الاقتصاد المصري

«المشاط» تستعرض جهود مصر لتحقيق الأمن الغذائي وتوفير مخزون آمن من السلع الإستراتيجية

«المشاط» تستعرض جهود مصر لتحقيق الأمن الغذائي وتوفير مخزون آمن من السلع الإستراتيجية

أفادت صحيفة (الأهرام)، أن وزيرة التعاون الدولي ألقت، كلمة جمهورية مصر العربية، بالمؤتمر الدولي “الاتحاد من أجل الأمن الغذائي العالمي” تحت عنوان “تنسيق الجهود لدعم الأمن الغذائي العالمي”، الذي عقدته الحكومة الألمانية، وفي كلمتها أكدت وزيرة التعاون الدولي، أهمية توحيد الجهود العالمية لتعزيز التعاون متعدد الأطراف في مجال الأمن الغذائي وتوفير الدعم للدول النامية والناشئة، وضمان التمويل المستدام لمشروعات التكيف والتخفيف من تداعيات التغيرات المناخية التي لها تأثير سلبي على الأمن الغذائي .

وأشادت “المشاط”، بالتحالف العالمي للأمن الغذائي (GAFS)، الذي تم إنشاؤه من جانب مجموعة الدول السبع الكبار G7)) وكذا إطلاق مجموعة الاستجابة للأزمات العالمية حول الغذاء والطاقة والتمويل من جانب الأمم المتحدة، كما قالت وزيرة التعاون الدولي، إن ارتفاع أسعار المواد الغذائية والمبيدات والوقود وزيادة الطلب على التمويل يؤثر بالسلب على الخطط التنموية التي تنفذها كافة الحكومات على مستوى العالم للنهوض بالأوضاع الاقتصادية.

كما ألقت الضوء على المشروعات الضخمة التي تقوم الحكومة المصرية بتنفيذها حاليا، مثل مستقبل مصر في محور الضبعة و1.5 مليون فدان بالإضافة إلى الدلتا الجديدة، وهو أحد المشروعات العملاقة التي ستزيد المساحة المزروعة في مصر بأكثر من مليون فداني إلى جانب المشروعات الزراعية في شبه جزيرة سيناء التي ستساهم في تنمية الصحراء المصرية وضمان الأمن الغذائي.

وزير المالية: أكثر من 2.7 تريليون جنيه للدعم والحماية الاجتماعية في آخر 8 سنوات

صرحت صحيفة (الأهرام)، بما قاله وزير المالية، إن الرئيس “عبد الفتاح السيسي”، استطاع خلال ٨ سنوات من العطاء المتجدد بين التحدى والإنجاز، أن يبنى ويُعمِّر فى كل مناحى الحياة من أجل غدٍ أفضل للمصريين، على نحو انعكس فى تعزيز أوجه الإنفاق على تحسين مستوى المعيشة، والارتقاء بالخدمات المقدمة إليهم، بالإضافة إلى تيسير سبل العيش الكريم، وتعظيم الاستثمارات لتلبية الاحتياجات التنموية للمواطنين؛ والتوسع فى شبكة الحماية الاجتماعية.

وأشار إلى أن البنية التحتية أصبحت أحد أهم محفزات الاستثمار، فى بلد أكثر أمانًا واستقرارًا، ووفرنا ملايين من فرص العمل، وخفضنا معدل البطالة من ١٣,٣٪ فى العام المالى ٢٠١٤/ ٢٠١٥ إلى ٧,٢٪ فى الربع الأول من عام ٢٠٢٢، وبنينا مئات الآلاف من السكن الاجتماعى ومتوسط الدخل، وقضينا على العشوائيات، والسكن في المناطق الخطرة، وبنينا أيضًا أكثر من ١٥ مدينة جديدة لاستيعاب الزيادة السكانية السنوية التى تبلغ ٢,٥ مليون طفل جديد.

«الإحصاء»: 9.8 مليار دولار صادرات مصرية لدول مجموعة السبع في 2021

أظهرت بيانات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، بحسب صحيفة (المصري اليوم)، ارتفاع قيمة الصادرات المصرية إلى دول مجموعة السبع الصناعية الكبرى لتسجل 9.8 مليار دولار خلال عام 2021 مقابل 6 مليارات دولار خلال عام 2020 بزيادة بلغت 3.8 مليار دولار، وبنسبة ارتفاع قدرها 64.9%.

وأشار «الإحصاء» إلى ارتفاع قيمة الواردات المصرية من دول مجموعة السبع الصناعية الكبرى لتصل إلى 17.7 مليار دولار خلال عام 2021 مقابل 16.4 مليار دولار خلال عام 2020 بزيادة بلغت 1.3 مليار دولار، وبنسبة ارتفاع قدرها 7.8%، وارتفعت قيمة تحويلات المصريين العاملين بدول مجموعة السبع الصناعية الكبرى لتسجل 2.5 مليار دولار خلال العام المالى 2020- 2021 مقابل 1.9 مليار دولار خلال العام المالى 2019- 2020 بنسبة ارتفاع قدرها 35.2%.

أول مرة منذ 10 سنوات.. ارتفاع إنتاج مصر من الحديد بإجمالي 10.3 مليون طن

ارتفع  إنتاج مصر من الحديد بنهاية عام 2021 لأعلى مستوى له منذ 10 سنوات حيث وصلت معدلات الإنتاج إلى 10.3 مليون طن حديد، وذلك وفقًا للبيانات والأرقام الصادرة عن منظمة الصلب العالمية،وأشار التقرير إلى أن مصر احتلت المركز الـ 20 فى قائمة الدول المنتجة للحديد عالميًا، والأولى أفريقيًا، والثالثة فى منطقة الشرق الأوسط بعد أن قفز إنتاجها العام الماضى 25.1%، وذلك بحسب ما أوردته صحيفة (الوفد).

مصر تستورد سيارات وأجزاؤها وقطع غيار بقيمة 1,9 مليار دولار خلال الربع الأول

قالت صحيفة (أموال الغد)، أن قيمة واردات مصر من السيارات وأجزاؤها وقطع الغيار بلغت خلال الربع الأول 2022 نحو 1,873 مليار دولار، حيث سجلت في مارس فقط نحو 550 مليون دولار، وأوضحت نشرة التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفاع قيمة واردات مصر من السيارات والجرارات والدراجات واجزاؤها من تركيا بنسبة 14,8% خلال أول 3 أشهر من العام الجاري لتبلغ 126,989 مليون دولار في مقابل 110,617 مليون  دولار خلال نفس الفترة من 2021.

وزارة التموين نمتلك 4 ملايين طن قمح تكفي حتى نهاية 2022

كشف رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، عن امتلاك الدولة 4 ملايين طن وهو مخزون استراتيجى لنهاية عام 2022، مضيفا أنه من المنتظر استقبال 180 ألف طن قمح قريبا من الهند، وأضاف أن المخزون الاستراتيجى للزيت يكفي 6 أشهر، موضحا أنه يتم استخدام 1000 طن زيت شهريا، لافتا إلى وجود اكتفاء ذاتى من السكر، مشيرا إلى وجود اكتفاء ذاتى 3 أشهر ونصف من الأرز.

ووفقاً لصحيفة (أموال الغد)، فقد لفت إلى أن ملف الأمن الغذائى الملف الأهم للقيادة السياسية، مشيرا إلى أن هناك 6 آلاف رأس ماشية في مصر جاهزين للذبح خلال فترة عيد الأضحى، وأسعار اللحوم 115 جنيها للحوم الطازجة والضانى 130 جنيها، و85 جنيها لحوم برازيلية، ومستمرون بالشوادر بعد عيد الأضحى.

اقتصادية قناة السويس: تسجيل 226 سفينة بمواني المنطقة الشمالية خلال مايو

ذكر موقع (مباشر مصر)، أن موانئ شرق وغرب بورسعيد والعريش بالمنطقة الشمالية سجلت حركة تداول للسفن خلال شهر مايو الماضي بإجمالي حمولات بلغ 3,574,167 طن كطاقة محققة، وعدد حاويات 327,697 حاوية مكافئة من خلال استقبال عدد 226 سفينة متنوعة خلال الشهر.

وأوضحت المنطقة الاقتصادية في بيان اليوم الاثنين، أن ميناء غرب بورسعيد التابع للمنطقة الاقتصادية استقبل عدد 53 سفينة حاويات بطاقة محققة 430,695 طن وعدد حاويات 42,328 حاوية مكافئة، كما استقبل الميناء 8 سفن بضائع عامة، و3 سفن صب سائل، وسفينة رورو، وسفينة ملح فضلاً عن استقبال عدد 32 قاطرة متعددة الأغراض خلال الشهر ذاته.

واستقبل ميناء شرق بورسعيد خلال شهر مايو 116 سفينة حاويات و7 سفن كلينكر وسفينة أسمنت بطاقة محققة 3,127,570 طن وعدد حاويات 285,369حاوية مكافئة، بينما استقبل ميناء العريش البحري 4 سفن لتصدير بضائع الصب للأسواق الخارجية بطاقة محققة بلغت 15902 طن، وهو ما يعكس حجم التطوير الذي يشهده ميناء العريش.

وزيرة التخطيط تعرض خطة صندوق مصر السيادي لجذب الاستثمارات الأجنبية

عرضت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية خطة الصندوق في جذب الاستثمارات الأجنبية المستهدفة، حيث أوضحت أن هذه الخطة تقوم على عدة محاور تنفيذية، لجذب استثمارات أجنبية تتخطى 10 مليارات دولار خلال عام، وفقاً لتوجيهات رئيس الجمهورية في هذا الصدد، بحسب ما أورده موقع (مباشر مصر).

كما عرضت الموقف الحالي في مجالات التعاون المختلفة مع الصناديق السيادية العربية، وتناولت آخر المستجدات المتعلقة بتعاون صندوق مصر السيادي مع كل من: شركة أبوظبي القابضة، وصندوق الاستثمارات العامة السعودي، وجهاز قطر للاستثمار، والصندوق السيادي البحريني، وعدة جهات أخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى