الاقتصاد الدولي

تركيا تحظر تقديم قروض بالليرة فهل تبيع الشركات عملاتها الأجنبية؟

تركيا تحظر تقديم قروض بالليرة فهل تبيع الشركات عملاتها الأجنبية؟

قالت صحيفة (Independentarabia)، أنه قد تضطر الشركات التركية إلى البدء في بيع ممتلكاتها من العملات الأجنبية بعد إصدار توجيه جديد وصفه المصرفيون والمحللون بأنه خطوة جديدة على الطريق نحو ضوابط رأس المال، وأعلن المنظم المصرفي التركي حظر البنوك من تقديم قروض جديدة بالعملة المحلية للمجموعات التي تمتلك حيازات كبيرة من الدولار واليورو. 

وقالت وكالة التنظيم والرقابة المصرفية التركية إن هذا الإجراء سينطبق على الشركات التي لديها عملات أجنبية في دفاترها تزيد قيمتها على 15 مليون ليرة تركية (890 ألف دولار) وتتجاوز 10 في المئة من إجمالي أصولها أو إيراداتها السنوية، هذه الخطوة هي الأحدث في سلسلة من المحاولات غير التقليدية لدعم الليرة المتعثرة من دون رفع أسعار الفائدة، وكانت العملة قد اكتسبت ما يصل إلى خمسة في المئة مقابل الدولار في مرحلة ما بعد الإعلان، في قفزة تسببت في تداول ضعيف بعد إغلاق الأسواق التركية.

الكرملين يكشف حقيقة «ديون روسيا».. وأزمة سدادها

أكد الكرملين، الاثنين، أن “لا أساس” للقول إن روسيا تخلّفت عن سداد ديونها السيادية بالعملات الأجنبية في وقت يفرض الغرب عقوبات على روسيا على خلفية اجتياحها لأوكرانيا، وقال الناطق باسم الكرملين: “لا أساس لوصف هذا الوضع بأنه تخلّف عن السداد”، وذلك بعدما انقضت الأحد مهلة إجراء عملية دفع رئيسية، بحسب ما نشره موقع (Skynewsarabia).

وأضاف أن “هذه المزاعم بشأن التخلّف عن السداد خاطئة تماما”، مشيرا إلى أن روسيا قامت بتسوية ديونها في مايو، وذكرت “بلومبرغ نيوز” في وقت سابق الاثنين أن روسيا تخلّفت عن سداد ديونها السيادية بالعملات الأجنبية للمرة الأولى منذ أكثر من قرن، بعدما انقضت مهلة الإعفاء الممنوحة لمدفوعات فوائد بقيمة حوالي 100 مليون دولار كان من المقرر سدادها الأحد.

فرنسا تعتزم تقديم 8 مليارات يورو لمساعدة الأسر على مواجهة التضخم

أفادت صحيفة (AAwsat)، بأن مشرعين فرنسيين يعدون مشروع قانون لدعم القوة الشرائية للأسر عن طريق زيادة بعض أشكال المساعدة الحكومية بنسبة أربعة في المائة بتكلفة ثمانية مليارات يورو (8.44 مليار دولار) من يوليو إلى أبريل من العام المقبل، وطبقاً للتقرير، فإن الزيادات المخططة ستنطبق على إعانات الرعاية للأسر والعاطلين عن العمل والمعاقين، بالإضافة إلى مدفوعات المعاشات اعتباراً من يوليو، وتوقع البنك المركزي الفرنسي هذا الشهر أن يبلغ متوسط التضخم الفرنسي 5.6 في المائة هذا العام قبل أن ينخفض إلى 3.4 في المائة في 2023.

بنك التسويات الدولية يدعو البنوك المركزية إلى التحرك بسرعة لمواجهة التضخم

حذر بنك التسويات الدولية «بي آي إس» الأحد في تقريره السنوي عن الاقتصاد أن البنوك المركزية يجب ألا تسمح للتضخم بأن يستحكم، بينما يخيم خطر الركود التضخمي على الاقتصاد العالمي، بحسب ما نشرته صحيفة (AAwsat).

وقال بنك التسويات الدولية الذي يعد بمثابة البنك المركزي للبنوك المركزية في العالم إن على المؤسسات التحرك بسرعة لضمان العودة إلى تضخم منخفض ومستقر، في حين يتم الحد من تأثيراته على معدلات النمو. وأفاد التقرير الرئيسي لبنك التسويات الدولية أنه في سبيل استعادة معدلات تضخم منخفضة ومستقرة، يجب على البنوك المركزية أن تسعى إلى تقليل الضرر الذي يلحق بالنشاط الاقتصادي وبالتالي حماية الاستقرار المالي.

أميركا وتايوان تجريان محادثات تجارية في إطار جديد متفق عليه

قال مكتب الممثلة التجارية الأميركية، إن تايوان والولايات المتحدة ستجريان محادثات تجارية في وقت لاحق اليوم الاثنين، وذلك في إطار جديد متفق عليه، وأضاف مكتب نائبة الممثلة التجارية للولايات المتحدة، أنها ستلتقي كبير المفاوضين التجاريين لتايوان، “جون دينغ”، لمناقشة مبادرة بشأن تجارة القرن الـ 21، دون تقديم تفاصيل.

ووفقاً لموقع (Al-Arabiya)، فإنه تم الكشف عن المبادرة هذا الشهر وذلك بعد أيام فقط من استبعاد إدارة الرئيس الأميركي لتايوان من خطتها الاقتصادية، التي تركز على آسيا والمصممة لمواجهة النفوذ المتزايد للصين المعروفة باسم الإطار الاقتصادي لمنطقة المحيطين الهندي والهادي.

ونقلت “رويترز” عن “دينغ” قوله، إن تايوان ما زالت تأمل في إبرام اتفاق تجارة حرة مع الولايات المتحدة في نهاية المطاف، وليس للولايات المتحدة علاقات رسمية مع تايوان، المنتج الرئيسي لأشباه الموصلات، لكنها تكثف تواصلها مع تايبيه في الوقت الذي تسعى فيه الصين إلى عزلها عن المؤسسات العالمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى