شركات وأسواق

“بي واي دي” تكشف عن خططها لدخول سوق سيارات الركاب الياباني

  1. قطاع السيارات:

“بي واي دي” تكشف عن خططها لدخول سوق سيارات الركاب الياباني

 نقلت صحيفة (NIKKEI Asia) أن شركة صناعة السيارات الصينية “بي واي دي” ستبدأ بيع السيارات الكهربائية في اليابان اعتبارًا من عام 2023، على أمل أن ينمو الطلب في البلاد.

ومن المقرر أن تصبح “أوتو 3” أول سيارة ركاب لـ “بي واي دي” تباع في اليابان اعتبارًا من عام 2023، مع خطط لإطلاق “سيل” و”دولفين” في النصف الثاني من العام المقبل. 

المغرب تتفاوض لإنشاء مصنع لبطاريات السيارات الكهربائية

ذكرت صحيفة (Automotive news) أن وزير الصناعة المغربي “رياض مزور” إن بلاده تتفاوض مع مصنعي بطاريات السيارات الكهربائية لإنشاء مصنع في البلاد يتماشى مع قطاع السيارات الحالي وإنتاج الكوبالت. وقال الوزير في مقابلة مع وكالة “رويترز”: “نأمل في توقيع اتفاق للمحطة قبل نهاية العام الجاري”.

“إل جي” تتعاون مع “فورد” لتوريد بطاريات السيارات الكهربائية

وفقًا لصحيفة (The Korea Herald)، تستعد “إل جي” الكورية الجنوبية لصناعة البطاريات لتعزيز التعاون التجاري مع شركة صناعة السيارات الأمريكية “فورد”، حيث أعلنت الأولى إنها ستوفر المزيد من البطاريات لشركة “فورد” التي شهدت مؤخرًا طلبًا متزايدًا على سياراتها الكهربائية.

“تويوتا” توقف طلبات شراء السيارة الرياضية متعددة الأغراض “هارير”

نشرت وكالة (Reuters) أن “تويوتا” توقفت عن تلقي طلبات شراء طرازها الحالي من سيارتها الرياضية متعددة الأغراض “هارير”، مع تأخر الإنتاج بسبب القيود المرتبطة بوباء “كوفيد-19” ونقص أشباه الموصلات في العالم.

تسلا” تعزز خطط الإنفاق الرأسمالي لما يصل إلى 8 مليارات دولار سنويًا

وفقًا لوكالة (Bloomberg)، عززت “تسلا” حجم خطط الإنفاق الرأسمالي الخاصة بها بمليارات الدولارات بعدما وصف الرئيس التنفيذي “إيلون ماسك” مصانع السيارات الجديدة على أنها “أفران أموال ضخمة”.

وتتوقع الشركة الآن تسجيل نفقات رأسمالية تتراوح بين 6 و8 مليارات دولار هذا العام وكل عام من العامين المقبلين من أجل الإنفاق على مرافق التصنيع.

“فورد” تحقق أرباحًا وإيرادات أفضل من التوقعات خلال الربع الثاني

وفقًا لشبكة (CNBC)، حققت شركة “فورد موتور” أرباحًا وإيرادات أفضل من التوقعات خلال الربع الثاني من العام الحالي، مع صعود الدخل من العمليات بنحو ثلاثة أمثال.

وأظهرت نتائج أعمال شركة تصنيع السيارات الأمريكية، أن صافي الربح بلغ نحو 667 مليون دولار في الثلاثة أشهر المنتهية في يونيو الماضي، مقابل 561 مليون دولار في نفس الفترة قبل عام واحد.

  1. قطاع الحديد والصلب:

“تاتا” الهندية تهدد بإغلاق أكبر مصنع للصلب في بريطانيا في حال تأخر الدعم الحكومي

وفقًا لصحيفة (Financial Times)، تدرس شركة الصلب الهندية “تاتا ستيل” إغلاق مصانع بما في ذلك “بورت تالبوت” ما لم تتلق 1.5 مليار جنيه استرليني (1.8 مليار دولار) دعماً من حكومة المملكة المتحدة.

وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة “تاتا”، إنَّ الشركة أجرت محادثات مع الحكومة لمدة عامين بشأن التمويل بغية التحول إلى إنتاج الصلب الأكثر مراعاة للبيئة.

  1. قطاع العقارات:

استقالة المدير التنفيذي لشركة “إيفرجراند”

نشرت شبكة (CNBC) أن مجموعة “تشاينا إيفرجراند” الصينية أعلنت استقالة الرئيس التنفيذي والمدير المالي من منصبهما، مع استمرار تعثر المطور العقاري. وتقع شركة “إيفرجراند” في أزمة ديون تنتشر بين مطوري العقارات في الصين، بعد حملة تنظيمية استهدفت عمليات الاقتراض المفرطة في الصناعة.

الصين تعتزم إطلاق صندوق لمساعدة القطاع العقاري

نقلًا عن وكالة (Reuters)، ستطلق الصين صندوقًا عقاريًا لمساعدة مطوري العقارات في حل أزمة الديون الخانقة، لتجميع مبالغ تصل إلى 300 مليار يوان (44 مليار دولار) في محاولة لاستعادة الثقة في الصناعة، وفقًا لمسؤول بنك حكومي على دراية مباشرة من هذه المسألة.

  1. قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

أسهم شركات التواصل الاجتماعي الأمريكية تفقد 80 مليار دولار من قيمتها السوقية

نشرت وكالة (Reuters) أن شركات التواصل الاجتماعي الأمريكية فقدت نحو 80 مليار دولار من قيمتها السوقية خلال جلسة الجمعة، بعد نتائج أعمال مخيبة للآمال من جانب “سناب” و”تويتر” خلال الربع الثاني من العام الجاري والمنتهي يونيو الماضي.

“تويتر” تسجل تراجعًا غير متوقعًا في إيرادات الربع الثاني

نشرت صحيفة (The New York Times) أن “تويتر” سجلت تراجعًا مفاجئًا في إيراداتها خلال الربع الثاني، وسط استعداد شركة التواصل الاجتماعي لمواجهة “إيلون ماسك” في المحكمة بسبب عزمه إلغاء صفقة الاستحواذ البالغة قيمتها 44 مليار دولار. 

وانخفضت إيرادات “تويتر” إلى 1.18 مليار دولار من 1.19 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي، ومنخفضة عن توقعات المحللين البالغة 1.32 مليار دولار. 

النقص العالمي في كابلات الألياف الضوئية يهدد النمو الرقمي

نشرت صحيفة (Financial Times) أن كلٍ من أوروبا والهند والصين تعد من بين المناطق الأكثر تضررًا من أزمة نقص كابلات الألياف الضوئية حول العالم التي دفعت الأسعار للارتفاع، وتهدد خطط الشركات الطموحة لطرح أحدث بنية تحتية للاتصالات السلكية واللاسلكية للخطر. 

وارتفعت أسعار كابلات الألياف الضوئية في أوروبا والهند والصين بنسبة تصل إلى 70% من أدنى مستوياتها على الإطلاق في مارس 2021، إذ صعدت إلى 6.30 دولار لكل كيلومتر ألياف، وفقًا لبيانات شركة الاستخبارات السوقية “كرو” “Cru”. 

“آبل” تطلق عرضًا ترويجيًّا نادرًا لبيع أجهزة “آيفون” في الصين

 نقل موقع (Yahoo finance) أن “آبل” أعلنت عن عرض ترويجي نادر للبيع بالتجزئة في الصين، حيث تقدم أربعة أيام من الخصومات على أجهزة “آيفون” والملحقات ذات الصلة قبل إطلاق أجهزتها من الجيل التالي في البلاد. 

وتعرض الشركة خفض ما يصل إلى 600 يوان (89 دولارًا) من سعر سلسلة “آيفون 13 برو” خلال الفترة بين التاسع والعشرين من يوليو والأول من أغسطس، بشرط أن يتم الشراء عن طريق منصات دفع محددة تشمل “على باي” التابعة لمجموعة “آنت جروب”.

“وول مارت” تخفض توقعاتها للأرباح في العام الحالي بفعل التضخم

نشرت شبكة (CNBC) أن شركة “وول مارت” خفضت توقعاتها للأرباح في إجمالي العام الجاري، بفعل تغيير عادات الاستهلاك مع تسارع التضخم في الولايات المتحدة.

وقالت شركة البيع بالتجزئة عبر بيان، إنها تتوقع تراجع نصيب السهم من الأرباح المعدلة في الربع الثاني من العام المالي الجاري بنسبة تتراوح بين 8% و9%، والهبوط في إجمالي العام الجاري بما يتراوح بين 11% و13%.

ارتفاع سهم “علي بابا” بعد الإعلان عن خطط لإدراج أولي في هونج كونج

كشف موقع (Nasdaq) أن سهم “علي بابا” ارتفع بنحو 6% خلال تعاملات الثلاثاء، بعدما أعلنت الشركة عن خطتها لتقديم طلب لإدراج أولي مزدوج لأسهمها في بورصة هونج كونج. ومن المتوقع أن تكتمل عملية الإدراج الأولية في بورصة هونج كونج قبل نهاية عام 2022.

“أمازون” ترفع أسعار خدمة “برايم” في أوروبا مع زيادة التكاليف

وفقًا لشبكة (CNBC)، قررت شركة “أمازون” زيادة أسعار الاشتراك في خدمة “برايم” الخاصة بها في أوروبا والمملكة المتحدة، مع تداعيات تسارع التضخم في المنطقة.

وقررت شركة التجارة الإلكترونية رفع السعر السنوي لعضوية “برايم” في المملكة المتحدة إلى 95 جنيهًا إسترلينياً، مقابل 79 إسترلينياً، ما يمثل زيادة 20% تدخل حيز التنفيذ بداية من الخامس عشر من شهر سبتمبر المقبل.

“ميتا” ترفع سعر سماعة الواقع الافتراضي “كويست 2” بنحو 100 دولار

نقل موقع (Tech Crunch) أن شركة “ميتا” رفعت سعر سماعة الواقع الافتراضي “كويست 2” بنحو 100 دولار، مع تداعيات الضغوط التضخمية. ومن المقرر أن يبلغ سعر سماعة “كويست 2” للإصدار 128 جيجا بايت نحو 399 دولارًا، بينما سيرتفع سعر الإصدار 256 جيجا إلى 499 دولارًا.

ارتفاع إيرادات شركة “ألفابت” بنحو 13% خلال الربع الثاني

وفقًا لصحيفة (Daily mail)، سجلت شركة “ألفابت” إيرادات أقل من التوقعات بدرجة طفيفة عند نحو 69.69 مليار دولار بزيادة نحو 13% على أساس سنوي، مقارنة مع توقعات الأسواق البالغة نحو 69.88 مليار دولار. وسجل نصيب السهم من الأرباح نحو 1.21 دولار في الربع الثاني، ما يعتبر أقل من التوقعات البالغة 1.28 دولار.

“مايكروسوفت” تحقق أرباحًا وإيرادات دون التوقعات في الربع الثاني

نقلًا عن موقع (Yahoo finance)، أعلنت شركة “مايكروسوفت” عن تحقيق إيرادات وأرباح أقل من التوقعات حيث ارتفعت الأولى بنحو 12% إلى 51.9 مليار دولار، فيما سجل صافي الدخل حوالي 16.7 مليار دولار أو 2.23 دولار للسهم مقارنة مع توقعات المحللين البالغة حوالي 2.29 دولار.

“تويتر” تعقد اجتماعًا للمساهمين للتصويت على صفقة استحواذ “إيلون ماسك”

ذكرت صحيفة (Business world) أن شركة “تويتر” ستعقد اجتماعًا للمساهمين للتصويت على عرض استحواذ “إيلون ماسك” على الشركة بقيمة 44 مليار دولار.

وذكرت الشركة المالكة لموقع التواصل الاجتماعي في إفصاح للجنة الأوراق المالية والبورصات، أن الاجتماع سيتم عقده يوم الثالث عشر من شهر سبتمبر المقبل عبر الإنترنت.

“سامسونج” تحذر من ضعف الطلب على الرقائق من صانعي الهواتف الذكية والحواسب

وفقًا لوكالة (Reuters)، حذرت “سامسونج” من أن الطلب على الرقائق من الشركات المصنعة للهواتف الذكية والحواسب قد يشهد المزيد من الضعف مع انخفاض التسوق، وأن الطلب الأكثر مرونة من عملاء الخوادم قد يشهد أيضًا تعديلات وسط مخاوف بشأن الركود. 

“آبل” تعين مسؤولًا في “لامبورغيني” لدعم مشروع تصنيع سيارة ذاتية القيادة

نقل موقع (tech crunch) أن شركة “آبل” عينت أحد كبار مديري تطوير السيارات في “لامبورغيني”، في إشارة إلى تكثيف العمل على تصنيع سيارات كهربائية ذاتية القيادة.

وكانت تقارير قد أشارت إلى أن مشروع “آبل” لتصنيع سيارة كهربائية ذاتية القيادة قد استقطب العشرات من العاملين في شركات سيارات كبرى، مع السعي لتقديم السيارة بحلول عام 2025.

  1. قطاع الطيران:

“بوينج” تتوقع الحاجة إلى 600 ألف طيار جديد على مدى الـ 20 عامًا المقبلة

نشرت صحيفة (Business insider) أن شركة “بوينج” توقعت إنها ستحتاج إلى 2.1 مليون متخصص جديد في مجال الطيران على مدى العشرين عامًا المقبلة، لدعم التعافي في السفر الجوي وتلبية النمو المتزايد.

وذكرت شركة الطيران الأمريكية أن التوقعات طويلة الآجل تشير إلى أنه ستكون هناك حاجة إلى 602 ألف طيار و610 آلاف فني صيانة و899 ألف من أفراد طاقم الطائرة على مستوى العالم.

  1. قطاع الطاقة:

شركة الطاقة الحكومية الأوكرانية تتجه للتخلف عن سداد ديونها الخارجية

 نقلت وكالة (Reuters) أن شركة الطاقة الحكومية في أوكرانيا أعلنت إنها في طريقها للتخلف عن سداد سنداتها الخارجية، بعد مرسوم حكومي يجبرها على استمرار تأجيل سداد الديون. وذكرت شركة “نفتوجاز” في بيان، أن فترة السماح لسداد سندات دولية بقيمة 335 مليون دولار من المقرر أن تنتهي أمس الثلاثاء.

المدير التنفيذي لـ “شل”: من المرجح ارتفاع أسعار النفط مع نقص المعروض

 نقلت وكالة (Bloomberg) تصريحات “بن فان بيردن”، المدير التنفيذي لـ “شل”، حول توقعاته بأن أسعار النفط من المرجح أن ترتفع، لأن شح المعروض يفوق أي مخاطر بشأن الطلب. 

وصرح “فان بيردن” قائلاً: ما نحن فيه اليوم، هناك اتجاه صعودي أكثر من الجانب السلبي عندما يتعلق الأمر بسعر النفط. وأضاف أن الطلب لم ينتعش بالكامل حتى الآن، والعرض شحيح بالتأكيد. 

“غازبروم” تحذر من تراكم مشاكل توربينات “نورد ستريم”

وفقًا لصحيفة (Outlook)، قالت شركة “غازبروم” إن حدوث المزيد من المشاكل بسبب توربينات غاز “نورد ستريم” أمر محتمل وسط خلافها مع شركة “سيمنز إنرجي” بشأن صيانة المعدات. وتم إغلاق خط أنابيب نورد ستريم 1 إلى ألمانيا منذ 11 يوليو لأعمال الصيانة السنوية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى