الاقتصاد المصري

الصناعة: إتاحة طرح الأراضي الصناعية بنظام حق الانتفاع وبأسعار الترفيق

ضخ 300 مليون جنيه استثمارات فرنسية في السوق المصرية خلال 2022

نشرت جريدة الوفد أن الدكتور هشام جميل، الخبير الدولي في عالم الكشف عن الأوبئة وخبير الصناعات المعملية بمصر وشمال أفريقيا، كشف عن تعاقد  هيئة الشراء حديثًا على شراء 1000 جهاز تشخيص من إحدى الشركات الفرنسية للمستشفيات الجامعية بمصر، وتوفير المستلزمات الطبية كافة. وأشار إلى أنه تم الاتفاق مع الهيئة على توزيع 15 جهازًا كمرحلة أولى على المستشفيات الحكومية كافة بالسوق المصرية. وأعلن، على هامش فعاليات المعرض والمؤتمر الطبي الأفريقي الأول”، ضخ استثمارات فرنسية جديدة في السوق المصرية من قبل Blomerieux بقيمة 300 مليون جنيه خلال العام 2022 في ظل الطفرة التي تشهدها سوق الدواء المصرية وقدرته على جذب العديد من الاستثمارات.

رئيس الوزراء يستعرض مسودة استراتيجية النهوض بالسياحة المصرية

نشر موقع مباشر مصر أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عقد اجتماعاً لاستعراض مسودة استراتيجية النهوض بالسياحة المصرية، التي أعدها أحد بيوت الخبرة العالمية، بتكليف من الاتحاد المصري للغرف السياحية، ووزارة السياحة والآثار. وقال الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، إن الدراسة تستهدف صياغة إطار عمل استراتيجي للسياحة المصرية من خلال مساندة الجهود الحكومية، وذلك من أجل تطوير قطاع السياحة بشكل مستدام، وكذا إعداد إطار عام شامل لتطوير الصناعة بأكملها، بما يتماشى مع الاستراتيجيات الوطنية التي تم تبنيها من قبل.

مصر تُطلق منصة إلكترونية للترويج للمقاصد السياحية غير التقليدية سبتمبر المقبل

 نشر موقع مباشر مصر أن داليا تادرس مساعد وزير قطاع الأعمال العام للشؤون الفنية والمتابعة، أعلنت أن شركة مصر للسياحة التابعة للوزارة سوف تطلق منصتها الإلكترونية للترويج للمقاصد السياحية غير التقليدية في مصر خلال شهر سبتمبر 2022 على هامش مؤتمر ومعرض Gate Travel Expo، وذلك من خلال تقديم برامج سياحية قصيرة أو برامج اليوم الواحد التي تعكف الشركة على تصميمها حاليًا. واستعرضت تادرس، خلال مشاركتها في حفل إطلاق مؤتمر ومعرض Gate Travel Expo المقرر انعقاده في سبتمبر 2022، الجهود التي تبذلها الوزارة والشركة القابضة للسياحة والفنادق التابعة لها لتقديم خدمات فندقية وسياحية لكل من المصريين والأجانب، بالتعاون مع القطاع الخاص المحلي والأجنبي من مستثمرين وشركات إدارة فنادق ومقدمي خدمات سياحية مختلفة لكافة الفئات.

الصناعة: إتاحة طرح الأراضي الصناعية بنظام حق الانتفاع وبأسعار الترفيق

نشرت جريدة الشروق ان نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، أكدت أن تعزيز الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص يمثل ركيزة اساسية في خطة عمل الوزارة لتحقيق مستهدفات الدولة المصرية نحو التنمية الصناعية الشاملة والمستدامة والوصول بالصادرات السلعية إلى 100 مليار دولار خلال السنوات القليلة المقبلة. وأشارت إلى توجيهات القيادة السياسية بمنح المزيد من الدعم والمساندة لرجال الصناعة للمساهمة في توسيع القاعدة الصناعية للصناعات الكبيرة والمتوسطة، وتحقيق مستهدفات الخطط التنموية للدولة المصرية في كافة القطاعات الإنتاجية والخدمية. وأشادت الوزيرة بالدور الوطني الذي قام به رجال الصناعة لتوفير السلع والمنتجات؛ لتلبية احتياجات السوق المحلي سواء خلال ازمة فيروس كورونا أو في ظل الأزمة الحالية للحرب الروسية الأوكرانية؛ الأمر الذي ساهم في الحفاظ على معدلات إنتاجية المصانع، وكذا حرصهم على عدم تسريح العمالة والابقاء عليها، فضلاً عن المساهمة في زيادة معدلات التصدير.

وزارة الصناعة تعلن عن منظومة جديدة للإجراءات والخدمات المقدمة للمستثمر الصناعي قريباً

نشر اليوم السابع أن نفين جامع وزيرة التجارة والصناعة أكدت ان تعزيز الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص يمثل ركيزة اساسية في خطة عمل الوزارة لتحقيق مستهدفات الدولة المصرية نحو التنمية الصناعية الشاملة والمستدامة والوصول بالصادرات السلعية الى 100 مليار دولار خلال السنوات القليلة المقبلة، مشيرةً في هذا الاطار الى توجيهات القيادة السياسية بمنح المزيد من الدعم والمساندة لرجال الصناعة للمساهمة في توسيع القاعدة الصناعية للصناعات الكبيرة والمتوسطة وتحقيق مستهدفات الخطط التنموية للدولة المصرية في كافة القطاعات الانتاجية والخدمية. وأشادت الوزيرة بالدور الوطني الذي قام به رجال الصناعة لتوفير السلع والمنتجات لتلبية احتياجات السوق المحلي سواء خلال ازمة فيروس كورونا او في ظل الازمة الحالية للحرب الروسية الأوكرانية وهو الأمر الذي ساهم في الحفاظ على معدلات انتاجية المصانع وكذا حرصهم على عدم تسريح العمالة والابقاء عليها، فضلاً عن المساهمة في زيادة معدلات التصدير.

«المركزي» صافي الاحتياطي من النقد الأجنبي يتراجع 1.63 مليار دولار خلال مايو 2022

نشرت جريدة المال أن البنك المركزي المصري أعلن عن تراجع رصيد صافي احتياطي النقد الأجنبي خلال شهر مايو الماضي 2022 ليسجل 35.495 مليار دولار مقابل 37.123 مليار دولار بنهاية أبريل الماضي 2022 بانخفاض قدره 1.63 مليار دولار. وقال المركزي إن هذا الانخفاض جاء على خلفية الدور المنوط به البنك المركزي المصري لسداد المدفوعات المرتبطة بالمديونية الخارجية المستحقة خلال شهر مايو 2022 والتي قدرت بنحو 2 مليار دولار منها استحقاق كوبونات لسندات حكومية صادرة عن وزارة المالية بالإضافة إلى مستحقات لصندوق النقد الدولي والتزامات أخرى. وأشار المركزي إلى أن تلك الاستحقاقات واستخدامات النقد الأجنبي لدى البنك المركزي تأتي في سياق متوقع ومعتاد.

«الصناعات المعدنية» تستعرض أهداف مد فترة فرض رسوم الإغراق على الحديد

نشرت أموال الغد أن محمد حنفي، مدير عام غرفة الصناعات المعدنية، أعرب عن ترحيبه بقرار وزيرة الصناعة والتجارة الدكتورة نيفين جامع بمد فترة فرض رسوم الإغراق لمدة عام على الحديد المستورد، إذ ذكر أن القرار مهم للغاية ويعمل على دعم الصناعة المحلية، مطمئنًا المطورين العقاريين بعد مخاوفهم بشأن أن تؤدي رسوم الإغراق إلى زيادة الأسعار محليًا: «حتى هذه اللحظة لا يوجد داعي لتلك المخاوف لأن أسعار الحديد محليًا أرخص من أي مصدر أخر خارج مصر». وأضاف «حنفي»، أن أسعار الحديد العالمية في ظل الأوضاع الأخيرة بتكاليف نقلها وشحنها ومع تقلبات سعر الصرف ودفع ضريبة القيمة المضافة سيكون أغلى من المصري كحديد مستورد بفارق 1000 جنيه على الأقل للطن، موضحًا أن زيادة مدة رسوم الإغراق لمدة عام جاء تحسبًا لحالة اللايقين في الأسواق العالمية.

«الصناعات الغذائية»: نسعى لتوفير قروض مدعومة للشركات الصغيرة للتوافق مع اشتراطات القائمة البيضاء

نشر أموال الغد أن شحات سليم نائب المدير التنفيذي للعلاقات الحكومية والتشريعات بغرفة الصناعات الغذائية، قال إن الغرفة تسعى خلال الفترة المقبلة ومن خلال توقيع بروتوكولات مع جهات التمويل توفير قروض مدعومة للشركات الاعضاء خاصة الصغيرة والمتوسطة للتوافق مع اشتراطات هيئة سلامة الغذاء ودخول القائمة البيضاء. وأوضح خلال المؤتمر الذي يتم تنظيمه بالتزامن مع «اليوم العالمي لسلامة الغذاء»، ان الغرفة تسعى لمساعدة الشركات على التوافق مع سلامة الغذاء وقامت بالعديد من الدورات والمؤتمرات لرفع الوعي بسلامة الغذاء، مثلما يتم اليوم في دمياط.

التخطيط: 50% من مشروعات الدولة “خضراء” بحلول 2025

نشرت جريدة الأهرام أن الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، قالت إن الدولة تبذل كافة الجهود لإعداد وإطلاق الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين، والإستراتيجية الوطنية لإدارة الموارد المائية، وإستراتيجية حماية الشواطئ، كما تتبنى الدولة معايير الاستدامة البيئية التي تستهدف أن تمثّل المشروعات الخضراء نسبة 30% من الخطة الاستثمارية للدولة للعام المالي 2021/2022، و50% من خطة عام 2024/2025، وجار التعاون مع القطاع الخاص لتبني هذه المعايير. وأشارت وزيرة التخطيط في تقرير صادر عن الوزارة إلى أن خطط الدولة تركز على مُبادرات التحسين البيئي ومشروعات الاقتصاد الأخضر، والتطبيق الدقيق لـمعايير الاستدامة البيئية على كافة الـمشروعات، مع التوسع في مشروعات انتاج الطاقة الجديدة والمتجددة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى