أسواق وقضايا الطاقة

“غولدمان ساكس”: 135 دولاراً متوسط سعر برميل النفط خلال عام

الطاقة والبترول

7 يونيو 2022

باكستان تطلب من قطر شحنات غاز مسال إضافية لتخفيف أزمة الوقود

ذكرت الشرق بلومبيرج ، تجري باكستان مناقشات مع قطر لزيادة شحنات الغاز الطبيعي المسال للبلاد، في أحدث محاولة للمساعدة في تخفيف أزمة الوقود الطاحنة.

طلبت الحكومة الباكستانية من قطر – أكبر مورد للغاز الطبيعي المسال- شحنات إضافية شهرياً في أقرب وقت من العام الجاري، وفقاً لمصادر مطلعة على الموضوع. قال أحد المصادر، إن باكستان تطلب شحنات إضافية من الغاز كجزء من عقدها طويل الأجل.

“غولدمان ساكس”: 135 دولاراً متوسط سعر برميل النفط خلال عام

ذكرت الشرق بلومبيرج ، رجح بنك الاستثمار العالمي “غولدمان ساكس”، أن تواصل أسعار النفط مكاسبها، في ظل الحاجة إلى إعادة تكوين مخزونات النفط الخام عالمياً، ومع انتعاش الطلب على الخام بالصين وانخفاض الإنتاج من روسيا.

قال محللون بالبنك من بينهم داميان كورفالين وجيفري كوري في مذكرة بحثية بتاريخ 6 يونيو، إن خام برنت قد يسجل 135 دولاراً للبرميل في المتوسط خلال 12 شهراً المقبلة اعتباراً من يوليو، بزيادة قدرها 10 دولارات للبرميل عن توقعات سابقة للبنك، حتى تعود المخزونات العالمية إلى وضعها الطبيعي بحلول أواخر عام 2023.

الهند تجري محادثات لزيادة واردات النفط الروسي من “روسنفت”

ذكرت الشرق بلومبيرج ، تتطلع الهند إلى مضاعفة وارداتها من النفط الروسي إذ تحرص مصافي التكرير المملوكة للدولة على الحصول على المزيد من الإمدادات منخفضة السعر للغاية من شركة “روسنفت” في ظل رفض اللاعبين الدوليين التعامل مع موسكو بسبب غزوها لأوكرانيا.

قالت مصادر مطلعة إن المصافي الحكومية تعمل بشكل مجتمع على استكمال وتأمين عقود توريد جديدة لمدة ستة أشهر من الخام الروسي إلى الهند، وأضافوا أنه يجري البحث عن شحنات من “روسنفت” على أساس التسليم، أي أن البائع سيكون مسؤولاً عن التعامل مع مسائل الشحن والتأمين.

سفينة تنقيب إسرائيلية تصعّد توتر ترسيم الحدود البحرية مع لبنان

ذكرت الشرق بلومبيرج، عاد ملف الحدود البحرية المتنازع عليها بين لبنان وإسرائيل إلى الواجهة، الأحد. بعد وصول سفينة تابعة لشركة “إنرجيان باور” (شركة يونانية متعاقدة مع إسرائيل) للتنقيب عن الغاز الطبيعي، إلى حقل كاريش النفطي في البحر الأبيض المتوسط.

التحرك الإسرائيلي، أثار ردود فعل لبنانية على مستويات عدة، في ظل مخاوف من أن يؤدي إلى تدحرج الأمور إلى مواجهة شاملة مع إسرائيل، عدا عن تحوّله، كما الكثير من المواضيع الشائكة، إلى مادة لسجال لبناني- لبناني، لا أحد يعرف أين ينتهي.

وأكد مصدر لبناني رفيع لـ “الشرق” أن الخطوة الإسرائيلية “تُعتبر بمثابة مجازفة بأمن المنطقة واستقرارها”. وإذ أعرب عن قلقه مما يمكن أن تؤول إليه الأمور، دعا الأمم المتحدة والولايات المتحدة الأميركية إلى “التدخل لوضع حد لهذه الوقاحة الإسرائيلية”، لافتاً إلى أن “المفاوضات بشأن ترسيم الحدود البحرية لم تنته بعد، وكذلك مهمة الوسيط الأميركي آموس هوشستين”.

“إكسون” و”توتال” عينهما على حصص بمشروع غاز قطر العملاق

ذكرت الشرق بلومبيرج، تتطلّع شركتا “إكسون موبيل” (Exxon Mobil) و”توتال إنرجيز” (Total Energies) للفوز بحصص في مشروع بمليارات الدولارات لتعزيز صادرات الغاز القطرية، ضمن مجموعة من شركات الطاقة الغربية العملاقة، وفقاً لمصادر مطلعة.

قد تعلن شركة قطر للطاقة الحكومية عن قرارها بهذا الشأن بنهاية هذا الأسبوع، يذكر أيضاً أن العديد من الشركات الأخرى، بما في ذلك “شل” (Shell) قدّمت عطاءات لتكون جزءاً من مشروع التوسع.

يأتي مشروع قطر، وهو أحد أكبر المشاريع على الإطلاق بصناعة الغاز الطبيعي، في الوقت الذي تندفع فيه أوروبا للنأي بنفسها عن الإمدادات الروسية في أعقاب هجوم موسكو على أوكرانيا. وزار كبير الدبلوماسيين في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، ووزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك، ومسؤولون آخرون، قطر في الشهور الأخيرة بمحاولةٍ لتأمين تعهدات بتوفير غاز إضافي من قطر لدول أوروبا.

ريبسول الإسبانية تجري محادثات لبيع 25٪ من وحدة النفط والغاز لشركة إي آي جي

ذكرت وكالة (رويترز) – وفقا لثلاثة مصادر مطلعة لرويترز إن إي آي جي جلوبال إنرجي بارتنرز تجري مناقشات مبكرة مع ريبسول لشراء جزء من أعمال التنقيب عن النفط والغاز وإنتاجهما التابعة للشركة الإسبانية.

وقالت المصادر إن الصندوق الأمريكي يسعى لشراء ما يصل إلى 25٪ مما يسمى أعمال المنبع في ريبسول، في صفقة من شأنها أن تمنح المجموعة الإسبانية نقودًا لخططها لبناء طاقة نظيفة مثل محطات الطاقة الشمسية ومزارع الرياح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى