الاقتصاد المصري

وزيرة التعاون الدولي: التمويلات التنموية لا تتخطى 15% من الدين الخارجي

وزيرة التعاون الدولي: التمويلات التنموية لا تتخطى 15% من الدين الخارجي

نشرت جريدة الوفد أن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، ألتقت بأعضاء لجنة الشئون الخارجية والعربية والأفريقية بمجلس الشيوخ وذلك لمناقشة دور الشركاء الدوليين وتأثيره على التنمية في مصر. وخلال اللقاء استعرضت وزيرة التعاون الدولي، نتائج الشراكات الدولية المنفذة خلال عامي 2020 و2021 ودورها في تعزيز جهود تحقيق التنمية المستدامة في مصر، موضحة أن التمويلات التنموية تعد أحد مصادر سد الفجوة التمويلية في الموازنة العامة للدولة، وتسجل نحو 15% من الدين الخارجي لمصر حيث تبلغ قيمة المحفظة تقريبًا 26 مليار دولار. وأوضحت أن التمويلات التنموية دائمًا ما تكون مرتبطة بتنفيذ مشروعات معينة، كما يتم خلال الحصول على هذه التمويلات الأخذ في الاعتبار معايير الحوكمة والشفافية والمعايير البيئية والاجتماعية، في ظل التنافسية الشديدة بين الدول في الحصول على هذه التمويلات من مؤسسات التمويل الدولية، ولذا تتمتع مصر بخصوصية وعلاقات متميزة مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين.

الزراعة: إجمالي مشروعات استصلاح الأراضي يصل إلى 5 ملايين فدان

نشرت جريدة الشروق أن الدكتور محمد القرش المتحدث باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي قال إنّ الدولة نفّذت جهودا شاملة لتطوير القطاع الزراعي. وأضاف أن عمليات التطوير شملت ثلاثة محاور، الأول هو زيادة المساحات المنتجة، موضحًا أن الفترة من 2014 حتى الآن شهدت ضخ مليارات الجنيهات في مشروعات هذا القطاع. وأوضح أن إجمالي المساحات التي يتم استصلاحها يصل إلى أكثر من خمسة ملايين فدان، بما يعادل جزءا كبيرا من إجمالي المساحات التي كانت منزرعة على مستوى الجمهورية. وأشار إلى أن مشروع الدلتا الجديدة يشهد العمل على مساحة 2.2 مليون فدان، بينها على الأقل 350 ألف فدان تمت زراعتها بمشروع مستقبل مصر، فيما يضم مشروع توشكى 500 ألف فدان، ومثلها في سيناء.

اعتماد وثيقة أولويات المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبي حتى 2027

نشر موقع مباشر مصر أن وزير الخارجية المصري سامح شكري، ونائب رئيس المفوضية الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشئون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل، اعتمدا وثيقة أولويات المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبي، والتي ستوجه مسار الشراكة والتعاون بين الجانبين حتى عام 2027. جاء ذلك خلال أعمال الدورة التاسعة لمجلس المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبي والتي انطلقت في وقت سابق اليوم بلوكسمبورج برئاسة شكرى وبوريل. وتعد وثيقة أولويات المشاركة بمثابة إطار التعاون بين الجانبين خلال الفترة من 2021 إلى 2027.

11 مليون دولار حجم صادرات الصناعات الكيماوية المصرية إلى عُمان خلال 4 أشهر

نشر موقع مباشر مصر أن المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة في مصر، كشف عن نمو صادرات القطاع لسلطنة عمان بنسبة 7% خلال الـ 4 أشهر الأولى من 2022، لتسجل 11 مليون دولار. وأوضح أن قيمة صادرات قطاع الصناعات الكيماوية لسلطنة عمان عام 2021 بلغت حوالي 32 مليون دولار. وأشار إلى أن أهم صادرات القطاع لسلطنة عمان منتجات الحفاضات، ومنتجات اللدائن والبلاستيك، وكافة أنواع الدهانات والأحبار، والمنظفات، والأسمدة، والمنتجات الزجاجية. وشهد المنتدى عقد لقاءات ثنائية لعدد 7 شركات مصرية تابعة للمجلس مع الشركات العمانية وممثلي غرفة تجارة وصناعة عمان في مجالات البلاستيك والدهانات والأحبار.

ارتفاع طفيف 2.6% لواردات مصر بمارس.. والمواد الأولية من الحديد أبرز الزيادات

نشر اليوم السابع أن بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء كشفت أن الواردات المصرية في شهر مارس الماضي بلغت نحو 7.74 مليار دولار، مقابل 7.55 مليار دولار في نفس الشهر عام 2021، بنسبة ارتفاع بلغت 2.6%. وأضافت بيانات الجهاز، أن هناك مجموعة من السلع ساهمت في زيادة الواردات خلال شهر مارس الماضي، ومن بينها الواردات كانت المواد الأولية من حديد أو صلب بقيمة 682 مليون دولار في مارس الماضي، مقابل 278.5 مليون دولار في نفس الشهر عام 2021، بنسبة زيادة بلغت 144.9%، يليها الواردات من بترول خام 473.1 مليون دولار في مارس الماضي، مقابل 172.7 مليون دولار في نفس الشهر عام 2021، بزيادة بلغت 174%.

برعاية البنك المركزي.. أول قمة مصرية لاستثمارات رؤوس الأموال المخاطرة بمشاركة دولية

نشرت جريدة الوطن أن القاهرة استضافت أول قمة مصرية لاستثمارات رؤوس الأموال المخاطرة، تحت عنوان «مصر.. بوابتك الاستثمارية إلى أفريقيا والشرق الأوسط في مجال رؤوس الأموال المخاطرة». يأتي ذلك الحدث بالشراكة مع «جي آي زد مصر -GIZ Egypt»، نيابة عن التعاون الإنمائي الألماني وصندوق (AfricaGrow) ومؤسسة (Changelabs)، وبرعاية طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري لمجال التكنولوجيا المالية لها خلال فعاليات هذه القمة. يجدر الإشارة إلى أنَّه خلال هذه القمة التي ستستعرض فعالياتها فرص رأس المال الاستثماري في مصر (Venture Capital Investments) والمنطقة، أمام كبار المستثمرين على مستوى العالم وصناديق رأس المال الاستثماري، مع التركيز على الشركات الناشئة في مصر، وبالأخص العاملة في مجال التكنولوجيا المالية والقطاعات المغذية لها، وكذلك عرض نماذج فريدة وملهمة لقصص نجاحها، بما يعزز فرص هذه الشركات في التوسع والنمو في المنطقة.

وزير المالية: تبني المبادرات الأفريقية من أجل رؤية موحدة في قضايا التمويل والمناخ

نشرت جريدة المال أن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، عقد لقاءً ثنائيًا مع ألوسوني سانو وزير الاقتصاد والمالية بدولة مالي، على هامش مشاركتهما في الاجتماعات السنوية للبنك الأفريقي للتصدير والاستيراد «أفريكسم بنك»، لمناقشة سُبل تعزيز العلاقات الثنائية بمختلف المجالات في إطار الجهود المصرية الهادفة إلى تحقيق الاندماج القاري، والتكامل الأفريقي في مواجهة التحديات العالمية الراهنة. خلال لقاؤه بنظيره المالي على هامش مشاركتهما في الاجتماعات السنوية للبنك الأفريقي للتصدير والاستيراد أكد وزير المالية، حرص مصر خلال رئاستها لقمة المناخ، على تنسيق الموقف الأفريقي عبر استضافة اجتماع لوزراء المالية والاقتصاد والبيئة الأفارقة في سبتمبر المقبل، من أجل التوصل إلى رؤية قارية موحدة تتبناها مصر في «COP 27» بشرم الشيخ خاصة فيما يتعلق بقضايا التمويل والمناخ، حيث لا تستطيع الاقتصادات الناشئة، والبلدان النامية أن تتحمل أعباء التكيف مع التغيرات المناخية، في ظل أزمة اقتصادية عالمية تتمثل في آثار سلبية غير مسبوقة للحرب في أوروبا، ألقت بظلالها على اقتصادات العالم كله التي أنهكتها تداعيات جائحة كورونا؛ خاصة مع ما أدت إليه هذه التطورات من تزايد حدة التضخم، وارتفاع أسعار السلع والخدمات، واضطراب سلاسل الإمداد والتوريد.

وزارة التخطيط: المتابعة الإلكترونية لـ “حياة كريمة” تتم وفقًا لاحتياجات القرى

نشرت جريدة الأهرام أن أحمد الشيمي، مسئول خطط البرامج بوحدة البرامج والأداء بوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، قال إن الوزارة أطلقت المنظومة الإلكترونية لمتابعة المشروع القومي لتطوير الريف المصري “حياة كريمة”، وفقًا لمنهجية البرامج والأداء من خلال تحديد الاحتياجات التنموية لقرى المبادرة، ومتابعة وتقييم الآثار التنموية بعد تنفيذ هذه التدخلات. وأضاف في تقرير صادر عن وزارة التخطيط والتنمية والاقتصادية، أن هذه المتابعة تتم كذلك مع ربط كافة المشروعات بأهداف التنمية المستدامة، مشددًا على أهمية التخطيط المبني على الأدلة من خلال الاستفادة من قواعد البيانات، ودمج معايير الاستدامة البيئية والنوع الاجتماعي في الخطط التنموية، للوصول إلى تجمعات ريفية مستدامة.

وزير المالية: موازنة العام المالي الجديد تتجاوز 3 تريليونات جنيه

نشرت أموال الغد أن الدكتور محمد معيط وزير المالية أكد أن الموازنة العامة للدولة للعام المالي الجديد 2022/ 2023 «الجهاز الإداري للدولة، والإدارة المحلية، والهيئات العامة الخدمية» تعد الأكبر في تاريخ مصر، مشيرا إلى أنها تتجاوز 3 تريليونات جنيه. وأوضح الوزير، بمناسبة مناقشة مجلس النواب الموازنة الجديدة، أنه وفقًا لتقديرات العام المالي المقبل، يبلغ إجمالي المصروفات، نحو 2 تريليون و71 مليار جنيه، والإيرادات المقدرة 1.5 تريليون و18 مليارا. ولفت إلى أن إجمالي إنفاق الحكومة العامة للموازنة العامة للدولة وموازنات الهيئات الاقتصادية العامة يبلغ 5.7 تريليون جنيه، مشيرا إلى أن حجم إنفاق الهيئات الاقتصادية 2.6 تريليون جنيه لـ 59 هيئة اقتصادية، بخلاف الهيئة القومية للإنتاج الحربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى