شركات وأسواق

“بوينج” توقف إنتاج طائرات “737 ماكس” خلال مايو بفعل أزمة سلاسل التوريد

  1. قطاع الطيران:

“بوينج” توقف إنتاج طائرات “737 ماكس” خلال مايو بفعل أزمة سلاسل التوريد

نقلت صحيفة (us news) أن شركة “بوينج” أوقفت إنتاج طائراتها من طراز “737 ماكس” مؤقتًا لمدة 10 أيام تقريبًا خلال شهر مايو الماضي، على خلفية مشكلات تتعلق بسلاسل التوريد، بحسب تقرير.

وذكرت مصادر مطلعة على الأمر أن التأخير في تسليم طائرات “737 ماكس” أثر سلبًا على شركة تصنيع الطائرات التي تسعى للاستفادة من الطلب المتزايد على السفر الجوي.

“فيرجن أتلانتيك” تستقبل 5000 متقدم لشغل 400 وظيفة

 نقلت صحيفة (Business insider) أن شركة “فيرجن أتلانتيك” تلقت عدد طلبات يتجاوز الوظائف المتاحة، رغم النقص المستمر للعمالة في صناعة الطيران حول العالم. وقال “شاي فايس”، الرئيس التنفيذي لشركة الطيران البريطانية، إن شركته استقبلت 5000 متقدم لشغل 400 وظيفة فحسب.

وتتناقض الزيادة الكبيرة في طلبات العمل مع وضع غالبية صناعة الطيران العالمية والتي تعاني من أجل توظيف الطيارين والمضيفات بمعدل يتناسب مع الطلب المتزايد.

  1. قطاع الطاقة:

“شيفرون”: الولايات المتحدة قد لا تشهد بناء أي مصافٍ جديدة للنفط

وفقًا لوكالة (Bloomberg)، قال الرئيس التنفيذي لشركة “شيفرون” إن الولايات المتحدة قد لا تشهد بناء مصفاة جديدة للنفط في المستقبل، رغم ارتفاع أسعار البنزين لمستويات قياسية.

وأوضح “مايك ويرث”: “لم نقم ببناء مصفاة في الولايات المتحدة منذ السبعينيات، ووجهة نظري هي أننا قد لا نبني مصفاة جديدة أخرى على الإطلاق”.

قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

“مايكروسوفت” تخفض توقعاتها للإيرادات والأرباح بفعل أسعار الصرف

ذكرت شبكة (CNBC) أن شركة “مايكروسوفت” خفضت توقعاتها للأداء المالي في الربع الأخير من العام المالي 2022، بسبب أسعار الصرف الأجنبي غير المواتية.

وقالت شركة التكنولوجيا الأمريكية، إنها تتوقع أن تتراوح الإيرادات بين 51.94 و52.74 مليار دولار في الربع الحالي، مقابل تقديرات سابقة بتسجيل عوائد بين 52.4 و53.2 مليار دولار.

“تيك توك” يؤكد على مواجهة الأخبار المضللة

وفقًا لشبكة (ABS CBN News)، أكد “تيك توك” أن يعمل على مواجهة الأخبار المزيفة وسط مزاعم بأنه منصة إلكترونية للمعلومات المضللة. وأكد أحد المسؤولين لدى الشرطة أنهم يزيلون بنشاط المنشورات التي تنتهك إرشادات الشركة مثل إظهار معلومات مزيفة، والتنمر، والعنصرية، فضلاً عن أشكال أخرى من التمييز.

“مايكروسوفت” تؤكد دعمها للموظفين في النقابات العمالية

نقلت شبكة (CNN) أن “مايكروسوفت” قررت ترك الباب مفتوحًا للموظفين الذين يرغبون في تشكيل نقابة أو الانضمام إليها. وستحترم شركة التكنولوجيا حق عمالها في التنظيم وهي ملتزمة بتقديم أساليب إبداعية وتعاونية للعمل مع النقابات.

 وصرح أحد المسؤولين بأن الحملات النقابية الأخيرة في جميع أنحاء البلاد – بما في ذلك قطاع التكنولوجيا – أدت إلى استنتاج مفاده أن هذه القضايا ستنتقل حتمًا إلى المزيد من الشركات، بما في ذلك أعمال “مايكروسوفت” على الأرجح.

ارتفاع أسهم شركة “ديدي” الصينية بنحو 50%

وفقًا لشبكة (CNBC)، قفزت أسهم شركة “ديدي” الصينية لخدمات الركاب بأكثر من 50٪ في تداولات ما قبل السوق في الولايات المتحدة اليوم الاثنين بعدما ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن المنظمين ينهون التحقيقات في الشركة.

وكانت الأنباء الصحفية قد ذكرت أن السلطات سترفع الحظر المفروض على إضافة “ديدي” لمستخدمين جدد في وقت مبكر من الأسبوع المقبل وإعادة تطبيق الشركة في متاجر التطبيقات المحلية.

“جوجل” تدفع غرامة 515 ألف دولار لأحد المشرعين في أستراليا

نشرت صحيفة (India express) أن محكمة أسترالية حكمت على شركة “جوجل” بدفع 715000 دولار أسترالي (515000 دولار أمريكي) لأحد كبار المشرعين السابقين بعدما اكتشفت وجود 

يوم الإثنين بعد أن وجدت أن “حملة عنصرية وتشهيرية ومسيئة” ضد هذا المشرع على “يوتيوب” مما دفعه لترك منصبه مضطرًا قبل الأوان.

“إيلون ماسك” يهدد بإنهاء صفقة “تويتر”

نشرت صحيفة (The wall street journal) أن “إيلون موسك” اتهم شركة “تويتر” بعدم امتثال لطلبه بالحصول على معلومات بشأن الحسابات المزيفة على المنصة، واصفًا ذلك بانتهاك مادي واضح لشروط الصفقة.  

وذكر أن “تويتر” رفضت تقديم البيانات اللازمة لتسهيل تقييمه الخاص لعدد الحسابات المزيفة، حيث أوضح المدير التنفيذي لـ “تويتر” أنه يحتفظ بكافة الحقوق الناتجة عن ذلك، بما في ذلك حقه في عدم إتمام الصفقة.  

ارتفاع سهم “أمازون” بعد قرار تجزئته 20 إلى 1

وفقًا لموقع (Yahoo finance)، ارتفع سهم “أمازون” بأكثر من 4% خلال جلسة تداولات أمس الإثنين، بعد دخول عملية تقسيم السهم حيز التنفيذ على أساس 20 إلى واحد، لتعتبر تلك المرة الرابعة التي تقرر فيها الشركة تقسيم أسهمها منذ طرحها للاكتتاب العام في عام 1997.

ومن شأن تقسيم السهم أن يزيد جاذبيته بالنسبة للمستثمرين الجدد، حيث يجعل سعر السهم في متناول الأفراد ويزيد الطلب عليه.

  1. قطاع السيارات:

“إيلون ماسك” يرى أن “تسلا” بحاجة إلى خفض عدد موظفيها 10%

نقلًا عن صحيفة (The Washington post)، ذكر “إيلون ماسك” المدير التنفيذي لـ “تسلا” أن الشركة بحاجة إلى خفض عدد موظفيها بحوالي 10%، وذلك وفقًا لرسالة عبر البريد الإلكتروني أرسلت لمسؤولي صانعة السيارات الكهربائية.

كما أشار الملياردير “ماسك” خلال رسالة بعنوان “وقف كل عمليات التوظيف حول العالم” أرسلت إلى مسؤولي “تسلا” الخميس إلى أنه لديه شعور سيئ للغاية بشأن الاقتصاد. 

“فورد” تخطط لاستثمار 3.7 مليار دولار لتوسيع إنتاج السيارات في 3 ولايات أمريكية

نشر موقع (Yahoo finance) أن شركة “فورد موتور” أعلنت  خطة لاستثمار 3.7 مليار دولار في مصانع في “ميتشغان” و”أوهايو” و”ميسوري”، للتوسع في إنتاج السيارات الكهربائية ومركبات محرك الاحتراق الداخلي.

وقالت شركة تصنيع السيارات الأمريكية، إن الاستثمارات الجديدة ستضيف نحو 6200 وظيفة جديدة في المصانع المذكورة.

تراجع مبيعات “هيونداي” و”كيا” في الولايات المتحدة خلال مايو 

نقلت صحيفة (The Korea Herald) أن شركة “هيونداي موتور” وشركة “كيا” التابعة لها إن مبيعاتهما المجمعة في الولايات المتحدة تراجعت بنسبة 31% الشهر الماضي مقارنة بالعام الذي سبقه وسط النقص المستمر في الرقائق.

وقامت الشركتان ببيع نحو 117373 سيارة في أهم سوق للسيارات في العالم خلال مايو مقارنة مع 170315 وحدة قبل عام، وفقًا لبيانات مبيعات الشركات.

“مرسيدس بنز” تستدعي نحو مليون سيارة حول العالم

ذكرت صحيفة (The guardian) أن شركة مرسيدس بنز قررت استدعاء ما يقرب من مليون سيارة قديمة حول العالم على الفور بسبب مشكلة محتملة في نظام الكبح.

وقالت هيئة النقل الفيدرالية الألمانية (KBA) إن الاستدعاء سيتضمن السيارات التي تم إنتاجها بين عامي 2004 و2015 من سلسلة سيارات الدفع الرباعي ML وGL، والشاحنة الصغيرة الفاخرة فئة R، مشيرًا إلى أنه تم استدعاء 993407 سيارة في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك حوالي 70 ألف سيارة في ألمانيا.

“بي إم دابليو” تحاول بناء أول مصنع خال من الكربون بالمجر

أفادت صحيفة (Automotive news) أن “بي إم دابليو” تعمل على تنفيذ خطتها ببناء أول مصنع خالٍ من الوقود الأحفوري في العالم بالمجر، حسبما قال رئيس الإنتاج في شركة صناعة السيارات، “ميلان نديلكوفيتش”.

وتعتزم شركة صناعة السيارات الألمانية إنتاج سياراتها الكهربائية بالكامل من الجيل التالي مدعومة بهندسة متطورة ونظيفة على بعد حوالي 200 كيلومتر (124 ميلاً) شرق بودابست، بدءًا من عام 2025.

“فورد” تعتزم إضافة 6200 وظيفة جديدة في الولايات المتحدة

ذكرت وكالة (Business facilities) أن شركة “فورد” قررت إضافة أكثر من 6200 وظيفة تصنيعية جديدة في الولايات المتحدة في كلٍ من ميشيغان وأوهايو وميسوري، كما قررت الشركة تحويل ما يقرب من 3000 عامل مؤقت إلى العمل بدوام كامل، وتوفير جميع مزايا الرعاية الصحية للموظفين كل ساعة في اليوم الأول من العمل.

تراجع مبيعات السيارات المستوردة في كوريا خلال مايو

ذكرت صحيفة (The Korea Herald) أن مبيعات السيارات المستوردة في كوريا الجنوبية تراجعت بنسبة 2.4% خلال الشهر الماضي مقارنة بالعام السابق حيث استمر نقص الرقائق في التأثير على إنتاج السيارات.

وقالت الرابطة الكورية لمستوردي وموزعي السيارات (KAIDA) في بيان إن عدد المركبات الأجنبية المسجلة حديثًا بلغ 23.512 ألف وحدة الشهر الماضي، انخفاضًا من 24.080 ألف وحدة قبل عام.

  1. قطاع الفضاء:

“بلو أوريجين” تكمل بنجاح خامس رحلة مأهولة للفضاء

نقلت وكالة (Reuters) أن شركة “بلو أوريجين” للسياحة الفضائية المملوكة لرجل الأعمال “جيف بيزوس” أكملت خامس رحلة مأهولة بطاقم أمس السبت بعد تأجيلها الشهر الماضي إثر اكتشاف مسؤولي الرحلة أن أحد الأنظمة الاحتياطية لم يعمل بالشكل المتوقع.

  1. القطاع المصرفي:

“سيتي جروب” تخطط لتوظيف 4 آلاف تقني لدعم رقمنة الخدمات

ذكرت وكالة (Reuters) أن شركة “سيتي جروب” تخطط لتوظيف أكثر من 4 آلاف موظف تقني، للمساعدة في رقمنة خدماتها للمؤسسات في إطار التحول بعد جائحة كورونا. وقال “جوناثان لوفتهاوس” رئيس وحدة الأسواق وتكنولوجيا المخاطر: “إن أكثر من ألف موظف سينضم إلى فريق تكنولوجيا الأسواق، كجزء من استراتيجية نمو قوية.

“آنت جروب” تؤسس بنكًا رقميًا في سنغافورة

وفقًا لمجلة (Forbes)، أعلنت شركة التكنولوجيا المالية “آنت جروب” الإثنين تأسيس بنك رقمي باسم ANEXT Bank في سنغافورة، في أول خطوة لها لإنشاء منصة مالية إلكترونية خارج الصين، كواحدة من أكبر المكاسب الخارجية للمجموعة منذ تعليق اكتتابها الذي لم يتم لجمع 37 مليار دولار في أواخر عام 2020.

جدير بالذكر أن شركة التكنولوجيا المالية الصينية حصلت على أول تراخيص مصرفية رقمية في سنغافورة في نهاية عام 2020، ومن المتوقع إطلاقها في وقت لاحق من العام الجاري.

“كريدي سويس” يصدر تحذيرًا بشأن أرباح الربع الثاني من هذا العام

وفقًا لشبكة (CNBC)، حذر بنك “كريدي سويس” يوم الأربعاء إنه من المرجح أن يتكبد خسارة للربع الثاني من العام الجاري حيث أدت الحرب في أوكرانيا وتشديد السياسة النقدية إلى الضغط على البنك الاستثماري.

وأشار البنك إلى أنه على الرغم من استفادة عائدات التداول من الارتفاع الحاد في التقلبات؛ فإن تأثير تلك الظروف إلى جانب المستويات المنخفضة من إصدارات الأسهم والسندات، واتساع هوامش الائتمان قد أدى إلى تراجع الأداء المالي للبنك في أبريل ومايو. 

“دويتشه بنك” ينقل مطوري البرمجيات من روسيا إلى ألمانيا

ذكرت صحيفة (The financial times) أن “دويتشه بنك” نقل عدة مئات من مطوري البرمجيات ذوي المهارات العالمية ومتخصصي تكنولوجيا المعلومات مع عائلاتهم من روسيا إلى برلين، بعدما عرض على جميع موظفي مركز التكنولوجيا الخاص به في روسيا وظائف جديدة في ألمانيا. وتأتي هذه الخطوة ضمن خطة “دويتشه بنك” بإنهاء أعماله المتبقية في روسيا بعدما أعلن عن ذلك في مارس 2022 عقب تصاعد تطورات الغزو الروسي لأوكرانيا. 

الأسواق الناشئة تشهد تدفقات خارجة للشهر الثالث على التوالي

نقلت وكالة (Reuters) أن الأسواق الناشئة شهدت تسجيل تدفقات نقدية خارجة للشهر الثالث على التوالي، مع مخاوف الركود العالمي والقلق حيال التوترات الجيوسياسية.

وكشفت بيانات معهد التمويل الدولي، أن التدفقات النقدية الخارجة من الأسواق الناشئة بلغت 4.9 مليار دولار في مايو الماضي، ليبلغ صافي التدفقات الخارجة خلال الأشهر الثلاثة الماضية 17.3 مليار دولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى