أسواق وقضايا الطاقة

أسعار الغاز الأوروبي تتأرجح مع استئناف الإمدادات بين روسيا وتركيا

الطاقة 28 يونيو 2022

أسعار الغاز الأوروبي تتأرجح مع استئناف الإمدادات بين روسيا وتركيا

نشرت الشرق بلومبيرج، شهدت أسعار الغاز الطبيعي الأوروبي تقلبات اليوم الثلاثاء، فيما يُوازن المتعاملون بين عودة الإمدادات عبر تركيا، مقابل خطر حدوث مزيد من التدهور في الإمدادات إلى القارة الأوروبية.

وقالت شركة “غازبروم” الروسية عبر حسابها على موقع “تلغرام” إن شحنات الغاز عبر خط أنابيب ” توركستريم” استؤنفت بعد انتهاء الصيانة ويربط خط الأنابيب، الذي تبلغ طاقته السنوية للنقل 31.5 مليار متر مكعب، احتياطيات الغاز الروسي بشبكة نقل الغاز التركية، وكذلك جنوب وجنوب شرق أوروبا.

النفط يواصل الارتفاع بسبب أزمات العرض قُبيل اجتماع “أوبك+”

نشرت الشرق بلومبيرج، ارتفعت أسعار النفط للجلسة الثالثة على التوالي فيما تهدد المخاطر التي يتعرض لها الإنتاج عالمياً بمزيد من نقص المعروض في الأسواق قبل اجتماع تحالف “أوبك+” هذا الأسبوع لمناقشة الإمدادات.

قفزت عقود خام غرب تكساس الوسيط الآجلة صوب 111 دولاراً للبرميل بعد ارتفاعها بنسبة 5% تقريباً عن أسعار الجلستين السابقتين. وتواجه الصادرات الليبية مزيداً من الاضطرابات بسبب تفاقم الأزمة السياسية في البلاد، فيما تهدد الاحتجاجات المناهضة للحكومة في الإكوادور بوقف الإنتاج في بلد كان سابقاً عضواً في منظمة الدول المصدرة للبترول “أوبك”.

قد يمتد تأثير أي وقف في الإمداد إلى مختلف جوانب سوق النفط العالمية، التي تشهد ضغوطاً بسبب تعافي الاقتصاد وتوقف التدفقات التجارية من روسيا بعد غزوها لأوكرانيا. ويعاني بعض الدول الأعضاء في تحالف “أوبك+” في محاولة تحقيق الأهداف الإنتاجية هذا العام، مما يفاقم أزمة نقص المعروض.

“بي بي” البريطانية تفوز بحقوق التنقيب عن الغاز بمنطقة بحرية في مصر

نشرت الشرق بلومبيرج، فازت شركة “بي بي” البريطانية بحقوق التنقيب عن الغاز بمنطقة امتياز “كينج مريوط” البحرية في مصر، والتي تبلغ مساحتها حوالي 2600 كيلومتر مربع على عمق يتراوح ما بين 500 و2000 متر داخل البحر المتوسط.

وتأمل مصر حالياً في الاستفادة من محطات التسييل لديها، حيث يجري تحويل الغاز إلى غاز مسال، لتصدير الإمدادات إلى أنحاء المتوسط بالإضافة إلى جيرانها، مثل إسرائيل التي قالت إنها ستضخ الغاز إلى مصر في وقت لاحق من العام الجاري. وتقع منطقة الامتياز على بعد حوالي 20 كيلو متراً غرب حقل ريفين في البحر الأبيض المتوسط، بحسب بيان للشركة.

دول “G-7” تتجه للتراجع عن التعهد بوقف تمويل الوقود الأحفوري

نشرت الشرق بلومبيرج، تتجه مجموعة الدول السبع الكبرى إلى التراجع عن التزام وقف عمليات تمويل مشروعات الوقود الأحفوري في الخارج بحلول نهاية العام الحالي، وهو مقترح يجري النظر إليه حالياً بطريقة إيجابية من قِبل غالبية الأعضاء، حسب مصادر مطلعة على الأمر.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من بين أولئك الذين أيدوا تمويل مشروعات الوقود الأحفوري الحديثة في أثناء اجتماع مع زعماء الدول الأفريقية خلال يوم الاثنين، وفقاً لمصدر على دراية بالمحادثات. وقال رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي الأحد الماضي: “في ظل الموقف الراهن سيكون لدينا متطلبات قصيرة الأمد ستحتاج إلى استثمارات ضخمة في البنية التحتية للغاز في الدول النامية ومواقع أخرى”. وأضاف دراغي أن الهدف يتعين أن يكون تحويل مثل هذه البنية التحتية إلى هيدروجين، للتوفيق بين “المتطلبات قصيرة الأمد والمتطلبات المناخية طويلة الأمد”.

فرض إغلاق افتراضي في سريلانكا مع توقف إمدادات الوقود

نشرت الشرق بلومبيرج، تم وضع مواطني سريلانكا في حالة إغلاق فعلي وسط أزمة الديون السيادية المعوقة التي تركت الدولة الواقعة في جنوب آسيا بدون إمدادات وقود جديدة. كانت الحكومة قد أغلقت بالفعل المدارس العامة، وطلبت من موظفي الخدمة المدنية العمل من المنزل للحد من وسائل النقل، تاركة العديد من الطرق داخل وحول العاصمة كولومبو مهجورة خلال الأيام الماضية، حتى مع اصطفاف آلاف المركبات في طوابير ممتدة لعدة كيلومترات في انتظارها إعادة تعبئة محطات الوقود.

وترسل الحكومة مبعوثيها إلى قطر وروسيا هذا الأسبوع لتأمين إمدادات جديدة وتأمل في الحصول على موافقة الهند على خط ائتمان بقيمة 500 مليون دولار لواردات الوقود.

 “شلمبرجير” ثاني شركة نفط تجمّد نشاطها في كردستان العراق

نشرت الشرق بلومبيرج، أعلنت شركة “شلمبرجير” الأميركية لخدمات حقول النفط عن تجميد نشاطها في إقليم كردستان العراق، بعد أيامٍ من اتخاذ نظيرتها “بيكر هيوز” إجراءً مماثلاً، تنفيذاً لقرارٍ صادر عن المحكمة الاتحادية العليا في البلاد.

“شلمبرجير الشرق الأوسط”، العاملة في العراق منذ عام 2010، أكّدت في رسالة رسمية موجهة إلى وزارة النفط العراقية أنها “لن تقدم على أية مناقصات بقطاع النفط والغاز في إقليم كردستان العراق”. كما ستبذل الشركة “كل الجهود اللازمة لحل المسائل المتعلقة بالعقود الموجودة حالياً في كردستان في حالة وجود أي منها”.

انسحاب الشركات الدولية من التعامل مع إقليم كردستان فيما يخص الملف النفطي، يأتي في أعقاب رسالة موجهة من شركة النفط الوطنية العراقية، بتاريخ 12 يونيو، تطلب فيها من الشركات تنفيذ القرار 59 الصادر عن المحكمة الاتحادية العليا المتعلقة بنفط إقليم كردستان.

ليبيا قد توقف صادرات النفط من سرت بفعل “القوة القاهرة”

نشرت الشرق بلومبيرج، قد تعلّق شركة النفط الليبية الحكومية صادراتها من خليج سرت، الذي يضمّ العديد من الموانئ الرئيسية، في الأيام الثلاثة المقبلة، وسط تفاقم الأزمة السياسية في الدولة العضو بمنظمة “أوبك”. المؤسسة الوطنية للنفط قالت، في بيان اليوم، إنها قد تعلن في غضون 72 ساعة حالة “القوة القاهرة”، وهو بند في العقود يتيح وقف الشحنات.

وقد انخفض إنتاج النفط الخام الليبي إلى النصف تقريباً منذ منتصف أبريل إلى 600 ألف برميل يومياً، وفقاً لتقديرات بلومبيرج. وفاقم ذلك من نقص المعروض في سوق النفط العالمية، حيث ارتفعت الأسعار بنسبة 45% هذا العام إلى حوالي 110 دولارات للبرميل، ويرجع ذلك في الغالب إلى تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا.

الإكوادور تحذر من توقف إنتاجها النفطي خلال 48 ساعة بسبب الاحتجاجات

نشرت الشرق بلومبيرج، أعلنت وزارة الطاقة في الإكوادور في بيانٍ عبر البريد الإلكتروني أن إنتاج النفط قد يتوقف تماماً في غضون 48 ساعة إذا استمرّ إغلاق الطرق وتخريب آبار النفط. وتهدّد الاحتجاجات المناهضة للحكومة التي اندلعت في 13 يونيو بتعليق عمليات إنتاج النفط في البلد العضو السابق في منظمة “أوبك” “بسبب أعمال التخريب والاستيلاء على الآبار وإغلاق الطرق، ما عرقل نقل الإمدادات والديزل اللّازم لمواصلة العمل”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى