شركات وأسواق

“شيفرون” تخطط لاستثمار 2.5 مليار دولار في أعمال الهيدروجين

  1. قطاع الطاقة:

“شيفرون” تخطط لاستثمار 2.5 مليار دولار في أعمال الهيدروجين

 نقلت وكالة (Bloomberg) أن شركة “شيفرون” تخطط لإنفاق 2.5 مليار دولار لتدشين أعمال الهيدروجين الخاصة بها، مع سعي الشركة لتسريع الاستثمار في التقنيات منخفضة الكربون. وقال “أوستن نايت” نائب رئيس الهيدروجين في وحدة الطاقة الجديدة للشركة، إن “شيفرون” ستقوم بتطوير كل من الهيدروجين الأخضر والأزرق.

مجموعة “إيني” الإيطالية: “غازبروم” لن تسلم سوى 65% من الغاز المطلوب

ذكرت شبكة (Barron’s) أن شركة الطاقة الإيطالية “إيني” أعلنت أن مجموعة “غازبروم” الروسية العملاقة ستسلم فقط 65 % من الكميات المطلوبة الخميس، مشيرة إلى مشكلات تقنية.

وأوضحت المجموعة الإيطالية أنه “في مواجهة طلبية غاز يومية من إيني أعلى بنسبة 44 % تقريبا من أمس (الأربعاء)، أعلنت غازبروم أنه سيتم تسليم 65 % فقط من الكميات المطلوبة”.

قطر للطاقة” ستوقع شراكة استراتيجية مع “إكسون موبيل” لتوسعة حقل الشمال

كشف موقع (Nasdaq) أن “سعد الكعبي”, الرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة، أعلن أن الشركة ستوقع اتفاقية شراكة استراتيجية مع “إكسون موبيل” في وقت لاحق اليوم الثلاثاء من أجل مشروع توسعة حقل الشمال للغاز.

ودخلت قطر في شراكة مع شركات عالمية في المرحلة الأولى والأكبر من التوسعة التي تقدر قيمتها بما يقرب من 30 مليار دولار مما سيعزز مكانة الدوحة كأكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم.

  1. قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

روسيا تغرم “جوجل” لعدم الامتثال لقوانين حماية قواعد البيانات

نقلًا عن وكالة (Reuters)، قررت محكمة روسية تغريم شركة “جوجل” بنحو 15 مليون روبل أو ما يُعادل 260 ألف دولار لإخفاقها المتكرر في الامتثال لقانون روسي متعلق بحماية بيانات المستخدمين.

وكانت روسيا قد فرضت غرامات متعددة على شركات التكنولوجيا الأجنبية في السنوات الأخيرة بسبب انتهاك قوانين حماية المستخدمين.

“تيك توك” تستكمل تخزين بيانات المستخدمين الأمريكيين في خوادم “أوراكل”

نشرت صحيفة (Asia financial) أن شركة “تيك توك” أكملت تحويل المعلومات الخاصة بمستخدميها في الولايات المتحدة إلى خوادم شركة “أوراكل”، في خطوة كانت مطلوبة من جانب السلطات التنظيمية الأمريكية. وذكرت الشركة المالكة لتطبيق التواصل الاجتماعي، أن “أوراكل” تقوم حالياً بتخزين جميع بيانات المستخدمين الأمريكيين للتطبيق، في إطار شراكة جديدة بين الجانبين.

“آبل” تطلق ميزة جديدة في تطبيق الرسائل

وفقًا لموقع (The verge)، أعلنت شركة آبل الأسبوع الماضي عن تحديث جديد ستضيفه على تطبيق الرسائل المعروف باسم “آي مسج”، سيمكن المستخدمين من تحرير النصوص بعد إرسالها. ويتيح هذا التحديث للمستخدمين إمكانية النقر مع الاستمرار على رسالة نصية أرسلوها لتغيير محتواها حتى بعد إرسالها.

“إيلون ماسك” لموظفي “تويتر”: نريد الوصول لمليار مستخدم

ذكرت صحيفة (CNET) أن “إيلون ماسك” صرح بإن شركة “تويتر” بحاجة لتصبح في وضع مالي أفضل، مشيرًا إلى أنه من حق المستخدمين نشر ما يرغبون فيه بحرية. وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة “تسلا” أنه يعتقد بضرورة وصول عدد المستخدمين النشط يومياً في “تويتر” إلى أكثر من مليار مستخدم.

واحدة من كل أربع شركات أوروبية تعتزم نقل استثماراتها خارج الصين

نشرت وكالة (Bloomberg) أن ما يقرب من واحدة من كل أربع شركات أوروبية في الصين تدرس تحويل استثماراتها إلى خارج البلاد حيث أدى تفشي فيروس كورونا بشكل مستمر وعمليات الإغلاق إلى تضرر أعمال الشركات العاملة بثاني أكبر اقتصاد في العالم، وفقًا لتقرير صدر يوم الاثنين عن غرفة تجارة الاتحاد الأوروبي في الصين.

وتعتزم حوالي23 ٪ من الشركات التي استجابت لاستطلاع الرأي في نقل استثماراتها الحالية أو المخطط لها بعيدًا عن الصين.

دعوى قضائية ضد “آبل” في بريطانيا بقيمة 750 مليون إسترليني

وفقًا لشبكة (abs cbn news)، تواجه شركة آبل دعوى قضائية بقيمة 750 مليون جنيه إسترليني (878 مليون يورو، 918 مليون دولار) في بريطانيا بعد أن رفع أحد المدافعين عن حقوق المستهلك دعوى يتهم فيها عملاق التكنولوجيا الأمريكي بإبطاء طرازات “آيفون” القديمة سرًا.

وأكد “جاستن جوتمان” أن شركة “آبل” تعمدت إبطاء أجهزة “آيفون” القديمة بعدما اقنعت المستخدمين بتنزيل تطبيقات قيل لهم إنها ستحسن أداء أجهزتهم.

“ميتا” تطلق متجرًا رقميًا لبيع ملابس الصور الرمزية

ذكر موقع (Tech crunch)  أن “مارك زوكربيرج “, الرئيس التنفيذي لـ “ميتا”, أعلن نهاية الأسبوع الماضي أن الشركة ستطلق متجرًا رقميًا لبيع ملابس الصور الرمزية يسمى “ميتا أفاتار ستور”.

ومن المقرر أن يتم إطلاق المتجر الافتراضي الجديد هذا الأسبوع على تطبيقات “فيسبوك” و “انستجرام” و”ماسنجر”، مما يسمح للمستخدمين بشراء ملابس رقمية لصورهم الرمزية، ولم تكشف الشركة عن أي تسعير لهذه الملابس الرقمية، لكنها أكدت أن الملابس المجانية ستظل متاحة. 

“سامسونج” تعتزم إنتاج شريحة 3 نانومتر الأسبوع المقبل

ذكرت صحيفة (The Korea Herald) أنه من المتوقع أن تعلن شركة “سامسونج” عن الإنتاج الضخم لشريحة البالغ قطرها نحو 3 نانومتر الأسبوع المقبل لتتغلب على منافستها شركة “تي إس إم سي” –أكبر شركة لتصنيع الرقائق في العالم- في عملية تصنيع الرقائق المتقدمة، والتي أعلنت إنها ستبدأ الإنتاج الضخم لرقائق 3 نانومتر في النصف الثاني من العام.

مجلس إدارة “تويتر” يوصي المساهمين بالموافقة على صفقة استحواذ “إيلون ماسك”

نقلت صحيفة (CNN) أن مجلس إدارة شركة “تويتر” أوصى مساهمي الشركة بالتصويت لصالح الموافقة على صفقة شراء “إيلون ماسك” لموقع التواصل الاجتماعي مقابل 44 مليار دولار.

وقال مجلس إدارة “تويتر” عبر إفصاح تنظيمي: “قرر المجلس بالإجماع أن صفقة الاستحواذ جيدة وعادلة وتخدم مصالح تويتر ومساهميها”.

  1. قطاع المنتجات الاستهلاكية:

“ماكدونالدز” تدفع 1.3 مليار دولار لتسوية نزاع ضريبي في فرنسا

نقلًا عن موقع (Yahoo finance)، اتفقت شركة “ماكدونالدز” على سداد مبلغ 1.25 مليار يورو (1.3 مليار دولار) لتسوية تحقيقات في فرنسا تتهم الشركة بالتهرب من دفع الضرائب عبر تحويل الإيرادات إلى لوكسمبورغ وسويسرا.

وافقت الشركة على إجراء تسوية بقيمة بلغت 510 ملايين يورو لغلق تحقيق جنائي فرنسي حول مزاعم ممارسة الاحتيال الضريبي علاوة على سداد مبلغ 737 مليون يورو إضافية كضرائب وغرامات.

رئيس “كوكاكولا”: الشركات ستواجه 3 سنوات مؤلمة بفعل التطورات الاقتصادية والجيوسياسية

نقلًا عن موقع (Nasdaq)، أعلن الرئيس التنفيذي لشركة “كوكاكولا” إن الشركات تواجه ثلاث سنوات مؤلمة للغاية بسبب التطورات الجيوسياسية والاقتصاد الكلي.

وأوضح “جيمس كوينسي” في مؤتمر للسلع الاستهلاكية أن الجهود المبذولة للانتقال إلى اقتصاد موجه لإعادة التدوير يجب أن تبذل في مواجهة ثلاث سنوات مقبلة مؤلمة للغاية بسبب الأوضاع الجيوسياسية والاقتصاد الكلي.

  1. قطاع الفضاء:

“سبيس إكس” تفصل عددًا من موظفيها نشروا رسالة تنتقد “إيلون ماسك”

أفادت صحيفة (The Hindu) أن شركة “سبيس إكس” قامت بفصل خمسة موظفين على الأقل شاركوا في نشر رسالة كانت تنتقد الرئيس التنفيذي “إيلون ماسك”. وأعلنت بعض المصادر المطلعة على الأمر أن “سبيس إكس” أعلنت أنها قامت بالتحقيق في الأمر وفصلت عددًا من الموظفين المتورطين في كتابة ونشر الرسالة.

  1. قطاع السيارات:

“تسلا” ترفع أسعار سياراتها مجددًا في الولايات المتحدة مع زيادة التكاليف

كشف موقع (Tech crunch) أن شركة “تسلا” رفعت أسعار كل سياراتها مجددًا في الولايات المتحدة، مع تسارع التضخم واستمرار مشاكل سلاسل التوريد. وقالت شركة تصنيع السيارات الكهربائية عبر موقعها الإلكتروني، إنها رفعت سعر سياراتها “موديل واي” إلى 65.990 ألف دولار من 62.990 ألف دولار سابقًا.

ارتفاع مبيعات “هيونداي” و”كيا” من السيارات صديقة البيئة

نشرت صحيفة (The Korea Herald) أن شركتي “هيونداي موتور” و”كيا كورب” شهدتا إجمالي مبيعات سياراتهما الصديقة للبيئة تتجاوز 3 ملايين وحدة، بعد 13 عامًا من بدء طرح السيارات الهجينة.

وباعت أكبر شركة لتصنيع السيارات في كوريا الجنوبية والشركات التابعة لها نحو 393،509 سيارو صديقة للبيئة، بما في ذلك السيارات الهجينة والكهربائية بالكامل، في الفترة من يناير إلى مايو من هذا العام.

استدعاء نحو 8200 سيارة من كوريا الجنوبية 

نقلت صحيفة (The Korea Herald) أن “بي إم دابليو” مع ثلاث شركات أخرى قررت استدعاء حوالي 8200 سيارة لإصلاح العيوب البرمجية التي تم اكتشافها مؤخرًا. وسوف تستدعي “بي إم دابليو” 6684 سيارة من 23 طراز بعد اكتشاف مشكلات في سخانات وقود الديزل. كما ستقوم شركة شاحنات “فولفو” أيضًا بسحب ما مجموعه 1،295 مركبة من أربعة طرازات.

“فولفو” تبدأ اختبار شاحنات مزودة بخلايا وقود تعمل بالهيدروجين

وفقًا لشبكة (CNBC)، قالت شركة “فولفو” إنها بدأت في اختبار المركبات التي تستخدم خلايا الوقود التي تعمل بالهيدروجين، والتي قد تصل مداها إلى ألف كيلومتر.

وذكرت شركة الشاحنات السويدية في بيان، أن إعادة تزويد المركبات بالوقود سوف يستغرق أقل من 15 دقيقة، حيث سيتم توفير خلايا الوقود للمركبات من شركة “سيلسينترك” والتي تمثل مشروعًا مشتركًا مع “دايملر تراك”.

“تسلا” تستهدف خفض إجمالي عدد موظفيها بنحو 3.5%.. وتخطط لتعليق معظم إنتاجها في مصنع شنغهاي لمدة أسبوعين

ذكرت وكالة (Business insider) أن شركة السيارات الكهربائية الأمريكية “تسلا” تسعى إلى خفض إجمالي عدد الموظفين على مستوى العالم البالغ 100 ألف موظف بحوالي 3.5%. 

وستخفض “تسلا” قوتها العاملة التي تعمل بدوام ثابت بنحو 10% خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، مما يؤدي إلى انخفاض بحوالي 3.5% في إجمالي عدد موظفي الشركة.

فيما نشرت صحيفة (The times of India) أن شركة “تسلا” تخطط لتعليق معظم إنتاجها من السيارات الكهربائية في مصنع شنغهاي الصينية لمدة أسبوعين، للعمل على تحديثات في الموقع. وستتم عملية تعليق معظم الإنتاج في مصنع شنغهاي في أول أسبوعين من شهر يوليو المقبل.

“تويوتا” تعتزم زيادة الإنتاج 40% رغم استمرار تداعيات كورونا والحرب الاوكرانية

ذكرت وكالة (Bloomberg) أن “تويوتا” تعتزم زيادة إنتاجها من يوليو إلى سبتمبر بنسبة 40% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وذلك على الرغم من استمرار التداعيات الناجمة عن القيود المرتبطة بفيروس “كوفيد-19”. 

ووفقًا لبيان صدر عن الشركة، تستهدف صانعة السيارات اليابانية إنتاج 850 ألف سيارة شهريًا في المتوسط ​​ من يوليو إلى سبتمبر، ارتفاعًا من 605.783 ألف سيارة في نفس الفترة من العام الماضي.

“فورد” تتوقع تخفيضات كبيرة في القوى العاملة مع التوجه للسيارات الكهربائية

أفادت صحيفة (Financial times) أن شركة “فورد” قالت إنها قد تنفذ تخفيضات كبيرة في الوظائف في إسبانيا وألمانيا، مع التوجه المتزايد لإنتاج السيارات الكهربائية في أوروبا لأن المركبات الكهربائية تحتاج ساعات أقل لتجميعها.

وأوضحت شركة صناعة السيارات الأمريكية في بيان، أنها اختارت مصنعها في فالنسيا الإسبانية لبدء إنتاج المركبات الكهربائية في وقت لاحق من هذا العقد.

  1. قطاع الطيران:

“إياتا” يتوقع انخفاض خسائر شركات الطيران هذا العام

ذكرت شبكة (France 24) أن اتحاد النقل الجوي الدولي “إياتا” ذكر أن الانتعاش الحاد في السفر الجوي بعد وباء “كوفيد-19” سيسمح لشركات الطيران العالمية بتقليص خسائرها هذا العام وربما حصد الأرباح في عام 2023. 

وأعلن الاتحاد نه من المتوقع أن تنخفض خسائر الصناعة إلى 9.7 مليار دولار هذا العام، مقارنة مع خسائر قدرها حوالي 137.7 مليار دولار في 2020، ونحو 42.1 مليار دولار في 2021.

“إيزي جيت” تخفض عدد رحلاتها الجوية خلال الصيف

وفقًا لوكالة (Reuters)، قررت شركة الطيران منخفضة التكلفة “إيزي جيت” خفض المزيد من الرحلات الجوية خلال فترة الصيف للمساعدة في إدارة المشكلات التي تواجهها الشركة مؤخرًا مثل النقص في عدد الموظفين. وأعلنت الشركة أنه سيتم القيام بحوالي 90% من الجدول الزمني المقرر خلال الربع الرابع من العام الجاري.

“أمريكان إيرلاينز” تعتزم إلغاء رحلاتها الجوية إلى 3 مدن بسبب نقص الطيارين

ذكرت صحيفة (The hill) أن “أمريكان إيرلاينز” تعتزم إلغاء الرحلات الجوية إلى ثلاث مدن بعد عطلة عيد العمال في سبتمبر نتيجة لنقص الطيارين، مما يُشير إلى أزمة محتملة في صناعة الطيران وسط آلاف الإلغاءات وتخفيضات الرحلات الجوية على مدار الأشهر الأخيرة. 

وستلغي “أمريكان إيرلاينز” رحلاتها الجوية إلى ثلاث مدن هي “توليدو” بولاية أوهايو، و”إيثاكا” بولاية نيويورك؛ و”آيسلب” بولاية نيويورك، في السابع من سبتمبر بسبب نقص الطيارين

مطار هيثرو البريطاني يلغي 10% من الرحلات الجوية بسبب تكدس الحقائب

نقلت صحيفة (Daily mail) أن مطار هيثرو طلب من شركات الطيران في المملكة المتحدة الإثنين إلغاء 10% من رحلاتها للتعامل مع تكدس الحقائب بعد عطل فني، حيث استمرت أزمة التوظيف في إحداث الفوضى في مراكز السفر البريطانية. 

وستؤثر عمليات الإلغاء على الرحلات الجوية إلى مناطق العطلات مثل اليونان وإيطاليا وإسبانيا وستمتد من يوليو وحتى أغسطس إلى سبتمبر.

  1. قطاع العقارات:

شركة تطوير عقاري صينية تعرض إمكانية شراء الوحدات السكنية مقابل القمح والثوم

ذكرت صحيفة (us news) أن مطورة العقارات الصينية “سنترال تشاينا ريل إستيت” ابتكرت عرضًا ترويجيًا جديدًا لجذب المشترين من فئة المزارعين، إذ تعرض إمكانية الدفع بالقمح والثوم مقابل الحصول على الوحدات السكنية. 

ويحتوي أحد إعلانات الشركة على عبارة “مبادلة القمح بالمنزل”، إذ إنه يمكن للمشترين استخدام المحصول المسعر بقيمة يوانين لكل 500 جرام تقريبًا لسداد دفعات مقدمة في أحد مشاريعها بما يصل إلى 160 ألف يوان (23900.22 دولار). 

  1. القطاع المالي:

بورصة شنغهاي الأولى عالمياً من حيث الاكتتابات الأولية في النصف الأول من العام

ذكر موقع (Yahoo finance) أن بورصة شنغهاي تفوقت على كل من الناسداك، وهونج كونج لتحتل المرتبة الأولى على مستوى العالم من حيث الاكتتابات الأولية المسجلة في النصف الأول من هذا العام. 

وشهدت بورصة شنغهاي نحو 68 اكتتابًا أوليًا بما في ذلك طرح أكبر شركة لتشغيل الجوالات في العالم من حيث عدد المشتركين “تشاينا موبايل”، وجمعت تلك الاكتتابات تمويلاً بقيمة 254.3 مليار دولار هونج كونج (32.4 مليار دولار) بارتفاع 49% منذ أكثر من عام مضى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى