الاقتصاد المصري

محافظو البنوك المركزية في مصر والإمارات والأردن يبحثون تطوير التعاون المالي والمصرفي المشترك

محافظو البنوك المركزية في مصر والإمارات والأردن يبحثون تطوير التعاون المالي والمصرفي المشترك

نشرت جريدة الوفد أن محافظ البنك المركزي المصري طارق عامر بحث مع كل من محافظ مصرف الإمارات المركزي خالد محمد بالعمى، ومحافظ البنك المركزي الأردني أحمد الشركس فرص توسيع التعاون المشترك، في المجالات المالية والمصرفية، خاصة الإشراف والرقابة على المؤسسات المالية المرخصة، وتبادل المعلومات والخبرات الإشرافية. كما تم بحث أوجه الاستفادة من التجارب والخبرات المشتركة في قطاع التكنولوجيا المالية وتطوير أنظمة الدفع، وتنمية المهارات الفنية للكوادر المتخصصة، والمساعدة الفنية في المجالات المالية والمصرفية. ويأتي هذا الاجتماع الذي شارك فيه عدد من كبار المسؤولين التنفيذيين في البنوك المركزية الثلاثة، في أعقاب الإعلان عن الشراكة الصناعية التكاملية لتحقيق تنمية اقتصادية مستدامة بين الدول الثلاث في أواخر شهر مايو الماضي، ليعكس رؤية قيادات الدول الثلاث لتعميق الشراكة الاقتصادية، واستعرض الاجتماع، علاقات التعاون المشترك، ووسائل تنميتها وتعزيزها في المجالات المالية والمصرفية.

وزير الزراعة المصري: 10 مليارات جنيه قروضا لدعم تنمية الثروة الحيوانية

نشر موقع مباشر مصر أن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، قال إن الرئيس عبد الفتاح السيسي وافق على منح 10 مليارات جنيه كقروض ميسرة لدعم محاور تنمية الثروة الحيوانية وتحسين حياة صغار المربين، مشددا على أن مصر شهدت خلال الثماني سنوات الماضية نهضة واهتماما غير مسبوق لقطاع الزراعة استهدفت تحقيق تنمية مستدامة إيمانا بأن كل مواطن له الحق في الحصول على الغذاء الآمن والصحي. وأضاف وزير الزراعة، خلال كلمته في افتتاح مشروعات إنتاج الألبان والمجازر أن الثروة الحيوانية توفر فرص هامة للتنمية الزراعية المستدامة وتحقيق مكاسب على صعيد الأمن الغذائي وتحسين تغذية الإنسان وتحسين كفاءة استخدام الموارد الطبيعية وتمصير السلالات المتخصصة ذات الإنتاجية العالية في الألبان وتقليل فجوات الاستيراد، وفقا لبث مباشر للتليفزيون المصري.

بتروناس الماليزية: يوجد فرص مهمة بمصر للاستثمار في مشروعات تصدير الغاز الطبيعي المسال

نشرت جريدة الشروق أن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، بحث مع تنجكو محمد توفيق رئيس مجموعة بتروناس الماليزية، استثمارات المجموعة الحالية في مصر، وناقش أهم خططها لضخ الاستثمارات خلال الفترة المقبلة في ضوء اهتمام المجموعة الماليزية بالفرص الواعدة والإمكانات الكبيرة لصناعة الغاز الطبيعي في مصر وتطلعها لزيادة الاستثمارات في هذا المجال، خاصة أنها تعمل في مصر منذ أكثر من عقدين. وشهد اللقاء بحث موقف مشروع المرحلة العاشرة لتنمية وإنتاج الغاز الطبيعي بحقول غرب الدلتا العميق بالبحر المتوسط، الذي تشارك فيه بتروناس مع شركة شل العالمية المُشغل الرئيسي، حيث أكدت التزامها بالعمل لتنفيذ المشروع وإنجاز أعمال هذه المرحلة. كما تم استعراض الفرص المتاحة لزيادة استثمارات بتروناس الماليزية في مصر في البحث والاستكشاف للغاز الطبيعي، وتطرقت المباحثات إلى استثمارات بتروناس الحالية في مشروعات تصدير الغاز الطبيعي المسال في مصر من خلال شراكتها الحالية في مجمع إدكو على ساحل البحر المتوسط، والفرص المتاحة لزيادة تلك الاستثمارات، خاصة مع تنامى الطلب العالمي على الغاز الطبيعي المسال، وارتفاع أسعار الغاز والبترول عالمياً.

وزيرة التجارة تعرض رؤيتها لمواجهة تحديات عمل منظمة التجارة العالمية

نشرت جريدة الوطن أن نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة ‏أكدت على أهمية التجارة الدولية في دفع عملية النمو والتنمية الاقتصادية في عصر يرتكز فيه الأداء الاقتصادي العالمي على كفاءة سلاسل القيمة والتوريد الدولية، وارتباط تحقيق النمو وازدهار التجارة الدولية بضمان الاستقرار والقدرة على التنبؤ بقواعد وشروط المعاملات التجارية عبر الحدود بين مختلف الدول. وأشارت الوزيرة إلى الدور المحوري للنظام التجاري متعدد الأطراف، ممثلاً في منظمة التجارة العالمية واتفاقياتها في دعم التنمية الاقتصادية من خلال القواعد اللازمة لاستقرار المعاملات التجارية وتوفير البيئة اللازمة لجذب الاستثمارات التي توفر فرص عمل جديدة في مختلف القطاعات الاقتصادية ‏وتسهم في مكافحة الفقر وتحسين مستويات المعيشة. جاء ذلك خلال مشاركة الوزيرة في جلسة استعراض التحديات التي تواجه النظام التجاري العالمي المتعدد الاطراف المنعقدة على هامش فعاليات المؤتمر الوزاري الثاني عشر لمنظمة التجارة العالمية بمدينة جنيف السويسرية. 

المالية: الحكومة تستهدف جذب استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 10 مليارات دولار سنويا

نشرت جريدة المال أن الدكتور محمد معيط وزير المالية قال أن قمة المناخ التي تستضيفها مصر في نوفمبر المقبل، تُعد منصة إضافية لتعزيز الاستثمارات التنموية في جمهوريتنا الجديدة، إذ تُوفر الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ، فرصًا واعدة للاستثمار في المشروعات الخضراء، ترتكز على بيئة أعمال أكثر جذبًا للقطاع الخاص، داعيًا الشركات الكورية للاستثمار في الزراعة والصناعة والنقل والطاقة والمياه، وقال الوزير في كلمة له اليوم: «نحن جاهزون للإسهام في تذليل العقبات؛ على نحو يُساعد في تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، خاصة أن الحكومة تستهدف جذب 10 مليارات دولار استثمارات أجنبية مباشرة سنويًا؛ بما يضمن رفع معدلات النمو الاقتصادي، وخلق المزيد من فرص العمل، وتعزيز أوجه الإنفاق على تحسين مستوى معيشة المواطنين، والارتقاء بالخدمات المقدمة إليهم». وأضاف الوزير أن وثيقة «سياسة ملكية الدولة»، و«الرخصة الذهبية» انطلاقة قوية لتمكين القطاع الخاص، ورفع نسبة مساهمته إلى 50% من الناتج المحلي الإجمالي خلال 3 سنوات، وتسريع بدء النشاط الإنتاجي والاستثماري للمشروعات الجديدة التي ستبدأ بمجالات: الهيدروجين الأخضر، وصناعة السيارات الكهربائية، والبنية التحتية، وتحلية مياه البحر والطاقة المتجددة.

التخطيط: 30% من استثمارات “حياة كريمة” تم توجيهها للمشروعات الخضراء

نشر اليوم السابع أن وزاره التخطيط والتنمية الاقتصادية خصصت 200 مليار جنيه لتنفيذ المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” منتصف العام الماضي على مستوى 1500 قرية في 52 مركزا، حيث تم توجيه 30% من المخصصات لصالح المشروعات الخضراء، وتحسين البيئة وفى مقدمتها مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي، الري والزراعة، النقل والطاقة، ويعد مشروع تبطين الترع واحدا من المشروعات ذات العائد الاقتصادي والبيئي التي تنفذها الدولة ضمن مشروعات حياة كريمة على مستوى القرى المصرية. وأوضحت الوزارة في تقرير لها أن تكلفة مشروعات حياة كريمة ارتفعت من 600 مليار جنيه الى ما يقرب من تريليون جنيه، حيث تعد مبادرة حياة كريمة أكبر مبادرة تنموية على مستوى العالم، سواء من حيث نطاق الأثر الذي يمتد إلى 60% من سكان الجمهورية، وحجم المشروعات التي يتم تنفيذها.

خبراء: التغيرات الجيوسياسية عززت الصادرات المصرية للولايات المتحدة

نشرت جريدة الأهرام أن الصادرات المصرية إلى السوق الأمريكية حققت ارتفاعًا بقيمة 308.4 مليون دولار خلال الأربعة أشهر الماضية، حيث بلغت قيمة المنتجات التي صدرتها مصر إلى أمريكا في الفترة من يناير إلى أبريل الماضي أكثر من مليار دولار، مقابل 742.6 مليون دولار لنفس الفترة من العام الماضي. وقال إبراهيم بشاري رئيس إحدى شركات تصدير الحاصلات الزراعية، إن التغيرات الجيوسياسية التي يشهدها العالم والأزمة الروسية الأوكرانية، عززت من الصادرات المصرية للولايات المتحدة الأمريكية، لاسيما الخضروات والفاكهة. وأضاف أن أمريكا تفضل استيراد البروكلي والفاصوليا والخضروات المشكلة وغيرها من الخضروات، موضحًا أن الأسواق العربية من البلدان البديلة أيضًا. أشار “بشاري” إلى أن هناك أسواق عديدة أمام المصدرين المصريين تعد بديلة عن روسيا وأوكرانيا، مثل بلدان أوروبا بشكل عام وفي مقدمتها حاليًا إيطاليا وبولندا وهولندا وجورجيا في آسيا.

«العربي الأفريقي» يستهدف زيادة تمويلات «الصغيرة والمتوسطة» إلى 3 مليارات جنيه

نشرت اموال الغد أن البنك العربي الأفريقي الدولي يستهدف زيادة حجم التمويل المقدم لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة لحوالي 3 مليارات جنيه بنهاية 2022. وأوضح محمد حسين، رئيس قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة بالبنك، أن ذلك يأتي تمشياً مع تحقيق أهداف المركزي المصري لزيادة الحد الأدنى لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة إلى 25% من إجمالي صافي محفظة القروض والتسهيلات الائتمانية المباشرة وغير المباشرة للمصارف. وأطلق العربي الأفريقي الدولي أحدث منتجاته البنكية التي تخدم قطاعاته الائتمانية لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وذلك ارتكازاً على خبراته في مجال تمويل الشركات الكبرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى