شركات وأسواق

“غازبروم”: روسيا تخفض شحنات الغاز عبر “نورد ستريم” بنسبة 40% يوميا

  1. قطاع الطاقة:

“غازبروم”: روسيا تخفض شحنات الغاز عبر “نورد ستريم” بنسبة 40% يوميا

وفقًا لوكالة (Bloomberg)، أعلنت مجموعة “غازبروم” الروسية العملاقة الثلاثاء خفض شحناتها من الغاز إلى ألمانيا عبر خط أنابيب “نورد ستريم” بأكثر من 40 في المئة يوميا، نظرا لعدم تسلّمها المعدات الضرورية من شركة “سيمنز” الألمانية.

وقالت المجموعة الروسية: “لا يمكن ضمان شحنات الغاز بواسطة خط أنابيب نورد ستريم إلا بما تصل كميته إلى 100 مليون متر مكعّب من الغاز يوميا بدلا من 167 مليون متر مكعّب يوميا كما كان مخططا”.

“بي بي” تشتري حصة 40.5% في مشروع للطاقة المتجددة بأستراليا

 نقلت شبكة (CNBC) أن شركة الطاقة البريطانية “بي بي” استحوذت على حصة في مشروع للطاقة المتجددة في أستراليا، في خطوة لقيادة أحد أكبر مشاريع الطاقة النظيفة في العالم، والتي تهدف إلى توريد الهيدروجين الأخضر من أستراليا إلى الأسواق الرئيسية بما في ذلك كوريا الجنوبية واليابان. 

“إيني”: “غازبروم” الروسية تخفض إمدادات الغاز إلى إيطاليا بنحو 15%

وفقًا لوكالة (Reuters)، قالت شركة النفط الإيطالية “إيني” إن “غازبروم” خفضت إمدادات الغاز إلى إيطاليا، وقال المتحدث الرسمي باسم “إيني”: إن الخفض يمثل حوالي 15% من إجمالي تدفقات الغاز من روسيا إلى إيطاليا. 

وأعلنت “غازبروم” الثلاثاء الماضي إنها تخفض التدفقات عبر خط أنابيب “نورد ستريم” بنسبة 40% بسبب مشاكل فنية في محطتها في البلطيق، مما أدى إلى تفاقم مخاوف نقص الإمدادات في المنطقة الأوروبية. 

  1. قطاع الطيران:

هبوط تسليمات “إيرباص” من الطائرات خلال مايو

 نقلت صحيفة (US News) أن تسليمات شركة “إيرباص” من الطائرات تراجعت خلال الشهر الماضي، مع تداعيات اضطرابات سلاسل التوريد على صناعة الطيران. وقالت الشركة الأوروبية لتصنيع الطائرات، إنها سلمت 47 طائرة إلى 27 عميلاً في شهر مايو الماضي، بهبوط 6% عن نفس الفترة قبل عام واحد، ومقارنة مع 48 طائرة في أبريل السابق.

إضراب أطقم ضيافة “رايان إير” الفرنسيين وإلغاء أكثر من 40 رحلة

نقلت وكالة (Reuters) أن ممثل لنقابة مهنية قال إن أفراد أطقم الضيافة الفرنسيين في شركة رايان إير نظموا إضرابا يومي الأحد و والاثنين للمطالبة بتحسين الرواتب وأوضاع العمل، مضيفا أن أكثر من 40 رحلة ألغيت.

وقال “داميان مورج”, من النقابة الوطنية للعاملين في الطيران التجاري “مع بقاء الوضع على ما هو عليه، من المحتمل تنظيم المزيد من الإضرابات ما لم تستجب الشركة لمطالبنا براتب ملائم وأوضاع عمل لائقة”.

  1. قطاع السيارات:

“فولكس فاجن” تتطلع إلى بناء منشآت جديدة للسيارات الكهربائية والبطاريات في أمريكا

وفقًا لموقع (Yahoo finance)، تتطلع “فولكس فاجن” لزيادة إنتاج السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة – وهو هدف رئيسي لإدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” –  من خلال إنشاء مرافق جديدة لتجميع السيارات الكهربائية وتصنيع البطاريات. 

وقال “سكوت كيو” الرئيس التنفيذي لشركة “فولكس فاجن” الأمريكية: نحن نعمل بنشاط في عملية البحث عن منشأة أخرى لإنتاج السيارات الكهربائية وكذلك البحث في منشأة للبطاريات، فيما أوضح المتحدث باسم الشركة أنه لم يتم اتخاذ أي قرارات بعد. 

إنتاج “تسلا” في الصين يقفز 212% في مايو

نقلت صحيفة (Business insider) أن إنتاج ومبيعات شركة “تسلا” من السيارات في الصين ارتفعت خلال الشهر الماضي، بعد استئناف العمل عقب تخفيف قيود الإغلاق المرتبطة بتفشي الجائحة.

وقالت جمعية سيارات الركاب الصينية، إن الشركة الأمريكية لمصنعة للسيارات الكهربائية باعت 32.165 ألف سيارة “موديل 3″ و”موديل واي” في شهر مايو الماضي، مقابل 1512 مركبة في أبريل السابق له.

“تسلا” تتقدم بطلب لتقسيم السهم على أساس 3 إلى واحد

نشرت وكالة (Reuters) أن شركة “تسلا” تقدمت بطلب لتقسيم أسهمها على أساس ثلاثة إلى واحد، مشيرة إلى أن القرار سيوفر المزيد من المرونة لموظفيها ويعمل كأداة للتوظيف. وقالت شركة تصنيع السيارات الكهربائية في إفصاح تنظيمي، إن التعويضات المالية لموظفيها تتكون في الغالب من الأجور ومكافآت الأسهم.

“فيراري” تخطط لتوسيع مصنعها في إيطاليا للتحول للسيارات الكهربائية

نقلًا عن وكالة (Bloomberg)، تخطط شركة “فيراري” لتوسيع مصنعها في شمال إيطاليا، في إطار استراتيجية للتحول إلى السيارات الكهربائية ستعلنها الشركة في الأسبوع المقبل.

وقد حصلت الشركة المصنعة للسيارات على مساحة بالقرب من مصنعها في مارنيلو، مع بدء تمهيد الطريق لتدشين خط إنتاج ثالث مخصص لتصنيع السيارات الهجينة والكهربائية. 

“تسلا” تسمح للعاملين في شنغهاي بالعودة إلى ديارهم

ذكرت صحيفة (Nation world) أن “تسلا” قررت السماح بعودة عمال مصنعها في شنغهاي إلى ديارهم اعتبارًا من الجمعة الماضية، حيث قضى العمال أيامًا متتالية في الموقع وكانوا يخضعون لاختبارات فيروس “كوفيد-19” بصورة منتظمة، في خطوة استهدفت الحفاظ على معدلات الإنتاج وسط القيود المتعلقة بالوباء.  

“فولكس فاجن” تخطط لبيع أول سياراتها الكهربائية في الهند 

ذكرت صحيفة (The economic times) أن “فولكس فاجن” تخطط لبيع أول سيارة كهربائية لها في الهند بكميات محدودة العام المقبل ، حيث تسعى الدولة الواقعة في جنوب آسيا إلى تبني مفهوم سيارات أنظف بشكل أسرع. وقال “أشيش جوبتا”، مدير العلامة التجارية في الهند إن شركة صناعة السيارات الألمانية ستبدأ في اختبار سيارات “ID.4” خلال شهر سبتمبر.

مشروع مشترك بين تايلاند و “فوكسكون” لإنتاج البطاريات

نشرت شبكة (CNA) أن وكالة الاستثمار التايلاندية وافقت على مشروع مشترك بقيمة 36.1 مليار بات (1.04 مليار دولار) بين شركة “فوكسكون” التايوانية وشركة “بي تي تي” التايلندية لإنتاج بطاريات للسيارات الكهربائية.

وقال “دوانججاي أساواتشينتاشيت”, رئيس مجلس إدارة الوكالة، أن المشروع يدعم الاستثمار في صناعة السيارات الكهربائية لتصبح مركزًا لتصنيع المركبات الكهربائية في جنوب شرق آسيا”.

  1. قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

“جوجل” تطلق خاصية التعرف على جودة الهواء في تطبيقها للخرائط بأمريكا

ذكرت وكالة (Business Today)  أن “جوجل” أطلقت خاصية التعرف على جودة الهواء AQI في تطبيق “خرائط جوجل” لأجهزة “أندرويد” و “آي أو إس” على نطاق واسع داخل الولايات المتحدة.

ويقدم مؤشر جودة الهواء الموجود في أخر تحديثات التطبيق تقييمًا لمدى جودة الهواء أو نسبة التلوث، جنبًا إلى جنب مع إعطاء إرشادات للأنشطة الخارجية، إذ يحدد جودة الهواء ضمن مقياس صفر وحتى +400. 

“تويتر” ترجح التصويت على صفقة البيع لـ “إيلون ماسك” بحلول أغسطس

 نقلت وكالة (Reuters) أن  كبير المحامين بشركة “تويتر” أكد أن صفقة شراء “إيلون ماسك” للشركة لا تزال مستمرة. وقال المسؤول لدى شركة التواصل الاجتماعي للموظفين في اجتماع إن تصويت المساهمين على عملية البيع سيحدث في نهاية يوليو أو بداية أغسطس المقبلين.

“تيلجرام” تعتزم إطلاق خدمة اشتراك مدفوعة لمستخدميها هذا الشهر

وفقًا لموقع (Tech crunch)، تعتزم شركة “تيلجرام” المالكة لتطبيق التراسل إطلاق خدمة اشتراك مدفوعة لمستخدميها في وقت لاحق من هذا الشهر. وقال مؤسس التطبيق “بافل دوروف” إن المستخدمين الذين سيختارون خدمة “تيلجرام بريميم” سيحصلون على حد أعلى من التراسل والوسائط وتحميل الملفات.

“جوجل” تعرض 118 مليون دولار لتسوية قضايا المساواة في الأجور

ذكرت صحيفة (The daily mail) أن شركة “ألفابت” –الشركة الأم لـ”جوجل”- وافقت على دفع نحو 118 مليون دولار إلى 15500 موظفة حالية وسابقة من أجل تسوية دعوى قضائية جماعية كانت قيد الإعداد منذ خمس سنوات.

وقد تم اتهام “جوجل” بوضع النساء ذوات المؤهلات الزائدة في أدوار تتقاضى أجرًا أقل، مع حرمانهن من الترقيات، فضلًا عن دفع أجور للموظفات في المتوسط بما يقارب 17000 دولار أقل من الرجال.

“مايكروسوفت” تعتزم وقف متصفح “إنترنت إكسبلورر”

وفقًا لشبكة (Business standard)، تعتزم  “مايكروسوفت” إحالة متصفح “إنترنت إكسبلورر” الذي تم إصداره أول مرة في عام 1995 إلى التقاعد، على أن يتوقف التطبيق عن العمل ويخرج من دعم إصدارات معينة من نظام التشغيل “ويندوز10” في الخامس عشر من يونيو.

وتأتي هذه الخطوة بعدما تم إيقاف تطوير الميزات الجديدة لمتصفح “إنترنت إكسبلورر” في عام 2016 لصالح المتصفح الجديد “مايكروسوفت إيدج”.

“أمازون” تتحضر لإطلاق خدمة توصيل بالطائرات المسيرة في كاليفورنيا

نشر موقع (Yahoo finance) أن مجموعة “أمازون” تخطط لإطلاق خدمة توصيل بالطائرات المسيرة في كاليفورنيا هذا العام، تحمل اسم “برايم اير”، وهي وسيلة لنقل البضائع تعمل عليها شركات ناشئة ومجموعات كبيرة مثل “وولمارت” منذ سنوات.

وأعلنت المجموعة في بيان الاثنين أن عملاق التجارة الإلكترونية يخطط لإجراء اختبارات عملية في مدينة لوكرفورد بكاليفورنيا.

إيرادات “آبل” من الألعاب والموسيقى ستتجاوز 8 مليارات دولار

نقلُا عن موقع (India express)، توقع بنك “جيه بي مورجان” ارتفاع عوائد شركة “آبل” من الألعاب والموسيقى بشكل قوي في الأعوام المقبلة، مع استغلال الشركة قاعدة مستخدميها الضخمة.

وقال محللو البنك الاستثماري الأمريكي عبر مذكرة بحثية، إن إيرادات “آبل” من عروض الألعاب والموسيقى من المتوقع أن ترتفع بنسبة 36% لتصل إلى 8.2 مليار دولار بحلول عام 2025.

“سبوتيفاي” تعتزم إبطاء عمليات تعيين الموظفين مع عدم اليقين الاقتصادي

ذكرت شبكة (Business times) أن شركة “سبوتيفاي تكنولوجيز” تعتزم خفض عمليات التعيين بنسبة 25%، مع مساعي الحد من النفقات وسط عدم اليقين الاقتصادي.

وأبلغ الرئيس التنفيذي للشركة “دانيال إيك” موظفيه عبر بريد إلكتروني، أن شركة الخدمات الصوتية سوف تستمر في التوظيف، لكنها ستبطئ الوتيرة لتكون أكثر حكمة خلال الفصول القليلة المقبلة.

  1. قطاع المنتجات الاستهلاكية:

” ماكدونالدز” تعتزم بيع أعمالها في كوريا الجنوبية

ذكرت صحيفة (The Korea Herald) أن “ماكدونالدز” تبحث عن مشترٍ لتولي الأعمال التجارية الكورية التي تمتلكها بالكامل ، بعد ست سنوات من محاولتها الأولى للبيع. وقال مسؤول في ماكدونالدز كوريا يوم الجمعة: “نحن نبحث عن شريك استراتيجي يمكنه مساعدة أعمالنا هنا على النمو دون الخوض في التفاصيل”.

“كوكاكولا” تؤجل طرح وحدة التعبئة الأفريقية التابعة بسبب اضطراب الأسواق

وفقًا لموقع (Nasdaq)، قررت شركة “كوكاكولا” تأجيل خطط الطرح العام الأولي لوحدة التعبئة الأفريقية التابعة لها بقيمة 3 مليارات دولار حتى العام المقبل، بسبب حالة الاضطرابات في الأسواق المالية.

وقالت شركة المشروبات الأمريكية عبر بيان، إن خطط طرح وحدة التعبئة للاكتتاب العام لم تتغير، موضحة أنها ستقوم بتقييم ظروف السوق قبل اتخاذ قرار بشأن التوقيت.

  1. قطاع الأعمال:

أثرياء العالم خسروا 206 مليارات دولار في يوم واحد فقط

ذكرت وكالة (Bloomberg) أن أغنى 500 شخص في العالم خسر ما مجموعه 1.4 تريليون دولار هذا العام ، بما في ذلك 206 مليار دولار يوم الاثنين وحده، وفقًا لمؤشر بلومبرج للمليارديرات، حيث تنهار الأسواق المالية العالمية تحت وطأة ارتفاع أسعار الفائدة وقلق التضخم.

وتمثل تلك الخسارة تناقضًا واضحًا مقارنة بالعام الماضي الذي شهد ارتفاع الأسواق مما عزز عدد أصحاب الثروات المرتفعة بحوالي 8%، بما يشمل 13% في أمريكا الشمالية.

  1. قطاع الفضاء:

“سبيس إكس” تجمع 1.6 مليار دولار في جولة تمويلية جديدة

نشرت صحيفة (The Economic Times) أن شركة “سبيس إكس” جمعت نحو 1.68 مليار دولار في جولة تمويلية جديدة من خلال تمويل بالملكية. وكشف مؤسس الشركة “إيلون ماسك” في إفصاح تنظيمي عن الجولة التمويلية الجديدة والتي كانت شركة الفضاء تستهدف من خلالها جمع 1.725 مليار دولار.

  1. القطاع المصرفي:

“سوفت بنك” تخطط لإدراج إضافي لوحدة تكنولوجيا الرقائق في بورصة لندن

 نقلت صحيفة (The Japan Times)  أن مجموعة سوفت بنك لإدراج جزء من حصتها في وحدة تصميم الرقائق الإلكترونية في بورصة لندن، في تحول من خطة سابقة لاستخدام السوق الأميركية فقط.

وتقوم المجموعة اليابانية بتعديل خطط الاكتتاب العام الأولي لقسم تكنولوجيا الرقائق الخاص بها ومن المرجح أن تستمر في إدراج الحصة الأكبر للتداول في البورصات الأمريكية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى