شركات وأسواق

“جازبروم” تعلق إمدادات الغاز للهولندية “جاس تيرا” بعدما رفضت الدفع بالروبل

قطاع الطاقة:

“جازبروم” تعلق إمدادات الغاز للهولندية “جاس تيرا” بعدما رفضت الدفع بالروبل

 نقلت صحيفة (Deutsche welle) أن الروسية “جازبروم” قررت وقف إمدادات الغاز لشركة الطاقة الهولندية المملوكة جزئيًا للدولة “جاس تيرا” الثلاثاء، بعدما رفضت الدفع بالروبل. 

وأوضحت “جاس تيرا” أمس أنه ردًا على قرارها برفض الدفع بالروبل، أعلنت “جازبروم” وقف الإمدادات اعتبارًا من الحادي والثلاثين من مايو 2022. 

“ريستاد”: الاستثمار العالمي في إنتاج النفط والغاز قد يقفز 20% هذا العام

وفقًا لموقع (Yahoo finance)، تتوقع شركة الأبحاث النرويجية “ريستاد إنرجي” ارتفاع الاستثمار العالمي في النفط والغاز بنسبة 20% هذا العام، بدعم من زيادة الأسعار وتدفق الأموال الضخمة إلى مشروعات في البرازيل، وغيانا، وغرب إفريقيا، وأستراليا. 

وعلى مستوى العالم، تأتي أكبر زيادة في الاستثمار في دول مثل غيانا حيث شهدت “إكسون موبيل” سلسلة من الاكتشافات الكبرى على مدى السنوات السبع الماضية. 

قطاع السيارات:

تراجع إنتاج السيارات لثماني شركات يابانية خلال أبريل

نقلت صحيفة (Business standard) أن الإنتاج العالمي لثماني شركات صناعة سيارات يابانية انخفض خلال أبريل بنسبة مجمعة بنسبة 21٪ عن نفس الشهر من العام الماضي عند 1.63 مليون سيارة، مع تراجع الإنتاج بسبب إغلاق كورونا في الصين. وسجلت شركة “هوندا” أكبر انخفاض سنوي خلال أبريل يليها تويوتا، ونيسان، وميتسوبيشي، وسوزوكي.

قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

“آبل” قد تقدم ميزة جديدة في نظام “آي أو إس 16”

نقلًا عن صحيفة (India today)، تعتزم “آبل” تقديم تحديثات مهمة من خلال تحديث نظام تشغيل “آي أو إس 16” لأجهزة آيفون منها ميزة “العرض الدائم” وذلك خلال المؤتمر السنوي للمطورين 

وتُتيح ميزة “العرض الدائم” عرض معلومات مثل الوقت والتاريخ والإشعارات عندما تكون الشاشة مغلقة دون الحاجة إلى تنشيط الشاشة بالكامل، وهذه الميزة متاحة لدى العديد من الهواتف العاملة بنظام أندرويد.  

قطاع الأعمال:

تراجع عدد الشركات الناشئة في كوريا الجنوبية خلال الربع الأول

نقلت صحيفة (The Korea Herald) أن عدد الشركات الناشئة في كوريا الجنوبية انخفض بنسبة 3.4٪ في الربع الأول من العام، حيث تم تشييد ما مجموعه 348،732 شركة ناشئة في الفترة من يناير إلى مارس، مقارنة بـ 360،846 في العام السابق، وفقًا لبيانات وزارة الشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة.

القطاع المصرفي:

مصرف “سبيربنك” الروسي يؤكد أنه “يعمل بشكل طبيعي” رغم استبعاده عن نظام سويفت

وفقًا لوكالة (Reuters)، أكد مصرف “سبيربنك” الروسي أن استبعاده عن نظام سويفت للتحويلات المالية الدولية بناء على قرار الاتحاد الأوروبي، سيكون له تأثير محدود، إذ إن المجموعة سبق أن تعرّضت لعقوبات أخرى منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا وأضاف مسؤولي البنك الروسي أن “الإقصاء من نظام سويفت لا يغيّر شيئًا في الوضع بالنسبة للمدفوعات الدولية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى