الاقتصاد المصري

الإحصاء: 22.2 % زيادة في صادرات مصر إلى التجمعات الدولية

الإحصاء: 22.2 % زيادة في صادرات مصر إلى التجمعات الدولية

نشرت جريدة الوفد أن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أكد أن إجمالي قيمة صادرات مصر إلى التجمعات الدولية التي تتضمن مصر وتضم تجمع الإسكوا ، تجمع دول الساحل والصحراء ، تجمع الكوميسا، مجموعة الخمس عشرة، منطقة التجارة الحرة العربية ، مجموعة الثمانية الإسلامية النامية نحو 35.4 مليار دولار عام 2021 مقابل 28.9 مليار دولار عام 2020 بنسبة زيادة قدرها 22.2٪. واشار الجهاز الي ان صادرات مصر إلى منطقة التجارة الحرة العربية جاءت في المرتبة الأولى حيث بلغت قيمتها 10.7 مليار دولار عام 2021 مقابل 10.1 مليار دولار عام 2020 بنسبة زيادة قدرها 6.1 ٪، يليها تجمع الإسكوا حيث بلغ إجمالي قيمة الصادرات 8.4 مليار دولار عام 2021 مقابل 8.1 مليار دولار عام 2020 بنسبة زيادة قدرها 3.5٪.  وجاءت في المرتبة الأخيرة مجموعة الكوميسا حيث بلغ إجمالي قيمة الصادرات 3.1 مليار دولار عام 2021 مقابل 2.3 مليار دولار عام 2020 بنسبة زيادة قدرها 30.9 ٪.

متحدث الوزراء: زيادة الاستثمارات الإماراتية بقطاع الطاقة والتصنيع الغذائي في الفترة المقبلة

نشرت جريدة الشروق أن السفير نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، قال إن الهدف الأساسي من زيارة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، للإمارات هو حضور توقيع الإطار التعهدي ووثيقة التعاون لمبادرة تنمية صناعية تكاملية بين الدول الثلاث مصر والإمارات والأردن. وأضاف سعد، أن رئيس الوزراء على هامش الزيارة، اجتمع بوفد مكون من كبرى الشركات الإماراتية التي تعمل في مصر، مشيرًا إلى أنه ضم رؤساء وممثلي 25 شركة كبرى. وأوضح أن «مدبولي» استمع إلى خططهم للتوسع في مصر الفترة المقبلة، قائلًا إنه «كان حديثًا إيجابيًا يشيد بما اتخذته الحكومة المصرية من إجراءات؛ لتحسين مناخ الاستثمار، وما اتخذ من قرارات اقتصادية وخطط أعلن عنها رئيس الوزراء في المؤتمر الصحفي العالمي». وأشار متحدث الوزراء، إلى أن «المستثمرين الإماراتيين أكفاء ولا يضعون أمولاهم إلا في موضع ثقة»، لافتًا إلى أن إعلان زيادة الاستثمارات الإماراتية في مصر خلال الـ5 سنوات المقبلة؛ لترتفع من 25 مليار دولار إلى 35 مليارًا، دليل على أن الاقتصاد المصري واعد والمناخ الاستثماري مشجع.

الأول من نوعه.. مصر تطلق مشروع “نحو التنمية الخضراء لقطاع السياحة”

نشر موقع مباشر مصر أن ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة المصرية، وخالد العناني، وزير السياحة والآثار، أطلقا مشروع ” نحو التنمية الخضراء  لقطاع السياحة”، وذلك بحضور أليساندرو فراكاسيتي، الممثل الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر. وأفاد بيان صحفي، أن المشروع يعد الأول من نوعه في مصر والذى يهدف إلى تحسين أداء واستدامة السياحة بما يتماشى مع استراتيجية مصر 2030، كما يعد أيضاً ضمن استعدادات مصر لاستضافة مؤتمر المناخ COP 27، المزمع عقده نوفمبر القادم بمدينة شرم الشيخ. ويتضمن المشروع، دمج التنوع البيولوجي بالسياحة في مصر التابع للوزارة والذى ينفذ من خلال جهاز شئون البيئة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) بتمويل من مرفق البيئة العالمية (GEF) ، وكذلك ضمن مبادرة الرئاسية للوعى البيئي” اتحضر للأخضر” وبالتعاون مع وزارة السياحة والآثار وعدد من الوزارات والمحافظات المعنية. وقد تم استعراض خمس مخرجات رئيسية للمشروع لتحقيق التنمية الخضراء والصديقة للبيئة في القطاع السياحي والتي تشمل إعداد الدليل الارشادي لأفضل الممارسات الصديقة للبيئة بالقطاع الفندقي للمساعدة في زيادة تطبيق تدابير بيئية يسهل تطبيقها وتضمن الوفر للقائمين على الإدارة.

اليوم.. انطلاق البعثة التجارية المصرية إلى الأردن لزيادة الصادرات

نشر اليوم السابع أن فعاليات البعثة التجارية المصرية تنطلق اليوم  29 مايو 2022 في الأردن، وذلك بمشاركة 9 شركات بقطاع الطباعة والتغليف و47 شركة بالصناعات الغذائية بالتعاون مع المجلس التصديري للصناعات الغذائية ونقابة تجار المواد الغذائية في الأردن وشركة كونسبت وغرفة تجارة عمان والتمثيل التجاري، وذلك في إطار خطة ورؤية المجلس للنهوض بصادرات القطاع وتعريف الأسواق الخارجية بالقطاع ومنتجاته وإيجاد وسائل وسبل جديدة لزيادة الصادرات. وقال المهندس نديم إلياس رئيس المجلس التصديري للطباعة والتغليف، إن البعثة المرتقبة أحد الأنشطة الخارجية التي ينظمها المجلس بهدف تعريف المستوردين والتجار من دول الأردن والعراق وسوريا وفلسطين بمنتجات القطاع التي تشهد تطور كبير مما يجعلها مؤهلة للتواجد في أكبر الأسواق العالمية. وأضاف رئيس المجلس التصديري أن المجلس التصديري يسعى إلى التواجد في كافة المحافل الدولية والعربية المتخصصة في قطاع الطباعة والتغليف والمصنفات الفنية، وذلك بهدف الاستمرار في تحقيق أداء متميز لصادرات القطاع والتي تشهد طفرة كبيرة في الربع الأول من 2022 حيث سجلت الصادرات ارتفاع بنسبة 62%.

نائب وزيرة التخطيط: عرض مؤشر تنافسية المحافظات على القيادة السياسية تمهيدا لإطلاقه الشهر المقبل

نشرت جريدة المال أن الدكتور أحمد كمالي، نائب وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية كشف عن الانتهاء من الملامح الرئيسية لمؤشر تنافسية المحافظات وعرضه على القيادة السياسية لإبداء الملاحظات النهائية، متوقعا إطلاقه الشهر المقبل على أقصى تقدير، موضحا أنه مؤشر خاص لكل محافظة لحساب التنافسية. وأضاف أن مؤشر تنافسية المحافظات تم إعداده لتحديد الوضع التنافسي لكل محافظة، بما يؤدى إلى نوع من المنافسة الإيجابية بين المحافظات وتحسين أوضاعها، مما يسهم في توفير بيئة مناسبة لجذب الاستثمارات، وزيادة الإنتاجية، مشددا على أهمية توطين أهداف التنمية المستدامة وتشجيع الاستثمار في كل محافظة على حدة، وفقا للموارد التي تتميز بها. يذكر أن «التخطيط» تعمل على إطلاق أول مؤشر لتنافسية المحافظات بالتعاون مع مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء والمجلس الوطني المصري للتنافسية، والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، بعدما كشف التعداد الاقتصادي الأخير (2018-2017) عن اختلال توزيع الاستثمارات بين المحافظات قياسا على عدد السكان والتركيز على المحافظات الحضرية (القاهرة والإسكندرية).

محلل اقتصادي إماراتي: سنضخ المزيد من الاستثمارات بمصر الفترة المقبلة

نشرت جريدة الوطن أن نايل الجوابرة المحلل الاقتصادي الإماراتي، قال إن التعاون الاقتصادي والسياسي والاجتماعي بين مصر والإمارات مرتبط بجميع المجالات، والشراكة الصناعية المتكاملة لتنمية الاقتصاد المستدام ما يدعم ذلك التنويع الاقتصادي. وأضاف «الجوابرة»، أن رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي عقد لقاء مع كبار المستثمرين في الإمارات خلال زيارته لأبو ظبي بهدف زيادة الاستثمارات. وأشار إلى أن مصر تلعب دورا كبيرا في المنطقة العربية في السياسة والاقتصاد، بخاصة في ظل الأوضاع الجيوسياسية الضاغطة في التنويع الاقتصاد، بعد الدعم الكبير للقمح في مصر والذي يعد داعما كبيرا للسلة الغذائية للوطن العربي بالمستقبل. وأكد أن مصر تعتمد على قوائم اقتصادية قوية بسبب وجود عمالة قوية داخلها، وهذا يعتمد على شكل كبير على تنويع الاقتصاد والصناعات، لافتا إلى أن مصر والإمارات يجمعهما الآن تكامل سياسي واقتصادي، بخاصة الاقتصاد المستدام المعتمد على الطاقة المتجددة هذا النوع يعتمد عليها الدول المتقدمة بوجود مصادر طاقة جديدة في جميع أنحاء العالم خاصة بعد ارتفاع أسعار النفط.

«الرقابة المالية»: 370 مليار جنيه تمويلات قدمتها الجهات المالية غير المصرفية

نشر أموال الغد أن فعاليات الجلسة النقاشية للحوار المجتمعي حول المرحلة الثانية من الاستراتيجية الشاملة لتطوير الأنشطة المالية غير المصرفية (2026-2022) تنطلق الاثنين المقبل. وتستعرض الهيئة خلال جلسة النقاش متابعة التغيرات العالمية والاقتصادية، ورصد لما أصبحت عليه الآن التكنولوجيا المالية “FinTech” كواحدة من أهم العناصر الأساسية على المستوى العالمي في تطوير أدوات المعاملات المالية، ودعم الممارسات الابتكارية في مجال التكنولوجيا والتي تساعد في تعزيز كفاءة الأسواق والأنظمة المالية، بما يسهم في الارتقاء بعمل القطاع المالي ومكانته وتحقيق الشمول المالي؛ وما ترتب على ذلك التطور السريع من الحاجة وبشكل قاطع لإتباع أساليب تضمن توظيف ثورة التكنولوجيا المالية لصالح المجتمع والاقتصاد مع مراعاة حماية المستثمرين والحفاظ على استقرار النظام المالي.

شريفة شريف: التقنيات الرقمية تحسن أداء الاقتصاد وتعزز النمو والإنتاجية

 نشرت جريدة الاهرام أن الدكتورة شريفة شريف، المدير التنفيذي للمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة قالت إن الاستثمار في التحول الرقمي لطالما كان مجزيًا، مشيرة إلى ضرورة الحوكمة لتعزيز النمو الاقتصادي، وأنه من الأهمية الإقرار بأن تحقيق نمو اقتصادي فعال وشامل يتطلب مؤسسة وعمليات سياسية قوية لضمان نهج حكومي كامل وبيئة متماسكة للعمل الجماعي. جاء ذلك خلال مشاركتها في المؤتمر الذي عقدته شركة جوجل مصر للإعلان عن نتائج تقرير “تأثير جوجل الاقتصادي في مصر” وذلك بحلقة نقاشية بعنوان “كيف يمكن للتحول الرقمي أن يغذي الاقتصاديات”. أوضحت شريف أن التقنيات الرقمية تقدمت بسرعة أكبر من أي ابتكار في تاريخنا ، وأظهرت إمكانات لمساعدة الأفراد والشركات على مواجهة جائحة COVID-19 والتعافي منه، لافتة إلى أن التقنيات الرقمية أداة مهمة لتعزيز النمو الأكثر شمولاً واستدامة من خلال تحسين الأداء الاقتصادي،، وقيادة الابتكار والإنتاجية والمنافسة، وتعزيز خلق فرص العمل واستمرارية الأعمال، مؤكدة أنه من منظور الحوكمة؛ لا تعد التقنيات الرقمية محركًا استراتيجيًا لتحسين كفاءة القطاع العام فحسب، بل يمكنها أيضًا دعم فعالية السياسات وإنشاء حكومات أكثر انفتاحًا وشفافية وابتكارًا وتشاركية وجديرة بالثقة.

التخطيط تستعرض التجربة المصرية في “حياة كريمة” أمام “الإسكوا”

نشرت جريدة الوفد أن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ممثلةً في فريق عمل حياة كريمة بالوزارة، شاركت في الاجتماع التحضيري الإقليمي العربي لاستعراض منتصف المدة الشامل للعقد الدولي للعمل من أجل الماء، الذي نظمته لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا “الإسكوا”، بالتعاون مع جامعة الدول العربية في العاصمة اللبنانية بيروت، حيث استعرضت الوزارة التجربة المصرية في المشروع القومي لتطوير الريف المصري “حياة كريمة”. وأشارت د. هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إلى ضرورة إبراز التجارب المصرية في المشروعات التنموية الكبرى وعلى رأسها “حياة كريمة” في المحافل والاجتماعات الدولية، لاسيما أنها تجربة رائدة وفريدة من نوعها، ليس فقط في حجم المخصصات المالية، ولكن أيضاً في عدد المستفيدين منها والذي يمثل حوالي 58% من سكان مصر، وكذا الدور التنموي الذي تلعبه المُبادرة في تغيير وجه الريف المصري بالكامل.

هشام توفيق: نستهدف جذب استثمارات أجنبية بـ 10 مليارات دولار سنويا

نشرت جريدة الشروق أن هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام قال إنه يتم العمل على جذب استثمارات أجنبية بقيمة عشرة مليارات دولار سنويًّا. جاء ذلك تعقيبًا عما أعلنه مسبقًا بأنه سيتم اختيار أفضل 7 فنادق من ضمن 29 فندقا مملوكة للشركة القابضة وضمهم لشركة واحدة وسيتم طرح 30% من الشركة للمستثمر من الصناديق السيادية العربية. وأضاف الوزير أن الطرح للأجانب يأتي بسبب الاحتياج للعملة الصعبة، موضحًا أن تقييم حجم الـ 30% من الفنادق السبعة سيتم تحديدها من قبل لجنة مختصة. وأشار إلى أن الدولة لا تبيع ممتلكاتها لكنها تدخل في شراكة مع صناديق سيادية.

وزيرة الصناعة: الشراكة التكاملية بين مصر والإمارات والأردن تحد من واردات الدول الثلاث

نشرت جريدة الشروق أن نيفين جامع وزيرة الصناعة والتجارة قالت إن الشراكة التكاملية بين مصر والإمارات والأردن ستقود إلى الحد من واردات الدول الثلاث. وأضافت أنّ تنظيم استثمارات في أي دولة يتيح توفير فرص عمل في قطاعات يتم العمل عليها. وأشارت إلى أنّ 28% من العمالة في مصر تعمل في قطاع الصناعة، معبرة عن تطلعها في وصول النسبة إلى 40% أو أكثر، باعتباره من القطاعات المستقرة في ظل الظروف الراهنة. وشارك الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، في الاجتماع الثلاثي لإطلاق مبادرة الشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة بين مصر والإمارات والأردن الهاشمية، وذلك بمركز أدنوك للأعمال بالعاصمة الإماراتية أبو ظبي.

سفير كوريا الجنوبية: مصر من أهم شركاء التعاون الاستراتيجي

نشر موقع مباشر مصر أن سفير كوريا الجنوبية في مصر هونج جين ووك أكد أن مصر بموقعها الاستراتيجي الذي يربط بين ثلاث قارات، وامتلاكها قناة السويس التي تعد محورا لطرق التجارة العالمية، وعدد سكانها الضخم الذي يزيد على 100 مليون نسمة، والإصلاحات الاقتصادية الجريئة للحكومة المصرية- تعد من أهم شركاء التعاون الاستراتيجي لجمهورية كوريا. جاء ذلك في تصريح خلال حوار السياسات رفيع المستوى بين مصر وكوريا التابع لصندوق تعاون التنمية الاقتصادية الكوري لتبادل وجهات النظر حول العلاقات الثنائية والتعاون التنموي المشترك، وقال إنه يتطلع إلى رؤية المزيد من النتائج المحورية من العلاقات الثنائية العظيمة خاصة بمشاركة كوريا في المشروعات القومية الضخمة لمصر بما في ذلك تصنيع وصيانة 320 قطارًا لخطى مترو القاهرة الثاني والثالث.

تعرف على الصناعات التي ارتفع إنتاجها في مارس الماضي

نشر اليوم السابع أن البيـانات الأولية للرقـم القياسي لإنتاج الصناعات التحويلية والاستخراجية عن شهـر مارس الماضي رصدت ارتفاع الرقم القياسي للصناعات التحويلية والاستخراجية “بدون الزيت الخام والمنتجات البترولية” ليسجل 119.38 خلال شهر مارس الماضي مقابل 110.14 خلال شهر فبراير الماضي بنسبة زيادة بلغت 8.39٪. وتشير بيانات الرقم القياسي الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء إلى القطاعات الأكثر ارتفاعا وانخفاضا منها: صناعة المنتجات الغذائية كانت من القطاعات الأكثر ارتفاعا خلال هذا الشهر، وبلغ الرقم القياسي لها 154.78، مقابل 146.39 في شهر فبراير الماضي بارتفاع بلغ 5.73٪ وذلك لزيادة الإنتاج للاستعداد لشهر رمضان.

5  مشروعات تطرحها الحكومة لمشاركة القطاع الخاص.. تعرف عليها

نشر اليوم السابع أن الحكومة المصرية تعمل على العديد من المشروعات، استعداد لطرحها لمشاركة القطاع الخاص، في إطار تعظيم دور القطاع الخاص، بحيث تستهدف رفع نسبة مشاركة القطاع الخاص لـ65% من إجمالي الاستثمارات خلال 3 سنوات. ومن أهم هذه المشروعات: طرح المرحلة الثانية من مشروع المدارس والتي تصل لـ 57 مدرسة، وطرح مشروع الميناء الجاف في العاشر من رمضان،  وطرح المنطقة اللوجستية على مساحة 250 فدانا، ومشروع المستودعات الاستراتيجية التي تصل لـ4 مستودعات استراتيجية مع وزارة التموين، بتكلفة استثمارية تصل لـ3.5 مليار جنيه للتوافق مع استراتيجية الدولة الخاصة بتخزين مواد سلبية لمدة تصل إلى 6 أشهر، وطرح 3 مشروعات أخرى بداية العام القادم.

قطاع الأعمال تحدد 3 محاور رئيسية لاستغلال الأصول بالشراكة مع القطاع الخاص

نشرت جريدة المال أن هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام كشف عن 3 طرق تتبعها الوزارة خلال الفترة المقبلة في عملية استغلال الأصول وفقا لمسودة وثيقة ملكية الدولة التي أعلن عنها مجلس الوزراء قبل أيام، وتهتم بتوسيع قاعدة مشاركة القطاع الخاص في الاقتصاد المصري، وبعث رسالة اطمئنان للمستثمر المحلي، وتعزيز ثقة المؤسسات الدولية، استكمالا للإصلاحات الحكومية التي تتبناها الدولة .وأوضح توفيق خلال كلمته بمؤتمر «بورتفوليو إيجيبت 2022» السادس، الذى تنظمه شركة «المال جي تي إم» تحت عنوان «نمــو يتحــدى المخاطـــر»، أن الطريقة الأولى تتمثل في إتاحة عقود لإدارة وتشغيل الأصول، بهدف الاستفادة من خبرات القطاع الخاص في هذا المجال. وأشار الوزير إلى أن الطريقة الثانية تتمثل في مشاركة القطاع الخاص بنسبة في الأرباح لإعادة تأهيل وتطوير الأصول، أما الطريقة الثالثة فتتمثل في بيع حصة من رأس المال.

«الصناعات المعدنية»: طن الحديد تراجع 2000 جنيه… وأسعار يونيو خلال أيام

نشرت جريدة الوطن أن أسعار الحديد في السوق المصرية شهدت تراجعا ملحوظا خلال الفترة الأخيرة، مع التغيرات التي طرأت على الأسعار العالمية للمواد الخام، التي تدخل في صناعة الحديد، وفي ظل الحرب الروسية الأوكرانية. وقال محمد حنفي مدير عام غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، إن التغيير في أسعار الحديد، سواء بالانخفاض أو الارتفاع، مرتبط بالأسعار العالمية للمواد الخام، وهو ما شهدناه في الفترة الأخيرة مع تراجع الأسعار العالمية في الخردة والبليت، الذي انعكس على الأسعار المحلية. وأضاف حنفي، أن أسعار الحديد المحلية انخفضت بنحو 2000 جنيه في سعر الطن، منذ بداية شهر مايو الجاري، مشيراً إلى أنه ليس هناك أي توقعات بشأن الأسعار الجديدة في الوقت الحالي. وأوضح مدير عام غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، أن الأسعار الحالية في سوق الحديد تسجل بين 18100 إلى 18400 جنيه للطن.

وزيرة التخطيط: ديون مصر الخارجية آمنة ولا تتجاوز 33% من الناتج المحلي

نشرت أموال الغد أن الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أكدت أن الدين الخارجي المصري في الحدود الآمنة عالميًا، حيث لا يتجاوز نسبة 33% من الناتج المحلي الإجمالي، كما أن 91% منه تصنف ديون طويلة الأجل في شكل قروض ومنح من مؤسسات تنموية. وأوضحت الوزيرة أنه يجب النظر إلى كيفية استخدام هذا الدين والذي يتم من خلاله تمويل المكون الأجنبي لعدد كبير من مشروعات البنية التحتية والتوسعات الاستثمارية الهامة داخل الاقتصاد المصري. وارتفع إجمالي الدين الخارجي لمصر إلي 145.529 مليار دولار بنهاية الربع الثاني من العام المالي الجاري (أكتوبر إلى ديسمبر) مقابل 137.420 مليار دولار في الربع السابق له (يوليو إلى سبتمبر).

اختيار البنك المركزي المصري رئيسًا لمجلس محافظي البنك الإفريقي للتنمية

نشرت جريدة الأهرام أن البنك الإفريقي للتنمية أعلن اختيار البنك المركزي المصري، رئيسًا جديدًا لمجلس المحافظين بالبنك في دورته الجديدة لمدة عام. وسيترأس مجلس المحافظين للبنك الإفريقي للتنمية طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري خلفًا لوزير المالية الغاني “كينيث أوفوري آطا”، رئيس مجلس محافظي البنك المنتهية ولايته. وذكر البنك الإفريقي للتنمية أن اختيار البنك المركزي المصري رئيسًا لمجلس المحافظين بالبنك تم بالاجتماعات السنوية التي عقدت في العاصمة الغانية أكرا نهاية الأسبوع الماضي، وضم المكتب الجديد لمجلس المحافظين، البرازيل نائب أول للرئيس وأوغندا نائب ثاني للرئيس الثاني. من جانبه، قال محافظ البنك المركزي المصري طارق عامر في كلمته أمام الجمعية العامة للبنك إن الاجتماعات السنوية المقبلة، ستعقد في شرم الشيخ خلال الفترة من 22 إلى 26 مايو من العام المقبل 2023، مؤكدا دعم مصر للبنك الإفريقي للتنمية باعتباره مؤسسة متميزة تلعب دورًا كبيرًا في التنمية في القارة الإفريقية.

المشاط: نتطلع لدفع العلاقات المشتركة مع كوريا من خلال تمويل المشروعات ذات الأولوية

نشرت جريدة الوفد أن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، التقت بأعضاء البعثة الكورية من وزارة الاقتصاد والمالية الكورية، والبنك الكوري للتصدير والاستيراد EXIM Bank وصندوق التعاون والتنمية الاقتصادية EDFC، التي تزور مصر في الفترة من 28-31 مايو 2022، بهدف متابعة المشروعات الجارية للبنك بمصر وعقد حوار السياسات السنوي الذي تنظمه الوزارة بالتنسيق مع كافة الجهات الوطنية المعنية بالتعاون المصري الكوري، لمناقشة فرص التعاون المشترك والمشروعات التنموية المقترح تمويلها خلال الفترة القادمة، وزيارة الوفد لمشروع خط سكك حديد السد العالي الأقصر المقرر تمويله من قبل البنك، في إطار العلاقات التنموية المشتركة بين مصر وكوريا الجنوبية. 

وزير المالية: «خطة التعافي» تحافظ على المسار الاقتصادي الآمن للدولة

 نشرت جريدة الوفد أن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أكد أن «خطة التعافي الاقتصادي» التي بادرت بها الحكومة تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية، جعلت الاقتصاد المصري أكثر قدرة على التعامل المرن مع التحديات العالمية الراهنة، بما في ذلك تداعيات جائحة كورونا، والتأثيرات السلبية للأزمة الأوكرانية، وفق منهجية استباقية متوازنة لإدارة المخاطر، على النحو الذي يُمكننا من امتصاص الصدمات الداخلية والخارجية، ويُساعد في تخفيف حدة الموجة التضخمية غير المسبوقة، ومساندة القطاعات والفئات الأكثر تضررًا. وقال وزير المالية إن وثيقة «سياسة ملكية الدولة»، تتضمن استراتيجية قومية لتمكين القطاع الخاص وتعميق مشاركته في النشاط الاقتصادي، وتبعث برسالة طمأنة للمستثمرين المحليين والأجانب، تُعزز ثقة المؤسسات الدولية في الاقتصاد المصري، على نحو يُساعد في الحفاظ على المسار الاقتصادي الآمن للدولة.

إنهاء إغلاق كورونا في الصين يرفع أسعار الحديد والفحم

نشرت جريدة الوطن أن العقود الآجلة لخام الحديد الصيني لامست 900 يوان (135.00 دولار) للطن للمرة الأولى في نحو ستة أسابيع وحققت مكاسب شهرية، إذ ارتفعت الآمال في انتعاش الطلب تخفيف قيود الإغلاق الذي فرضته السلطات الصينية بعد انتشار فيروس كورونا في شنغهاي وبكين. وتعتبر الصين، أكبر منتج ومستهلك لخامات الحديد على مستوى العالم.  أعلن المسؤولون في شنغهاي يوم أمس الاثنين إنهاء الإغلاق لمدة شهرين، وستنتقل المدينة الصناعية إلى مرحلة التطبيع للسيطرة على الأوبئة اعتبارًا من يوم غدٍ الأربعاء، مما يسمح بإعادة فتح المتاجر والعودة إلى العمل في منطقة منخفضة المخاطر. سبق أن انخفض نشاط المصانع في الصين بشكل أبطأ في مايو مقارنة بالشهر السابق بسبب انتشار فيروس كورونا وفرض حالة الإغلاق، على الرغم من أن النمو الاقتصادي في الربع الثاني لا يزال محل شك.

بنكا الأهلي ومصر يقرران طرح شهادة بعائد 14%

نشرت جريدة المال أن بنكي الأهلي ومصر يقدمان شهادات جديدة بفائدة 14% وذلك عقب قرار لجنة الأليكو لدى البنكين اليوم بوقف شهادة 18 % اليوم. وتعتبر الشهادات الجديدة شهادات ادخارية تتمتع بمعدل عائد ثابت طوال مدة الاحتفاظ بالشهادة، ويتم احتساب المدة اعتبارا من يوم العمل التالي للشراء، يصرف الأجل شهري وربع سنوي وتصل مدتها إلى 3 سنوات كما تبدأ فئات الشهادات من 1000 جنيه ومضاعفاتها تصدر للأفراد الطبيعيين أو القصر يمكن الاقتراض بضمان الشهادة. يمكن استرداد الشهادات بعد مضي 6 شهور اعتبارا من يوم العمل التالي لتاريخ الشراء (تاريخ الإصدار) ويمكن شراء الشهادات من أي فرع من فروع البنك.

بقيمة 42 مليار جنيه.. النواب المصري يقر موازنة اقتصادية قناة السويس لـ2022-2023

نشر موقع مباشر مصر أن اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب اعتمدت الموازنة العامة للهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس والتي تقدر بنحو 42 مليار جنيه للعام المالي الجديد 2022/ 2023. وقد أعلنت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في بيان صادر لها صباح اليوم، أن السيد/ وليد جمال الدين نائب رئيس الهيئة لشئون الاستثمار والترويج قد استعرض أمام أعضاء اللجنة الاقتصادية الأعمال التي تمت خلال الميزانية الحالية للعام المالي 2021/2022. وتتطرق العرض الموازنة العامة الجديدة للهيئة للعام المالي المقبل، والتي ترتكز على تطبيق رؤية الهيئة للخمس سنوات المقبلة متضمنه إعادة دراسة المخطط العام لبعض المناطق التابعة للهيئة للاستفادة القصوى منها ولمواكبة التغيرات والتطورات التي طرأت على الأسواق العالمية والمحلية، خاصة في ظل التغييرات السياسية التي بدورها أثرت على الاقتصاد وسلاسل الإمداد. وقد وافقت اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب على مشروع موازنة الهيئة العامة الاقتصادية لقناة السويس، حيث من المتوقع أن تحقق الهيئة صافي ربح خلال العام المالي الجديد يبلغ نحو1,9 مليار جنيه.

وزيرة الصناعة: أصدرنا 4.900 مواصفة قياسية جديدة ضمن إجراءات تحفيز الاستثمار الصناعي

نشر اليوم السابع أن نيفين جامع وزيرة الصناعة، كشفت عن إجراءات تحفيز للاستثمار الصناعي خلال الـ8 سنوات الأخيرة، والتي تتمثل في إطلاق البرنامج القومي لتحويل وإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة، وإصدار 4.900 مواصفة قياسية مصرية جديدة، وتخريج 95 ألفا من العمالة المؤهلة لتلبية احتياجات القطاع الصناعي.  وأضافت وزيرة الصناعة، خلال فعاليات الجلسة الافتتاحية للنسخة السادسة من سلسلة مؤتمرات “مصر تستطيع” تحت عنوان “مصر تستطيع بالصناعة”، والتي تطلقها وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين في الخارج، لمدة يومين، بالعاصمة الإدارية الجديدة، أن من بين إجراءات تحفيز للاستثمار الصناعي خلال الـ8 سنوات الأخيرة، إعداد قائمة ب 100 إجراء تحفيزي للنهوض بالصناعة المصرية وجذب المستثمرين، وسرعة صرف مستحقات المصدرين بإجمالي 54.6 مليار جنية لعدد 2.600 شركة منها 1963 شركة في إطار مبادرة السداد الفوري.

وزيرة التجارة: 982 مليار جنيه قيمة الناتج الصناعي خلال عام 2021

نشرت جريدة الشروق أن نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة أكدت أن قطاع الصناعة يحظى باهتمام غير مسبوق من الدولة المصرية باعتباره قاطرة التنمية الاقتصادية في مصر وركيزة أساسية لتحقيق الاستقرار الاجتماعي من خلال توفير فرص العمل وتحسين مستوى معيشة المواطنين، مشيرةً إلى أن هذا الاهتمام الكبير كان له أكبر الاثر في تحقيق قفزات وتطورات نوعية في قطاع الصناعة المصرية على مستوى التشريعات والاستثمارات الجديدة والتوسعات في المدن والمناطق الصناعية فضلاً عن ارتفاع مؤشرات الصادرات لكافة القطاعات الصناعية خلال الأعوام الماضية. وقالت الوزيرة إن القيادة المصرية أولت قطاع التصدير اهتماماً كبيراً ساهم في تحقيق مؤشرات التجارة الخارجية لمصر تحسن ملحوظ خاصة فيما يتعلق بزيادة معدلات التصدير وتراجع الواردات وتحقيق تطور ايجابي في مؤشرات الميزان التجاري لمصر مع دول العالم، لافتةً إلى أن هذه العوامل ساهمت في ارتفاع قيمة الصادرات السلعية المصرية خلال عام 2021 لتبلغ 32.34 مليار دولار وهو اعلى قيمة للصادرات في تاريخ التجارة الخارجية لمصر.

أهم مستهدفات الاستراتيجية الشاملة لتطوير الأنشطة المالية غير المصرفية (2026-2022)

نشرت جريدة الاهرام أن الهيئة العامة للرقابة المالية أطلقت فعاليات الجلسة النقاشية للحوار المجتمعي عن المرحلة الثانية من الاستراتيجية الشاملة لتطوير الأنشطة المالية غير المصرفية (2026-2022). وقدم الدكتور محمد عمران رئيس هيئة الرقابة المالية خلال الجلسة شرحاً وافياً للمرحلة الثانية من الاستراتيجية، موضحا في بداية عرضه التقديمى أن متابعة التغيرات العالمية والاقتصادية المتسارعة نتيجة لانتشار جائحة كورونا، وتسارع وتيرة التحول إلى أنماط الاقتصاد الرقمي والانتشار المتسارع للتكنولوجيا المالية الرقمية ودورها في تنويع واستحداث أساليب جديدة للتمويل غير المصرفي، استدع استكمال البناء على ما تحقق من نقلة نوعية في القطاع المالي غير المصرفي وتطوير بيئته الرقابية والتشريعية في الأربع سنوات الماضية (2022-2018)، بإطلاق الرقيب للمرحلة الثانية الجديدة من استراتيجية التطوير للقطاع المالي غير المصرفي(2026-2022)، للمساهمة في تعبئة المدخرات، وإتاحة التمويل اللازم لتنفيذ مشروعات التنمية في مختلف القطاعات واستيعاب مئات الآلاف من فرص العمل سنوياً، وبما ينعكس بشكل نهائي على أداء الاقتصاد القومي.

وزيرة التجارة: 54.6 مليار جنيه إجمالي المساندة التصديرية المقدمة لـ 2600 شركة خلال 8 أعوام

نشرت أموال الغد أن نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، كشفت عن وصول اجمالي قيمة المساندة التصديرية المنصرفة خلال الفترة من 2014 وحتى العام الجاري لنحو 54.6 مليار جنيه لعدد 2600 شركة من خلال عدة مبادرات منها 1963 شركة في إطار مبادرة السداد الفوري. وأشارت خلال فعاليات مؤتمر مصر تستطيع بالصناعة إلى أن الحكومة اتخذت خلال الـ 8 سنوات الماضية عدداً من الاجراءات لتحفيز الاستثمار في القطاع الصناعي تضمنت إقامة 17 مجمع صناعي بـ 15 محافظة على مستوى الجمهورية بتكلفة استثمارية إجمالية بلغت 10 مليار جنيه، وإجمالي وحدات صناعية يبلغ عددها 5046 وحدة توفر نحو 48 الف فرصة عمل مباشرة، وإنشاء 4 مدن صناعية جديدة شملت مدينة الجلود بالروبيكي ومدينة الأثاث الجديدة بدمياط ومدينة الرخام بالجلالة ومدينة الدواء بمنطقة الخانكة بالإضافة الى افتتاح المرحلة الأولى من مجمع صناعات الغزل والنسيج بمنطقة الروبيكي ومشروع سايلو فودز للصناعات الغذائية بمدينة السادات.

بدء توافد المشاركين بالاجتماعات السنوية للبنك الإسلامي للتنمية على مدينة شرم الشيخ

نشرت جريدة الوفد أن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية أعلنت عن بدء توافد المشاركين في الاجتماعات السنوية للبنك الإسلامي للتنمية في دورتها الـ47؛ والتي تنعقد هذا العام بشرم الشيخ خلال الفترة من 1-4 يونيو 2022؛ تحت شعار “بعد التعافي من الجائحة: الصمود والاستدامة” برعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وقالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ومحافظ مصر لدى مجموعة البنك الإسلامي للتنمية ورئيس مجلس محافظي البنك لدورته لهذا العام؛ إن عقد الاجتماعات السنوية للبنك هذا العام في مصر بمدينة شرم الشيخ يأتي في إطار تعزيز التعاون  مع مجموعة البنك الإسلامي للتنمية وتوطيد العلاقات الاقتصادية بين الدول الأعضاء. كما أكدت السعيد أن تلك الاجتماعات توفر فرصة كبيرة للوقوف على التحديات التي تواجهها الدول العربية، وكيفية مواجهة تلك التحديات، خاصة بعد الأزمات الأخيرة بدءا من كوفيد-19، والأزمة الروسية الأوكرانية، وقضية الأمن الغذائي، مشيرة إلى أن مصر تضع كل إمكاناتها لضمان نجاح تلك الاجتماعات التي لم تعقد بمصر منذ أكثر من 30 عام.

وزيرة التخطيط : القطاع الخاص هو الركيزة الأساسية لتحقيق نمو مستدام وتوفير فرص عمل

نشرت جريدة الوفد أن الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وجهت الشكر لوزارة الهجرة بقيادة السفيرة نبيلة مكرم، لتنظيمها مؤتمر مصر تستطيع بالصناعة ، التي تهدف إلى الاستفادة من العقول المصرية المهاجرة بشكل مؤسسي، واكدت أن الصناعة في الدول النامية هي القطاع الرائد لعملية التنمية؛ ذلك لامتلاكها تشابكات كثيرة للعديد من القطاعات، فضلا عن قدرتها على خلق قيمة مضافة، وتوفيرها للعديد من فرص العمل اللائق كما اضافت  أن الصناعة تمتاز بأنها قطاع سريع النمو وله إنتاجية عالية. جاء ذلك خلال مشاركة وزيرة التخطيط في الجلسة الحوارية الأولى من جلسات مؤتمر “مصر تستطيع بالصناعة”.

مصر تعلن عن ممارسة قمح مستورد

 نشر موقع مباشر مصر أن الهيئة العامة للسلع التموينية في مصر أعلنت عن ممارسة قمح مستورد من كل المناشيء المدرجة بكراسة الشروط. وأوضحت الهيئة، أن العروض تقدم على أساس FOB أو C&F رغبة المورد بالنسبة للـFOB والشحن من 20 إلى 31 يوليو 2022 ،و/أو 1 إلى 10 أغسطس 2022، وأضافت، أنه بالنسبة لل C&F من المقرر أن يشحن من 1 إلى 20 أغسطس 2022، منوهة، بأن جلسة الفض غدا الأربعاء، يليها جلسة البت، على أن يكون السداد بتسهيلات موردين 180 يوم .تجدر الاشارة إلى أن وزارة التموين والتجارة الداخلية تستهدف تنويع مناشئها من القمح في إطار استراتيجيتها لتعزيز أرصدتها من الأقماح. كما أن موسم توريد القمح المحلي بدأ في أول ابريل الماضي وينهي بنهاية أغسطس المقبل وتستهدف الوزارة توريد ما يترواح من 5ر5 إلى 6 ملايين طن.

رئيس الحكومة المصرية: منع تداول القمح حتى نهاية أغسطس 2022

نشر موقع مباشر مصر أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري شدد على أن يتم التعامل بكل حسم مع عمليات احتفاظ المواطنين بالقمح في منازلهم والامتناع عن توريده في إطار المنظومة الرسمية لتوريد الأقماح. وقال مدبولي خلال اجتماع مجلس المحافظين: “أصدرنا قرارا بمنع تداول القمح حتى آخر أغسطس، وأي محاولة لتوريد القمح بشكل غير قانوني سيتم مصادرته”، مؤكداً أهمية متابعة تنفيذ مضمون هذا القرار، ووجه مصطفى مدبولي، المحافظين بضرورة التواصل المباشر مع المزارعين للتعرف عن قرب على أبرز المشكلات اللوجيستية، مؤكداً أن كل محافظ مسئول عن توريد الكميات المستهدفة والمعلن عنها من محافظته. وأكد في هذا السياق، على المحافظين ضرورة التواصل معه مباشرة، دون وسيط، والتحدث إليه عن التحديات التي قد تواجه عملية التوريد.

98% ارتفاعًا في صادرات مصر من الغاز خلال 4 شهور

نشر موقع مباشر مصر أن قيمة صادرات مصر من الغاز الطبيعي والمسال خلال الأربعة أشهر الأولى من عام 2022 ارتفعت بنسبة 98%، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، لتصل إلى 3.892 مليار دولار، وفقا لبيانات صادرة عن وزارة البترول والثروة المعدنية أمس. وبحسب البيانات، فإن قيمة صادرات مصر من الغاز الطبيعي زادت خلال عام 2021، بنسبة 768.2%، لتصل إلى 3.959 مليار دولار، مقابل 456 مليون دولار خلال 2020. وكان طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أشار خلال الأسبوع الماضي، إلى أن هناك خططا مشتركة مع دول شرق المتوسط لزيادة كميات الغاز المسال إلى أوروبا، خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن كميات الغاز المسال المصدرة من محطتي دمياط وإدكو بشمال دلتا مصر، تساهم في استكمال احتياجات الاتحاد الأوروبي من الغاز. وأضاف الملا، أن إنتاج مصر من الغاز الطبيعي يتراوح بين 6.6 و6.7 مليار قدم مكعبة يوميا، تصدر منها مليار قدم يوميا، متوقعا زيادة الكميات المصدر إلى 1.5 مليار قدم مكعب يوميا خلال العامين المقبلين. وتابع «لدينا خطط طموح بالتنسيق مع دول جوار في شرق المتوسط لتلبية كميات كبيرة من الطلب الأوروبي والعالمي على الغاز المسال خلال السنوات القليلة المقبلة»، متوقعا بدء حفر وإنشاء خط الغاز الطبيعي مع قبرص نهاية العام الحالي، ويكون الخط جاهزا للتشغيل في 2025.

رئيس البورصة: القطاع الصناعي بمصر وأفريقيا لا يزال أمامه فرص واعدة للنمو

نشر اليوم السابع أن فاعليات اليوم الأول لمؤتمر “مصر تستطيع بالصناعة” تضمنت الجلسة الحوارية الخامسة من جلسات المؤتمر تحت عنوان “الصناعة قاطرة التنمية في أفريقيا”، وخلال الجلسة، قال الدكتور محمد فريد، رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، إن أسواق المال لاعب رئيسي وداعم كبير لخطط نمو وتوسع الشركات الصناعية من خلال مساعدتها في الوصول للتمويل وبناء الشراكات اللازمة لنموها وتحقيق رؤيتها، كما سلط الضوء على تطور شركات صناعية مصرية بعد قيد وتداول اسمها قي السوق المصري وهو الامر الذي مكنها من دعم قدراتها وزيادة حجم اعمالها والدخول في شراكات وكذلك الدخول إلى أسواق خارجية كثيرة ومن زيادة حجم وطاقة عمل هذه الشركة وهو ما يتم ترجمته في النهاية إلى فرص تشغيل وتنمية. 

«المالية» ترفع سعر الدولار الجمركي إلى 18.6 جنيها من أول يونيو

نشرت جريدة المال أن وزارة المالية المصرية أعلنت تحديد سعر الدولار الجمركي بقيمة 18.6 جنيهًا للسلع الأساسية ومستلزمات الإنتاج مطلع يونيو بعد أن كان 17 جنيها خلال مايو  . وحسب منشور أسعار صادر عن مصلحة الجمارك فقد تم المحاسبة على أن أساس سعر الدولار الجمركي 18.6 جنيه واليورو 19.9 جنيه، بعد أن كان 17.8 جنيه الشهر الماضي، والجنيه الاسترليني 23.4 جنيه، بعد أن كان 21.4 جنيه الشهر الماضي، الدولار الكندي 14.7 جنيه، بعد أن كان 13.2 جنيه الشهر الماضي. ونص المنشور على أنه يأتي بعد موافقة وزير المالية الدكتور محمد معيط ، ليتم العمل بتلك الاسعار من أول يونيه وحتى 31 من نفس الشهر وذلك وفقا لأحكام المادة 52 من اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك الصادر بالقرار الوزاري رقم 430 لسنة 2021 . والدولار الجمركي هو السعر الذي تحدده وزارة المالية للدولار أمام الجنيه بشكل شهري، وتستخدمه في تحديد قيمة السلع التي يتم استيرادها من الخارج، وقيمة الرسوم الجمركية المفروضة عليها.

إطلاق الاستراتيجية القُطرية بين مصر والوكالة الفرنسية للتنمية حتى 2025

نشرت جريدة الوطن أن وزارة التعاون الدولي والوكالة الفرنسية للتنمية اطلقت الاستراتيجية القطرية المشتركة حتى عام 2025، تحت عنوان «من أجل الازدهار المشترك»، وذلك في إطار التعاون الثنائي الوثيق بين مصر وفرنسا، والعلاقات الاقتصادية المشتركة بين البلدين، وتنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بتحقيق الاستفادة القصوى من الشراكات الدولية والتمويلات التنموية لدعم رؤية التنمية الوطنية 2030. وتُعد الاستراتيجية القطرية الجديدة بين مصر والوكالة الفرنسية للتنمية تتويجاً لمرحلة مزدهرة من العلاقات المشتركة، والحوار الموسع الذى تم إجراؤه بين الوكالة ووزارة التعاون الدولي منذ بداية عام 2019، بهدف دعم الأولويات التنموية للحكومة، وتوفير التمويلات التنموية والدعم الفني للمشروعات المختلفة، حيث تم توقيع مذكرة تفاهم في يناير 2019 بين الوكالة الفرنسية للتنمية ووزارة التعاون الدولي، تم تعزيزها في شكل إعلان نوايا بين الوكالة الفرنسية ووزارة التعاون الدولي في ديسمبر 2020، وتفعيلها بالكامل في صورة الاتفاق الحكومي للمساهمة في تحقيق التنمية وتنفيذ المشروعات ذات الأولوية في مصر الذى تم توقيعه بين مصر وفرنسا خلال زيارة وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي لمصر في يونيو 2021.

مصر تستطيع بالصناعة .. الحكومة تستعرض أمام الخبراء خطة دعم و توطين صناعة السيارات

نشرت أموال الغد أن أن فعاليات الجلسة الحوارية الثالثة من جلسات مؤتمر مصر تستطيع بالصناعة والتي تحمل عنوان “مستقبل صناعة المركبات ووسائل النقل”، استعراض استراتيجية الدولة المصرية في توطين صناعة السيارات ووسائل النقل والمركبات وفق أحدث الأساليب بما يتوافق مع المعايير العالمية. واستعرض علماء مصر، خلال تلك الجلسة رؤاهم و ابتكاراتهم وخبراتهم التي ساهمت كثيرا في تقدم وتطور وسائل النقل وصناعتها في عدد من الدول.

هالة السعيد: الحكومة تعزز الإطار التشريعي الداعم للشراكة بين القطاعين العام والخاص

نشرت جريدة الاهرام أن الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية قالت إن الدولة أصدرت حزمة من القوانين والتشريعات خلال الفترة الماضية والتي تهدف إلى تبسيط إجراءات إقامة المشروعات، وتشجيع القطاع الخاص والاستثمار المحلي والأجنبي، فضلًا عن جهود دعم بيئة الأعمال وتعزيز دور القطاع الخاص كأحد المحاور الرئيسية للبرنامج الوطني للإصلاحات الهيكلية. وأكدت في بيان لوزارة التخطيط، العمل على تعزيز الإطار التشريعي الداعم للشراكة بين القطاعين العام والخاص بإجراء تعديلات في قانون تنظيم مشاركة القطاع الخاص في مشروعات البنية الأساسية والخدمات والمرافق العامة. وأوضحت السعيد أن تلك التعديلات تستهدف مزيدًا من التشجيع لمشاركة القطاع الخاص في تنفيذ مشروعات البنية الأساسية، والتوسع في مجالات الأعمال التي يشتمل عليها نطاق المشاركة ليتضمن أنماط المشاركة كافة. 

حملات على زراعات القمح للتأكد من نسب التوريد ومهلة 48 ساعة للممتنعين

نشرت جريدة الوفد أن اللجان المشتركة المشكلة بين وزارتي التموين والزراعة، بدأت تنفيذ القرار الوزاري رقم (10)  لسنه 2022، والخاص بفحص وحصر الأراضي التي تم حصادها ولم تورد القمح المحلي لمراكز الاستلام والتجميع، وذلك بحد أدنى 12 إردب عن كل فدان؛ لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال أصحابها. وشنت اللجان حملات على عدد من الأراضي الزراعية بمحافظة الدقهلية، لحصر الأراضي غير الملتزمة بتوريد الكميات المقررة. وأنذرت اللجان كافة المزارعين بتقديم ما يثبت توريد القمح لصالح الحكومة او التجار على أن يتم منحهم مهلة تتراوح من 48 ساعة الي اسبوع لإثبات الجهة التي تم توريد القمح لها.

الوزراء المصري يقر تعديلات على النظام الأساسي لصندوق مصر السيادي

نشر موقع مباشر مصر أن مجلس الوزراء المصري وافق على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بشأن تعديل بعض أحكام النظام الأساسي لصندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية الصادر بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 555 لسنة 2019. وبحسب بيان مجلس الوزراء نصت التعديلات على استبدال تعريف الأصول المنصوص عليه في المادة رقم (1)، بحيث تعرف الأصول بأنها الأوراق والأدوات المالية والأصول والممتلكات الثابتة والمنقولة المملوكة للصندوق، أو التي يُعهد إليه بإدارتها وفقاً لأحكام قانون الصندوق. كما تم استبدال نص المادة 4 فقرة أولى من القانون.

مصر تقر تأسيس مجلس أعلى لصناعة السيارات وصندوق تمويل للتحول للنقل المستدام

نشر موقع مباشر مصر أن مجلس الوزراء المصري وافق على إنشاء المجلس الأعلى لصناعة السيارات وصندوق تمويل التحول إلى وسائل النقل المستدام. وبحسب بيان مجلس الوزراء المصري يكون المجلس الأعلى برئاسة رئيس مجلس الوزراء، أو من يُنيبه، ويختص المجلس الأعلى بإقرار السياسات العامة والخطط والاستراتيجيات اللازمة لتنمية صناعة السيارات في مصر ومتابعة تنفيذها، بالإضافة إلى وضع الإطار العام للإصلاح التشريعي والإداري لصناعة السيارات.

أيمن الجميل: توصيات مؤتمر” مصر تستطيع” خطوة لتحقيق رؤية الرئيس السيسي حول تعميق الصناعة وتوطين التكنولوجيا

نشرت جريدة الوطن أن رجل الأعمال أيمن الجميل رئيس مجلس إدارة مجموعة ” cairo3A” للاستثمار الزراعي والصناعي ، قال إن مؤتمر مصر تستطيع بالصناعة، والذى نظمته وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، بالتعاون مع وزارات التجارة والصناعة والإنتاج الحربي وقطاع الأعمال العام، وعدد من المؤسسات والجهات المعنية، يعتبر خطوة مهمة لتحقيق رؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي حول تحقيق نهضة صناعية وإنتاجية مصرية من خلال تعميق الصناعة وتوطين التكنولوجيا ودعم الموضوعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر، ووقف الاستيراد العشوائي من خلال زيادة الإنتاج المحلى خصوصا للسلع الوسيطة ومستلزمات الإنتاج.

مسئولة أممية: مصر قادرة على توفير الحبوب من خلال المشروعات الزراعية الحديثة

نشرت جريدة الشروق أن الدكتورة عبير عطيفة المتحدثة الإعلامية لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة أكدت أن مصر قادرة على توفير الحبوب من خلال المشروعات الزراعية الحديثة، وذلك بعد الأزمة بين روسيا وأوكرانيا. وقالت الدكتورة عطيفة إن هناك بعض الدول قامت بتغيير السياسة الخاصة بالزراعات، وذلك بعد الأزمة الروسية الأوكرانية، كما أن هناك دولا في أوروبا تعاني من نقص السلع ويكون هناك كميات معينة للمستهلك، علما أن في مصر لم نشعر بالأزمة التي يعاني منها العالم بشأن الغذاء. وأشارت إلى أن دول حوض النيل لديها إمكانيات كبيرة، منها توفير الأرض الخصبة، موضحة أن بين السودان ومصر أراض كثيرة من الممكن أن تستغل لزراعة الكثير من المحاصيل، علما أن كانت دول حوض النيل في وقت ما تمتلك القدرة لتكون سلة الغذاء في العالم.

زراعة %60 من مستهدفات محصول قطن 2022

نشرت جريدة المال أن المساحات المزروعة بالقطن ارتفعت إلى قرابة 247.5 ألف فدان، وذلك منذ بداية موسم الزراعة بمارس حتى 29 مايو الحالي، لتسجل تلك المساحات قرابة %60 من المستهدف زراعته خلال العام الحالي، والمقدر بـ412 ألف فدان. قال محمد خضر، رئيس الهيئة العامة للتحكيم واختبارات القطن، لـ«المال»، إن عمليات زراعة القطن التي بدأت في مارس الماضي مستمرة حتى 20 يونيو المقبل.

مصر تعلن إسناد 8 مناطق للبحث عن الذهب بالصحراء الشرقية إلى 4 شركات

نشرت جريدة المال أن الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية أعلنت نتيجة المزايدة العالمية للبحث عن الذهب والمعادن بالصحراء الشرقية لعام 2020 في جولتها الثانية. وأوضحت الهيئة في بيان أنه تم اسناد 8 مناطق الى 4 شركات انجليزية وكندية ومصرية. وتمثل نتيجة الجولة الثانية من المزايدة نجاحاً في جذب استثمارات جديدة بالرغم من التحديات العالمية المتلاحقة المتمثلة في جائحة كورونا ثم الازمة الروسية الأوكرانية بما لهما من تداعيات سلبية على الاقتصاد العالمي وضخ الاستثمارات، وامتداداً لما تحقق في الجولة الأولى بالمزايدة التي تم خلالها اسناد 82 منطقة بالصحراء الشرقية الى 11 شركة مصرية وعالمية.

تحديث الصناعة: الحكومة حريصة على توطين التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي

نشر اليوم السابع ان المهندس محمد عبد الكريم المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة شارك بفعاليات جلسة “الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا الرقمنة والبرمجيات” والتي عقدت في اطار فعاليات اليوم الثاني لمؤتمر مصر تستطيع بالصناعة.  وقال عبد الكريم إن الحكومة حريصة على النهوض بالصناعة المصرية وذلك من خلال توطين التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، لافتا الي ان الدولة بذلت جهود كبيرة خلال السنوات الماضية لإرساء بنية تحتية قوية تخدم كافة القطاعات وفي مقدمتها قطاع الصناعة باعتباره قاطرة التنمية الاقتصادية.  واوضح ان الحكومة تركز حاليا علي زيادة المشروعات الصغيرة، واستخدام التكنولوجيا الحديثة وتوطين التصنيع المحلي، والاندماج في سلاسل الإمداد عن طريق إقامة الشراكات المحلية والدولية مع شركاء النجاح، لافتا الي الجهود التي تقوم بها وزارة التجارة والصناعة حالياً للوصول بالصادرات المصرية السلعية لـ 100 مليار دولار باعتبار ذلك اهم المؤشرات علي نمو الصناعة المحلية.

الحكومة توافق على مشروع توليد الكهرباء من الرياح لتحالف أوراسكوم

نشر أموال الغد أن مجلس الوزراء أصدر عدد من القرارات خلال اجتماعه الاسبوعي منها وافقت الحكومة على الحوافز المطلوبة للبدء في تنفيذ مشروع إضافي من جانب تحالف (انجي – تويوتا – أوراسكوم) لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح ، بنظام BOO ، بقدرة ٥٠٠ ميجاوات بمنطقة خليج السويس، ضمن خطة الدولة للتوسع في مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة.

مساعد وزيرة التخطيط: «حياة كريمة» أول مشروع يستفيد منه 60% من سكان مصر

نشرت جريدة الاهرام   أن جميل حلمي، مساعد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية لشئون متابعة خطة التنمية المستدامة، قال إنه عندما تم إطلاق استراتيجية التنمية المستدامة في مصر كان هناك اهتمام كبير بالبعد الاقتصادي؛ والاجتماعي والبيئي، وكان من المهم في البعد البيئي أن يكون هناك توجه ومعايير واضحة يمكن تحقيقها، مشيرًا إلى إطلاق دليل لمعايير الاستدامة البيئية للمرة الأولى والذي يستهدف زيادة الاستثمارات العامة الخضراء والتي كانت 15% خلال 2019 لتصبح 30%. وأضاف حلمي خلال مشاركته بالاجتماعات السنوية للبنك الإسلامي للتنمية، أن جميع الدول في العالم بدأت تهتم بالنواحي البيئية، والتي ترتبط في مصر أيضًا بمبادرة حياة كريمة التي تهدف إلى خفض معدلات الفقر، لافتًا إلى تأكيد جهاز الإحصاء تأثير المبادرة على خفض معدلات الفقر بنحو 11 نقطة مئوية وفى عامين في 375 قرية نجحت الدولة في تقليل معدلات الفقر كنتائج إيجابية لمرحلة تمهيدية لتطوير جميع الريف المصري.

المشاط: 2022 عام محوري للتعاون لتحفيز جهود التنمية المستدامة والعمل المناخي

نشرت جريدة الوفد أن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، قالت إن رئاسة مصر لمؤتمر الأمم المتحدة للمناخ COP27 بمدينة شرم الشيخ، ورئاسة إندونيسيا لمجموعة الـ20، خلال العام الجاري، تؤكد أهمية أن يُدار الحوار العالمي حول جهود التنمية، من الجنوب إلى الشمال أيضًا، وليس فقط من الشمال إلى الجنوب، والدفع نحو تحقيق تنمية مستدامة وعادلة، ومكافحة التحديات التي تخلفها الأزمات العالمية على الدول النامية والناشئة. وأوضحت أن 2022 عام محوري للغاية في تأكيد أهمية التعاون متعدد الأطراف والعمل المشترك للتغلب على تحديات التنمية، وتأكيد التزام المجتمع الدولي بالأجندة الأممية 2030 وتعزيز العمل المناخي. جاء ذلك خلال مشاركتها في جلسة “رئاسة إندونيسيا لمجموعة الـ20: التعافي المشترك، واستعادة الأولويات”، والتي عُقدت ضمن فعاليات الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية، بشرم الشيخ تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

منصات مشتركة لشراء السلع وصناديق تحوط لحماية الاقتصادات الأفريقية

نشرت جريدة الوطن أن الدكتور محمد معيط وزير المالية، عقد لقاءً ثنائيًا مع الرئيس التنفيذي لمؤسسة التمويل الأفريقي، على هامش مشاركتهما في الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية المنعقدة بشرم الشيخ، تحت شعار: «بدء التعافي من الجائحة: الصمود والاستدامة». بحث الجانبان آليات تنسيق الرؤى الأفريقية في ظل الظروف الاقتصادية العالمية الحالية، التي تمتزج فيها تداعيات كورونا مع التأثيرات السلبية للحرب في أوروبا، وقد تم التأكيد على أهمية تعزيز التعاون بين الدول الأفريقية، وتعميق العمل المشترك لسد الفجوة التمويلية، وخلق المزيد من فرص التمويل البديل، في محاولة للحد من تزايد تكلفة تمويل الاستثمارات التنموية، في ظل التقلبات العالمية المتتالية. واستعرض الجانبان تفاصيل استكمال وزارة المالية لخطوات انضمام مصر إلى مؤسسة التمويل الأفريقي، والخدمات التي تقدمها المؤسسة من تمويل لمشروعات البنية التحتية، والنفط، والغاز، والصناعات الثقيلة، والاتصالات، والطيران والموانئ. 

“الدولية الإسلامية” والحكومة تتعاونان لتعزيز صادرات مصر من المشروعات الصغيرة

نشر موقع مباشر مصر أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء شهد مراسم توقيع خطاب نوايا بين وزارة قطاع الأعمال العام، والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC)، عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية (IsDB)، لوضع إطار للتعاون في دعم صادرات المشروعات المصرية الصغيرة ومتوسطة الحجم إلى أفريقيا، والتعاون بشكل وثيق حول دعم وتنمية التجارة. وذلك على هامش الدورة 47 للاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية في مدينة شرم الشيخ. ويحدد خطاب النوايا مجالات التعاون لدعم تمويل التجارة والتنمية وتقديم الخدمات الاستشارية لشركة جسور (النصر للتصدير والاستيراد) التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، والتي تهدف إلى تعزيز التجارة البينية بين مصر والدول الأفريقية، وتتمثل في تقديم خدمات الوساطة، بالإضافة إلى الخدمات اللوجستية والمالية والتأمينية للمصدرين والمستوردين، بالتعاون مع الشركاء المتخصصين في تقديم تلك الخدمات.

مصر توقع اتفاقية لتمويل استيراد السلع الأساسية بحد ائتماني 6 مليارات دولار

نشر موقع مباشر مصر ان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء شهد مراسم توقيع الاتفاقية الاطارية المعدلة لتمويل استيراد السلع الأساسية بحد ائتماني قدره 6 مليارات دولار، وذلك على هامش الدورة الـ 47 للاجتماعات السنوية للبنك الإسلامي للتنمية بشرم الشيخ. وقالت رانيا المشاط، إن توقيع تعديل الاتفاقية الإطارية الخامسة مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، يعكس العلاقات الاستراتيجية بين مصر ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ITFC، وعلاقات التعاون الإنمائي التي عززت جهود الدولة في توفير السلع الأساسية.

رئيس الوزراء يكشف عن جهود الحكومة لزيادة مصادر النقد الأجنبي

نشرت جريدة المال أن الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء كشف عن جهود الحكومة لزيادة مصادر النقد الأجنبي خاصة في ظل تلك الظروف العالمية، موضحا أن أبرزها مضاعفة حجم السياحة الأجنبية واستغلال المقاصد الجديدة كمدينة العالمين والتي أصبحت مقصدا سياحيا عالميا. وأضاف خلال كلمته بجلسة حوارية خلال مشاركته في الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية المنعقدة بشرم الشيخ، تحت شعار: «بدء التعافي من الجائحة: الصمود والاستدامة»، أن تعظيم مصادر النقد الأجنبي وتوفير مصادر العملة الصعبة من خلال تحقيق هدف 100 مليار دولار حجم تصديري سنويا، لافتا إلى أن ذلك الهدف لم يعد رفاهية في ظل تلك الظروف ونعمل على تنفيذه. وتابع أن الدولة لديها روية شاملة لزيادة عوائد قناة السويس، والمنطقة الاقتصادية للقناة. 

مدبولي: مصر تتوقع نمو الاقتصاد بأكثر من 6% بنهاية العام المالي 2021-2022

نشرت جريدة المال أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء قال نتوقع أن نتجاوز ٦% كمعدل نمو إجمالي خلال هذا العام المالي، مما يعطي رسائل مهمة جدا أننا كدولة، نتمتع باقتصاد مرن قادر على النمو ، بحكم أن عدد سكاننا يصل إلى ١٠٣ ملايين نسمة، وهو ما يمثل سوقا كبيرة جدا يشجع على الاستثمار. جاء ذلك خلال مشاركة مدبولي، في جلسة نقاشية حول القطاع الخاص والفرص الاستثمارية في مصر، وذلك بمركز المؤتمرات الدولية بمدينة شرم الشيخ، بحضور عدد من الوزراء والمسئولين، وممثلي القطاع الخاص، والمستثمرين، على هامش الدورة الـ 47 للاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية 2022 بشرم الشيخ.

وزيرا مالية مصر وقطر: تعزيز العلاقات الاقتصادية وتشجيع الاستثمارات المشتركة

نشر اليوم السابع أن الدكتور محمد معيط وزير المالية عقد لقاءً ثنائيًا مع على بن أحمد الكواري، وزير المالية بدولة قطر، على هامش مشاركتهما في الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية المنعقدة بشرم الشيخ، تحت شعار «بدء التعافي من الجائحة: الصمود والاستدامة». أشاد الجانبان بالتقدم الملموس في مسار العلاقات المصرية ـ القطرية، على نحو يخدم أهداف ومصالح الدولتين والشعبين. استعرض الجانبان، المشهد الاقتصادي العالمي الذى يتعرض لهزات عنيفة تتشابك فيها تبعات جائحة كورونا، وآثارها التضخمية وتداعيات الحرب فى أوروبا، لتُلقى بظلالها على اقتصادات الدول، وتضعها تحت ضغوط وصعوبات قاسية، بما أحدثته من اضطراب شديد في سلاسل الإمداد والتوريد، وارتفاع كبير في أسعار السلع الأساسية خاصة القمح وغير الأساسية وقيمة الخدمات، وتكاليف الشحن، وتكلفة التمويل، على نحو أدى إلى معدلات تضخم غير مسبوقة لم تشهدها معظم اقتصادات العالم منذ أكثر من أربعين عامًا.

استمرار صرف سلع بدل نقاط الخبز للبطاقات التموينية باستثناء المستبعدين

نشرت جريدة الشروق أنه تم نفي عدد من البدالين التموينيين وقف صرف سلع بدل نقاط الخبز بداية من شهر يونيو الجاري، بعدما تداولت بعض صفحات التواصل الاجتماعي تلك الأنباء، مؤكدين أن المنافذ تتيح صرف عدد كبير من السلع متضمنة السلع الأساسية عن نقاط الخبز بشكل طبيعي. وقال مصطفى حازم، بدال تمويني بمنطقة حدائق حلوان، إن عملية صرف بدل نقاط الخبز مستمرة بشكل طبيعي دون توقف؛ نظرا لإتاحة السيستم صرف السلع لصالح أصحاب بطاقات التموين، وفقا لعدد الأرغفة التي لم يحصل عليها وبحسب عدد الأفراد المقيدين على بطاقته التموينية. وفي السياق ذاته أوضح مجدي عبد السلام، بدال تمويني آخر بمنطقة الصف بالجيزة، أن المنافذ التموينية تتيح عدد كبير من السلع تتضمن السلع الأساسية للمواطنين عن بدل نقاط الخبز، نافيا وقف الخدمة بداية من شهر يونيو الجاري. وأكد رامي عيسى، بدال آخر بمنطقة المعصرة، أنه لم يتلقٍ أية تعليمات تفيد بوقف صرف سلع بدل نقاط الخبز، موضحا أن تلك الأنباء الخاطئة انتشرت بين عدد من أصحاب بطاقات الدعم وهو ما نفاه لهم وطمأنهم بإمكانية صرف السلع بحسب نقاط الخبز دون مشاكل.

معيط: لابد من توفير فرص تمويلية مناسبة لمكافحة التغيرات المناخية

نشرت جريدة الشروق أن محمد معيط وزير المالية عقد لقاءً ثنائيًا مع زينب أحمد وزيرة المالية بدولة نيجيريا، على هامش مشاركتهما في الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية المنعقدة بشرم الشيخ، تحت شعار: «بدء التعافي من الجائحة: الصمود والاستدامة». وناقش الجانبان ضرورة وضع آليات مواجهة الموجة التضخمية العالمية التي نتجت عن الحرب في أوروبا، وأثرت سلبًا على سلاسل الإمداد والتوريد وتكاليف النقل والشحن وأسعار السلع؛ بما ضاعف التحديات على أغلب الدول النامية والاقتصادات الناشئة. ودعا محمد معيط وزير المالية، إلى ضرورة توفير فرص تمويلية مناسبة لمكافحة التغيرات المناخية، بما يدعم سياسات وبرامج التحول للاقتصاد الأخضر، من أجل تحقيق النمو المستدام، وتحفيز القطاع الخاص للمشاركة الفعَّالة في المشروعات الصديقة للبيئة، على النحو الذي يساعد في تقليل معاناة البيئة بإيجاد البدائل الملائمة. دعا الوزير، إلى ضرورة صياغة رؤية أفريقية موحدة في قضايا التمويل وتغير المناخ من خلال عقد مؤتمر لوزراء المالية والبيئة الأفارقة بمصر، في سبتمبر المقبل في إطار الاستعداد لاستضافة مصر لقمة المناخ«cop 27»، على نحو يسهم في تحقيق أهداف الدول الأفريقية خاصة في ظل ما تعانيه من تبعات بيئية واقتصادية بسبب ظاهرة التغيرات المناخية.

وزير المالية الكويتي: لدينا اهتمام بالاستثمار في القطاع الحكومي والخاص بمصر

نشرت جريدة الاهرام أن وزير المالية ووزير الدولة للشئون الاقتصادية والاستثمار الكويتي، عبد الوهاب محمد الرشيد أكد اهتمام دولة الكويت على مستوى القطاع الحكومي والخاص بالاستثمار في مصر، وتوسيع قاعدة المشروعات المشتركة، وضخ مزيد من الاستثمارات في كافة القطاعات التي تتوفر فيها فرص استثمارية حقيقية. جاء ذلك خلال اجتماعه مع الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس محافظي البنك الإسلامي للتنمية على هامش اجتماعات البنك الإسلامي للتنمية. أضاف وزير المالية ووزير الدولة للشئون الاقتصادية والاستثمار الكويتي، أن ذلك الاهتمام يأتي خصوصًا بعد إعلان الحكومة المصرية عن مزيد من التسهيلات، والتوسع في جذب استثمارات وشركات عربية وأجنبية.

وزير المالية: جزء من التمويل بالسنة المالية الجديدة سيكون عبر الصكوك

نشرت أموال الغد أن الدكتور محمد معيط وزير المالية قال إن الحكومة تخطط لإصدار صكوك بشكل عام، وإن جزءا من التمويل في السنة المالية الجديدة سيكون عبر الصكوك. جاء ذلك على هامش مشاركته في جلسة حول الاستفادة من الصكوك للانتقال نحو الاقتصاد الأخضر، والتي انعقدت اليوم السبت، ضمن الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية في شرم الشيخ تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي. وأضاف معيط أنه لم تتحدد قيمة إصدار الصكوك حتى الآن، وأنه بالنسبة للصكوك الخضراء فإننا “لم نذهب لها بعد”. وتابع معيط “نتحدث عن موضوع الصكوك في مصر منذ نحو 15 عاما، والموضوع أخذ مراحل عديدة من المناقشات.. ما حدث خلال العامين الماضيين هو إصدار قانون للصكوك، ووضع لائحته التنفيذية، ونعمل حاليا على التجهيزات ذات الصلة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى