الاقتصاد المصري

المالية» تعلن تفاصيل وأسباب تعديل التعريفة الجمركية

«المالية» تعلن تفاصيل وأسباب تعديل التعريفة الجمركية

نشرت جريدة الوفد أن الدكتور محمد معيط وزير المالية أعلن عن تفاصيل وأسباب تعديل التعريفة الجمركية، وذلك في ضوء موافقة مجلس النواب على القرار الجمهوري رقم ٢١٨ لسنة ٢٠٢٢ بتعديل التعريفة الجمركية وفقًا للنظام المنسق ٢٠٢٢ الصادر عن منظمة الجمارك العالمية. وأكد وزير المالية أن تعديل التعريفة الجمركية يأتي لمواكبة المستجدات الدولية للنظام المنسق ٢٠٢٢ الصادر عن منظمة الجمارك العالمية، الذي يضم تبويب ووصف وتصنيف السلع والمنتجات في التجارة الدولية، ولتحفيز الصناعة الوطنية، بما يسهم في جذب المزيد من الاستثمارات، على النحو الذي يساعد في تعظيم قدراتنا الإنتاجية، وتوطين الصناعات المتقدمة التي تتسق مع التزاماتنا بمكافحة التغيرات المناخية. وقال الوزير، إنه تم خفض فئة «ضريبة الوارد» على أكثر من ١٥٠ صنفًا من مستلزمات ومدخلات الإنتاج، بما يساعد في تحقيق التوازن المطلوب بين الضريبة المفروضة على السلع تامة الصنع، والسلع الوسيطة والمواد الخام الأولية التي تدخل جزئيًا أو كليًا في إنتاجها، لافتًا إلى أنه تم الاستجابة لملاحظات اتحاد الصناعات والمجتمع الصناعي؛ بما يحمي الصناعة، ويحافظ على معدلات التشغيل والعمالة.

صادرات مصر الغذائية ترتفع إلى 1.4 مليار دولار في 4 أشهر

نشر موقع مباشر مصر أن صادرات مصر من الصناعات الغذائية ارتفعت في الأشهر الأربعة الأولى من عام 2022 بمقدار 44 مليون دولار بنسبة 3% لتبلغ ما قيمته 412ر1 مليار دولار مقابل 368ر1 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي . وأظهر التقرير الشهري الصادر عن المجلس التصديري للصناعات الغذائية اليوم/الأربعاء/ ارتفاع صادرات القطاع خلال شهر يناير الماضي بنحو 14% لتبلغ 305 ملايين دولار مقابل 267 مليون دولار في يناير 2021، فيما تراجعت خلال شهر فبراير الماضي بنسبة 1% لتسجل 338 مليون دولار مقارنة 342 مليون دولار، وبلغت صادرات شهر مارس 2022 نحو 419 مليون دولار بنسبة نمو 8% وقيمة نمو 31 مليون دولار مقارنة بصادرات مارس 2021 البالغة 388 مليون دولار، فيما بلغت صادرات شهر أبريل 2022 نحو 350 مليون دولار محققة نسبة تراجع في القيمة 6% مقارنة بصادرات أبريل 2021. وأضافت أن الصادرات إلى الدول العربية تصدرت قائمة أهم المجموعات الدولية المستوردة للأغذية المصنعة المصرية خلال الفترة (يناير-إبريل) من عام 2022 بقيمة 748 مليون دولار تمثل 53% من إجمالي الصادرات الغذائية محققة نسبة نمو بلغت 2% وقيمة نمو بلغت 15 مليون دولار.

اتحاد الصناعات: لجنة مشتركة مع وزارة التجارة لتيسير إجراءات منح تراخيص المنشآت الصناعية

نشرت جريدة الشروق أن المهندس محمد السويدي رئيس اتحاد الصناعات، كشف تفاصيل اجتماع الدكتورة نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، مع مجلس إدارة اتحاد الصناعات ورؤساء الغرف الصناعية. وقال السويدي، إنه تم خلال الاجتماع مناقشة آليات تيسر عمل المستثمرين والمصنعين في مختلف المجالات لتعزيز دور القطاع الخاص. وعن بيروقراطية التعامل مع الإجراءات أكد «السويدي»، أن بعض القوانين والتشريعات لم تنفذ كما يجب أن تكون لصالح الصناعة والدولة، خلال الفترة الماضية، ذاكرا على سبيل المثال (التراخيص وتخصيص الأراضي)، مطالبا بوضع توصيات لإيجاد آليات لتسريع وتيرة الاستثمارات في القطاعات الصناعية المختلفة. وأشار إلى أن وجود لجنة مشترك بين اتحاد الصناعات، وجميع الهيئات، ووزارة التجارة والصناعة، تعمل وفق الاختصاصات المنصوص عليها في المادة 14 من قانون تيسير إجراءات منح تراخيص المنشآت الصناعية والمادة 7 من اللائحة التنفيذية للقانون، مضيفا أن اللجنة سوف تعقد اجتماعاتها بصفة أسبوعية على أن يتم عقد الاجتماع الأول مطلع الأسبوع المقبل.

وزيرة التخطيط تلتقي نائب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي لتعزيز سبل التعاون

نشر اليوم السابع أن هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية التقت بالدكتورة مونيك نسانزاباجانوا نائب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، وذلك لمناقشة سبل تعزيز التعاون بين مصر ومفوضية الاتحاد الأفريقي، وخلال اللقاء أعربت هالة السعيد عن تقديرها للتعاون الموسع بين مصر ومفوضية الاتحاد الأفريقي في جميع المجالات ، مؤكده على التطلع لاستمرار هذا التعاون على مختلف المستويات، وسلطت السعيد الضوء على أولويات كل من مصر ومفوضية الاتحاد الأفريقي لتحقيق التنمية المستدامة، وتعزيز النمو الاقتصادي الشامل ، وكذا تعزيز إدارة الموارد الطبيعية ، وحماية البيئة من خلال الاقتصاد الأخضر بما يتسق مع أجندة 2063. وتناولت السعيد الحديث حول مهام ومجالات عمل الوزارة، مشيرة إلى مجال التخطيط والذي يتضمن وضع خطط تنمية مستدامة طويلة ومتوسطة وقصيرة المدى، وإعداد الخطة الاستثمارية السنوية، بالإضافة إلى تقييم المشروعات الاستثمارية المقترحة لكل جهة وتحديد تخصيص خطتها الاستثمارية، ذلك إلى جانب تنويع مصادر تمويل خطط وبرامج التنمية وتحفيز آليات الشراكة مع القطاع الخاص والمجتمع المدني وشركاء التنمية لتعزيز التمويل من أجل التنمية.

خالد عبد الغفار: القيادة السياسية حريصة على تحقيق الرعاية الصحية الشاملة لجميع المواطنين

نشرت جريدة المال أن الدكتور خالد عبد الغفار القائم بأعمال وزير الصحة والسكان، أكد مواصلة العمل لمشاركة الرؤية والخبرة المصرية في مكافحة التهاب الكبد الفيروسي، بما يتيح الوصول إلى الهدف العالمي المشترك بالقضاء على المرض. جاء ذلك في كلمة مصر التي ألقاها خلال افتتاح النسخة الرابعة من «المؤتمر السنوي للاتحاد العالمي للالتهاب الكبدي»، والذي تنظمه منظمة الصحة العالمية، استهل الوزير كلمته بتهنئة الدكتور تيدروس أدهانوم مدير عام منظمة الصحة العالمية، بإعادة انتخابه لقيادة المنظمة، لفترة ثانية، مثمنًا قيادته التي كانت عاملا أساسيًا في نجاح جهود مكافحة جائحة كورونا خلال العامين الماضيين، متمنيًا له استمرار النجاح وتوحيد الجهود للتغلب على التحديات الصحية الحالية والمستقبلية.

وزير البترول والثروة المعدنية يستقبل نظيره الغيني لبحث التعاون بين البلدين

نشرت جريدة الوطن أن المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية استقبل جابرييل أوبيانج ليما وزير المعادن والهيدروكربونات بغينيا الاستوائية، وشهد اللقاء بحث العديد من الموضوعات الخاصة بدعم التعاون بين البلدين في إطار توجه مصر الحالي نحو زيادة وتعزيز التعاون مع الدول الإفريقية. وخلال المباحثات أكد الملا على أهمية دعم وتعزيز التعاون المصري مع الدول الإفريقية وأن قطاع البترول مستعد لنقل الخبرات التي اكتسبتها الشركات المصرية في مختلف مجالات البترول والغاز خاصة في تكنولوجيات تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي المضغوط، وكذلك تدريب الفنيين في هذا المجال بالإضافة إلى تقديم كل أوجه الدعم لتطوير مشروعات البنية الأساسية للغاز في دولة غينيا الاستوائية، مشيرا إلى أنه تم خلال اللقاء بحث إجراءات تفعيل مذكرة التفاهم التي تم توقيعها مع بتروجت لتنفيذ مشروعات بترولية جديدة بغينيا الاستوائية يأتي في مقدمتها مشروع إنشاء مصفاة جديدة للتكرير، وأنه جارٍ حاليا إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع واستكمال كل البيانات والمعلومات المطلوبة لتضمينها في الاتفاق النهائي بين الجانبين.

رئيس الوزراء يشهد توقيع مذكرة إنشاء أكبر مصنع لـ «سومیتومو» اليابانية لإنتاج الضفائر الكهربائية للسيارات

نشرت جريدة أموال الغد أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء  شهد مراسم التوقيع على مذكرة تفاهم بين “الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة” وشركة “سوميتومو إيجيبت”؛ لإقامة أكبر مصنع لشركة “سومیتومو”  اليابانية على مستوى العالم لتصنيع الضفائر الكهربائية للسيارات والمركبات، بنظام المناطق الحرة، وذلك على مساحة ١٥٠ ألف متر مربع بمدينة “العاشر من رمضان”.

وزيرة التخطيط: الاقتصاد المعرفي يعزز التنافسية الدولية لمصر

نشرت جريدة الأهرام أن الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، قالت إن خطة التنمية المستدامة للعام المالي المقبل 2022/2023 تركز على تدعيم التنافسيّةِ الدوليّةِ للاقتصاد المصري، من خلال تعزيز ركائز الاقتصادِ الـمَعرِفي والاقتصادِ الرقمي والتحرّك صَوب الاقتصاد الأخضر. وأضافت السعيد في تقرير صادر عن الوزارة أن أبرز التوجّهات التي تَبَنْتها الخطّة، هي التوجّه الاستراتيجي نحو تنمية القُرى الـمصرية، وتدبير احتياجاتها من البنيةِ الأساسيةِ والخدمات، وتهيئة سُبُل تحسين الدخل ومُستوى الـمَعيشةِ اللائقِ لأهالي الريف في إطار مُبادرة حياة كريمة، والتنفيذ الفاعل للـمُبادرات الرئاسية لتحسين صِحّة وجودة حياة الـمُواطن والارتقاء بالأحوالِ الـمعيشيةِ للأُسرةِ الـمصريةِ، مع الـمُتابَعة الدقيقة للبرامجِ التنفيذيةِ لخِطة تنمية الأُسرة المصرية والتي ترتكزُ على ضبطِ النمو السكاني والارتقاء بِخصائص السكان في إطار جهود الدولةِ لِتحسين جودةِ الحياة للـمُواطنين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى