الاقتصاد المصري

حملات على زراعات القمح للتأكد من نسب التوريد ومهلة 48 ساعة للممتنعين

حملات على زراعات القمح للتأكد من نسب التوريد ومهلة 48 ساعة للممتنعين


نشرت جريدة الوفد أن اللجان المشتركة المشكلة بين وزارتي التموين والزراعة، بدأت تنفيذ القرار الوزاري رقم (10)  لسنه 2022، والخاص بفحص وحصر الأراضي التي تم حصادها ولم تورد القمح المحلي لمراكز الاستلام والتجميع، وذلك بحد أدنى 12 إردب عن كل فدان؛ لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال أصحابها. وشنت اللجان حملات على عدد من الأراضي الزراعية بمحافظة الدقهلية، لحصر الأراضي غير الملتزمة بتوريد الكميات المقررة. وأنذرت اللجان كافة المزارعين بتقديم ما يثبت توريد القمح لصالح الحكومة او التجار على أن يتم منحهم مهلة تتراوح من 48 ساعة الي اسبوع لإثبات الجهة التي تم توريد القمح لها.

الوزراء المصري يقر تعديلات على النظام الأساسي لصندوق مصر السيادي

نشر موقع مباشر مصر أن مجلس الوزراء المصري وافق على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بشأن تعديل بعض أحكام النظام الأساسي لصندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية الصادر بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 555 لسنة 2019. وبحسب بيان مجلس الوزراء نصت التعديلات على استبدال تعريف الأصول المنصوص عليه في المادة رقم (1)، بحيث تعرف الأصول بأنها الأوراق والأدوات المالية والأصول والممتلكات الثابتة والمنقولة المملوكة للصندوق، أو التي يُعهد إليه بإدارتها وفقاً لأحكام قانون الصندوق. كما تم استبدال نص المادة 4 فقرة أولى من القانون.

مصر تقر تأسيس مجلس أعلى لصناعة السيارات وصندوق تمويل للتحول للنقل المستدام

نشر موقع مباشر مصر أن مجلس الوزراء المصري وافق على إنشاء المجلس الأعلى لصناعة السيارات وصندوق تمويل التحول إلى وسائل النقل المستدام. وبحسب بيان مجلس الوزراء المصري يكون المجلس الأعلى برئاسة رئيس مجلس الوزراء، أو من يُنيبه، ويختص المجلس الأعلى بإقرار السياسات العامة والخطط والاستراتيجيات اللازمة لتنمية صناعة السيارات في مصر ومتابعة تنفيذها، بالإضافة إلى وضع الإطار العام للإصلاح التشريعي والإداري لصناعة السيارات.

أيمن الجميل: توصيات مؤتمر” مصر تستطيع” خطوة لتحقيق رؤية الرئيس السيسي حول تعميق الصناعة وتوطين التكنولوجيا

نشرت جريدة الوطن أن رجل الأعمال أيمن الجميل رئيس مجلس إدارة مجموعة ” cairo3A” للاستثمار الزراعي والصناعي ، قال إن مؤتمر مصر تستطيع بالصناعة، والذى نظمته وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، بالتعاون مع وزارات التجارة والصناعة والإنتاج الحربي وقطاع الأعمال العام، وعدد من المؤسسات والجهات المعنية، يعتبر خطوة مهمة لتحقيق رؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي حول تحقيق نهضة صناعية وإنتاجية مصرية من خلال تعميق الصناعة وتوطين التكنولوجيا ودعم الشركات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر، ووقف الاستيراد العشوائي من خلال زيادة الإنتاج المحلى خصوصا للسلع الوسيطة ومستلزمات الإنتاج.

مسئولة أممية: مصر قادرة على توفير الحبوب من خلال المشروعات الزراعية الحديثة

نشرت جريدة الشروق أن الدكتورة عبير عطيفة المتحدثة الإعلامية لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة أكدت أن مصر قادرة على توفير الحبوب من خلال المشروعات الزراعية الحديثة، وذلك بعد الأزمة بين روسيا وأوكرانيا. وقالت الدكتورة عطيفة إن هناك بعض الدول قامت بتغيير السياسة الخاصة بالزراعات، وذلك بعد الأزمة الروسية الأوكرانية، كما أن هناك دولا في أوروبا تعاني من نقص السلع ويكون هناك كميات معينة للمستهلك، علما أن في مصر لم نشعر بالأزمة التي يعاني منها العالم بشأن الغذاء. وأشارت إلى أن دول حوض النيل لديها إمكانيات كبيرة، منها توفير الأرض الخصبة، موضحة أن بين السودان ومصر أراض كثيرة من الممكن أن تستغل لزراعة الكثير من المحاصيل، علما أن دول حوض النيل كانت في وقت ما تمتلك القدرة لتكون سلة الغذاء في العالم.

زراعة %60 من مستهدفات محصول قطن 2022

نشرت جريدة المال أن المساحات المزروعة بالقطن ارتفعت إلى قرابة 247.5 ألف فدان، وذلك منذ بداية موسم الزراعة بمارس حتى 29 مايو الحالي، لتسجل تلك المساحات قرابة %60 من المستهدف زراعته خلال العام الحالي، والمقدر بـ412 ألف فدان. قال محمد خضر، رئيس الهيئة العامة للتحكيم واختبارات القطن، لـ«المال»، إن عمليات زراعة القطن التي بدأت في مارس الماضي مستمرة حتى 20 يونيو المقبل.

مصر تعلن إسناد 8 مناطق للبحث عن الذهب بالصحراء الشرقية إلى 4 شركات

نشرت جريدة المال أن الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية أعلنت نتيجة المزايدة العالمية للبحث عن الذهب والمعادن بالصحراء الشرقية لعام 2020 في جولتها الثانية. وأوضحت الهيئة في بيان أنه تم اسناد 8 مناطق الى 4 شركات انجليزية وكندية ومصرية. وتمثل نتيجة الجولة الثانية من المزايدة نجاحاً في جذب استثمارات جديدة بالرغم من التحديات العالمية المتلاحقة المتمثلة في جائحة كورونا ثم الازمة الروسية الأوكرانية بما لهما من تداعيات سلبية على الاقتصاد العالمي وضخ الاستثمارات، وامتداداً لما تحقق في الجولة الأولى بالمزايدة التي تم خلالها اسناد 82 منطقة بالصحراء الشرقية الى 11 شركة مصرية وعالمية.

تحديث الصناعة: الحكومة حريصة على توطين التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي

نشر اليوم السابع ان المهندس محمد عبد الكريم المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة شارك بفعاليات جلسة “الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا الرقمنة والبرمجيات” والتي عقدت في اطار فعاليات اليوم الثاني لمؤتمر مصر تستطيع بالصناعة.  وقال عبد الكريم إن الحكومة حريصة على النهوض بالصناعة المصرية وذلك من خلال توطين التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، لافتا الي ان الدولة بذلت جهود كبيرة خلال السنوات الماضية لإرساء بنية تحتية قوية تخدم كافة القطاعات وفي مقدمتها قطاع الصناعة باعتباره قاطرة التنمية الاقتصادية.  واوضح ان الحكومة تركز حاليا علي زيادة المشروعات الصغيرة، واستخدام التكنولوجيا الحديثة وتوطين التصنيع المحلي، والاندماج في سلاسل الإمداد عن طريق إقامة الشراكات المحلية والدولية مع شركاء النجاح، لافتا الي الجهود التي تقوم بها وزارة التجارة والصناعة حالياً للوصول بالصادرات المصرية السلعية لـ 100 مليار دولار باعتبار ذلك اهم المؤشرات على نمو الصناعة المحلية.

الحكومة توافق على مشروع توليد الكهرباء من الرياح لتحالف أوراسكوم

نشر أموال الغد أن مجلس الوزراء أصدر عدد من القرارات خلال اجتماعه الاسبوعي منها وافقت الحكومة على الحوافز المطلوبة للبدء في تنفيذ مشروع إضافي من جانب تحالف (انجي – تويوتا – أوراسكوم) لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح ، بنظام BOO ، بقدرة ٥٠٠ ميجاوات بمنطقة خليج السويس، ضمن خطة الدولة للتوسع في مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة.

مساعد وزيرة التخطيط: «حياة كريمة» أول مشروع يستفيد منه 60% من سكان مصر

نشرت جريدة الأهرام   أن جميل حلمي، مساعد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية لشئون متابعة خطة التنمية المستدامة، قال إنه عندما تم إطلاق استراتيجية التنمية المستدامة في مصر كان هناك اهتمام كبير بالبعد الاقتصادي؛ والاجتماعي والبيئي، وكان من المهم في البعد البيئي أن يكون هناك توجه ومعايير واضحة يمكن تحقيقها، مشيرًا إلى إطلاق دليل لمعايير الاستدامة البيئية للمرة الأولى والذي يستهدف زيادة الاستثمارات العامة الخضراء والتي كانت 15% خلال 2019 لتصبح 30%. وأضاف حلمي خلال مشاركته بالاجتماعات السنوية للبنك الإسلامي للتنمية، أن جميع الدول في العالم بدأت تهتم بالنواحي البيئية، والتي ترتبط في مصر أيضًا بمبادرة حياة كريمة التي تهدف إلى خفض معدلات الفقر، لافتًا إلى تأكيد جهاز الإحصاء تأثير المبادرة على خفض معدلات الفقر بنحو 11 نقطة مئوية وفى عامين في 375 قرية نجحت الدولة في تقليل معدلات الفقر كنتائج إيجابية لمرحلة تمهيدية لتطوير جميع الريف المصري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى