أسواق وقضايا الطاقة

 أسعار البنزين في أميركا تقفز لأعلى مستوى على الإطلاق والغالون يتخطى 5 دولارات

 أسعار البنزين في أميركا تقفز لأعلى مستوى على الإطلاق والغالون يتخطى 5 دولارات

ذكرت الشرق بلومبيرج، ارتفع متوسط ​​سعر البنزين في أميركا فوق 5 دولارات للغالون للمرة الأولى على الإطلاق، إذ قفز الطلب إلى أعلى مستوى حتى الآن منذ بداية 2022، خلال أسبوع واحد فقط من ذروة موسم القيادة.

ارتفعت أسعار البيع في محطات الوقود إلى 5.004 دولار للغالون خلال الليل في ارتفاع مستمر منذ منتصف أبريل، وفقاً لـ “اتحاد نوادي السيارات في جميع أنحاء أميركا الشمالية”. وفي ولاية كاليفورنيا، أغلى ولاية للتعبئة، تصل الأسعار إلى 6.43 دولار للغالون.

ارتفعت تكاليف الوقود في الأشهر الأخيرة، حيث تجاوز الطلب عالمياً على المنتجات المكررة قدرة العالم المتقلصة على تصنيعها.

تنزانيا تقترب من حسم مشروع للغاز الطبيعي باستثمارات ـ40 مليار دولار

ذكرت الشرق بلومبيرج، تقترب تنزانيا من تحقيق حلمها لتطوير مشروع للغاز الطبيعي المسال بقيمة 40 مليار دولار بعد أن وقّعت الحكومة والشركات، بما في ذلك “إيكوينور” (Equinor ASA) و”شِل” (Shell Plc)، اتفاقيات مبدئية.

بحسب رئيسة تنزانيا سامية سولوهو حسن، فإن هذا التوقيع الأخير يأتي قبل إبرام “اتفاق الحكومة المضيفة” المتوقع نهاية العام الجاري، والذي يحدد الشروط الفنية والتجارية والقانونية للمشروع.

ويمكن أن يبدأ تطوير مشروع تصدير الغاز الطبيعي المسال قريباً، بعد اتخاذ قرار نهائي بالاستثمار في غضون ثلاث سنوات، حيث سيأتي بعد حوالي عقد من المفاوضات المطوّلة. وشملت الشركات الأخرى المشاركة كلاً من “إكسون موبيل” و”بافيليون إنرجي” (Pavilion Energy) و”ميدكو إنرجي” (Medco Energi).

إنتاج عُمان من الغاز يرتفع لمستوى قياسي في 2021

نشرت الشرق بلومبيرج، ارتفع إنتاج سلطنة عمان من الغاز الطبيعي المسال إلى مستويات قياسية خلال عام 2021، نتيجة لتنفيذ توسعات وزيادة الطاقة الإنتاجية لعدد من المشاريع، ودخولها مرحلة الإنتاج المبكر.

زاد إنتاج السلطنة من الغاز الطبيعي المسال إلى 10.6 مليون طن متري في 2021، ومن المتوقَّع أن يصل إلى 11 مليون طن متري بعد الانتهاء من التوسعات الجديدة ومن المشاريع الاستراتيجية بالمجمع الصناعي للشركة بقلهات في ولاية صور، بحسب بيان أوردته وكالة الأنباء العمانية الرسمية.

إيطاليا تدرس تأميم مصفاة النفط الروسية “لوك أويل”

نشرت الشرق بلومبيرج، تدرس إيطاليا تأمين مصفاة النفط الإيطالية الموجودة في صقلية والتابعة لشركة “لوك أويل” الروسية، كأحد الخيارات المتاحة، وفقاً لتصريحات، روبرتو تشينغولاني، وزير التحوّل البيئي الإيطالي.

في أواخر مايو الماضي، اتفق زعماء الاتحاد الأوروبي على حظر تدريجي، مع بعض الإعفاءات، على واردات النفط الروسي. ومن الممكن أن يؤثر حظر الواردات النفطية المنقولة بحراً بشدة على المصفاة.

قال “تشينغولاني” خلال حدث نظّمته صحيفة “إل فوجليو” إن “هناك عدداً من الخيارات قيد الدراسة، أحدها، التأميم.. والخيار الآخر، هو تدخلات مشترٍ خارجي”، ولم يخض الوزير في التفاصيل بشأن من يمكن أن يكون هذا المشتري الخارجي.

العراق يواصل حصد إيرادات قياسية من النفط

نشرت الشرق بلومبيرج، ارتفعت صادرات العراق من النفط الخام في مايو الماضي 93.5% على أساس سنوي وبلغت 11.43 مليار دولار من تصدير 3.3 مليون برميل يومياً، بالاستفادة من فورة الأسعار، بدعم من صعود الطلب على الخام وتراجع المعروض بفعل الحرب على روسيا.

متحدث باسم وزارة البترول: لا نية على الإطلاق لزيادة أسعار الغاز المنزلى

نشرت جريدة اليوم السابع، أن الأسعار المطبقة حاليا على الغاز في المنازل، ما تزال مطبقة كما هي بدون أي زيادة، نافيا ما يتم نشره من أسعار على السوشيال ميديا، مؤكدا أنها شائعات غرضها إحداث بلبلة في الشارع.

وزير البترول: بدء إجراءات إقامة منطقة بترولية جديدة “الحديثة” بالتبين

نشرت جريدة اليوم السابع، أعلن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية البدء في إجراءات وخطوات اقامة المنطقة البترولية في منطقة التبين بالقاهرة الكبري “المنطقة الحديثة” علي مساحة 1000 فدان والمخطط لها أن تضم عددا من المشروعات في مقدمتها التوسعات الجديدة بالبنية الأساسية للشبكة القومية لنقل وتدفيع المنتجات البترولية كشرايين جديدة اضافية تخدم حركة نقل الخام والمنتجات البترولية من وإلى صعيد مصر عبر منطقة التبين لشركة أنابيب البترول علاوة على أنشطة لشركات بتروجت وبتروجاس وغاز مصر والحديثة للغاز والتعاون للبترول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى