الاقتصاد المصري

المشاط: 2022 عام محوري للتعاون لتحفيز جهود التنمية المستدامة والعمل المناخي

المشاط: 2022 عام محوري للتعاون لتحفيز جهود التنمية المستدامة والعمل المناخي

نشرت جريدة الوفد أن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، قالت إن رئاسة مصر لمؤتمر الأمم المتحدة للمناخ COP27 بمدينة شرم الشيخ، ورئاسة إندونيسيا لمجموعة الـ20، خلال العام الجاري، تؤكد أهمية أن يُدار الحوار العالمي حول جهود التنمية، من الجنوب إلى الشمال أيضًا، وليس فقط من الشمال إلى الجنوب، والدفع نحو تحقيق تنمية مستدامة وعادلة، ومكافحة التحديات التي تخلفها الأزمات العالمية على الدول النامية والناشئة. وأوضحت أن 2022 عام محوري للغاية في تأكيد أهمية التعاون متعدد الأطراف والعمل المشترك للتغلب على تحديات التنمية، وتأكيد التزام المجتمع الدولي بالأجندة الأممية 2030 وتعزيز العمل المناخي. جاء ذلك خلال مشاركتها في جلسة “رئاسة إندونيسيا لمجموعة الـ 20: التعافي المشترك، واستعادة الأولويات”، والتي عُقدت ضمن فعاليات الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية، بشرم الشيخ تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

منصات مشتركة لشراء السلع وصناديق تحوط لحماية الاقتصادات الأفريقية

نشرت جريدة الوطن أن الدكتور محمد معيط وزير المالية، عقد لقاءً ثنائيًا مع الرئيس التنفيذي لمؤسسة التمويل الأفريقي، على هامش مشاركتهما في الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية المنعقدة بشرم الشيخ، تحت شعار: «بدء التعافي من الجائحة: الصمود والاستدامة». بحث الجانبان آليات تنسيق الرؤى الأفريقية في ظل الظروف الاقتصادية العالمية الحالية، التي تمتزج فيها تداعيات كورونا مع التأثيرات السلبية للحرب في أوروبا، وقد تم التأكيد على أهمية تعزيز التعاون بين الدول الأفريقية، وتعميق العمل المشترك لسد الفجوة التمويلية، وخلق المزيد من فرص التمويل البديل، في محاولة للحد من تزايد تكلفة تمويل الاستثمارات التنموية، في ظل التقلبات العالمية المتتالية. واستعرض الجانبان تفاصيل استكمال وزارة المالية لخطوات انضمام مصر إلى مؤسسة التمويل الأفريقي، والخدمات التي تقدمها المؤسسة من تمويل لمشروعات البنية التحتية، والنفط، والغاز، والصناعات الثقيلة، والاتصالات، والطيران، والموانئ. 

“الدولية الإسلامية” والحكومة تتعاونان لتعزيز صادرات مصر من المشروعات الصغيرة

نشر موقع مباشر مصر أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء شهد مراسم توقيع خطاب نوايا بين وزارة قطاع الأعمال العام، والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة  (ITFC)، عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية (ISDB)، لوضع إطار للتعاون في دعم صادرات المشروعات المصرية الصغيرة ومتوسطة الحجم إلى أفريقيا، والتعاون بشكل وثيق حول دعم وتنمية التجارة. وذلك على هامش الدورة 47 للاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية في مدينة شرم الشيخ. ويحدد خطاب النوايا مجالات التعاون لدعم تمويل التجارة والتنمية وتقديم الخدمات الاستشارية لشركة جسور (النصر للتصدير والاستيراد) التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، والتي تهدف إلى تعزيز التجارة البينية بين مصر والدول الأفريقية، وتتمثل في تقديم خدمات الوساطة، بالإضافة إلى الخدمات اللوجستية والمالية والتأمينية للمصدرين والمستوردين، بالتعاون مع الشركاء المتخصصين في تقديم تلك الخدمات.

مصر توقع اتفاقية لتمويل استيراد السلع الأساسية بحد ائتماني 6 مليارات دولار

نشر موقع مباشر مصر ان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء شهد مراسم توقيع الاتفاقية الاطارية المعدلة لتمويل استيراد السلع الأساسية بحد ائتماني قدره 6 مليارات دولار، وذلك على هامش الدورة الـ 47 للاجتماعات السنوية للبنك الإسلامي للتنمية بشرم الشيخ. وقالت رانيا المشاط، إن توقيع تعديل الاتفاقية الإطارية الخامسة مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، يعكس العلاقات الاستراتيجية بين مصر ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ITFC، وعلاقات التعاون الإنمائي التي عززت جهود الدولة في توفير السلع الأساسية.

رئيس الوزراء يكشف عن جهود الحكومة لزيادة مصادر النقد الأجنبي

نشرت جريدة المال أن الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء كشف عن جهود الحكومة لزيادة مصادر النقد الأجنبي خاصة في ظل تلك الظروف العالمية، موضحا أن أبرزها مضاعفة حجم السياحة الأجنبية واستغلال المقاصد الجديدة كمدينة العلمين والتي أصبحت مقصدا سياحيا عالميا. وأضاف خلال كلمته بجلسة حوارية خلال مشاركته في الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية المنعقدة بشرم الشيخ، تحت شعار: «بدء التعافي من الجائحة: الصمود والاستدامة»، أن تعظيم مصادر النقد الأجنبي وتوفير مصادر العملة الصعبة من خلال تحقيق هدف 100 مليار دولار حجم تصديري سنويا، لافتا إلى أن ذلك الهدف لم يعد رفاهية في ظل تلك الظروف ونعمل على تنفيذه. وتابع أن الدولة لديها روية شاملة لزيادة عوائد قناة السويس، والمنطقة الاقتصادية للقناة. 

مدبولي: مصر تتوقع نمو الاقتصاد بأكثر من 6% بنهاية العام المالي 2021-2022

نشرت جريدة المال أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء قال نتوقع أن نتجاوز ٦% كمعدل نمو إجمالي خلال هذا العام المالي، مما يعطي رسائل مهمة جدا أننا كدولة، نتمتع باقتصاد مرن قادر على النمو ، بحكم أن عدد سكاننا يصل إلى ١٠٣ ملايين نسمة، وهو ما يمثل سوقا كبيرة جدا يشجع على الاستثمار. جاء ذلك خلال مشاركة مدبولي، في جلسة نقاشية حول القطاع الخاص والفرص الاستثمارية في مصر، وذلك بمركز المؤتمرات الدولية بمدينة شرم الشيخ، بحضور عدد من الوزراء والمسئولين، وممثلي القطاع الخاص، والمستثمرين، على هامش الدورة الـ 47 للاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية 2022 بشرم الشيخ.

وزيرا مالية مصر وقطر: تعزيز العلاقات الاقتصادية وتشجيع الاستثمارات المشتركة

نشر اليوم السابع أن الدكتور محمد معيط وزير المالية عقد لقاءً ثنائيًا مع على بن أحمد الكواري، وزير المالية بدولة قطر، على هامش مشاركتهما في الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية المنعقدة بشرم الشيخ، تحت شعار «بدء التعافي من الجائحة: الصمود والاستدامة». أشاد الجانبان بالتقدم الملموس في مسار العلاقات المصرية ـ القطرية، على نحو يخدم أهداف ومصالح الدولتين والشعبين. استعرض الجانبان، المشهد الاقتصادي العالمي الذي يتعرض لهزات عنيفة تتشابك فيها تبعات جائحة كورونا، وآثارها التضخمية وتداعيات الحرب في أوروبا، لتُلقى بظلالها على اقتصادات الدول، وتضعها تحت ضغوط وصعوبات قاسية، بما أحدثته من اضطراب شديد في سلاسل الإمداد والتوريد، وارتفاع كبير في أسعار السلع الأساسية خاصة القمح وغير الأساسية وقيمة الخدمات، وتكاليف الشحن، وتكلفة التمويل، على نحو أدى إلى معدلات تضخم غير مسبوقة لم تشهدها معظم اقتصادات العالم منذ أكثر من أربعين عامًا.

استمرار صرف سلع بدل نقاط الخبز للبطاقات التموينية باستثناء المستبعدين

نشرت جريدة الشروق أنه تم نفي عدد من البدالين التموينيين وقف صرف سلع بدل نقاط الخبز بداية من شهر يونيو الجاري، بعدما تداولت بعض صفحات التواصل الاجتماعي تلك الأنباء، مؤكدين أن المنافذ تتيح صرف عدد كبير من السلع متضمنة السلع الأساسية عن نقاط الخبز بشكل طبيعي. وقال مصطفى حازم، بدال تمويني بمنطقة حدائق حلوان، إن عملية صرف بدل نقاط الخبز مستمرة بشكل طبيعي دون توقف؛ نظرا لإتاحة السيستم صرف السلع لصالح أصحاب بطاقات التموين، وفقا لعدد الأرغفة التي لم يحصل عليها وبحسب عدد الأفراد المقيدين على بطاقته التموينية. وفي السياق ذاته أوضح مجدي عبد السلام، بدال تمويني آخر بمنطقة الصف بالجيزة، أن المنافذ التموينية تتيح عدد كبير من السلع تتضمن السلع الأساسية للمواطنين عن بدل نقاط الخبز، نافيا وقف الخدمة بداية من شهر يونيو الجاري. وأكد رامي عيسى، بدال آخر بمنطقة المعصرة، أنه لم يتلقٍ أية تعليمات تفيد بوقف صرف سلع بدل نقاط الخبز، موضحا أن تلك الأنباء الخاطئة انتشرت بين عدد من أصحاب بطاقات الدعم وهو ما نفاه لهم وطمأنهم بإمكانية صرف السلع بحسب نقاط الخبز دون مشاكل.

معيط: لابد من توفير فرص تمويلية مناسبة لمكافحة التغيرات المناخية

نشرت جريدة الشروق أن محمد معيط وزير المالية عقد لقاءً ثنائيًا مع زينب أحمد وزيرة المالية بدولة نيجيريا، على هامش مشاركتهما في الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية المنعقدة بشرم الشيخ، تحت شعار: «بدء التعافي من الجائحة: الصمود والاستدامة». وناقش الجانبان ضرورة وضع آليات مواجهة الموجة التضخمية العالمية التي نتجت عن الحرب في أوروبا، وأثرت سلبًا على سلاسل الإمداد والتوريد وتكاليف النقل والشحن وأسعار السلع؛ بما ضاعف التحديات على أغلب الدول النامية والاقتصادات الناشئة. ودعا محمد معيط وزير المالية، إلى ضرورة توفير فرص تمويلية مناسبة لمكافحة التغيرات المناخية، بما يدعم سياسات وبرامج التحول للاقتصاد الأخضر، من أجل تحقيق النمو المستدام، وتحفيز القطاع الخاص للمشاركة الفعَّالة في المشروعات الصديقة للبيئة، على النحو الذي يساعد في تقليل معاناة البيئة بإيجاد البدائل الملائمة. دعا الوزير، إلى ضرورة صياغة رؤية أفريقية موحدة في قضايا التمويل وتغير المناخ من خلال عقد مؤتمر لوزراء المالية والبيئة الأفارقة بمصر، في سبتمبر المقبل في إطار الاستعداد لاستضافة مصر لقمة المناخ «cop 27» على نحو يسهم في تحقيق أهداف الدول الأفريقية خاصة في ظل ما تعانيه من تبعات بيئية واقتصادية بسبب ظاهرة التغيرات المناخية.

وزير المالية الكويتي: لدينا اهتمام بالاستثمار في القطاع الحكومي والخاص بمصر

نشرت جريدة الأهرام أن وزير المالية ووزير الدولة للشئون الاقتصادية والاستثمار الكويتي، عبد الوهاب محمد الرشيد أكد اهتمام دولة الكويت على مستوى القطاع الحكومي والخاص بالاستثمار في مصر، وتوسيع قاعدة المشروعات المشتركة، وضخ مزيد من الاستثمارات في كافة القطاعات التي تتوفر فيها فرص استثمارية حقيقية. جاء ذلك خلال اجتماعه مع الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس محافظي البنك الإسلامي للتنمية على هامش اجتماعات البنك الإسلامي للتنمية. أضاف وزير المالية ووزير الدولة للشئون الاقتصادية والاستثمار الكويتي، أن ذلك الاهتمام يأتي خصوصًا بعد إعلان الحكومة المصرية عن مزيد من التسهيلات، والتوسع في جذب استثمارات وشركات عربية وأجنبية.

وزير المالية: جزء من التمويل بالسنة المالية الجديدة سيكون عبر الصكوك

نشرت أموال الغد أن الدكتور محمد معيط وزير المالية قال إن الحكومة تخطط لإصدار صكوك بشكل عام، وإن جزءا من التمويل في السنة المالية الجديدة سيكون عبر الصكوك. جاء ذلك على هامش مشاركته في جلسة حول الاستفادة من الصكوك للانتقال نحو الاقتصاد الأخضر، والتي انعقدت اليوم السبت، ضمن الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية في شرم الشيخ تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي. وأضاف معيط أنه لم تتحدد قيمة إصدار الصكوك حتى الآن، وأنه بالنسبة للصكوك الخضراء فإننا “لم نذهب لها بعد”. وتابع معيط “نتحدث عن موضوع الصكوك في مصر منذ نحو 15 عاما، والموضوع أخذ مراحل عديدة من المناقشات.. ما حدث خلال العامين الماضيين هو إصدار قانون للصكوك، ووضع لائحته التنفيذية، ونعمل حاليا على التجهيزات ذات الصلة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى