الاقتصاد المصري

113 % زيادة في صادرات مصر من الأسمنت أول 4 أشهر من 2022

وزيرة التخطيط: 2 تريليون جنيه مخصصات الدعم والحماية الاجتماعية في 8 سنوات

نشرت جريدة الشروق أن الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، قالت إن مخصصات الدعم والحماية الاجتماعية بلغت أكثر من 2 تريليون جنيه خلال الثمان سنوات السابقة (14/2015-21/2022)، مقابل 1 تريليون جنيه، خلال الثمان سنوات التي سبقتها (06/2007 -13/2014)، بمعدل نمو 100%. وأضافت السعيد، أن مخصصات برامج الحماية الاجتماعية ارتفعت من 229 مليار جنيه عام 13/2014 إلى 312 مليار جنيه عام 21/2022 بمعدل نمو بلغ 36%. وأكدت السعيد، أن جميع البرامج والمبادرات والمشروعات التنموية التي تقوم بها الدولة، تهدف بشكل رئيسي إلى تحسين مستوى معيشة المواطن، والارتقاء بجودة الخدمات المقدمة له، ويظهر ذلك جليا في حجم المخصصات المالية والاستثمارات العامة الضخمة التي وجهتها الدولة، للتوسع في خدمات الحماية الاجتماعية وشبكات الأمان الاجتماعي، وتحسين خدمات مياه الشرب والصرف الصحي وتطوير المناطق العشوائية والنقل، خلال الثمان سنوات الماضية.

وزيرة التجارة والصناعة تلتقي أعضاء الاتحاد الألماني لمصنعي السيارات

نشرت جريدة الوفد أن نيفين جامع  وزيرة التجارة والصناعة اختتمت زيارتها للعاصمة الالمانية برلين بعقد سلسلة لقاءات موسعة مع اعضاء الاتحاد الالماني لمصنعي السيارات ومسئولي سلسلة محلات تجارة التجزئة. واستعرضت الوزيرة خلال اللقاء فرص ومقومات الاستثمار بالسوق المصري وامكانيات جذب المزيد من الاستثمارات الألمانية إلى مصر خلال المرحلة المقبلة. وتناول سبل جذب المزيد من الشركات والاستثمارات الألمانية للعمل في السوق المصري في مجال إنتاج السيارات التقليدية والكهربائية لتلبية احتياجات السوق المصري والتصدير للأسواق الإقليمية والاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة والتفضيلية الموقعة بين مصر وعدد كبير من الدول والتكتلات الاقتصادية الرئيسية الإقليمية والعالمية. وقالت الوزيرة إن اللقاء استعرض الاستراتيجية الوطنية لصناعة السيارات والحوافز التي تمنحها الحكومة لمصنعي السيارات بهدف توطين هذه الصناعة في السوق المصري، مشيرةً الى اهتمام الدولة المصرية بجذب المزيد من الاستثمارات الالمانية لاسيما في قطاعات صناعة السيارات.

وزير المالية: مصر أصبحت أرضاً خصبة جاذبة ومحفّزة للاستثمارات

نشر موقع مباشر مصر أن الدكتور محمد معيط وزير المالية المصري، عقد لقاءً ثنائياً مع نظيره القطري على بن أحمد الكواري على هامش مشاركتهما في منتدى قطر الاقتصادي، المنعقد في الدوحة تحت شعار: «تحقيق المساواة في التعافي الاقتصادي العالمي». وأكد الجانبان أهمية تعزيز التعاون الثنائي، وتنمية العلاقات الاقتصادية، وتحفيز الاستثمارات بالبلدين، وتطوير آليات العمل المشترك بين وزارتي المالية بالدولتين؛ على نحو يساعد في تنسيق الرؤى والمواقف والسياسات المالية على المستوى الثنائي، وفي المحافل الدولية. وشدد الجانبان على تبادل الخبرات بمختلف المجالات المرتبطة بالسياسات المالية بما في ذلك الضرائب والجمارك، ما يُسهم في تحقيق المستهدفات الاقتصادية والتنموية، ويتسق مع التقدم الملموس في مسار العلاقات المصرية ـ القطرية، من أجل خدمة أهداف ومصالح الدولتين والشعبين في ظل التحديات الاقتصادية العالمية الراهنة التي تتطلب تضافر كل الجهود؛ لاحتواء التداعيات السلبية للحرب في أوروبا التي أثرت بشدة على اقتصادات كل دول العالم، وفقاً لبيان. وأكد محمد معيط وزير المالية، أن مصر أصبحت أرضاً خصبة جاذبة ومحفّزة للاستثمارات في مختلف المجالات، موضحاً أن المشروعات القومية والتنموية الكبرى وغير المسبوقة تُوفر فرصًا استثمارية واعدة، ترتكز على بنية تحتية قوية وبيئة تشريعية متطورة.

113 % زيادة في صادرات مصر من الأسمنت أول 4 أشهر من 2022

نشر اليوم السابع أن صادرات مصر من الأسمنت ارتفعت بنسبة 113% خلال أول 4 أشهر من 2022، لتسجل 217 مليون دولار لنحو 53 دولة، في مقابل 102 مليون دولار خلال نفس الفارة من 2021. وأعلن المجلس التصديري لمواد البناء أن صادرات القطاعات المندرجة تحت مظلة المجلس التصديري لمواد البناء والحراريات والصناعات المعدنية والتشييد والبناء للفترة من يناير الى ابريل 2022 بلغت قيمتها 2مليار و558مليون دولار مقارنة بنفس الفترة لعام 2021 بقيمة قدرها 1مليار و883مليون دولار بزيادة بنسبة 36%. وأعلن المجلس التصديري لمواد البناء، في وقت سابق أن إجمالي قيمة صادرات القطاعات المندرجة تحت مظلة المجلس خلال الفترة من يناير الى مارس 2022 سجلت 1.94 مليار دولار مقابل 1.415 مليار دولار في الفترة المماثلة من العام الماضي بزيادة قدرها 37%.

وزير البترول يجري مباحثات مع «شل» العالمية في مجالات البحث والاستكشاف

نشرت جريدة الوطن أن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، استقبل سيدريك كريمرز نائب رئيس شركة شل العالمية الجديد، لأنشطة الغاز الطبيعي المسال، والذى تولى مهام عمله مؤخراً حيث تم بحث موقف أعمال الشركة في مناطق امتيازها بالبحرين الأحمر والمتوسط في مصر، وخطط العمل والمستهدفات خلال الفترة المقبلة في ظل رغبة شل القوية في تكثيف أعمالها في مصر، بالإضافة إلى بحث استعدادات مصر لاستضافة القمة العالمية للمناخ COP27 فضلاً عن استعراض تأثير الأسعار العالمية الحالية على صناعة البترول والغاز. وخلال اللقاء أكد الملا أن مستويات الأسعار العالمية الحالية للبترول والغاز شجعت شركات البترول العالمية على تكثيف عملياتها في مجالات البحث والاستكشاف وخاصة بهدف انتاج الغاز الطبيعي والذى أصبح الوقود الأساسي والأكثر طلباً على مستوى العالم خلال المرحلة الانتقالية نحو التوسع في استخدام الطاقات الجديدة والمتجددة، مشيراً إلى أن مصر تمتلك بنية تحتية قوية ومتنوعة في مجال البترول والغاز وأن هناك خططا للتعاون مع الشركات العالمية العاملة في مصر لربط إنتاجية الحقول الجديدة بالتسهيلات القائمة بالفعل في ظل استعداد كبير من هذه الشركات للبدء في عمليات الحفر وتحقيق الاكتشافات لزيادة الإنتاج وتوفير كميات أكبر للتصدير، وأكد الوزير أن مصانع الإسالة المصرية لا تزال لديها طاقات فائضة يمكن استغلالها لزيادة نشاط التصدير في ظل تحول مصر لمركز إقليمي لتجارة وتداول الغاز والبترول.

الحكومة تُعدل اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار لتوسيع الاستفادة من ميزة «الموافقة الواحدة»

نشرت جريدة المال أن مجلس الوزراء وافق في اجتماعه الأسبوعي على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار، الصادرة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 3210 لسنة 2017. وجاء في القرار أن ذلك يأتي في إطار توجه الدولة لتحفيز القطاع الخاص وتشجيع الشراكات مع المستثمرين المحليين والأجانب، من خلال زيادة قاعدة الشركات التي يمكن لها الاستفادة من ميزة الموافقة الواحدة، التي تم إعدادها بالتعاون بين صندوق مصر السيادي والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة. وذلك من خلال إضافة الشركات ذات المسئولية المحدودة إلى الشركات المساهمة، ومد مظلة هذه الميزة أيضاً إلى الشركات الخاضعة لأحكام قانون الشركات المساهمة، وشركات التوصية بالأسهم، والشركات ذات المسئولية المحدودة، وشركات الشخص الواحد.

تواصل الاكتتاب العام في «غزل المحلة لكرة القدم».. وسعر السهم 1.02جنيه

نشرت جريدة الأهرام أنه لليوم الثاني عشر على التوالي يتواصل تلقي طلبات الاكتتاب في أسهم شركة غزل المحلة لكرة القدم – أول شركة لكرة القدم يتم طرحها في البورصة المصرية – وذلك حتى الأول من يوليو المقبل، حيث يبلغ سعر السهم الواحد 1.02 جنيه بحد أدنى للاكتتاب ألف سهم وحد أقصى 2 مليون سهم. ويتم تقديم طلبات الاكتتاب من خلال جميع شركات السمسرة عبر تسجيل أمر الشراء الخاص بالعميل والمسدد بنسبة 100% من قيمة الأمر وهو 1.02 جنيه للسهم الواحد، وذلك عبر شاشة نظام الصفقات الخاصة بالبورصة المصرية (OPR) على أن تقوم البورصة وشركة مصر المقاصة بعد انتهاء فترة الاكتتاب بمطابقة الطلبات المسجلة من قبل جميع شركات السمسرة مع الأموال المحصلة في حسابات تلقي الاكتتاب الخاص بشركات السمسرة علمًا بأنه لا يجوز للمكتتبين التوجه مباشرة للاكتتاب عن طريق البنك. وعن مميزات الاستثمار في أسهم شركة غزل المحلة لكرة القدم، فإنها تتمثل في التالي: حصة في الشركة كشريك بالقيمة الأسمية مع زيادة مستقبلية متوقعة لسعر السهم بعد القيد بالبورصة المصرية، والحق في انتخاب أعضاء مجلس الإدارة من خلال الجمعية العامة للشركة مما يساهم في المشاركة والتأثير في اختيارات وقرارات الشركة وإدارتها، بالإضافة إلى دخل متزايد متمثل في توزيعات أرباح خلال فترة قصيرة ومعدل عائد داخلي IRR متوقع أن يصل إلى 21.5%.

إيجاس: مصر تحولت لمركز إقليمي للطاقة خاصة تداول الغاز

نشرت أموال الغد أن الدكتور مجدي جلال رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” قال إن مصر تحولت إلى مركز إقليمي للطاقة، وخصوصا لتداول الغاز الطبيعي، مشيرا إلى أن مصر لديها بنية تحتية كبيرة جدا لا تتوافر في دول الجوار التي تمتلك حقول للغاز الطبيعي مثل مصر. وأضاف أن وزارة البترول تخطط خلال الفترة المقبلة لحفر عدد (لا بأس به) من الآبار الاستكشافية في مناطق متوقع أن تضم احتياطي كبير من الغاز الطبيعي. وأوضح أن دول الجوار تعتمد على البنية التحتية التي تملكها مصر لإسالة الغاز وتصديره بشكل أسرع وخصوصا في ظل الاحتياج الشديد للغاز في الوقت الحالي في ظل التطورات الإقليمية. وأشار إلى أن مصر قامت بالفعل بتصدير كميات كبيرة من الغاز إلى أوروبا خلال الفترة الماضية، مؤكدا جهوزية قطاع الغاز في مصر لمزيد من العقود للتصدير، مشيرا إلى أن هناك المزيد من الاتفاقيات والعقود التي سيتم توقيعها خلال الفترة المقبلة للتوسع في عمليات التصدير.

«القابضة للطرق» تنفذ خطة استثمارية بقيمة 10 مليارات جنيه

نشرت أموال الغد أن الشركة القابضة للطرق والكباري التابعة لوزارة النقل نفذت خطة استثمارية تقارب 10 مليارات جنيه خلال العام المالي الجاري 2021/2021، تضمنت عددا من المشروعات الرئيسية. قال الدكتور هاني ليون، مدير التخطيط بالشركة القابضة، على هامش ملتقى بناة مصر 2022، إن الشركة تمكنت من توسعة أحد القطاعات بمشروع تطوير الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى. وأوضح أن هذا المشروع تضمن تنفيذ 7 حارات بكل اتجاه بطول 103 كم بتكلفة مبدئية 10 مليارات جنيه، بهدف التمكن من استيعاب زيادة حركة النقل على الطريق الدائري. وذكر أن شركته ساهمت أيضاً في تنفيذ قطاع بمشروع القطار المكهرب الذي يربط بين السلام والعاشر من رمضان بقيمة 73 مليون دولار. وتستهدف وزارة النقل افتتاح مشروع القطار المكهرب خلال الشهر المقبل الذي يمتد من محطة السلام حتى العاشر من رمضان عبوراً بمدن العبور والشروق، وصولاً إلى العاصمة الإدارية بطول 103 كم بتكلفة بلغت 1.3 مليار دولار.

وزارة التجارة وغرفة الصناعة العربية الألمانية توقعان مذكرة تفاهم لفتح مكتب إقليمي بالقاهرة

نشرت أموال الغد أن نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة وقعت مع السفير عبد العزيز المخلافي أمين عام غرفة التجارة والصناعة العربية الألمانية مذكرة تفاهم بشأن فتح مكتب إقليمي للغرفة بمبنى الاتحاد العام للغرف الاتحادية بالقاهرة، وقالت الوزيرة إن هذا الاتفاق الذي يستمر لمدة 5 أعوام يأتي إيماناً من حكومتي مصر وألمانيا بأهمية التعاون بين القطاع الخاص بالبلدين والدور الهام للغرف التجارة والصناعية في خلق تواصل مباشر بين رجال الأعمال ومجتمعي الأعمال من الجانبين، مشيرة إلى أن الغرض الأساسي من فتح هذا المكتب هو تمثيل الغرفة في الترويج التجاري والتعاون الاقتصادي بين مصر وألمانيا الاتحادية والدول المحیطة بھا. وأوضحت جامع أن الغرفة ستباشر عدداً من الأنشطة في سبيل تحقيق أهدافها تتضمن التواصل مع المؤسسات المصریة المناظرة والجھات الحكومية ومجتمع الأعمال المصري لإنشاء قنوات اتصال على المستویین التجاري والاستثماري بین البلدين، وترتیب وتنظيم البعثات التجارية والاقتصادية من وإلى ألمانيا، والأعمال المرتبطة بتلك الزيارات والبعثات، إلى جانب تقدیم الخدمات للشركات ذات التمويل الألماني، وتسھیل التواصل بینھا وبین الجھات الحكومية ومجتمع الأعمال المصري لتعزیز العلاقات التجارية والاستثمارية بین تلك الشركات ونظیرتھا المصریة.

الحكومة تناقش آليات تحويل المطارات المصرية إلى مطارات صديقة للبيئة

نشرت جريدة البورصة  أن الطيار محمد منار وزير الطيران المدني، بحث مع الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، آليات مشروع تحويل المطارات المصرية إلى مطارات صديقة للبيئة، واستخدام نظم الخلايا الشمسية بالمطارات. وتم خلال الاجتماع استعراض سبل التعاون والتنسيق بين الوزارتين فيما يتعلق بكافة الترتيبات الخاصة بهذا الحدث العالمي لكي يخرج بالصورة التي تليق بمكانة وقدرات مصر الحديثة. كما بحث الوزيران الملفات التي تخص وزارتي الطيران والبيئة والتي سيتم مناقشتها خلال فعاليات المؤتمر وعلاقتها بالتغيرات المناخية، بالإضافة إلى مناقشة آليات مشروع تحويل المطارات المصرية إلى مطارات صديقة للبيئة، واستخدام نظم الخلايا الشمسية بالمطارات. وصرح الطيار محمد منار وزير الطيران المدني بأن متابعة الاستعدادات الخاصة بقمة المناخ تأتى في مقدمة أولويات وزارة الطيران المدني في ضوء توجيهات القيادة السياسية بإخراج هذا الحدث العالمي بما يليق بمكانة مصر وريادتها اقليميا ودوليا وفى إطار رؤية الدولة المصرية 2030 لتحقيق التنمية المستدامة، مؤكدا على أهمية التنظيم والإعداد الجيد لهذا الحدث الهام من خلال تقديم جميع التسهيلات والخدمات اللوجستية لضيوف مصر من جانب وزارة الطيران وشركاتها التابعة على متن طائرات مصر للطيران والمطارات بالتنسيق الدائم مع الوزارات والجهات المعنية بهذا الحدث بصفة عامة وبين وزارتي الطيران والبيئة بصفة خاصة، مشيدًا بالجهود التي تبذلها فرق العمل بمختلف الوزارات المعنية من أجل إنجاح المؤتمر وإظهاره بالصورة المشرفة التي تليق بمصر الحديثة.

نيوزيلندا تفتح أبوابها أمام جميع الموالح المصرية لأول مرة

نشرت جريدة البورصة أن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أعلنت عن فتح الأسواق النيوزيلندية أمام جميع أصناف الموالح المصرية لأول مرة. جاء ذلك في تقرير تلقاه السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي من الدكتور أحمد العطار رئيس الحجر الزراعي المصري، يفيد بفتح سوق جديد لتصدير جميع أصناف الموالح المصرية إلى دولة نيوزيلندا، وذلك بعد نجاح فتح السوق أمام البرتقال منذ عامين. وذكر التقرير أن ذلك جاء بعد مفاوضات كبيرة بين الحجر الزراعي في البلدين وزيارة وفد فني من الحجر الزراعي النيوزيلندي للاطلاع على المنظومة التصديرية المصرية. وأضاف أن هذه المفاوضات أسفرت عن توقيع بروتوكول تصديري بين رئيس الحجر الزراعي المصري وسفير نيوزيلندا لدى مصر في وجود وفد رفيع من الحجر الزراعي النيوزيلندي من أجل فتح سوق جديد لجميع أصناف الموالح المصرية والبدء في تصديرها فورا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى