الاقتصاد المصري

المشاط تبحث التعاون المشترك مع رئيس منطقة الشرق الأوسط بمؤسسة بيل وميليندا جيتس

المشاط تبحث التعاون المشترك مع رئيس منطقة الشرق الأوسط بمؤسسة بيل وميليندا جيتس

نشرت جريدة الوفد أن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي ألتقت مع جيمس كارتي، رئيس منطقة الشرق الأوسط وشرق آسيا بمؤسسة بيل وميليندا جيتس، التي أسسها الملياردير الأمريكي بيل جيتس مؤسس ورئيس شركة مايكروسوفت العالمية، حيث تم بحث سبل تعزيز التعاون المشترك، ومناقشة أهمية دور المؤسسات وغيرها من الأذرع التنموية التابعة للقطاع الخاص، في دعم جهود التنمية، لاسيما تمويل مشروعات التكيف مع التغيرات المناخية. وخلال اللقاء استعرضت وزيرة التعاون الدولي، إطار التعاون الدولي والتمويل الإنمائي، الذي يتم العمل من خلال على تنمية وتدعيم علاقات التعاون الاقتصادي مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، والمنظمات الإقليمية والدولية، بهدف دفع جهود تحقيق التنمية المستدامة في مصر، في إطار رؤية 2030 وبرنامج الحكومة “مصر تنطلق”، وذلك من خلال ثلاثة مبادئ رئيسية هي منصات التعاون التنسيقي المشترك ومطابقة التمويلات الإنمائية مع الأهداف الأممية للتنمية المستدامة وتوثيق قصص مصر التنموية.

توجيهات وزارية بوضع ضوابط لحصر الأراضي المزروعة بالقمح في مصر

 نشر موقع مباشر مصر أن وزير التموين ‏والتجارة الداخلية في مصر، علي المصيلحي، اصدر توجيها وزاريًا بشأن الضوابط المقررة لعمل حصر ‏للأراضي التي تم حصاد قمحها، والأراضي التي لم تحصد المحصول حتى ‏الآن. وذكرت وزارة التموين والتجارة الداخلية في بيان لها اليوم السبت، أن التوجيه تضمن حصر المساحات المنزرعة من القمح بالمحافظة، وتحديد ‏المساحات التي تم حصادها بالفعل، ومقارنة الكميات الموردة من ‏الأقماح بهذه المساحات. هذا بالإضافة إلى العمل على أرض الواقع بالحقول والجمعيات الزراعية بواقع ‏لجنة واحدة على الأقل بدائرة كل وحدة محلية.‏ وأضافت الوزارة يتم توجيه إنذار كتابي للمواطن الذي لم يقم بتوريد الكمية المحددة ‏له طبقا للمادة الثانية من القرار الوزاري رقم (51) لسنة ‏‏2022 الصادر بتاريخ 16 /3 /2022.‏ وأوضحت أنه حال قيام صاحب الحيازة بإحضار مستند يتم إثبات ذلك، ويتم ‏تسجيل الكمية ومقارنتها بالكمية الموردة فعلياً.‏

مصر تدعو إلى ضرورة توفير فرص تمويلية لمكافحة التغيرات المناخية

نشر موقع مباشر مصر أن محمد معيط وزير المالية ناقش مع زينب أحمد وزيرة المالية بدولة نيجيريا، ضرورة وضع آليات مواجهة الموجة التضخمية العالمية التي نتجت عن الحرب في أوروبا، وأثرت سلبًا على سلاسل الإمداد والتوريد وتكاليف النقل والشحن وأسعار السلع. جاء ذلك على هامش مشاركتهما في الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية المنعقدة بشرم الشيخ. ودعا محمد معيط وزير المالية، إلى ضرورة توفير فرص تمويلية مناسبة لمكافحة التغيرات المناخية، بما يدعم سياسات وبرامج التحول للاقتصاد الأخضر، من أجل تحقيق النمو المستدام، وتحفيز القطاع الخاص للمشاركة الفعَّالة في المشروعات الصديقة للبيئة، على النحو الذي يساعد في تقليل معاناة البيئة بإيجاد البدائل الملائمة. وأكد الوزير ضرورة صياغة رؤية أفريقية موحدة في قضايا التمويل وتغير المناخ من خلال عقد مؤتمر لوزراء المالية والبيئة الأفارقة بمصر، في سبتمبر المقبل في إطار الاستعداد لاستضافة مصر لقمة المناخ «cop 27»، على نحو يسهم في تحقيق أهداف الدول الأفريقية خاصة في ظل ما تعانيه من تبعات بيئية واقتصادية بسبب ظاهرة التغيرات المناخية.

مصر.. 1.2 مليار دولار قيمة الاتفاقيات المبرمة خلال اجتماعات “الإسلامي للتنمية”

نشر موقع مباشر مصر أن محمد سليمان الجاسر رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية قال إن الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك التي انعقدت في شرم الشيخ خلال الفترة من 1 حتى 4 يونيو الجاري، شهدت توقيع اتفاقيات مع 13 بلدا بقيمة مليار و 256 مليون دولار. وأضاف الجاسر أن الاتفاقيات شملت قطاعات التعليم والزراعة والأمن الغذائي والمنشآت الصغيرة والمتوسطة وغيرها، مشيرا إلى أنه تم كذلك توقيع 24 مذكرة تفاهم منها 10 مع مصر.

الصندوق السيادي السعودي يدرس الاستثمار في مؤسسات مصرفية ورقمية وتعليمية بمصر

نشرت جريدة الشروق أن هناك مصادر مطلعة كشفت أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي يدرس عددا من الفرص الاستثمارية بالسوق المصرية، من خلال عمليات شراء حصص بالبورصة وخارجها، مشيرة إلى أن دراسة الاستحواذ على حصة الحكومة في أحد البنوك الكبرى بالسوق، وشراء حصص بشركات في مجالات التكنولوجيا والإعلام، مع استهداف شركات في قطاع الأسمدة، وتجارة الأجهزة الإلكترونية. وأوضحت المصادر أن الصندوق السيادي السعودي يدرس الاستحواذ بنسب متفاوتة على مجموعة من الشركات المصرية، على رأسها بنك تساهم فيه إحدى الدول الخليجية. ويقوم مسئولو الصندوق حاليا بتفقد تلك الشركات وإجراء عمليات فحص وتحليل أولية، مرجحة أن يبدأ الصندوق السعودي عمليات الشراء خلال الربع الثالث من العام الجاري، وذلك في إطار تنفيذ اتفاقية الاستثمار في مصر، والتي جرى توقيعها 30 مارس الماضي. وقالت مصادر مطلعة على مفاوضات السيادي إنه يدرس فرصا في مجال التعليم مع أحد بنوك الاستثمار الكبرى والصندوق السيادي المصري.

القطاع الخاص يحصل على 5 مليارات دولار من شركاء التنمية خلال 2020 و2021

نشر اليوم السابع أن حجم اتفاقيات التمويل التنموي التي حصل عليها القطاع الخاص من شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين خلال عامي 2020 و2021 بلغت نحو 5 مليارات دولار، سواء من خلال التمويل المباشر لشركات القطاع الخاص أو بشكل غير مباشر من خلال خطوط الائتمان التي يعاد إقراضها للشركات الصغيرة والمتوسطة، وتم توفير التمويل من مجموعة متنوعة من شركاء التنمية مثل البنك الإسلامي للتنمية وبنك الاستثمار الأوروبي وبنك التنمية الأفريقي والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وغيرهم. وتأتى مصر بين أكثر الدول على مستوى قارة أفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط في استثمارات التكنولوجيا المالية على مستوى عدد وحجم الصفقات، مؤكدة ان حلول التكنولوجيا المالية أصبحت لا غنى عنها في الوقت الحالي لزيادة معدلات الشمول المالي ومواجهة التحديات التي طرأت عقب جائحة كورونا وإيجاد حلول مبتكرة للتحديات التنموية. 

وزيرة التخطيط تناقش مع نظيرها الكويتي فرص الاستثمار المتاحة بمصر

نشرت جريدة الوطن أن الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس محافظي البنك الإسلامي للتنمية عقدت اجتماعًا مع وزير المالية ووزير الدولة للشئون الاقتصادية والاستثمار الكويتي، عبد الوهاب محمد الرشيد، جاء ذلك على هامش الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية 2022. وفي بداية الاجتماع، رحبت الدكتورة هالة السعيد بالوزير الكويتي والوفد المرافق له، وناقشت معه عدد من الملفات المطروحة على جدول أعمال الاجتماعات السنوية للبنك الإسلامي للتنمية. كما تطرق الاجتماع لمناقشة الفرص الاستثمارية المتاحة بمصر وفرص التعاون بين مصر والكويت، وخصوصًا من خلال صندوق مصر السيادي.

«الإحصاء»:20,6% ارتفاعًا بعدد السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي في مصر خلال 2020/ 2021

نشرت أموال الغد أن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، كشف عن ارتفاع عدد السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي في مصر ليسجل 51 ألف سيارة خلال 2020/ 2021، في مقابل 42,292 ألف سيارة خلال 2019/ 2020، بنمو 20,6%. وأوضح أن عدد محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعي 530 محطة حتى نهاية 2021، جاء ذلك خلال البيان الذي اصدره بمناسبة “اليوم العالمي للبيئة عام 2022″ ويأتي الاحتفال هذا العام تحت شعار” لا نملك سوى أرض واحدة “. ويعتبر اليوم العالمي للبيئة والذي يحتفل به سنوياً في الخامس من يونيو من كل عام هو أكبر حدث دولي يعنى برصد المتغيرات الإيجابية للظواهر البيئية وذلك بمشاركة أكثر من 150 دولة على مستوى العالم وستكون دولة السويد هي الدولة المضيفة للاحتفال الرسمي بيوم البيئة العالمي لعام 2022.

وزيرة التخطيط تعلن إطلاق ائتلاف شركاء التحول الأخضر

نشرت أموال الغد أن الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، رئيس مجلس محافظي البنك الإسلامي للتنمية، قالت إن اجتماعات الدورة السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية لعام 2022 والفعاليات المصاحبة، والتي عُقِدَت هذا العام برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، تكللت بالإعلان عن إطلاق ائتلاف شركاء التحول الأخضر. وأضافت السعيد أن الائتلاف يضم أبرز شركات القطاع الخاص المصري في مجالات الطاقة، والنقل، وإعادة تدوير الطاقة والمخلفات، والتنمية العقارية والتمويل المستدام، والعمل الأهلي، مع استهداف توسيع قاعدة العضوية في الائتلاف إلى أكبر عدد ممكن من الشركات المصرية التي تتبني التحول الأخضر وتلتزم بقياس وإدارة بصمتها الكربونية.

وزير التموين: الدولة تدعم رغيف الخبز بأكثر من 66 مليار جنيه سنوياً

نشرت أموال الغد أن الدكتور علي المصيلحى-وزير التموين ‏والتجارة الداخلية قال أن ضبط إجراءات الصرف الجديدة التي تم اتخاذها ‏لصرف الخبز المدعم للمواطن تأتي في صالح المواطن لضمان ‏وصول الدعم الى مستحقيه ومنع التلاعب في الدعم المقدم ‏للمواطن على رغيف الخبز، اضافة الى منع التكدس أمام ‏المخابز وانتظام صرف الخبز كما هو معتاد يوميًا للمستفيدين ‏من دعم الخبز الذين يصل عددهم الى 72 مليون مواطن ‏،مشيراً إلى أن الهدف من تنظيم عمليات صرف الخبز هو عدم ‏التلاعب في ارصدة المواطن من الخبز وقيام بعض أصحاب ‏النفوس الضعيفة من استنزاف ارصدة المواطن على بطاقة ‏الدعم حال ترك المواطن بطاقته بالمخبز وهو ما تم التحذير ‏منه مسبقًا. 

مساعد وزيرة التخطيط: الحكومة اتخذت خطوات سريعة نحو التحول الرقمي لتحقيق الراحة للمواطنين

 نشرت جريدة الاهرام أن المهندس أشرف عبد الحفيظ مساعد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية للتحول الرقمي والبنية التحتية للمعلومات، والمدير التنفيذي للمركز الوطني للبنية المعلوماتية المكانية، أكد أن الحكومة المصرية اتخذت خطوات جادة وسريعة في مجال التحول الرقمي والرقمنة، موضحًا أن الجائحة ساهمت في تحقيق الاستفادة للمواطنين من تلك الجهود التي بذلتها الدولة. وتطرق عبد الحفيظ بالحديث حول الحوكمة الرقمية أو الحوكمة الذكية موضحًا أنها تتضمن تحددي الخدمة المطلوب تطويرها واستخدام الأدوات والتقنيات اللازمة. وأشار إلى دور وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، موضحًا أن الوزارة خلال السنوات الأخيرة أخذت العديد من الخطوات الجادة في مجال الميكنة والتحول الرقمي، مشيرًا إلى إطلاق أول بوابة رقمية للخدمات، والتي قام الرئيس بمتابعة جهود العمل عليها.

المواد الغذائية: تراجع بأسعار السلع ألف جنيه لطن الأرز و700 للزيت و250 للسكر

نشرت جريدة الوفد أن حازم المنوفي، عضو الشعبة العامة للمواد الغذائية بالاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس شعبة البقالة والعطارة بغرفة اسكندرية التجارية قال: “إن أسعار الأرز والسكر والزيوت شهدت انخفاضات اليوم، ومن المتوقع أن تواصل الانخفاض خلال الأيام القليلة المقبلة”. وأوضح المنوفي، أن سعر طن الارز انخفض بقيمة ألف جنيه حيث تراجع من متوسط 12 و15 ألف إلى11 و14 ألف جنيه، ومن المتوقع أن يواصل التراجع خاصة بعد دخول الارز المستورد. وأضاف أن سعر السكر تراجع بقيمة 250 جنيها للطن، حيث انخفض من 12 ألف إلى 11750 ألف جنيها، وكذلك انخفض سعر طن الزيت عالميا بقيمة 700 جنيه، ليسجل 31100 جنيها للطن بدلا من 31800 جنيه للطن.

المالية: التجاوز عن جزء من مقابل التأخير بشرط سداد الضرائب قبل 30 يونية

نشرت جريدة الوفد أن الدكتور محمد معيط وزير المالية، دعا الممولين والمكلفين إلى سداد جميع الضرائب المستحقة عليهم أيًا كان تاريخ وجوب أدائها أو سبب استحقاقها «ضريبة إقرار، ربط لعدم الطعن، أو ربط بالاتفاق مع اللجنة الداخلية، أو بناءً على قرار لجنة الطعن أو حكم محكمة» في موعد أقصاه ٣٠ يونيه الحالي، وذلك للاستفادة من التيسيرات الواردة بمشروع قانون التجاوز عن جزء من مقابل التأخير والضريبة الإضافية المستحقة على الضرائب التي تختص بربطها وتحصيلها مصلحة الضرائب المصرية «ضرائب الدخل، والقيمة المضافة، والدمغة، ورسم تنمية الموارد المالية للدولة».

رئيس الحكومة المصرية يكلف الوزراء بمهام محددة لتنفيذ مخرجات المؤتمر الاقتصادي

نشر موقع مباشر مصر أن مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، قال إنه سيتم تكليف كل وزارة بتحقيق مهام محددة، وسيكون كل وزير مسؤولاً عن الوفاء بإنجاز هذه المستهدفات. واستعرض مدبولي خلال اجتماع اللجنة العليا للأداء الاقتصادي أبرز المهام والتكليفات الموكلة إلى مختلف الوزارات خلال الفترة المقبلة، والتي سيتم العمل بها، لتنفيذ مخرجات المؤتمر الاقتصادي، الذي عقده رئيس الوزراء، وفقاً لبيان صحفي. وأشار رئيس الوزراء، إلى أن هدف الاجتماع هو متابعة تنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، في عدة ملفات اقتصادية، خلال حفل إفطار الأسرة المصرية، والتي جاء من بينها عقد مؤتمر صحفي عالمي للإعلان عن خطة الدولة المصرية للتعامل مع الأزمة الاقتصادية العالمية، وهو ما حدث بالفعل، وتقديم دعم مضاعف في المرحلة المقبلة للقطاع الخاص للاضطلاع بدوره في تنمية الاقتصاد، ووضع كل الإمكانات الممكنة لتوفير البيئة اللازمة لتحقيق ذلك.

هيئة الاستثمار: حريصون على زيادة الاستثمارات القطرية بمصر خاصة في مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة

نشرت جريدة الشروق ان المستشار محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة ألتقى بالشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني، رئيس رابطة رجال الأعمال القطريين، وعدد من كبرى الشركات القطرية أعضاء الرابطة، وذلك لفتح قنوات اتصال مباشرة مع مجتمع الأعمال القطري، تُمكنهم من معرفة آخر مستجدات بيئة الاستثمار في مصر تمهيداً لضخ استثمارات جديدة بالسوق المصرية، وعرض مجموعة محددة من الفرص الاستثمارية على ممثلي الرابطة لدراستها، واختيار المشروعات الملائمة لكل مستثمر حسب أولوياته. وأكد عبد الوهاب، أن الهيئة تعمل وفق استراتيجية تستهدف جذب الاستثمارات في عدد من القطاعات ذات الأولوية، والتي تغطي خطط وتوجهات الاستثمارات القطرية، ويأتي في مقدمتها القطاع الصناعي، حيث عُرض على رجال الأعمال القطريين أهم الفرص الاستثمارية في مجال الصناعات الكيماوية والبتروكيماويات، والتصنيع الغذائي والأدوية والبنية التحتية فضلا عن استعراض المزايا التفضيلية التي تتيحها الانظمة المختلفة للاستثمار في مصر، ومنها المناطق الحرة والمناطق الاستثمارية، والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وزير البترول يتابع منظومة تأمين إمدادات الوقود وتوافرها محليا

نشرت جريدة الوطن أن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، عقد اجتماعًا مع عدد من قيادات قطاع البترول في إطار المتابعة المستمرة لمنظومة تأمين إمدادات الوقود محليًا من المنتجات البترولية والغاز الطبيعي للوفاء باحتياجات المواطنين والقطاعات الاقتصادية المستهلكة مثل قطاع الكهرباء وغيرها. وخلال الاجتماع أكد المهندس طارق الملا، استمرار الجهود المبذولة لتأمين توافر المنتجات البترولية بأنواعها المختلفة للسوق المحلي وتأمين توافر الغاز الطبيعي والوقود لمحطات الكهرباء، مشددًا كذلك على أهمية متابعة الأرصدة من المنتجات البترولية والبوتاجاز من خلال المتابعة الدقيقة لحظيًا لحركة تداولها بواسطة غرفة العمليات المركزية ومنظومته المتابعة الإلكترونية اللتين تعملان بكفاءة في هذا الشأن عبر توظيف التكنولوجيات الرقمية الحديثة وتطبيقات التحول الرقمي، وهو ما يساعد في سرعة إعطاء صورة دقيقة للموقف الفعلي على أرض المواقع من ناحية الأرصدة والكميات المتاحة ومتطلبات الاستهلاك.

وزيرة التجارة: نستهدف الوصول بقيمة صادراتنا إلى 40 مليار دولار مع نهاية العام الحالي

نشرت جريدة المال أن نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة أكدت أن الصادرات السلعية المصرية حققت طفرة تاريخية وغير مسبوقة خلال عام 2021، حيث سجلت نحو 32.3 مليار دولار، وبمعدل نمو بلغ نحو27%، مقارنة بعام 2020، لتحقق بذلك أعلى معدل تصديري في تاريخ التجارة الخارجية لمصر، مشيرةً إلى تنامى معدلات التصدير بـ12 قطاعًا تصديريًا، حيث استحوذت على 90% من إجمالي هيكل الصادرات غير البترولية وبمعدلات نمو تراوحت بين 5% إلى 62%. وقالت الوزيرة إن مؤشرات الربع الأول من العام الحالي (يناير – مارس) سجلت ارتفاعاً ملحوظاً في الصادرات السلعية؛ بنسبة 22% مقارنة بنفس الفترة من عام 2021، لافتةً الى انه من المستهدف الوصول بقيمة الصادرات مع نهاية عام 2022 إلى حوالي 40 مليار دولار. وأشارت وزيرة الصناعة خلال استعراضها لرؤية وخطة وزارة التجارة والصناعة لمواجهة تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية أمام الجلسة العامة بمجلس النواب الى الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة والقيادة السياسية لملف التصدير باعتباره أحد المصادر الرئيسية لنمو الاقتصاد القومي ورافد أساسي لتوفير العملة الصعبة وزيادة الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية.

وزير المالية: عودة محدودة لاستثمارات الأجانب في أدوات الدين عقب رفع الفائدة

نشرت جريدة أموال الغد ان الدكتور محمد معيط، وزير المالية، كشف عن عودة محدودة لاستثمارات الأجانب في أدوات الدين بعد رفع الفائدة بنحو 3%، دون تحديد للقيمة؛ مشيرًا في لقاء مع قناة العربية، إلى الأخذ بعين الاعتبار الاضطراب الحاصل في الأسواق العالمية والظروف العالمية الصعبة. ولفت معيط إلى أنه وبعد رفع الفائدة من قبل المركزي المصري، تم تخصيص اعتماد إضافي بـ 6 مليارات جنيه، بالإضافة إلى فائض متوقع بحدود 1.7 مليار جنيه سيستخدمان لتمويل العجز الإضافي نتيجة لذلك. وأشار إلى أن العمل جارٍ لاستكمال إجراءات إصدار الصكوك، حيث تتجه مصر نحو إصدار الصكوك لأول مرة بهدف تنويع مصادر التمويل واستقطاب شريحة جديدة من المستثمرين المهتمين بالاستثمار في أدوات التمويل المتوافقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية.

المشاط: تغيير سعر الفائدة في اتفاقيات البنك الدولي سيتبعه خطوات مماثلة مع كل المؤسسات الدولية التي نتعامل معها

نشرت جريدة الاهرام أن رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، قالت إن الاتفاقيات مع المؤسسات الدولية سواء البنك الدولي أو البنك الأوروبي أو الآسيوي، كان سعر الفائدة المستخدم هو سعر الفائدة المرجعي “الليبور”، ولكن في يناير من العام الجاري توقف العمل دوليًا بسعر الفائدة المرجعي وخاطب البنك الدولي الحكومة في أغسطس 2020 بأنه سيتم وقف العمل بسعر الفائدة المرجعي “الليبور”، بسبب أمور تتعلق بالبنوك في المملكة المتحدة، لذلك بدأوا مخاطبة الدول لتغييره. وأضافت وزيرة التعاون الدولي خلال  لقائها مع لجنة الشئون الاقتصادية أن البنك الدولي، خاطب بالفعل وزارة التعاون الدولي، وبدورها تم عرض الأمر في المجموعة الاقتصادية بمجلس الوزراء، وصدر قرار رئيس الوزراء بتشكيل اللجنة الوطنية الفنية والتشريعية والقانونية لدراسة خطوات تحول مؤسسات التمويل الدولية عن العمل بسعر الفائدة المرجعي “الليبور”، برئاسة وزيرة التعاون الدولي، وبعضوية رئيس هيئة مستشاري مجلس الوزراء، والمستشار الاقتصادي لرئيس مجلس الوزراء، والبنك المركزي ووزارات المالية والتخطيط والخارجية وشئون المجالس النيابية.

ضخ 300 مليون جنيه استثمارات فرنسية في السوق المصرية خلال 2022

نشرت جريدة الوفد أن الدكتور هشام جميل، الخبير الدولي في عالم الكشف عن الأوبئة وخبير الصناعات المعملية بمصر وشمال أفريقيا، كشف عن تعاقد  هيئة الشراء حديثًا على شراء 1000 جهاز تشخيص من إحدى الشركات الفرنسية للمستشفيات الجامعية بمصر، وتوفير المستلزمات الطبية كافة. وأشار إلى أنه تم الاتفاق مع الهيئة على توزيع 15 جهازًا كمرحلة أولى على المستشفيات الحكومية كافة بالسوق المصرية. وأعلن، على هامش فعاليات المعرض والمؤتمر الطبي الأفريقي الأول”، ضخ استثمارات فرنسية جديدة في السوق المصرية من قبل Blomerieux بقيمة 300 مليون جنيه خلال العام 2022 في ظل الطفرة التي تشهدها سوق الدواء المصرية وقدرته على جذب العديد من الاستثمارات.

رئيس الوزراء يستعرض مسودة استراتيجية النهوض بالسياحة المصرية

نشر موقع مباشر مصر أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عقد اجتماعاً لاستعراض مسودة استراتيجية النهوض بالسياحة المصرية، التي أعدها أحد بيوت الخبرة العالمية، بتكليف من الاتحاد المصري للغرف السياحية، ووزارة السياحة والآثار. وقال الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، إن الدراسة تستهدف صياغة إطار عمل استراتيجي للسياحة المصرية من خلال مساندة الجهود الحكومية، وذلك من أجل تطوير قطاع السياحة بشكل مستدام، وكذا إعداد إطار عام شامل لتطوير الصناعة بأكملها، بما يتماشى مع الاستراتيجيات الوطنية التي تم تبنيها من قبل.

مصر تُطلق منصة إلكترونية للترويج للمقاصد السياحية غير التقليدية سبتمبر المقبل

 نشر موقع مباشر مصر أن داليا تادرس مساعد وزير قطاع الأعمال العام للشؤون الفنية والمتابعة، أعلنت أن شركة مصر للسياحة التابعة للوزارة سوف تطلق منصتها الإلكترونية للترويج للمقاصد السياحية غير التقليدية في مصر خلال شهر سبتمبر 2022 على هامش مؤتمر ومعرض Gate Travel Expo، وذلك من خلال تقديم برامج سياحية قصيرة أو برامج اليوم الواحد التي تعكف الشركة على تصميمها حاليًا. واستعرضت تادرس، خلال مشاركتها في حفل إطلاق مؤتمر ومعرض Gate Travel Expo المقرر انعقاده في سبتمبر 2022، الجهود التي تبذلها الوزارة والشركة القابضة للسياحة والفنادق التابعة لها لتقديم خدمات فندقية وسياحية لكل من المصريين والأجانب، بالتعاون مع القطاع الخاص المحلي والأجنبي من مستثمرين وشركات إدارة فنادق ومقدمي خدمات سياحية مختلفة لكافة الفئات.

الصناعة: إتاحة طرح الأراضي الصناعية بنظام حق الانتفاع وبأسعار الترفيق

نشرت جريدة الشروق ان نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، أكدت أن تعزيز الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص يمثل ركيزة اساسية في خطة عمل الوزارة لتحقيق مستهدفات الدولة المصرية نحو التنمية الصناعية الشاملة والمستدامة والوصول بالصادرات السلعية إلى 100 مليار دولار خلال السنوات القليلة المقبلة. وأشارت إلى توجيهات القيادة السياسية بمنح المزيد من الدعم والمساندة لرجال الصناعة للمساهمة في توسيع القاعدة الصناعية للصناعات الكبيرة والمتوسطة، وتحقيق مستهدفات الخطط التنموية للدولة المصرية في كافة القطاعات الإنتاجية والخدمية. وأشادت الوزيرة بالدور الوطني الذي قام به رجال الصناعة لتوفير السلع والمنتجات؛ لتلبية احتياجات السوق المحلي سواء خلال ازمة فيروس كورونا أو في ظل الأزمة الحالية للحرب الروسية الأوكرانية؛ الأمر الذي ساهم في الحفاظ على معدلات إنتاجية المصانع، وكذا حرصهم على عدم تسريح العمالة والابقاء عليها، فضلاً عن المساهمة في زيادة معدلات التصدير.

وزارة الصناعة تعلن عن منظومة جديدة للإجراءات والخدمات المقدمة للمستثمر الصناعي قريباً

نشر اليوم السابع أن نفين جامع وزيرة التجارة والصناعة أكدت ان تعزيز الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص يمثل ركيزة اساسية في خطة عمل الوزارة لتحقيق مستهدفات الدولة المصرية نحو التنمية الصناعية الشاملة والمستدامة والوصول بالصادرات السلعية الى 100 مليار دولار خلال السنوات القليلة المقبلة، مشيرةً في هذا الاطار الى توجيهات القيادة السياسية بمنح المزيد من الدعم والمساندة لرجال الصناعة للمساهمة في توسيع القاعدة الصناعية للصناعات الكبيرة والمتوسطة وتحقيق مستهدفات الخطط التنموية للدولة المصرية في كافة القطاعات الانتاجية والخدمية. وأشادت الوزيرة بالدور الوطني الذي قام به رجال الصناعة لتوفير السلع والمنتجات لتلبية احتياجات السوق المحلي سواء خلال ازمة فيروس كورونا او في ظل الازمة الحالية للحرب الروسية الأوكرانية وهو الأمر الذي ساهم في الحفاظ على معدلات انتاجية المصانع وكذا حرصهم على عدم تسريح العمالة والابقاء عليها، فضلاً عن المساهمة في زيادة معدلات التصدير.

«المركزي» صافي الاحتياطي من النقد الأجنبي يتراجع 1.63 مليار دولار خلال مايو 2022

نشرت جريدة المال أن البنك المركزي المصري أعلن عن تراجع رصيد صافي احتياطي النقد الأجنبي خلال شهر مايو الماضي 2022 ليسجل 35.495 مليار دولار مقابل 37.123 مليار دولار بنهاية أبريل الماضي 2022 بانخفاض قدره 1.63 مليار دولار. وقال المركزي إن هذا الانخفاض جاء على خلفية الدور المنوط به البنك المركزي المصري لسداد المدفوعات المرتبطة بالمديونية الخارجية المستحقة خلال شهر مايو 2022 والتي قدرت بنحو 2 مليار دولار منها استحقاق كوبونات لسندات حكومية صادرة عن وزارة المالية بالإضافة إلى مستحقات لصندوق النقد الدولي والتزامات أخرى. وأشار المركزي إلى أن تلك الاستحقاقات واستخدامات النقد الأجنبي لدى البنك المركزي تأتي في سياق متوقع ومعتاد.

«الصناعات المعدنية» تستعرض أهداف مد فترة فرض رسوم الإغراق على الحديد

نشرت أموال الغد أن محمد حنفي، مدير عام غرفة الصناعات المعدنية، أعرب عن ترحيبه بقرار وزيرة الصناعة والتجارة الدكتورة نيفين جامع بمد فترة فرض رسوم الإغراق لمدة عام على الحديد المستورد، إذ ذكر أن القرار مهم للغاية ويعمل على دعم الصناعة المحلية، مطمئنًا المطورين العقاريين بعد مخاوفهم بشأن أن تؤدي رسوم الإغراق إلى زيادة الأسعار محليًا: «حتى هذه اللحظة لا يوجد داعي لتلك المخاوف لأن أسعار الحديد محليًا أرخص من أي مصدر أخر خارج مصر». وأضاف «حنفي»، أن أسعار الحديد العالمية في ظل الأوضاع الأخيرة بتكاليف نقلها وشحنها ومع تقلبات سعر الصرف ودفع ضريبة القيمة المضافة سيكون أغلى من المصري كحديد مستورد بفارق 1000 جنيه على الأقل للطن، موضحًا أن زيادة مدة رسوم الإغراق لمدة عام جاء تحسبًا لحالة اللايقين في الأسواق العالمية.

«الصناعات الغذائية»: نسعى لتوفير قروض مدعومة للشركات الصغيرة للتوافق مع اشتراطات القائمة البيضاء

نشر أموال الغد أن شحات سليم نائب المدير التنفيذي للعلاقات الحكومية والتشريعات بغرفة الصناعات الغذائية، قال إن الغرفة تسعى خلال الفترة المقبلة ومن خلال توقيع بروتوكولات مع جهات التمويل توفير قروض مدعومة للشركات الاعضاء خاصة الصغيرة والمتوسطة للتوافق مع اشتراطات هيئة سلامة الغذاء ودخول القائمة البيضاء. وأوضح خلال المؤتمر الذي يتم تنظيمه بالتزامن مع «اليوم العالمي لسلامة الغذاء»، ان الغرفة تسعى لمساعدة الشركات على التوافق مع سلامة الغذاء وقامت بالعديد من الدورات والمؤتمرات لرفع الوعي بسلامة الغذاء، مثلما يتم اليوم في دمياط.

التخطيط: 50% من مشروعات الدولة “خضراء” بحلول 2025

نشرت جريدة الاهرام أن الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، قالت إن الدولة تبذل كافة الجهود لإعداد وإطلاق الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين، والإستراتيجية الوطنية لإدارة الموارد المائية، وإستراتيجية حماية الشواطئ، كما تتبنى الدولة معايير الاستدامة البيئية التي تستهدف أن تمثّل المشروعات الخضراء نسبة 30% من الخطة الاستثمارية للدولة للعام المالي 2021/2022، و50% من خطة عام 2024/2025، وجار التعاون مع القطاع الخاص لتبني هذه المعايير. وأشارت وزيرة التخطيط في تقرير صادر عن الوزارة إلى أن خطط الدولة تركز على مُبادرات التحسين البيئي ومشروعات الاقتصاد الأخضر، والتطبيق الدقيق لـمعايير الاستدامة البيئية على كافة الـمشروعات، مع التوسع في مشروعات انتاج الطاقة الجديدة والمتجددة.

«المالية» تعلن تفاصيل وأسباب تعديل التعريفة الجمركية

نشرت جريدة الوفد أن الدكتور محمد معيط وزير المالية أعلن عن تفاصيل وأسباب تعديل التعريفة الجمركية، وذلك في ضوء موافقة مجلس النواب على القرار الجمهوري رقم ٢١٨ لسنة ٢٠٢٢ بتعديل التعريفة الجمركية وفقًا للنظام المنسق ٢٠٢٢ الصادر عن منظمة الجمارك العالمية. وأكد وزير المالية أن تعديل التعريفة الجمركية يأتي لمواكبة المستجدات الدولية للنظام المنسق ٢٠٢٢ الصادر عن منظمة الجمارك العالمية، الذي يضم تبويب ووصف وتصنيف السلع والمنتجات في التجارة الدولية، ولتحفيز الصناعة الوطنية، بما يسهم في جذب المزيد من الاستثمارات، على النحو الذي يساعد في تعظيم قدراتنا الإنتاجية، وتوطين الصناعات المتقدمة التي تتسق مع التزاماتنا بمكافحة التغيرات المناخية. وقال الوزير، إنه تم خفض فئة «ضريبة الوارد» على أكثر من ١٥٠ صنفًا من مستلزمات ومدخلات الإنتاج، بما يساعد في تحقيق التوازن المطلوب بين الضريبة المفروضة على السلع تامة الصنع، والسلع الوسيطة والمواد الخام الأولية التي تدخل جزئيًا أو كليًا في إنتاجها، لافتًا إلى أنه تم الاستجابة لملاحظات اتحاد الصناعات والمجتمع الصناعي؛ بما يحمي الصناعة، ويحافظ على معدلات التشغيل والعمالة.

صادرات مصر الغذائية ترتفع إلى 1.4 مليار دولار في 4 أشهر

نشر موقع مباشر مصر أن صادرات مصر من الصناعات الغذائية ارتفعت في الأشهر الأربعة الأولى من عام 2022 بمقدار 44 مليون دولار بنسبة 3% لتبلغ ما قيمته 412ر1 مليار دولار مقابل 368ر1 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي . وأظهر التقرير الشهري الصادر عن المجلس التصديري للصناعات الغذائية اليوم/الأربعاء/ ارتفاع صادرات القطاع خلال شهر يناير الماضي بنحو 14% لتبلغ 305 ملايين دولار مقابل 267 مليون دولار في يناير 2021، فيما تراجعت خلال شهر فبراير الماضي بنسبة 1% لتسجل 338 مليون دولار مقارنة 342 مليون دولار، وبلغت صادرات شهر مارس 2022 نحو 419 مليون دولار بنسبة نمو 8% وقيمة نمو 31 مليون دولار مقارنة بصادرات مارس 2021 البالغة 388 مليون دولار، فيما بلغت صادرات شهر أبريل 2022 نحو 350 مليون دولار محققة نسبة تراجع في القيمة 6% مقارنة بصادرات أبريل 2021. وأضافت أن الصادرات إلى الدول العربية تصدرت قائمة أهم المجموعات الدولية المستوردة للأغذية المصنعة المصرية خلال الفترة (يناير-إبريل) من عام 2022 بقيمة 748 مليون دولار تمثل 53% من إجمالي الصادرات الغذائية محققة نسبة نمو بلغت 2% وقيمة نمو بلغت 15 مليون دولار.

اتحاد الصناعات: لجنة مشتركة مع وزارة التجارة لتيسير إجراءات منح تراخيص المنشآت الصناعية

نشرت جريدة الشروق أن المهندس محمد السويدي رئيس اتحاد الصناعات، كشف تفاصيل اجتماع الدكتورة نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، مع مجلس إدارة اتحاد الصناعات ورؤساء الغرف الصناعية. وقال السويدي، إنه تم خلال الاجتماع مناقشة آليات تيسر عمل المستثمرين والمصنعين في مختلف المجالات لتعزيز دور القطاع الخاص. وعن بيروقراطية التعامل مع الإجراءات أكد «السويدي»، أن بعض القوانين والتشريعات لم تنفذ كما يجب أن تكون لصالح الصناعة والدولة، خلال الفترة الماضية، ذاكرا على سبيل المثال (التراخيص وتخصيص الأراضي)، مطالبا بوضع توصيات لإيجاد آليات لتسريع وتيرة الاستثمارات في القطاعات الصناعية المختلفة. وأشار إلى أن وجود لجنة مشترك بين اتحاد الصناعات، وجميع الهيئات، ووزارة التجارة والصناعة، تعمل وفق الاختصاصات المنصوص عليها في المادة 14 من قانون تيسير إجراءات منح تراخيص المنشآت الصناعية والمادة 7 من اللائحة التنفيذية للقانون، مضيفا أن اللجنة سوف تعقد اجتماعاتها بصفة أسبوعية على أن يتم عقد الاجتماع الأول مطلع الأسبوع المقبل.

وزيرة التخطيط تلتقي نائب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي لتعزيز سبل التعاون

نشر اليوم السابع هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية بالدكتورة مونيك نسانزاباجانوا نائب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، وذلك لمناقشة سبل تعزيز التعاون بين مصر ومفوضية الاتحاد الأفريقي، وخلال اللقاء أعربت هالة السعيد عن تقديرها للتعاون الموسع بين مصر ومفوضية الاتحاد الأفريقي في جميع المجالات ، مؤكده على التطلع لاستمرار هذا التعاون على مختلف المستويات، وسلطت السعيد الضوء على أولويات كل من مصر ومفوضية الاتحاد الأفريقي لتحقيق التنمية المستدامة، وتعزيز النمو الاقتصادي الشامل ، وكذا تعزيز إدارة الموارد الطبيعية ، وحماية البيئة من خلال الاقتصاد الأخضر بما يتسق مع أجندة 2063. وتناولت السعيد الحديث حول مهام ومجالات عمل الوزارة، مشيرة إلى مجال التخطيط والذي يتضمن وضع خطط تنمية مستدامة طويلة ومتوسطة وقصيرة المدى، وإعداد الخطة الاستثمارية السنوية، بالإضافة إلى تقييم المشروعات الاستثمارية المقترحة لكل جهة وتحديد تخصيص خطتها الاستثمارية، ذلك إلى جانب تنويع مصادر تمويل خطط وبرامج التنمية وتحفيز آليات الشراكة مع القطاع الخاص والمجتمع المدني وشركاء التنمية لتعزيز التمويل من أجل التنمية.

خالد عبد الغفار: القيادة السياسية حريصة على تحقيق الرعاية الصحية الشاملة لجميع المواطنين

نشرت جريدة المال أن الدكتور خالد عبد الغفار القائم بأعمال وزير الصحة والسكان، أكد مواصلة العمل لمشاركة الرؤية والخبرة المصرية في مكافحة التهاب الكبد الفيروسي، بما يتيح الوصول الهدف إلى العالمي المشترك بالقضاء على المرض. جاء ذلك في كلمة مصر التي ألقاها خلال افتتاح النسخة الرابعة من «المؤتمر السنوي للاتحاد العالمي للالتهاب الكبدي»، والذي تنظمه منظمة الصحة العالمية، استهل الوزير كلمته بتهنئة الدكتور تيدروس أدهانوم مدير عام منظمة الصحة العالمية، بإعادة انتخابه لقيادة المنظمة، لفترة ثانية، مثمنًا قيادته التي كانت عاملا أساسيًا في نجاح جهود مكافحة جائحة كورونا خلال العامين الماضيين، متمنيًا له استمرار النجاح وتوحيد الجهود للتغلب على التحديات الصحية الحالية والمستقبلية.

وزير البترول والثروة المعدنية يستقبل نظيره الغيني لبحث التعاون بين البلدين

نشرت جريدة الوطن أن المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية استقبل جابرييل أوبيانج ليما وزير المعادن والهيدروكربونات بغينيا الاستوائية، وشهد اللقاء بحث العديد من الموضوعات الخاصة بدعم التعاون بين البلدين في إطار توجه مصر الحالي نحو زيادة وتعزيز التعاون مع الدول الإفريقية. وخلال المباحثات أكد الملا على أهمية دعم وتعزيز التعاون المصري مع الدول الإفريقية وأن قطاع البترول مستعد لنقل الخبرات التي اكتسبتها الشركات المصرية في مختلف مجالات البترول والغاز خاصة في تكنولوجيات تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي المضغوط، وكذلك تدريب الفنيين في هذا المجال بالإضافة إلى تقديم كل أوجه الدعم لتطوير مشروعات البنية الأساسية للغاز في دولة غينيا الاستوائية، مشيرا إلى أنه تم خلال اللقاء بحث إجراءات تفعيل مذكرة التفاهم التي تم توقيعها مع بتروجت لتنفيذ مشروعات بترولية جديدة بغينيا الاستوائية يأتي في مقدمتها مشروع إنشاء مصفاة جديدة للتكرير، وأنه جارٍ حاليا إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع واستكمال كل البيانات والمعلومات المطلوبة لتضمينها في الاتفاق النهائي بين الجانبين.

رئيس الوزراء يشهد توقيع مذكرة إنشاء أكبر مصنع لـ «سومیتومو» اليابانية لإنتاج الضفائر الكهربائية للسيارات

نشرت جريدة أموال الغد أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء  شهد مراسم التوقيع على مذكرة تفاهم بين “الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة” وشركة “سوميتومو إيجيبت”؛ لإقامة أكبر مصنع لشركة “سومیتومو”  اليابانية على مستوى العالم لتصنيع الضفائر الكهربائية للسيارات والمركبات، بنظام المناطق الحرة، وذلك على مساحة ١٥٠ ألف متر مربع بمدينة “العاشر من رمضان”.

وزيرة التخطيط: الاقتصاد المعرفي يعزز التنافسية الدولية لمصر

نشرت جريدة الاهرام أن الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، قالت إن خطة التنمية المستدامة للعام المالي المقبل 2022/2023 تركز على تدعيم التنافسيّةِ الدوليّةِ للاقتصاد المصري، من خلال تعزيز ركائز الاقتصادِ الـمَعرِفي والاقتصادِ الرقمي والتحرّك صَوب الاقتصاد الأخضر. وأضافت السعيد في تقرير صادر عن الوزارة أن أبرز التوجّهات التي تَبَنْتها الخطّة، هي التوجّه الاستراتيجي نحو تنمية القُرى الـمصرية، وتدبير احتياجاتها من البنيةِ الأساسيةِ والخدمات، وتهيئة سُبُل تحسين الدخل ومُستوى الـمَعيشةِ اللائقِ لأهالي الريف في إطار مُبادرة حياة كريمة، والتنفيذ الفاعل للـمُبادرات الرئاسية لتحسين صِحّة وجودة حياة الـمُواطن والارتقاء بالأحوالِ الـمعيشيةِ للأُسرةِ الـمصريةِ، مع الـمُتابَعة الدقيقة للبرامجِ التنفيذيةِ لخِطة تنمية الأُسرة المصرية والتي ترتكزُ على ضبطِ النمو السكاني والارتقاء بِخصائص السكان في إطار جهود الدولةِ لِتحسين جودةِ الحياة للـمُواطنين.

الضرائب المصرية: إنشاء وحدة دعم لحل مشاكل المستثمرين

نشر موقع مباشر مصر أن رضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب المصرية أعلن عن إنشاء وحدة دعم المستثمرين بالمصلحة تتولى القيام بحل كافة المعوقات والمشاكل التي تواجه المستثمرين، بالإضافة إلى الرد على كافة الاستفسارات الواردة منهم. وقال عبد القادر إن كافة الوحدات التنفيذية بالمصلحة ستعمل على التعاون مع الوحدة لسرعة حل كافة مشاكل المستثمرين، وكذلك ستقوم بتوفير كافة البيانات والمستندات التي تحتاجها الوحدة حتى تستطيع أن تقوم بحل كافة المشكلات والرد على الاستفسارات في أسرع وقت ممكن. 

مصدر بالتموين: ارتفاع معدلات توريد القمح المحلي إلى ما يقارب 3.9 مليون طن حتى الآن

نشرت جريدة الشروق أن مصدر مسئول بوزارة التموين قال إن معدلات توريد القمح المحلي وصلت إلى ما يقارب 3.9 مليون طن قمح من المزارعين حتى الآن، حيث تستمر نقاط استلام الأقماح المحلية في العمل بشكل طبيعي دون تأثر سير العمل بارتفاع درجات الحرارة. ويستمر موسم توريد القمح المحلي حتى نهاية شهر أغسطس المقبل، بحسب البيانات الرسمية لوزارة التموين، بعدما عجلت الوزارة من انطلاق موسم التوريد ليبدأ أول شهر أبريل الماضي.

«المشاط» تطالب المؤسسات الدولية بالتوسع في أدوات تقليل المخاطر

نشرت جريدة الوطن أن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي قالت إن تعزيز العمل المناخي ومكافحة التداعيات السلبية للتغيرات المناخية وتقليل الانبعاثات الضارة، لن يتأتى إلا من خلال الشراكات البناءة بين الأطراف ذات الصلة من القطاعين الحكومي والخاص ومؤسسات المجتمع المدني ومؤسسات التمويل الدولية والأذرع التنموية لمؤسسات القطاع الخاص، بهدف حشد التمويلات المبتكرة لتنفيذ مشروعات التكيف والتخفيف من تداعيات التغيرات المناخية. جاء ذلك خلال مشاركتها في جلسة نقاشية حول «التمويل المستدام نحو الدورة 27 من مؤتمر المناخ»، ضمن فعاليات «فتح الطريق لمناقشة الاستثمارات اللازمة لتقليل الانبعاثات وتعبئة التمويل اللازم للمناخ»، الذي ينظمه بنك الاستثمار الأوروبي (EIB).

غدا.. فتح باب الاكتتاب العام في أسهم نادي غزل المحلة لكرة القدم بالبورصة

نشرت جريدة الوطن انه يبدأ غدا البورصة المصرية فتح باب الاكتتاب العام لشركة غزل المحلة لكرة القدم أول شركة كرة قدم تطرح في البورصة المصرية وسيستمر الاكتتاب حتى الأول من يوليو 2022، حيث تتولى شركة برايم كابيتال ترويج وتغطية الاكتتابات مدير الطرح.  وذلك بعد الانتهاء من تأسيس شركة غزل المحلة لكرة القدم في يناير 2021، لتكون أول شركة مساهمة مصرية متخصصة في نشاط كرة القدم، بعد فصل نشاط الكرة بنادي غزل المحلة التابع لشركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى – إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام – في كيان مستقل يحمل اسم «شركة غزل المحلة لكرة القدم». ومن المعروف أن الاستثمار يمثل في اكتتاب شركة غزل المحلة لكرة القدم فرصة جيدة لكونها الشركة الأولى من نوعها في نشاط كرة القدم التي تطرح في البورصة المصرية، وسيتم قيد الأسهم بعد إتمام الاكتتاب العام في الأسهم المطروحة.

وزيرا قطاع الأعمال والمالية يوقعان بروتوكولاً لتسوية مديونيات الضرائب لدى الشركات القابضة والتابعة

نشرت جريدة المال أن الدكتور محمد معيط وزير المالية، قام بتوقيع بروتوكول تعاون مع هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، لتسوية جزء من المديونية المتراكمة المستحقة لمصلحة الضرائب لدى هذه الشركات القابضة والشركات التابعة لها. وذكر بيان مشترك لوزارتي قطاع الأعمال العام والمالية، أن بروتوكول التعاون يتضمن مبادلة بعض الأراضي والأصول العقارية غير المستغلة المملوكة لهذه الشركات القابضة والشركات التابعة لها؛ لتسوية جزء من المديونية المستحقة عليها لمصلحة الضرائب حتى نهاية ديسمبر 2020، بحيث تتنازل هذه الشركات عن تلك الأراضي المراد مبادلتها لوزارة المالية مقابل المديونية المستحقة على الشركات إلى مصلحة الضرائب.

وزير قطاع الأعمال: تسوية 95% من مديونيات الشركات التابعة

نشرت أموال الغد أن هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، كشف عن الانتهاء من تسوية ديون متراكمة على الوزارة بقيمة 34 مليار جنيه من إجمالي 38 مليار جنيه مديونيات على الشركات التابعة. وأوضح أن الوزارة كانت مديونه لكل من بنك الاستثمار القومي وشركات الغاز والكهرباء والتضامن الاجتماعي، والضرائب وبذلك تكون الوزارة انتهت من تسوية 95% من المديونيات على الشركات التابعة للوزارة مع جهات مختلفة. وأشار  إلى أن الشراكة بين شركة النصر للإسكان والتعمير إحدى شركات الشركة القابضة للتشييد والتعمير التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام مع شركة سكوب العالمية الهندسية، لتطوير وتنمية كورنيش المقطم والمصاطب، يعد بشرة خير لأهالي المقطم، موضحا أن الاتفاقية تأتي بهدف تطوير كورنيش المقطم ليكون مقصد أكثر من رائع لكل ساكني المنطقة وإطلالته على حدائق الفسطاط وعين الحياة، بالإضافة إلى تطوير الهضبة الوسطي، وسيضم المشروع المتكامل خدمات تجارية وسكنية وإدارية وترفيهية، وعوائد الأرباح تصل إلى 61 مليار جنيه وسيتم الانتهاء منه خلال 5 سنوات.

وزيرة التجارة: حريصون على تعزيز جهود دول أفريقيا لمواجهة التحديات الاقتصادية

نشر اليوم السابع أن نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة أكدت على أهمية تعزيز الجهود المشتركة بين دول القارة الإفريقية لمواجهة التحديات الاقتصادية والصحية التي يشهدها العالم حالياً، مشيرة إلى أهمية العمل على توافق الرؤى بين دول القارة لتبني موقف موحد يعكس مصالحها المشتركة داخل منظمة التجارة العالمية. جاء ذلك خلال مشاركة الوزيرة في اجتماع وزراء التجارة الأفارقة المنعقد على هامش فعاليات المؤتمر الوزاري الثاني عشر لمنظمة التجارة العالمية، والذي يعقد خلال الفترة من 12-15 يونية الجاري بمدينة جنيف السويسرية. 

وزيرة الصناعة: إعطاء الأولوية للأمن الغذائي للدول النامية.. وإيجاد آليات تمويلية تعويضية لوارداتها

نشرت جريدة الاهرام أن نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، أكدت على أهمية إعطاء الأولوية للوفاء بالمسائل المتعلقة مباشرة بالأمن الغذائي للدول النامية. جاء ذلك على هامش اجتماع وزراء التجارة الأفارقة المنعقد على هامش فعاليات المؤتمر الوزاري الثاني عشر لمنظمة التجارة العالمية، والذي يعقد خلال الفترة من 12-15 يونية الجاري بمدينة جنيف السويسرية. ودعت جامع، العمل على الدفع بالمقترح الذي تقدمت به مصر بالنيابة عن المجموعات الإفريقية والعربية والدول الأقل نمواً سعياً للوصول من خلال منظمة التجارة العالمية للاستجابة لتحديات الأمن الغذائي في الدول النامية المستوردة الصافية للغذاء والدول الأقل نمواً. كما طالبت بوضع برنامج عمل يهدف لتحسين فاعلية تنفيذ قرار مراكش الخاص بالإجراءات المتعلقة بالآثار السلبية المحتملة لبرنامج إصلاح الزراعة على هذه الدول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى