أسواق وقضايا الطاقة

الاتحاد الأوروبي يزيد استيراد الغاز من النرويج بينما تخفض روسيا التدفقات

الطاقة والبترول

23 يونيو 2022

أسعار شحن ناقلات النفط النظيفة تسجل أعلى مستوى منذ أبريل 2020

نشرت الشرق بلومبيرج، تسبب الاختلال في أسواق الوقود العالمية بعد الغزو الروسي لأوكرانيا في زيادة تكلفة الشحن البحري للمنتجات مثل الديزل. وقد تضاعفت معدلات نقل الوقود مثل البنزين والديزل، المعروف لدى الصناعة بشحن الناقلات النظيفة، إلى أكثر من الضعف هذا العام من أعلى مستوياته منذ أبريل 2020، وفقاً لبيانات بورصة البلطيق.

يُحقّق مالكو السفن على طريق رئيس واحد في آسيا حالياً ما يزيد عن 49 ألف دولار يومياً من نقل المنتجات من كوريا الجنوبية إلى مركز التوزيع في سنغافورة، مقارنة بـ 98 دولار يومياً قبل الحرب.

الاتحاد الأوروبي يزيد استيراد الغاز من النرويج بينما تخفض روسيا التدفقات

نشرت الشرق بلومبيرج، توصّل الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق مع النرويج للحصول على مزيد من الغاز الطبيعي من الدولة الإسكندنافية، في ظل محاولة الاتحاد خفض الأسعار المرتفعة، وتعزيز أمن الإمدادات بعد أن خفّضت روسيا، أكبر مزود لها، التدفقات إلى ما يقرب من نصف الدول الأعضاء.

تتسابق دول الاتحاد الأوروبي- البالغ عددها 27 دولة- للتخلص التدريجي من الغاز الروسي، وإيجاد مصادر جديدة في جميع أنحاء العالم بعد غزو الرئيس، فلاديمير بوتين لأوكرانيا. بدأت موسكو في خفض الإمدادات إلى أوروبا، مما أثر على 12 دولة عضو، ودفع ألمانيا إلى رفع مستوى مخاطر الغاز إلى المرحلة الثانية “إنذار”.

“بايدن يطلب من الكونغرس تعليق ضريبة البنزين لتخفيف الضغط على العائلات

نشرت الشرق بلومبيرج، دعا الرئيس الأميركي جو بايدن الكونغرس إلى تعليق العمل بضريبة البنزين الفيدرالية، في خطوة رمزية إلى حد كبير من الرئيس الذي تنفد خياراته بشأن الحد من ارتفاع الأسعار، ما يؤثر في الآفاق السياسية لمستقبل حزبه.

قال بايدن يوم الأربعاء في البيت الأبيض: “بتعليق ضريبة البنزين الفيدرالية البالغة 18 سنتاً لمدة 90 يوماً مقبلة، يمكننا خفض السعر وتخفيف الضغط عن الأسر”.

الجزائر تدرس إحياء خط أنابيب غاز توقف قبل 40 عاماً مع نيجيريا والنيجر

نشرت الشرق بلومبيرج، تدرس الجزائر والنيجر ونيجيريا إعادة إحياء مشروع مضى عليه عقود لنقل الغاز في خط أنابيب عبر الصحراء الأفريقية، ما يعد فرصة محتملة لأوروبا لتنويع مصادرها للغاز.

قالت وزارة النفط النيجيرية، في بيان اليوم الأربعاء، عقب اجتماع استمر يومين في العاصمة أبوجا إن الدول الثلاث أنشأت قوة مهام للمشروع، وعينت كيانا لتحديث دراسة الجدوى.

تقدر قيمة مشروع خط أنابيب الغاز العابر للصحراء بنحو 13 مليار دولار، ومن الممكن أن يسهم في إرسال ما يصل إلى 30 مليار متر مكعب سنوياً من الإمدادات إلى أوروبا.

وجرى اقتراح الفكرة أولاً قبل أكثر من 40 عاماً، ووُقعت اتفاقية بين الدول الثلاث في 2009، لكن المشروع تعثر.

يأتي إحياء المشروع في وقت استراتيجي، بينما يحاول الاتحاد الأوروبي إنهاء اعتماده على الغاز الروسي في أعقاب غزو روسيا لأوكرانيا ويسعى إلى مصادر بديلة.

وقال البيان إن “خط الأنابيب سيسمح لأوروبا بتنويع مصادرها لإمدادات الغاز الطبيعي، لكنه سيسمح أيضاً لبضع دول أفريقية بالوصول إلى هذا المصدر عالي القيمة للطاقة”.

إيطاليا تُقر حزمة قيمتها 3.5 مليار دولار لكبح تكاليف الطاقة

نشرت الشرق بلومبيرج، وافقت إيطاليا، اليوم الأربعاء، على حزمة تدابير قيمتها نحو 3.3 مليار يورو (3.5 مليار دولار) لمساعدة الأسر والشركات في التغلب على الزيادة الحادة في تكاليف الطاقة، بالتزامن مع نقص الإمدادات الروسية، وفقاً لما قاله رئيس الوزراء الإيطالي، ماريو دراغي، وأظهرته مسودة رسمية.

تأتي الحزمة الجديدة كإضافة إلى أكثر من 30 مليار يورو، جرى تخصيصها منذ يناير الماضي لتخفيف تأثير ارتفاع حاد في تكاليف الكهرباء والغاز والبنزين التي تضع ضغوطاً على آفاق النمو في ثالث أكبر اقتصاد في منطقة اليورو.

تركز الخطة الحكومية الإيطالية بشكل أساسي على تمديد إجراءات لخفض فواتير الكهرباء والغاز للشركات والأسر إلى الربع الثالث من العام. وأظهرت المسودة أنه في إطار الخطة، سيتعين على مستوردي الغاز أن يدفعوا مساهمة كل شهر حتى مارس 2023 لخفض فواتير الطاقة للمستهلكين. 

25 % حصة شركة “حسن علام” بمشروع “أكوا باور” لطاقة الرياح في مصر

نشرت الشرق بلومبيرج، تبلغ حصة شركة حسن علام للمرافق المصرية في رأسمال مشروع تطوير طاقة الرياح الجديد المزمع إنشاؤه بمنطقتي خليج السويس وجبل الزيت في مصر نحو 25%، بينما تستحوذ شركة أكوا باور السعودية على باقي الحصة، والمقدرة بـ 75%، وذلك بحسب داليا وهبة، الرئيس التنفيذي للاستثمار في الشركة المصرية في مقابلة مع “الشرق”.

ألمانيا تستعد لتفعيل المرحلة التالية من خطة طوارئ الغاز

نشرت الشرق بلومبيرج، تستعد ألمانيا لتفعيل المرحلة التالية من خطتها الطارئة للغاز، وهو قرار قد يعني تمرير أسعار أعلى إلى الصناعة والأسر.

تظهر المداولات الدائرة حول هذه الخطوة أن هناك مخاوف جدية من أن وضع الإمداد قد يتدهور أكثر، بعد أن خفضت موسكو عمليات التسليم عبر خط الأنابيب الرئيسي إلى أوروبا الأسبوع الماضي. تسعى ألمانيا- وهي من بين أكبر مشتري الوقود الأحفوري من روسيا- لخفض الطلب على الغاز لأنها تعزز المخزونات لفصل الشتاء.

 ثلث مصافي تكرير النفط الصينية متوقفة عن العمل رغم ارتفاع الطلب والأسعار عالمياً

نشرت الشرق بلومبيرج، في ظل ارتفاع أسعار البنزين وتفكير الولايات المتحدة في التذرع بقوانين حقبة الحرب الباردة لتعزيز الإنتاج، ثمة قدر هائل من طاقة تكرير النفط ما زال خاملاً على الجانب الآخر من المحيط الهادئ. يتوقف نحو ثلث قدرة معالجة الوقود الصينية عن العمل حالياً إذ يكافح أكبر اقتصاد في آسيا لوضع الوباء وراء ظهره والمضي قدماً. إذا تمت الاستفادة من هذه القدرة، فإن الإمدادات الإضافية من الديزل والبنزين قد تقطع شوطاً طويلاً في تهدئة أسواق الوقود العالمية الساخنة، لكن ليست هناك فرصة لحدوث ذلك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى