الاقتصاد المصري

34.3  مليار دولار قيمة التجارة بين مصر والسعودية خلال 5 أعوام

34.3  مليار دولار قيمة التجارة بين مصر والسعودية خلال 5 أعوام

نشرت أموال الغد أن الدولة المصرية تضع ضمن أولوياتها تعزيز التبادل التجاري والاقتصادي مع المملكة العربية السعودية في ظل العلاقات التاريخية الوثيقة الممتدة بجذورها بأعماق التاريخ، وهو الأمر الذي يظهر جلياً على مؤشرات التجارة المشتركة بين البلدين والتي سجلت نحو 34,273 مليار دولار خلال الأعوام الخمسة الماضية. إذ تشير عدداً من التقارير الحكومية الصادرة، إلى أن مصر استطاعت التواجد بمنتجاتها داخل السوق السعودي بما يصل قيمته لنحو 8,758 مليار دولار، بينما استوردت من السعودية بقيمة 25,514 مليار دولار، بما يعني أن هناك عجزا تجاريا بين البلدين لصالح المملكة بقيمة 16,756 مليار دولار. وسجلت اعلى قيمة للصادرات المصرية للسعودية على مدى الأعوام الـ 5 الماضية، خلال العام الماضي لتبلغ 2,2 مليار دولار، يليها في 2020 بقيمة 1,9 مليار دولار، ثم في 2019 بقيمة 1,7 مليار دولار ثم في 2017 بقيمة 4,1 مليار دولار، واخيرا في 2018 بنحو 1,4 مليار دولار.

هالة السعيد: الاقتصاديات الإفريقية لا بد أن تتسم بالمرونة مع التحديات العالمية

نشرت جريدة الأهرام أن الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أكدت ضرورة وضع سياسات لتعزيز استقرار الاقتصاد الكلي في أفريقيا وتسريع انتقالها إلى اقتصاديات أكثر مرونة وشمولًا واستدامة في ضوء التحديات التي تواجه العالم، لافتة إلى ضرورة تحديد أولويات العلاقة المتبادلة بين تخفيف آثار تغير المناخ وتحقيق الاستقرار الاقتصادي، متابعه أن رئاسة مصر لمؤتمر الأطراف السابع والعشرين COP27، ستهدف إلى تسريع الزخم نحو تحقيق الأهداف والالتزامات، بما في ذلك اتفاقية باريس، والحد من ارتفاع درجات الحرارة وحماية الكوكب. وكانت قد عقدت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، وبرنامج شبكة الاقتصاديين الشباب، حوار سياسي رفيع المستوى حول مستقبل الاقتصاد والاستثمار في أفريقيا.

محمود محيي الدين: الاستثمار في العمل المناخي الطريق الوحيد لتحقيق النمو الاقتصادي

نشرت جريدة الشروق أن الدكتور محمود محيي الدين، رائد المناخ للرئاسة المصرية لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي COP27، قال إن تكلفة التقاعس عن العمل المناخي تمثل التهديد الأكبر للنمو الاقتصادي، قائلا إن الاستثمار في العمل المناخي أصبح الطريق الوحيد من أجل تحقيق النمو الاقتصادي. جاء ذلك خلال مشاركته في جلسة بعنوان “الشراكة بين القطاعين العام والخاص: مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي COP27 وما بعده”، وذلك ضمن فعاليات الاجتماع السنوي للرابطة العالمية للشراكة بين القطاعين العام والخاص (WAPPP). وأضاف أن التكلفة المتزايدة للتقاعس عن العمل المناخي تجعل إدارة المخاطر أمراً شديد الأهمية، كما تضيف إلى القيمة المتزايدة للاستثمار في إجراءات الصلابة في مواجهة التغير المناخي والتكيف، موضحا أن هذه الإجراءات تستلزم مشاركة القطاع الخاص سواء في التمويل أو التنفيذ.

وزير البترول: نعمل على تحويل مصر إلى مركز إقليمي للطاقة منذ عام 2016

نشرت جريدة الشروق أن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، قال إن الدولة تعمل لأن تتحول إلى مركز إقليمي للطاقة منذ عام 2016. وأضاف أن العمل على تحقيق هذا الهدف جاء وفقا لاستراتيجية شملت العمل على كل القطاعات.  وأشار إلى أنّ الدولة لا تشهد أي مشكلة في الطاقة منذ 2018، موضحًا أنه تم تحقيق الاكتفاء الذاتي، وبدأ التصدير للأردن منذ 2018. وأكّد أن الدولة لديها بنية تحتية جيدة تتمثل محطات الإسالة من 2005 في دمياط والبحيرة، وتريد تعظيم الاستفادة منها. وقد وقع وزير البترول، مع وزيرة الطاقة الإسرائيلية كاترين الحرار، ومفوضة الطاقة والمناخ بالاتحاد الأوروبي كادرى سيمسون، مذكرة تفاهم ثلاثية بشأن التعاون في مجال تجارة ونقل وتصدير الغاز الطبيعي بين مصر وإسرائيل والاتحاد الأوروبي، تحت مظلة منتدى غاز شرق المتوسط.

القاهرة تستضيف خامس جولة مفاوضات لاتفاقية التجارة بين مصر والاتحاد الأوراسى

نشر اليوم السابع أن نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، أكدت أهمية اتفاق التجارة الحرة الجاري التفاوض بشأنه بين مصر ودول الاتحاد الأوراسي، حيث يمثل جسراً جديداً لتعزيز وتنمية العلاقات الاقتصادية المشتركة بين الجانبين في مختلف المجالات وعلى كافة الاصعدة، مشيرة إلى أن الاتفاق يعد المحرك الرئيسي لتنمية وتطوير معدلات التبادل التجاري وزيادة الاستثمارات المشتركة بين الدول الأعضاء لمستويات متميزة وبما يصب في مصلحة الاقتصاد المصري واقتصاديات دول الاتحاد على حد سواء. وقالت الوزيرة، إن المرحلة الماضية شهدت عقد أربع جولات مفاوضات بين مصر ومفوضية الاتحاد الأوراسي، مشيرة إلى أهمية التوصل الى اتفاق شامل ومتوازن يلبي طموحات الشعب المصري وشعوب دول الاتحاد الاوراسى لتنمية التبادل التجاري وتعزيز التعاون الصناعي والاستثماري، بالإضافة إلى كافة مناحي التعاون الاقتصادي. 

وزير التنمية المحلية: تمويل 3189 مشروعاً صغيراً ومتناهي الصغر بقيمة 36.6 مليون جنيه من صندوق التنمية

نشرت جريدة المال أن اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية أعلن أن صندوق التنمية المحلية وافق مؤخرا على تمويل 437 مشروعا صغيرا ومتناهي الصغر باستثمارات 4,9 مليون جنيه، ليصبح إجمالي ما وافق الصندوق على تمويله 3189 مشروعًا صغيرًا ومتناهي الصغر منذ بداية العام المالي الحالي في يوليو 2021 وحتى الآن، بإجمالي قروض 31 مليون جنيه، اضافة الى 6 ملايين جنيه مساهمة من المستفيدين، وبجملة استثمارات بلغت 36.6 مليون جنيه. يأتي ذلك في ضوء بحث الكثير من الشباب والمرأة خاصة المعيلة في القرى والنجوع والمناطق الأكثر احتياجاً عن مصادر تمويل آمنة وميسرة لتنفيذ مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر، يأتي صندوق التنمية المحلية التابع لوزارة التنمية المحلية في مقدمة هذه المصادر بما يقدمه من قروض ميسرة تساهم في زيادة دخل الأسر في الوحدات المحلية والحد من البطالة.

نائب محافظ المركزي: التطورات السريعة حول العالم تدفعنا للاهتمام بالتكنولوجيا

نشرت جريدة الوطن أن رامي أبو النجا، نائب محافظ البنك المركزي، قال إنَّ التغييرات والتطورات السريعة والمتلاحقة التي يشهدها العالم تدفع المسؤولين بالمركزي بالاهتمام بالتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، خاصةً بعد أن ساهمت التقنيات الحديثة والخدمات الرقمية في إتاحة المعلومات وتجاوز تداعيات أزمة الوباء العالمي في 2020. وأضاف «أبو النجا» خلال كلمته في الاجتماعات السنوية الـ 29 للبنك الأفريقي للتصدير والاستيراد، أفركسيم بنك، والمنعقدة منذ الـ 15 من يونيو الجاري بالعاصمة الإدارية الجديدة، أنَّ الابتكارات الشابة يتم احتضانها بالفعل والاهتمام بها. كما أكد على دعم البنك المركزي المصري، للابتكار من خلال مركز معتمد للابتكار ومختبر للتطبيقات، يحرص على تقديم رؤى بديلة لصانعي القرار والسياسات، بجانب إدخال أحدث وسائل التقنية كالأقمار الصناعية في عملية التطوير.

مصر تستعرض أهمية اتفاق التجارة الحرة مع دول الاتحاد الأوراسي

نشر موقع مباشر مصر أن وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع أكدت أهمية اتفاق التجارة الحرة الجاري التفاوض بشأنه بين مصر ودول الاتحاد الأوراسي حيث يمثل جسرا جديدا لتعزيز وتنمية العلاقات الاقتصادية المشتركة بين الجانبين في مختلف المجالات وعلى كافة الأصعدة. وأشارت الوزيرة إلى أن الاتفاق يعد المحرك الرئيسي لتنمية وتطوير معدلات التبادل التجاري وزيادة الاستثمارات المشتركة بين الدول الأعضاء لمستويات متميزة وبما يصب في مصلحة الاقتصاد المصري واقتصاديات دول الاتحاد على حد سواء. جاء ذلك خلال جلسة المباحثات الموسعة التي عقدتها الوزيرة مع أندريه سليبنيف وزير تجارة الاتحاد الاقتصادي الأوراسي وذلك في ختام مشاركة الوزيرة في فعاليات منتدى سانت بطرسبرج الاقتصادي الدولي.

250  مليون جنيه مبيعات المعارض العقارية للمصريين في كندا

نشر موقع مباشر مصر أن نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، أعلنت أن المعارض العقارية المصرية “طيبة سكيب” و”إيجيبت ليفينج”، التي انطلقت في مدينة ميسيساجا بمقاطعةً أونتاريو في كندا تحت رعاية الوزارة والسفارة المصرية بأوتوا وبالتعاون مع وزارة الإسكان، قد حققت نجاحا كبيرا وإقبالًا من المصريين والكنديين. وأكدت نبيلة مكرم أن رعاية الوزارة لمثل هذه المعارض يأتي تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بضرورة بذل الجهود والتنسيق مع الجهات المعنية المختلفة لتوفير فرص الاستثمار المتنوعة للمصريين بالخارج حسب الشرائح المختلفة في جميع المجالات، خاصةً ما يتعلق بالاستثمار العقاري، فضلا عن الترويج للمدن الجديدة والمشروعات القومية التي أصبحت من أبرز ملامح الجمهورية الجديدة، وحتى يطّلع المصريين في الخارج -والمجتمعات الأجنبية التي يعيشون بها- على ما وصلت إليه مصر من تقدم وتنمية وازدهار في وقت قياسي.

ارتفاعات بأسعار السلع الغذائية بالأسواق المحلية

نشرت جريدة الوفد أن حازم المنوفي عضو الشعبة العامة للمواد الغذائية بالاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس شعبة البقالة التموينية والعطارة بغرفة اسكندرية التجارية، قال أن اسعار السلع الغذائية الاستراتيجية (الزيوت السكر والأرز والمكرونة والدقيق والألبان والجبن) عند نفس معدلات الأسبوع الماضي، فيما انخفضت أسعار بعض أنواع البسكويت، وارتفعت أسعار البيض. واضاف المنوفي، في التقرير الأسبوعي للشعبة، إن المنتجين والموزعين لم يخفضوا الأسعار التي شهدت تراجعا عالميا مثل الدقيق والزيت، وارتفعت أسعار البيض بقيمة تتراوح بين 3 و5 جنيهات للطبق ال 30 بيضة، حيث ارتفع من 60 الي 65 جنيها. وأوضح انه لا توجد أي مبررات لرفع سعر البيض خاصة انه لدينا اكتفاء ذاتي منه منذ عدة أعوام، وبالتالي ليس هناك أي أسباب للارتفاع مجدا، مما يدل على تحكم عدد قليل من الموزعين للبيض على مستوي الجمهورية في الاسعار ارتفاعا وانخفاضا، وكذلك سلعة الأرز لم تنخفض الأسعار رغم اقتراب موسم الحصاد، ورغم أنه سلعة محلية بكافة مدخلات إنتاجها، وليس لها علاقة بالارتفاعات العالمية، وأيضا لم تخفض شركات الزيوت الأسعار رغم انخفاضها عالميا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى