الاقتصاد المصري

المشاط: الحكومة تعمل على تحفيز مشاركة القطاع الخاص والأجنبي في جهود تحقيق التنمية

المشاط: الحكومة تعمل على تحفيز مشاركة القطاع الخاص والأجنبي في جهود تحقيق التنمية

نشرت جريدة الوفد أن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، قالت إن العالم كان يستعد للتعافي من جائحة كورونا في نهاية عام 2021 ويضع توقعات مختلفة تمامًا لما حدث من تطورات في الربع الأول من العام الجاري، حيث اندلعت الحرب الروسية الأوكرانية، وهو ما ساهم في حدوث تداعيات كبيرة على مستوى أسعار الغذاء والطاقة ومشكلات التمويل وهي ثلاثة تحديات رئيسية تواجه الدول النامية والاقتصاديات الناشئة. وأوضحت، خلال مشاركتها في منتدى الرؤساء التنفيذيين في أفريقيا المقام بكوت ديفوار، أنه فيما يتعلق بتعامل مصر مع أزمة أسعار الغذاء العالمية، فقد اتخذت الدولة على مدار السنوات الماضية إجراءات متتالية للتوسع في تطوير البنية التحتية لتخزين القمح من خلال تدشين الصوامع ذات التكنولوجيا العالية، بالإضافة إلى التوسع في زيادة مساحة الرقعة الزراعية من القمح، وهو ما مكنها من زيادة القدرة الاستيعابية للتخزين وتمكين الدولة من الحفاظ على مخزون آمن من القمح الذي يعد سلعة استراتيجية.

الملا: صادرات الغاز من مصر وإسرائيل إلى أوروبا تصل إلى مليار قدم مكعب/يوم

نشر موقع مباشر مصر أن المهندس طارق الملا، وزير البترول المصري، قال إن صادرات الغاز الطبيعي من مصر وإسرائيل إلى أوروبا تتراوح بين 500 مليون قدم مكعب/يوم إلى مليار قدم مكعب/يوم. وأوضح الملا على هامش مؤتمر منتدى غاز شرق المتوسط، أن كميات تصدير الغاز الطبيعي تتباين في فصول الصيف والشتاء نظرا لارتفاع الاستهلاك المحلي في مصر وإسرائيل. وتابع وزير البترول المصري، أن فصل الصيف يشهد زيادة في الاستهلاك المحلي من الغاز الطبيعي وهو ما يدفعنا لتغطية الاحتياجات المحلية أولاً ما يخفض كميات التصدير عكس فصل الشتاء الذي يشهد زيادة معدلات التصدير. وأشار الوزير، إلى أن التسهيلات المصرية جاهزة لاستقبال الغاز الإسرائيلي لتسييله وإعادة تصديره من خلال البنية التحتية من مصر إلى أوروبا. وأضاف الملا، اننا نمهد الطريق للتعاون بين الشركات المنوطة بها تفعيل تلك الاتفاقيات بهدف زيادة كميات الغاز الطبيعي المصدرة إلى أوروبا من مصر وإسرائيل.

الحكومة عن إرجاء زيادة أسعار الكهرباء: المواطن تركيزنا الأول

نشرت جريدة الشروق أن السفير نادر سعد المتحدث باسم مجلس الوزراء قال إن الدولة تركز اهتمامها الأول والأساسي على المواطن الذي يعتبر المتأثر الأول من الأزمة الاقتصادية وتداعياتها. وأضاف أنّ الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه الحكومة بإرجاء تطبيق الزيادات المقررة على شرائح الكهرباء، وهو ما أقرته الحكومة في اجتماعها الأسبوعي.  وأشار إلى أنه اعتبارا من أول يوليو حتى أول يناير المقبلين لن يُطلب من المواطن أي زيادة في أسعار شرائح الكهرباء، وأن المحاسبة ستكون بنفس الأسعار الحالية. وأوضح أن القرار يأتي في إطار حرص الحكومة على بذل كل ما في وسعها للتخفيف عن المواطن، ما ينسجم مع الجهود التي يتم بذلها للتقليل من آثار الزيادات في أسعار السلع الرئيسية.

«قطاع الأعمال» تتعاون مع «الهيئة العربية» و«الإنتاج الحربى» في تصنيع مكونات السيارة الكهربائية

نشرت جريدة المال أن هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، كشف أن الوزارة تتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع ووزارة الإنتاج الحربي لتصنيع مكونات السيارة الكهربائية، في إطار خطة الدولة لتوطين صناعتها بالسوق المصرية. وأضاف أن الهيئة العربية للتصنيع والإنتاج الحربي قلاع صناعية يجب الاستفادة منها، مشيرًا إلى أن الاتفاق يتضمن تصنيع مكونات السيارة الكهربائية (السيدان)، وسيتم توقيع عقود الشراكة مع الجانب الصيني قريبًا جدًا -وفقًا للوزير. يُذكر أنه من المقرر توقيع اتفاق شراكة مع إحدى الشركات الصينية -المقيدة ببورصة بكين- وشركة النصر للمركبات لإنتاج السيارة الكهربائية خلال أيام قليلة.

79‎‎ % ارتفاعا في زراعات القطن الجديدة وتوقعات بمضاعفة الصادرات الموسم المقبل

نشر اليوم السابع أن زراعات القطن المصري طويل التيلة تواصل ارتفاعها خلال الموسم الجاري، حيث ارتفعت نسبة الزراعات لأكثر من 79‎%‎ مقارنة بزراعات الموسم الماضي، وسط توقعات بمضاعفة صادرات الأقطان من إنتاج الموسم الجديد. وكشف الدكتور محمد خضر، رئيس الهيئة العامة للتحكيم واختبارات القطن، أن زراعات القطن المصري طويل التيلة، ارتفعت بشكل كبير مما يبشر بوصول المساحات لنحو نصف مليون فدان في خطوة هامة نحو استعادة القطن المصري لمكانته المحلية والعالمية، حيث ارتفعت لـ 326.3 ألف فدان في 17 محافظة ومنطقة خلال الموسم الجاري وحتى يوم أمس. وأضاف محمد خضر أن إجمالي الزراعات في وجه بحري، ارتفعت إلى نحو 300.2 ألف فدان بزيادة تبلغ قرابة 79.4% مقارنة بالموسم الماضي، فيما ارتفعت مساحات وجه قبلي لـ 26.1 ألف فدان بنسبة زيادة بلغت 75.6%.

التخطيط: الدولة تستهدف مضاعفة نسبة مساحة الزراعة العضوية إلى 7%

نشرت جريدة الأهرام أن الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، قال إن الحكومة تتبنى تنفيذ العديد من المشروعات القومية الخضراء التي تتوزع على القطاعات التنموية المتنوعة، ففي قطاع الزراعة والري، نفذت الحكومة المشروع القومي لتأهيل وتبطين الترع والذي يستهدف تبطين ترع بأطوال 20 ألف كيلو متر بهدف ترشيد استهلاك المياه بحوالي 10%، ومشروع الري الحديث الذي يهدف لترشيد استهلاك المياه بنسبة 40%، ومشروع حماية الشواطئ المصرية الذي يستهدف حماية ترع بأطوال 500 كيلو متر، وتم الانتهاء من 210 كيلو مترات وجار العمل في تطوير 50 كيلو مترا. جاء ذلك خلال كلمتها التي ألقاها نيابة عنها الدكتور جميل حلمي مساعد وزيرة التخطيط على هامش مشاركة الوزارة في افتتاح المؤتمر العالمي الثامن للبرلمانيين الشباب “البرلمانيين الشباب من أجل العمل المناخي”، الذي يستضيفه مجلس النواب.

38,2  مليار دولار قيمة تجارة مصر الخارجية بنمو 25% خلال الربع الأول

نشرت أموال الغد أن تجارة مصر الخارجية استمرت في تحقيق معدلاتها الإيجابية منذ بداية العام الجاري، لتسجل 25,1% نموًا خلال الربع الأول. وأوضحت نشرة التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ارتفاع قيمة تجارة مصر لنحو 38,203 مليار دولار في مقابل 30,5 مليار دولار. وكانت قد نمت قيمة تجارة مصر الخارجية خلال مارس الماضي بنسبة 16,5% لتبلغ 13,223 مليار دولار في مقابل 11,351 مليار دولار خلال نفس الشهر من 2021. وتراجعت قيمة عجز الميزان التجاري لمصر بنحو 936 مليون دولار خلال أول 3 أشهر من 2022 لتبلغ نحو 10,229 مليار دولار مقابل 11,166 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي بنسبة بانخفاض 8,4%.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى