الاقتصاد الدولي

«الحبوب السعودية» ترسي عقد توريد 300 ألف طن قمح من الخارج على «سالك»

بين بايدن ويلين.. هذه حقيقة وقوع الاقتصاد الأميركي بالركود

كررت وزيرة الخزانة الأميركية ما قاله الرئيس الأميركي حول أن “الركود الاقتصادي في الولايات المتحدة ليس حتميا” لكنها لم تستبعد حدوث مثل ذلك الركود أو على الأقل التباطؤ في الأشهر القليلة المقبلة، بحسب ما نشرته صحيفة (Skynewsarabia).

وتشكل معضلة ارتفاع أسعار الوقود، على خلفية قفزات أسعار النفط والغاز، بعد الأزمة الأوكرانية، أكبر التحديات المؤججة للغلاء وتكلفة المعيشة، لكن الأداء الاقتصادي الضعيف عموما، هو السبب المباشر الأكثر فاعلية في حدوث التباطؤ بمعدلات نمو النشاط الاقتصادي عموما.

وعرضت جرعة من التفاؤل حتى مع تزايد قلق الخبراء الاقتصاديين بشأن الركود الذي يغذيه التضخم المتصاعد والصراع الروسي في أوكرانيا. كما أعربت عن انفتاحها، على إعفاء من ضريبة اتحادية مرتبطة بالوقود للمساعدة في منح سائقي السيارات بعض الراحة وسط أزمة ارتفاع الأسعار.

دولة عربية تسجل قفزة هائلة بوتيرة تملك السيارات الكهربائية

ذكر موقع (Skynewsarabia)، أن عدد المركبات العاملة كليا بالكهرباء في الأردن، والتي تم تخليصها جمركيا في المنطقة الحرة بمدينة الزرقاء للدخول للسوق المحلية قفز خلال الشهور الخمسة الأولى من العام الحالي، بنسبة 195 بالمئة إلى 5265 مركبة مقارنة مع 1782 مركبة في نفس الفترة من العام الماضي، وفقا لأرقام رسمية من هيئة مستثمري المناطق الحرة الأردنية، وكانت الحكومة الأردنية قد رفعت في مايو الماضي، أسعار المشتقات النفطية للمرة الثانية على التوالي العام الحالي بنسب تراوحت ما بين 3.9 بالمئة و5.3 بالمئة، فيما أبقت على أسعار الغاز وبند تعرفة الوقود في فواتير الكهرباء.

«الحبوب السعودية» ترسي عقد توريد 300 ألف طن قمح من الخارج على «سالك»

قالت المؤسسة العامة للحبوب السعودية، اليوم الاثنين، بحسب موقع (Al-Arabiya)، إنها أرست الدفعة الثانية لشراء القمح من المستثمرين السعوديين في الخارج على الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني “سالك” لتوريد 300 ألف طن خلال الفترة من نوفمبر 2022 إلى يناير 2023، وأضافت المؤسسة في بيان، أنها سترسي الدفعة الثالثة والأخيرة لشراء القمح من “سالك” بحلول نهاية يوليو، وكانت “الحبوب السعودية”، أعلنت أوائل يونيو الجاري، عن ترسية الدفعة الأولى من شراء القمح من المستثمرين السعوديين في الخارج، حيث فازت “سالك” بتوريد كمية 240 ألف طن، وأوضحت المؤسسة وقتها أن الشحنات موزعة على 4 بواخر للوصول إلى مواني المملكة خلال الفترة (أغسطس – أكتوبر 2022).

الصين تبقي على أسعار الفائدة من دون تغيير

صرحت صحيفة (AAwsat)، بأن بنك الشعب (المركزي) الصيني أبقى، اليوم (الاثنين)، على أسعار الفائدة الرئيسية في الصين دون تغيير رغم التحديات الاقتصادية، وبعد خفض الفائدة على القروض ذات الخمس سنوات في مايو الماضي قرر البنك المركزي اليوم استمرار الفائدة الرئيسية على قروض الخمس سنوات الأولية عند مستوى 45. 4%، وكان قد تم خفض هذه الفائدة في الشهر الماضي بمقدار 15 نقطة أساس، وفي يناير الماضي بمقدار 5 نقاط أساس.

بعد حظر مرور سلع هامة إلى أراضيها.. روسيا تلوّح برد قريب على ليتوانيا

نشر موقع (Al-Arabiya)، ما قاله الكرملين الروسي، اليوم الاثنين، إن حظر ليتوانيا عبور بعض البضائع إلى روسيا “أمر خطير للغاية”، ويتطلب تحليلًا عميقًا، وأضاف أن الرد على قرار ليتوانيا سيكون جاهزاً خلال أيام، وكانت السلطات الليتوانية قالت قبل أيام، إن الحظر المفروض على عبور البضائع الخاضعة لعقوبات الاتحاد الأوروبي عبر أراضيها إلى منطقة كالينينغراد الروسية سيدخل حيز التنفيذ يوم السبت، وتشمل قائمة عقوبات الاتحاد الأوروبي بشكل خاص الفحم والمعادن ومواد البناء والتكنولوجيا المتقدمة، وقال عليخانوف إن الحظر سيغطي حوالي 50٪ من المواد التي تستوردها كالينينغراد.

الهند تواجه تحديات في إدارة العجز النقدي

وفقاً لصحيفة (AAwsat)، قالت وزارة المالية الهندية في تقريرها الاقتصادي السنوي، اليوم (الاثنين)، إن الهند تواجه تحديات في إدارة العجز النقدي، مع الحفاظ على النمو وكبح جماح التضخم واحتواء الفجوة في الميزان الجاري، خطورة عجز الموازنة نجمت عن تضرر إيرادات الحكومة بعد خفض الرسوم على الديزل والبترول، وأشار التقرير إلى أن زيادة العجز النقدي ربما يتسبب في زيادة عجز الميزان الجاري بالإضافة إلى تأثير الواردات الأكثر تكلفة وضعف قيمة العملة المحلية الروبية، وأوضحت الوزارة في تقريرها أنه يجب التعامل بحرص مع التحديات على المدى القريب بدون التضحية باستقرار الاقتصاد الكلي الذي تم الوصول إليه بصعوبة، ويشار إلى أن الهند تستهدف تقليص عجز الموازنة إلى 4. 6% من إجمالي الناتج المحلي هذا العام المالي.

أوكرانيا تتلقى أول مخزن مؤقت لمحصول الحبوب لعام 2022

قالت وزارة الزراعة الأوكرانية اليوم الاثنين إن أوكرانيا، التي تواجه نقصا في منشآت التخزين لمحصول الحبوب لعام 2022 بسبب الغزو الروسي، بحسب موقع (Al-Arabiya)، أنها ستحصل قريبا على أول مخزن مؤقت من الخارج، وقال وزير الزراعة الأوكراني في وقت سابق أنه عندما ينتهي حصاد محصول الذرة في الخريف فإن النقص في السعة التخزينية سيصل إلى 15 مليون طن، وقالت الوزارة إنها “ناشدت حكومات الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي أن تقدم لأوكرانيا منشآت تخزين مؤقتة. النتائج الأولية هي: أول دفعة تبحر بالفعل إلى أوكرانيا، ولم تحدد الوزارة طبيعة منشآت التخزين التي ستحصل عليها أوكرانيا. وفي وقت سابق قالت الوزارة إنها قد تكون إما عبوات بلاستيكية كبيرة خاصة أو صوامع مؤقتة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى