الاقتصاد المصري

محمود محيي الدين: دعم إجراءات التكيف تفتح نوافذ جديدة متعلقة بالمجال التأميني

نشر اليوم السابع أن الدكتور محمود محيي الدين، رائد المناخ للرئاسة المصرية لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي COP27، شارك بمنتدى التطوير التأميني (IDF) وهو الحدث العالمي الذي يناقش قضايا التأمين ضد مخاطر الكوارث والمناخ، كما ناقش المنتدى عدد من القضايا الملحة ومنها تبادل المعرفة وتبادل أفضل الممارسات والابتكارات. وأكد الدكتور محيي الدين في كلمته على ضرورة تضافر الجهود الدولية للتغلب على التحديات والأزمات المختلفة التي يمر بها العالم الآن في ظل المتغيرات الجيوسياسية وتحديات الأمن الغذائي وارتفاع أسعار الطاقة، وشدد محيي الدين على ضرورة تكثيف العمل من الآن وحتى مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي COP27 وما بعد ذلك مما يسهم في تحقيق أهداف اتفاقية باريس.

ارتفاع تدفقات الاستثمار الأجنبي الواردة للدول العربية 2021

 نشر اليوم السابع أن المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات (ضمان) كشفت عن ارتفاع كبير في تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الواردة الى الدول العربية بنسبة 42% لتبلغ نحو 53 مليار دولار عام 2021، ولتمثل حصتها 6.3% من مجمل التدفقات الواردة الى الدول النامية و3.3% من مجمل التدفقات العالمية البالغة نحو 1.58 تريليون دولار. وأوضحت المؤسسة في تقرير لها صادر اليوم الثلاثاء ومن خلال رصدها السنوي استمرار التركز الجغرافي للتدفقات الواردة حيث استحوذت الدول الخمس الأولى على أكثر من 96% من مجمل التدفقات بقيادة الإمارات التي استقطبت 20.7 مليار دولار بحصة تجاوزت 39.1%، تلتها السعودية بقيمة 19.3 مليار دولار وحصة 36.5%

هدوء نسبي في أسعار القمح مع تخفيف الهند قيود التصدير

نشرت جريدة الوطن أن أسعار القمح شهدت هدوءا نسبيا، مع تخفيف الهند قيود التصدير، وترقب الأسواق للمفاوضات مع روسيا بشأن استئناف الصادرات الأوكرانية من الحبوب. وسجلت العقود الآجلة للقمح في شيكاغو أقل من 10.6 دولار للبوشل بما يعادل 27 كيلو تقريبا، وهي ليست بعيدة عن أدنى مستوى لها في 7 أسابيع عند 10.3 دولار، حيث تراجعت المخاوف من النقص بشكل مؤقت بالنسبة لكبار المستوردين.

«التخطيط» تستعرض تجربة مصر في ربط الخطة الاستثمارية بالتنمية المستدامة بمشاركة اليونيسيف

نشرت جريدة الأهرام أن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ممثلة في وحدتي البرامج والأداء والتنمية المستدامة، شاركت في ورشة عمل “الربط بين مخصصات الموازنة وأهداف التنمية المستدامة ودعم الشفافية المالية”، التي نظمتها وزارة المالية بالتعاون مع منظمة اليونيسيف وشبكة المبادرة العالمية للشفافية المالية “GIFT”، تم خلالها استعراض التجربة المصرية في تفعيل خطة البرامج والأداء والجهود المبذولة لربط الخطة الاستثمارية بأهداف التنمية المستدامة.  

وزيرة الصناعة: مصر تدعم طلب انضمام لبنان لمنظمة التجارة العالمية

نشرت جريدة الأهرام أن نيفين جامع، وزيرة الصناعة والتجارة، عقدت جلسة مباحثات مع أمين سلام وزير الاقتصاد اللبناني. تناولت الجلسة سبل تنمية العلاقات الاقتصادية بين مصر ولبنان وكذا تطور حركة التجارة بين البلدين خلال المرحلة المقبلة. كما تناول اللقاء عددًا من الموضوعات والملفات الاقتصادية المطروحة على الساحتين الإقليمية والعالمية. وأكدت جامع، حرص مصر على تقديم كل الدعم والمساندة للجانب اللبناني، مع الإشارة إلى موقف مصر الداعم لطلب انضمام لبنان لمنظمة التجارة العالمية. وقالت الوزيرة، إن اللقاء تناول أيضًا رغبة الجانب اللبناني في الاستفادة من الخبرة المصرية الكبيرة في مجال مكافحة الدعم والإغراق، وذلك من خلال تولى قطاع المعالجات التجارية المصري تدريب الكوادر اللبنانية وتبادل الخبرات في هذا المجال.

وزيرة التجارة تلتقي نظرائها بجنوب أفريقيا ولبنان لبحث تعزيز الاستثمارات

نشرت جريدة الشروق أن نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، عقدت سلسلة لقاءات مع عدد من الوزراء المشاركين بالمؤتمر الوزاري الثاني عشر لمنظمة التجارة العالمية والمنعقد بمدينة جنيف، حيث شملت لقاءين مع وزيري تجارة كل من جنوب إفريقيا ولبنان وقد استعرضت الوزيرة، خلال لقائها بإبراهيم باتيل وزير التجارة والصناعة والمنافسة الجنوب إفريقي مسار العلاقات التجارية والاقتصادية والاستثمارية بين مصر وجنوب إفريقيا، وسبل تعزيز التعاون المشترك على المستويين الثنائي والاقليمي. كما تناول اللقاء متابعة الخطوات التنفيذية لما تم طرحه من مناقشات ووجهات نظر ورؤى خلال لقاء الوزيرين بمدينة ديربان خلال شهر نوفمبر الماضي. وقالت الوزيرة، إن اللقاء أكد أهمية التشـــاور وتبادل الآراء المُستمر بين أكبر اقتصادين في القارة الافريقية سواء على الصعيد الثنائي أو المتعدد الأطراف بما يخدم التنسيق وتوافق الآراء إزاء القضايا المطروحة بمنظمة التجارة العالمية التي تمس مصالح الدول النامية والأسواق الناشئـــة.

«التنمية الصناعية» تنتهي من حصر الأراضي غير المستغلة بالمحافظات وتنتظر قرار مجلس الوزراء

نشرت جريد أموال الغد أن الهيئة العامة للتنمية الصناعية انتهت من إجراءاتها لحصر الأراضي الصناعية غير المستغلة على مستوى الجمهورية، حيث تم رفع تقرير تفصيلي بها لمجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي تمهيداً لاتخاذ القرارات المناسبة لها خلال الفترة المقبلة. وقد شهدت الفترة الماضية قيام عدداَ من اللجان التابعة للهيئة بعمل معاينات على الطبيعة لحصر موقف الاراضي الصناعية أياً كانت جهة ولايتها لبيان موقفها سواء كانت شاغرة او عليها مشروع منتج او مشروعات متوقفة والتصرفات العقارية عليها وذلك بالتعاون مع الاجهزة المعنية. وقامت الهيئة بسحب أكثر من 1000 قطعة أرض خلال العام الماضي، لعدم جديتهم في تنفيذ المشروعات والتأخر في إقامة المنشآت عليها، لتتوزع الأراضي المسحوبة بين مدن العاشر من رمضان وبدر والسادس من اكتوبر.

الإسكان المصرية تطرح 3677 قطعة أرض بـ 10مدن جديدة الأحد القادم

نشر موقع مباشر مصر أن الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان المصري، أعلن طرح 3677 قطعة أرض بـ10 مدن جديدة، تتنوع بين إسكان متوسط ومتميز وأكثر تميزاً، اعتباراً من الأحد القادم. وأضاف وزير الإسكان، في بيان، أن التخصيص سيكون بنظام أسبقية الحجز من خلال موقع الحجز الإلكتروني لبنك التعمير والإسكان، لافتاً إلى أن شروط الطرح وأسلوب الحجز والمـواقـع والمـساحات والأسعـار وأسلوب الـسداد ستكون متاحة على الموقع الإلـكتروني اعتباراً من يوم الأحد المقبل 19 يونيو. وأوضح المهندس حاتم محمود حسن، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للشئون العقارية والتجارية، أنه تم طرح قطع أراضي الإسكان المتوسط “محور الأراضي” بعدد 1760 قطعة بمدن (المنيا الجديدة – سوهاج الجديدة – قنا الجديدة – الفيوم الجديدة – أخميم الجديدة – أسيوط الجديدة – بنى سويف الجديدة). وقال: “تم طرح قطع أراضي الإسكان المتميز بعدد 1740 قطعة أرض بمدن (المنيا الجديدة – قنا الجديدة – سوهاج الجديدة – أسيوط الجديدة – ناصر الجديدة “غرب أسيوط” – طيبة الجديدة – الفيوم الجديدة – أخميم الجديدة)”.

قناة السويس: استمرار منح ناقلات البترول الخام بين الخليج الأمريكي وآسيا تخفيضات حتى 75%

نشرت جريدة المال أن هيئة قناة السويس قررت استمرار التخفيض الممنوح لناقلات البترول الخام (المحملة أو الفارغة) القادمة من موانئ الخليج الأمريكي ومنطقة الكاريبي وأمريكا اللاتينية ومتجهة إلى آسيا حتى نهاية ديسمبر 2022. وعدلت قناة السويس في منشور ملاحي تخفيضات ناقلات البترول الخام المحملة أو الفارغة القادمة من وإلى موانئ الخليج الأمريكي -بدءا من ميناء ميامي والموانئ التي تقع غربه داخل الخليج الأمريكي) ومنطقة الكاريبي – ومتجهة إلى أو قادمة من موانئ غرب شبه القارة الهندية -بداية من ميناء كراتشي Karachi وحتى ميناء Cochin في غرب الهند-لتصبح تخفيضا وقدره 35٪ من رسوم العبور العادية، بينما الموانئ التي تقع شرق ميناء Cochin تمنح تخفيضا وقدره 75٪ من رسوم العبور العادية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى