 200 جنيه والبطاقة التي تضم 3 اسر سيتم إضافة 300 جنيه. وأضاف المصيلحي أن إجمالي ما سيتم اضافته على البطاقات التموينية سيكلف الحكومة 5.5 مليار جنيه لمدة 6 أشهر فقط وهي الفترة المحددة للمساعدات الاستثنائية. ولفت وزير التموين إلى أن المبالغ التي سيتم إضافتها على البطاقات التموينية سيتم شراء سلع تموينية لمدة 6 أشهر وليس سحب المبالغ.

نحو مدن ذكية مستدامة تحقق جودة الحياة.. مصر تستضيف مؤتمر الإسكان العربي السابع

نشرت جريدة الشروق أن الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأن جمهورية مصر العربية، ممثلة في وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ستستضيف مؤتمر الإسكان العربي السابع بعنوان “نحو مدن ذكية مستدامة تحقق جودة الحياة”، الذي يعقد على هامش الدورة الـ39 لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال الفترة من 18 : 20 ديسمبر المقبل بفندق سانت ريجيس الماسة، بالعاصمة الإدارية الجديدة. وأضاف الدكتور عاصم الجزار، أنه من المقرر أن يطرح المؤتمر رؤى عربية مشتركة لمواجهة تحديات العمران الحالية والمستقبلية في الوطن العربي، ويساهم في وضع حلول مبتكرة وآليات فعَّالة ويبرز التجارب والمشروعات الرائدة في مجال المدن الذكية والمستدامة تحقيقاً لجودة الحياة. وحول محاور المؤتمر، يتمثل المحور الأول والثاني في المدن الذكية والمدن المستدامة، بينما يتمثل المحوران الثالث والرابع، في جودة الحياة والتجارب الإقليمية والعالمية، بجانب تنظيم معرض ضمن فعاليات المؤتمر.

تقرير للغرف التجارية: توافر السلع الغذائية بالأسواق

نشرت جريدة الوفد ان غرفة القاهرة التجارية أعلنت عن تكثيف متابعتها للحركة التجارية بالأسواق، حيث رصدت تقارير الشعب التجارية في الأنشطة المختلفة توافر السلع بالأسواق، وتنوع منافذ البيع سواء الحكومية أو المحال التجارية في القطاع الخاص. قال المهندس إبراهيم العربي إن هناك تكثيفًا للجهود بغرفة العمليات بغرفة القاهرة لمتابعة الشعب التجارية في الأنشطة المختلفة، وتلقى تقارير يومية عن الحركة التجارية في القطاعات المختلفة وآخر المستجدات. وأكّد «العربي» أن التقارير التي تستلمها غرفة العمليات تشير إلى زيادة معروض السلع وتنوع منافذ بيعها في القطاعين العام والخاص، وهو ما يصب في صالح المواطنين ويؤكد استقرار الأسواق من خلال توافر السلع بمختلف أنواعها. 

ارتفاع صادرات مصر من الصناعات الطبية إلى 450 مليون دولار خلال 6 شهور

نشر اليوم السابع أن صادرات الصناعات الطبية خلال النصف الأول من عام 2022 شهدت ارتفاعًا بنسبة 30.4%؛ لتسجل 450 مليون دولار مقابل 345 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي. وذكر المجلس التصديري للصناعات الطبية، أن صادرات “مستحضرات التجميل” حققت ارتفاعا خلال النصف الأول من عام 2022 بنسبة زيادة 72% عن النصف الأول من عام 2021، كما زادت صادرات “المستلزمات والأجهزة الطبية” بحوالي 13%، وحققت صادرات “الأدوية” ارتفاعا بنسبة 42% خلال النصف الأول من عام 2021 مقارنة بنفس الفترة خلال عام 2020.  وأضاف أن صادرات الصناعات الطبية زادت لعدد من الدول خلال النصف الأول من عام 2022، حيث زادت في الدول الاَسيوية مثل كازاخستان، والدول العربية مثل الكويت والإمارات والعراق وتونس والبحرين والجزائر والمغرب، وليبيا، والأردن، والدول الإفريقية مثل تنزانيا، ورواندا، وجيبوتي، وبورندي، وبنين، وغانا، والكونغو، برازفيل، والسودان، والسنغال، وبعض الدول الأوروبية مثل إيطاليا، وإسبانيا، وهولندا، ودول أمريكا اللاتينية مثل البرازيل.

صادرات مصر الزراعية منذ بداية العام تتجاوز 4.1 مليون طن

نشرت جريدة المال أن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أكد أن صادرات مصر الزراعية بلغت أكثر من 4.1 مليون طن بزيادة لأول مرة عن نفس الفترة من العام السابق 2021 سواء من حيث الكمية أو القيمة. وأضاف أنه رغم أزمة جائحة كورونا التي أربكت حركة التجارة والنقل الدولي وكذلك الأزمة الروسية الأوكرانية والتي تسببت في نقص صادرات بعض السلع إلا أن جهود الدولة المصرية ساهمت في تعويض النقص والاتجاه إلى زيادة صادرات بعض السلع الأخرى من خلال فتح الأسواق الجديدة والتوسع في منظومة التكويد والمتابعة وتطوير الحجر الزراعي. ووجه القصير الشكر إلى المنتجين والمزارعين المصريين والعاملين في الحجر الزراعي وكذلك المجلس التصديري للحاصلات الزراعية وأيضا التمثيل التجاري والسفارات المصرية في الخارج مشيدا بالتعاون المثمر والبناء مع جميع الأجهزة المعنية من أجل زيادة الصادرات الزراعية المصرية ودعم الاقتصاد الوطني.

«الصناعات الدوائية»: الاتفاق على تصدير دواء إلى زامبيا بـ130 مليون دولار

نشرت جريدة الوطن أن الدكتور ماجد جورج، رئيس المركز التصديري للصناعات الدوائية كشف عن إنجازا مصريا جديدا في مجال تصدير الدواء، لافتًا إلى أنه تم الاتفاق على تصدير دواء لدولة زامبيا بقيمة 130 مليون دولار سنويًا، مشيرًا إلى أن إجمالي صادرات الدواء المصرية لإفريقيا بلغت 65 مليون دولار سنويًا، معتبرًا أن هذا الاتفاق إنجاز كبير في مجال تصدير الدواء للسوق الإفريقية. وأوضح أن قارة إفريقيا لديها 450 مصنع دواء منهم 150 مصنعا في مصر وحدها وأن مصر تمثل 40% من حجم صناعة الدواء في إفريقيا. وشدد رئيس المجلس التصديري للدواء على أن المشكلة في تسجيل الدواء في الدول الإفريقية، مشيرًا إلى أنهم قادرين على المنافسة السعرية مع الأدوية المستوردة من الصين والهند، ولكن المشكلة في التسجيل، لافتا إلى أنهم يعرضون على وزراء الصحة الأفارقة توريد دواء وتخفيض سعره مع تسهيلات في السداد مع عمل اعتراف متبادل بالأدوية بين مصر والدول الإفريقية.

الحكومة تستهدف توفير 900 ألف فرصة عمل سنويا وزيادة الصادرات إلى 35 مليار دولار

نشرت أموال الغد أن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية أصدرت تقريرًا حول مستهدفات خطة العام المالي 2022/2023، وذلك ضمن سلسة تقاريرها السنوية التي تستعرض خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي. وأكدت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن الخطة تتبنى كل الأهداف الإنمائية المُنبثقة من رؤية مصر 2030، وكذا الأهداف الواردة بالبرنامج الوطني للإصلاح الاقتصادي والاجتماعي في مرحلته الثانية المعنيّة بالإصلاح الهيكلي، مع الالتزام بالاستحقاقات الدستورية المُقرّرة، وبمُواصلة تفعيل المُبادرات الجاري تنفيذها. وأضافت، أنه اتفاقًا والمنظور الـمُتكامل للأبعاد الثلاثية لخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والعمرانية، فإن الخطة تحرِص على التوفيق بين استراتيجية النمو الاقتصادي المُرتفع واستراتيجيّة استهداف التشغيل من خلال توسيع الطاقة الاستيعابية من العمالة في مختلف الأنشطة الاقتصادية، وبخاصة الـمنشآت الـمتوسطة والصغيرة ومُتناهية الصِغَر، متابعة أنه ولمُراعاة البُعد الاجتماعي، فإن الخطة تهدف الارتقاء بمُستويات معيشة المُواطن وبجودة الحياة، فضلًا عن إيلاء اهتمامًا بالغًا بتنمية الريف المصري وفق برامِج طموحة مُحقّقة طفرة ونقلة حضارية غير مسبوقة وفي مدى زمني قصير، إلى جانب ما توليه الخطة من عناية خاصة بالبُعد العُمراني والبيئي.

«التخطيط»: خفض نسبة السكان تحت خط الفقر القومي إلى 25% بنهاية 2023

نشرت جريدة الاهرام  أن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية كشفت عن مستهدفات خطة العام المالي 2022/2023 في مجال التنمية الاجتماعية والتي تضمنت مُواصلة خفض مُعدّل النمو السكاني من نحو 2% عام 18/2019 إلى نحو 1.8% في عام الخطة، مع خفض نسبة الأمية من 18.9% عام 2019 وفقًا لنتائج النشرة السنوية لمسح القوى العاملة إلى نحو 17% في نهاية عام الخطة، وتحقيق استقرار الأسعار بحيث لا يتجاوز مُعدّل التضخّم العام 10% في نهاية عام الخطة. وكانت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، قد أصدرت تقريرًا حول مستهدفات خطة العام المالي 2022/2023، وذلك ضمن سلسة تقاريرها السنوية التي تستعرض خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي. وأضاف التقرير أنه إلى جانب خفض نسبة السكان تحت خط الفقر القومي من 29.7% عام 19/2020 إلى ما دون 25% في عام 22/2023، وتحت خط الفقر المُدقع من 4.5% إلى نحو 3.8%، فضلًا عن الحد من التفاوتات الاقتصادية والاجتماعية بين مختلف أقاليم الجمهورية، بحيث لا تتعدى الفجوة في معدلات الفقر 20 نقطة مئوية فيما بين المحافظات، إلى جانب زيادة مُشاركة الإناث والشباب في قوة العمل لتضييق الفجوة النوعية والعمرية في معدلات البطالة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى