الاقتصاد الدولي

مجموعة السبع تبحث في اجتماعها المقبل تداعيات الأزمة المالية

مجموعة السبع تبحث في اجتماعها المقبل تداعيات الأزمة المالية

قالت صحيفة (Independentarabia)، أنه يُنتظر أن يجتمع قادة “مجموعة السبع” قريباً، لمنع الاقتصاد العالمي من الانزلاق نحو الانحدار. وتشير تقارير إلى أن هناك حاجة إلى حزمة شاملة لزيادة استثماراتها السنوية بما يعادل 2 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي فوق مستويات ما قبل الجائحة لمنع العالم من تكرار الفرصة الضائعة التي أعقبت الأزمة المالية لعام 2008. ويجب أن يؤدي هذا الاستثمار إلى تسريع الانتقال بعيداً من الوقود الأحفوري، الذي يؤثر سلباً في الاقتصاد العالمي، وعلى الرغم من أن مجموعة السبع قلقة بحق بشأن الارتفاع المفاجئ في التضخم، يجب ألا يقع القادة ووزراء ماليتهم في فخ الاعتقاد بضرورة الاستجابة من خلال كبح جماح الاستثمار. فقد يؤدي التقشّف المُبكر إلى توقف النمو الاقتصادي، مما قد يهدد مستويات المعيشة والتماسك الاجتماعي والمالية العامة. فلا يوجد شيء مسؤول مالياً عن السياسات التي تقوّض النمو الاقتصادي.

تخلفت عن سداد الديون.. سريلانكا أمام المحاكم الأميركية

ذكر موقع (Skynewsarabia)، أن بنك هاميلتون أحد حاملي السندات السيادية لسريلانكا رفع دعوى قضائية في الولايات المتحدة، بعد تخلف الدولة الآسيوية عن سداد ديونها للمرة الأولى على الإطلاق، وتبلغ قيمة السندات التي يمتلكها البنك 250 مليون دولار تستحق في الخامس والعشرين من شهر يوليو المقبل، وأكد رئيس وزراء سريلانكا، أن اقتصاد بلاده قد “انهار تماما”، مما جعلها غير قادرة على دفع تكاليف الضروريات مثل واردات النفط، وتأتي هذه التصريحات بعد شهور من النقص الحاد في السلع الغذائية الرئيسية والوقود والكهرباء.

النرويج ترفع الفائدة بأعلى وتيرة منذ 20 عاماً

أشار موقع (Skynewsarabia)، إلى أن البنك المركزي النرويجي رفع معدل الفائدة بمقدار نصف النقطة المئوية إلى 1.25 بالمئة ضمن أعلى وتيرة لرفع الفائدة دفعة واحدة منذ عام 2002 في ظل محاولة البنك كبح التضخم. ومع هذه الخطوة ينضم البنك النرويجي إلى سلسة رفع البنوك المركزية لمعدلات الفائدة حول العالم لوقف ارتفاع الأسعار، أما في سويسرا فإن رئيس البنك المركزي، توماس جوردان، يرى أن الضغوط التضخمية الحالية قد تعني الحاجة لمزيد من تشديد السياسة النقدية، وأشار رئيس البنك إلى أن سويسرا لا تزال تمتلك معدلات فائدة سالبة، ما يعني بشكل ما أن السياسة النقدية لا تزال تيسيرية خاصة مع تسارع التضخم، ويرى رئيس البنك الوطني السويسري أن الضغوط التضخمية الحالية قد تعني الحاجة لمزيد من تشديد السياسة النقدية في البلاد.

بوتين: دول بريكس يمكن أن تضمن استقرار الاقتصاد العالمي

أفاد موقع (Al-Arabiya)، أن الرئيس الروسي قال اليوم الخميس خلال قمة عبر الفيديو مع رؤساء البرازيل والهند والصين وجنوب إفريقيا في قمة بريكس الرابعة عشرة إن دول بريكس يمكن أن تضمن استقرار الاقتصاد العالمي، أضاف بوتين، أن روسيا جاهزة لمزيد من تطوير الشراكات الوثيقة والتعاون مع الشركاء في مجموعة “بريكس”، وأشار إلى أن التحديات والتهديدات العابرة للحدود تتطلب استجابات مشتركة لها بحاجة إلى الاستجابة معًا وعلى أساس التعاون الصادق.

روسيا تسدد بالروبل ديوناً بالدولار عبر آلية جديدة

أعلنت وزارة المال الروسية، الخميس، بحسب موقع (Al-Arabiya)، أن روسيا سددت بالروبل مدفوعات الفائدة على ديونها بالدولار، بسبب العقوبات التي فرضت عليها منذ بداية غزوها لأوكرانيا، وقالت الوزارة في بيان “تسلمت مؤسسة الإيداع الوطني لتسوية سندات اليوروبوندز National Settlement Depository الأموال لدفع قسيمة” على السندات الخارجية للاتحاد الروسي المستحقة عامي 2027 و2047 بمبلغ إجمالي قدره 12,51 مليار روبل (ما يعادل 234,85 مليون دولار)، وتابعت “بذلك، تفي وزارة مال روسيا بكامل التزامات الاتحاد الروسي”، وأشارت الوزارة في بيانها إلى أنها تستند إلى نظام دفع جديد مؤقت دخل حيز التنفيذ بموجب مرسوم رئاسي نُشر في 22 حزيران/يونيو 2022.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى