الاقتصاد الدولي

العجز التجاري بين الاتحاد الأوروبي وروسيا زاد 4 أضعاف بسبب واردات الطاقة

العجز التجاري بين الاتحاد الأوروبي وروسيا زاد 4 أضعاف بسبب واردات الطاقة

قال موقع (Al-Arabiya)، أن بيانات رسمية أظهرت، اليوم الأربعاء، أن العجز التجاري لمنطقة اليورو تضاعف تقريبا في أبريل مقارنة بالشهر السابق، بعد زيادة قياسية حدثت بالفعل في مارس، فيما زاد الإنتاج الصناعي خلال نفس الفترة من الشهر، قال مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي “يوروستات”، إن الدول التسعة عشر المكونة لمنطقة اليورو سجلت عجزا تجاريا غير معدل بسبب التقلبات الموسمية، بلغ 32.4 مليار يورو في أبريل، مقارنة مع عجز قدره 16.4 مليار يورو في مارس. وفي أبريل 2021، كان هناك فائض قدره 14.9 مليار يورو، وبالتعديل وفق التقلبات الموسمية، بلغ العجز التجاري في منطقة اليورو 31.7 مليار يورو، قال يوروستات إن القيمة غير المعدلة للواردات في أبريل ارتفعت بنسبة 39.8٪ على أساس سنوي، بينما ارتفعت قيمة الصادرات 15.7٪ فقط.

شبح الإغلاق يطارد مصانع أوروبا تحت ضغط ارتفاع التكاليف

لعقود من الزمان، اعتمدت الصناعة الأوروبية على روسيا في توفير النفط والغاز الطبيعي منخفض التكلفة، الأمر الذي أدى إلى استمرار ازدهار المصانع في القارة. لكن اليوم ترتفع تكاليف الطاقة الصناعية بأوروبا في أعقاب الحرب الروسية على أوكرانيا، مما يعوق قدرة الشركات المصنعة على المنافسة في السوق العالمية، ويدفع المصانع جاهدة لإيجاد بدائل للطاقة الروسية تحت تهديد بأن موسكو قد تغلق حنفية الغاز فجأة، مما يوقف الإنتاج، بحسب ما نشرته صحيفة (Independentarabia).

ومن المتوقع أن تؤثر تكاليف الطاقة المرتفعة في أوروبا على الإنتاج الصناعي بالمنطقة والنمو الاقتصادي العام هذه السنة. ويتوقع الاقتصاديون في المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، أن ينكمش الاقتصاد الألماني في الربع الثاني من 2022 تحت ضغط من ارتفاع أسعار الطاقة. وألمانيا أكبر اقتصاد في المنطقة، وأكبر مشتر للغاز الطبيعي الروسي. ومن غير المرجح أن يتحمل المستهلكون في أوروبا الركود، حيث تتسرب تكاليف الطاقة المرتفعة إلى الأسعار عبر الاقتصاد، مما يقلل من قوتهم الشرائية. 

تحذير أوروبي من انتهاك بريطاني لمعاهدة التجارة بعد «بريكست»

أفاد موقع (Skynewsarabia)، بما قالته الذراع التنفيذية للاتحاد الاوروبي الأربعاء إن الاتحاد يتخذ إجراءات قانونية ضد المملكة المتحدة ردا على تحركات أحادية الجانب لإعادة كتابة أجزاء من بروتوكول أيرلندا الشمالية في اتفاق ابرمه الجانبان خاص بما بعد مغادرة بريطانيا للاتحاد الأوروبي ( بريكست)، ويسعى مشروع القانون البريطاني المقترح إلى إزالة الرقابة الجمركية على بعض السلع التي تدخل أيرلندا الشمالية من باقي انحاء المملكة المتحدة، ما يؤدي إلى انتهاك أجزاء من المعاهدة التجارية التي وقعها رئيس الوزراء بوريس جونسون مع الاتحاد الأوروبي قبل أقل من عامين، ويعتقد الاتحاد الأوروبي أن قرار المملكة المتحدة الأحادي ينتهك القانون الدولي، بروتوكول أيرلندا الشمالية متضمن في اتفاق مغادرة بريطانيا للاتحاد الأوروبي، ويبقي على أيرلندا الشمالية ضمن السوق الموحدة للسلع في الاتحاد الأوروبي.

خطة أميركية لإخراج الحبوب من أوكرانيا.. هذه تفاصيلها

قال الرئيس الأميركي إنه سيتم بناء صوامع مؤقتة على الحدود مع أوكرانيا، بما في ذلك في بولندا، في محاولة للمساعدة في زيادة صادرات الحبوب من الدولة التي تمزقها الحرب ومعالجة أزمة الغذاء العالمية المتنامية، وأضاف: “أعمل عن كثب مع شركائنا الأوروبيين لإدخال 20 مليون طن من الحبوب المحاصرة في أوكرانيا إلى السوق للمساعدة في خفض أسعار المواد الغذائية”، مشيرا إلى أنه “لا يمكن أن تخرج عبر البحر الأسود”، وبحسب موقع (Al-Arabiya)، فقد أكد أن الولايات المتحدة تعمل على خطة لإخراج الحبوب من أوكرانيا عن طريق السكك الحديدية، لكنه لفت إلى أن مقاييس مسار السكك الحديدية الأوكرانية تختلف عن تلك الموجودة في أوروبا، لذلك سيتعين نقل الحبوب إلى قطارات مختلفة على الحدود.

الاجتماع المفاجئ للبنك الأوروبي يرفع الأسهم واليورو

انتعشت الأسهم الأوروبية في التعاملات المبكرة، اليوم (الأربعاء)، بعد أن قال متحدث باسم البنك المركزي الأوروبي إن مجلس المحافظين الذي يحدد أسعار الفائدة سيعقد اجتماعا لم يكن على جدول الأعمال لبحث عمليات البيع الأخيرة في أسواق السندات الحكومية، وارتفعت أسهم البنوك الإيطالية، التي تضررت في الآونة الأخيرة بفعل مخاوف حيال ارتفاع تكاليف ديون روما، وتراجعت أسهم بنوك منطقة اليورو تراجعا حادا في الأسبوع الماضي متأثرة بعمليات بيع في أسواق السندات جنوب أوروبا بعد أن قال البنك المركزي الأسبوع الماضي إنه لا يرى حاجة لاستحداث أداة جديدة لمساعدة الاقتصادات الأضعف على مواكبة ارتفاع تكاليف الاقتراض فيما ينهي شراء السندات ويتطلع إلى رفع أسعار الفائدة. على صعيد متصل، قفز سعر صرف اليورو مقابل الدولار اليوم، بعد الإعلان عن الاجتماع الطارئ لمجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي، وفقاً لصحيفة (AAwsat).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى