الاقتصاد المصري

ارتفاع صادرات مصر إلى أمريكا بقيمة 308 ملايين دولار في 4 أشهر

اللجان الاستشارية للرقابة المالية تستكمل مقترحاتها لتنشيط سوق المال


نشرت جريدة الوفد أن اللجان الاستشارية لهيئة الرقابة المالية تستكمل خلال الأسبوع الجاري مناقشة مجموعة من المنتجات الخاصة بكل مجال من القطاع المالي غير المصرفي، وذلك بهدف العمل على تنشيطها، كوسيلة تمويل تصب في مصلحة كل قطاع. وسوف تستكمل اللجان الاستشارية مقترحاتها في تنشيط عملية التمويل في السبعة مجالات الخاصة بالقطاع المالي غير المصرفي، وذلك بعدما تناول الاجتماع السابق العديد من المناقشات والمقترحات التي تسهم في عمليات التمويل لهذه القطاعات، حيث تم مناقشة العمل على تنشيط صناديق الاستثمار العقاري، واستخدامها كوسيلة لتنشيط القطاع.

وزراء التجارة الأفارقة يتبنون المقترح المصري الخاص بتحديات الأمن الغذائي

نشر موقع مباشر مصر أن اجتماع وزراء التجارة الأفارقة المنعقد بمدينة جنيف السويسرية، اعتمد المقترح المصري الخاص بمساعدة الدول النامية المستوردة الصافية للغذاء والدول الأقل نموا على مواجهة تحديات الأمن الغذائي، والتوصية برفعه إلى المؤتمر الوزاري الثاني عشر والذي تنطلق فعالياته اليوم. وأوضحت الوزيرة أن اجتماع وزراء التجارة الأفارقة قد اختتم فعالياته باعتماد الاعلان الوزاري الصادر عن المجموعة الافريقية بمنظمة التجارة العالمية والذي يتضمن دعم وتبنى المقترح المصري بشأن مواجهة تحديات الأمن الغذائي.  

ارتفاع صادرات مصر إلى أمريكا بقيمة 308 ملايين دولار في 4 أشهر

نشرت جريدة الوطن أن صادرات مصر إلى السوق الأمريكية سجلت ارتفاعًا بقيمة 308.4 مليون دولار خلال الأشهر الأربعة الماضية، وبلغت قيمة المنتجات التي صدرتها مصر إلى أمريكا في الفترة من يناير إلى أبريل الماضي أكثر من مليار دولار، مقابل 742.6 مليون دولار لنفس الفترة من العام الماضي. وأظهرت بيانات حديثة صادرة عن مكتب الإحصاء الأمريكي، أن إجمالي الصادرات المصرية إلى أمريكا في شهر يناير الماضي سجل 327.6 مليون دولار، مقارنة بـ 241.9 مليون دولار، وبزيادة 85.7 مليون دولار عن شهر يناير من العام 2021، فيما سجلت صادرات شهر فبراير الماضي 223.7 مليون دولار، مقارنة بـ 229 مليون دولار لنفس الشهر من العام الماضي. كما سجلت صادرات شهر مارس 218.8 مليون دولار، مقابل 220.1 مليون دولار لمارس 2021، وفي أبريل سجلت 281 مليون دولار، مقارنة بـ 250.4 مليون دولار لنفس الشهر من العام الماضي.

مجلس الشيوخ يناقش منح حوافز تشجيعية للممولين للتعامل بالفواتير الضريبية

نشرت جريدة المال أن الجلسة العامة في مجلس الشيوخ تنطلق لمناقشة اقتراح بشأن تفعيل نظام حوافز لتشجيع التعامل بالفواتير الضريبية طبقًا لما ورد بالقانون 67 لسنة 2016، كونه من أهم عوامل التحفيز للالتزام بإصدار الفواتير الضريبية، ما يسهم في زيادة الالتزام الطوعي لدى الممولين. ووفقًا لتقرير اللجنة الاقتصادية والاستثمار بمجلس الشيوخ، فإن الاقتراح يتضمن تفعيل مادة (74) في القانون الخاصة بالقيمة المضافة، والتي تسمح باقتراح حافز للممولين المصدرين للفواتير الضريبية من أجل تشجيعهم على إصدارها. من جانبه، أكد النائب، محمود سامي، أن الاقتراح يأتي لتشجيع الشركات والممولين الملتزمين من خلال منحهم حوافز معنوية أكثر منها مادية، مثل أن تكون هناك معاملة تفضيلية مع مصلحة الضرائب وموظفيها، وإطلاق قائمة الشرف الضريبي للشركات المنتظمة والملتزمة بإصدار فواتير ضريبية، ووضع مجموعة خدمات غير مالية تقدم من خلال وزارة المالية والبنك المركزي والأطراف المعنية.

وزيرة التجارة: مصر تدعو لوضع اجندة تجارية عربية لمفاوضات تحقيق الأهداف التنموية

نشر اليوم السابع أن نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة اكدت دعم مصر لدور المجموعة العربية في منظمة التجارة العالمية وبما يدعم حقوقها بمنظومة اتخاذ القرار في كافة الموضوعات التفاوضية المطروحة على جدول أعمال منظمة التجارة العالمية، مشيرةً إلى أهمية وضع أجندة تجارية عربية طموحة وبلورة موقف مترابط في كافة القضايا المطروحة على جدول أعمال المنظمة وكذا التنسيق مع المجموعات الممثلة للدول النامية في المنظمة بهدف العمل المشترك لإعطاء الأولوية لكافة الملفات التفاوضية التي تلبى احتياجات الدول النامية والأقل نموا وتساعد على تحقيق التنمية المستدامة. وجاء ذلك في سياق كلمة الوزيرة خلال مشاركتها باجتماع وزراء التجارة العرب والذي عقد على هامش المؤتمر الوزاري الثاني عشر لمنظمة التجارة العالمية، والذي يعقد خلال الفترة من 12-15 يونية الجاري بمدينة جنيف السويسرية.

الزراعة: موسم توريد القمح هذا العام «استثنائي»

نشرت جريدة الشروق أن الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، قال إن الوزارة بذلت جهودًا كبيرة هذا العام للتوسع في زراعة القمح، لافتًا إلى تحديد سعر تحفيزي قبل بداية الموسم، وتخصيص حافز إضافي لتشجيع المزارعين على توريد الأقماح. وأضاف القرش، أن الوزارة بذلت جهدًا كبيرًا؛ لتوفير السماد وتقديم العون للفلاحين والمزارعين، قائلًا إن الموسم الحالي للقمح ناجح، إضافة إلى أن الأرقام تسير بشكل إيجابي. ولفت إلى أن الموسم الحالي استثنائي وفقًا للكميات الموردة للصوامع التموينية، مشيرًا إلى عقد زيارات ميدانية مكثفة للتواصل مع الفلاحين، والتنسيق مع مديري المديريات والمحافظات، لتشجيع الفلاحين على توريد الأقماح، وشرح المنظومة بالكامل. وأوضح متحدث الزراعة أن موسم التوريد لم ينتهِ بعد، بل ممتد حتى شهر أغسطس المقبل، متابعًا: «هذا الموسم استثنائي، وما وصلنا له الآن من أرقام مبشر، والتوريدات والمتابعات مستمرة، حتى نحقق أفضل من المستهدفات».

الحيني: الانتهاء من الإجراءات الداخلية لطرح مصر لتأمينات الحياة بالبورصة بنهاية يونيو

نشرت جريدة اموال الغد أن باسل الحيني، رئيس مجلس إدارة شركة مصر القابضة للتأمين، قال إن من المقرر الانتهاء داخلياً من كافة متطلبات طرح 25% من أسهم شركة مصر لتأمينات الحياة – التابعة للمجموعة القابضة – بالبورصة بنهاية يونيو الجاري. وأوضح الحيني أنه بنهاية الشهر الجاري ستصبح الشركة جاهزة داخلياً للطرح، في انتظار قرار لجنة الطروحات الحكومية لتحديد التوقيت المناسب للطرح. وأشار إلى أنه خلال المرحلة المقبلة سيتم تحديد بنك الاستثمار وجهة تقييم الأسهم لعملية طرح شركة الحياة بالبورصة، على أن يتم انتظار توقيت الطرح وفقاً لرؤية لجنة الطروحات الحكومية.

غادة خليل: مشروع رواد 2030 يهدف إلى نشر ثقافة العمل الحر بين الشباب

نشرت جريدة الأهرام أن الدكتورة غادة خليل، مدير مشروع رواد 2030 التابع لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، قالت إن ندوة “مناقشة الفرص والتحديات لريادة الأعمال في مصر” لطلاب جامعة المستقبل، تأتي في إطار تفعيل بروتوكول التعاون مع الجامعة والذي تم توقيعه بمنتدى شباب العالم في شرم الشيخ ٢٠٢٢. وأشارت غادة خليل إلى أن الهدف من مشروع رواد 2030 يتمثل في نشر فكر ريادة الأعمال وثقافة العمل الحر بين الشباب، فضلًا عن النهوض بالكفاءات الشابة بهدف تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة والمستدامة عن طريق خلق مجتمع علمي قادر على دعم ونشر فكر العمل الحر والابتكار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى