أسواق وقضايا الطاقة

احتياطي النفط في أميركا عند أدنى مستوى منذ 1987

احتياطي النفط في أميركا عند أدنى مستوى منذ 1987

نشرت الشرق بلومبرج، بلغت مسحوبات الولايات المتحدة من الاحتياطي النفطي الإستراتيجي 74.5 مليون برميل منذ مطلع العام الحالي 2022، بما يعادل 21.5% من إجمالي المخزونات في بداية العام، لتستقر الاحتياطيات عند أدنى مستوى منذ 35 عاماً.

صادرات النفط العراقي سترتفع لـ 3.8 مليون برميل يومياً في يونيو

نشرت الشرق بلومبرج، توقَّع وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار، ارتفاع سقف تصدير النفط لعموم العراق في يونيو إلى 3.8 مليون برميل يومياً، و3.85 مليون برميل يومياً في يوليو، مضيفاً أنَّ العراق ملتزم بنسبة 100% بحصته في “أوبك”.  كانت وزارة النفط العراقية قد قالت إنَّ متوسط صادرات الخام بلغ 3.3 مليون برميل يومياً في مايو. أضاف عبد الجبار في تصريحات صحفية، اليوم الأحد، أنَّ الحكم الذي أصدرته المحكمة الاتحادية في فبراير والذي يعتبر قانون النفط والغاز في إقليم كردستان العراق غير دستوري سيُنفّذ باستخدام كل الأدوات القانونية والشرعية.

“إيني” الإيطالية تفوز بحصة في مشروع تطوير حقل غاز قطري عملاق

نشرت الشرق بلومبرج، وقَّعت شركة قطر للطاقة اتفاقاً مع شركة إيني الإيطالية للمشاركة في مشروع توسعة شرق حقل الشمال للغاز، وهو أكبر مشروع للغاز الطبيعي المسال في العالم، والذي تُقدّر تكلفته الإجمالية بنحو 29 مليار دولار.

يستهدف المشروع رفع طاقة قطر من إنتاج الغاز الطبيعي المسال من 77 مليون طن حالياً الى 110 ملايين طن سنوياً بحلول 2025، حيث تدخل قطر في شراكات مع شركات طاقة عالمية لتنفيذ أولى وكبرى مراحل توسعة الحقل.

الولايات المتحدة ترفع مسؤولاً فنزويلياً سابقاً من قائمة العقوبات

نشرت الشرق بلومبرج، شطبت الولايات المتحدة مسؤولاً فنزويلياً سابقاً من قائمة العقوبات الفردية، وهي خطوة تعهدت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن باتخاذها عقب الاجتماع الذي عُقد في مارس الماضي بينه وبين الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، بهدف إقناعه بالعودة إلى طاولة المفاوضات مع المعارضة السياسية.

نقص الطاقة العالمي يجعل الغاز باهظاً جداً للمشترين الآسيويين

نشرت الشرق بلومبرج، دفع الارتفاع السريع في أسعار الغاز الطبيعي الفورية في آسيا بعض المستوردين إلى وقف خطط شراء شحنات إضافية من الوقود المستخدم في محطات الطاقة.

ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي المسال في شمال آسيا إلى نحو 40 دولاراً لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، وهو أعلى مستوى في أكثر من ثلاثة أشهر، وسط مخاوف من ضغوط الإمدادات العالمية، وذلك وفقاً لمتداولين على دراية بالموضوع. إذ ارتفع المؤشر القياسي بنسبة 70% تقريباً حتى الآن هذا الأسبوع، وهو عند أعلى مستوى موسمي.

ليبيا تمتلك عاشر أكبر احتياطي نفطي بالعالم

نشرت الشرق بلومبرج، يواجه إنتاج النفط في ليبيا أزمة بسبب تعطيل الحقول والموانئ، ممّا تسبب في تعطيل إنتاج نحو 1.1 مليون برميل يومياً، بينما تمتلك البلاد 48 مليار برميل احتياطي نفطي، تأتي به في المركز العاشر بين أكبر الدول التي تمتلك احتياطيات نفطية، وهي القائمة التي تتصدّرها فنزويلا وتليها السعودية في المركز الثاني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى