الاقتصاد المصري

الإحصاء: 22.2 % زيادة في صادرات مصر إلى التجمعات الدولية

الإحصاء: 22.2 % زيادة في صادرات مصر إلى التجمعات الدولية

نشرت جريدة الوفد أن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أكد ان إجمالي قيمة صادرات مصر إلى التجمعات الدولية التي تتضمن مصر وتضم تجمع الإسكوا ، تجمع دول الساحل والصحراء ، تجمع الكوميسا ، مجموعة الخمس عشرة، منطقة التجارة الحرة العربية، مجموعة الثمانية الإسلامية النامية نحو 35.4 مليار دولار عام 2021 مقابل 28.9 مليار دولار عام 2020 بنسبة زيادة قدرها 22.2٪. واشار الجهاز إلى ان صادرات مصر إلى منطقة التجارة الحرة العربية جاءت في المرتبة الأولى حيث بلغت قيمتها 10.7 مليار دولار عام 2021 مقابل 10.1 مليار دولار عام 2020 بنسبة زيادة قدرها 6.1 ٪، يليها تجمع الإسكوا حيث بلغ إجمالي قيمة الصادرات 8.4 مليار دولار عام 2021 مقابل 8.1 مليار دولار عام 2020 بنسبة زيادة قدرها 3.5٪. وجاءت في المرتبة الأخيرة مجموعة الكوميسا حيث بلغ إجمالي قيمة الصادرات 3.1 مليار دولار عام 2021 مقابل 2.3 مليار دولار عام 2020 بنسبة زيادة قدرها 30.9 ٪.

متحدث الوزراء: زيادة الاستثمارات الإماراتية بقطاع الطاقة والتصنيع الغذائي في الفترة المقبلة

نشرت جريدة الشروق أن السفير نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، قال إن الهدف الأساسي من زيارة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، للإمارات هو حضور توقيع الإطار التعهدي ووثيقة التعاون لمبادرة تنمية صناعية تكاملية بين الدول الثلاث مصر والإمارات والأردن. وأضاف سعد، أن رئيس الوزراء على هامش الزيارة، اجتمع بوفد مكون من كبرى الشركات الإماراتية التي تعمل في مصر، مشيرًا إلى أنه ضم رؤساء وممثلي 25 شركة كبرى. وأوضح أن «مدبولي» استمع إلى خططهم للتوسع في مصر الفترة المقبلة، قائلًا إنه «كان حديثًا إيجابيًا يشيد بما اتخذته الحكومة المصرية من إجراءات؛ لتحسين مناخ الاستثمار، وما اتخذ من قرارات اقتصادية وخطط أعلن عنها رئيس الوزراء في المؤتمر الصحفي العالمي». وأشار متحدث الوزراء، إلى أن «المستثمرين الإماراتيين أكفاء ولا يضعون أمولاهم إلا في موضع ثقة»، لافتًا إلى أن إعلان زيادة الاستثمارات الإماراتية في مصر خلال الـ 5 سنوات المقبلة؛ لترتفع من 25 مليار دولار إلى 35 مليارًا، دليل على أن الاقتصاد المصري واعد والمناخ الاستثماري مشجع.

الأول من نوعه.. مصر تطلق مشروع “نحو التنمية الخضراء لقطاع السياحة”

نشر موقع مباشر مصر أن ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة المصرية، وخالد العناني، وزير السياحة والآثار، أطلقا مشروع ” نحو التنمية الخضراء  لقطاع السياحة”، وذلك بحضور أليساندرو فراكاسيتي، الممثل الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر. وأفاد بيان صحفي، أن المشروع يعد الأول من نوعه في مصر والذي يهدف إلى تحسين أداء واستدامة السياحة بما يتماشى مع استراتيجية مصر 2030، كما يعد أيضاً ضمن استعدادات مصر لاستضافة مؤتمر المناخCOP 27، المزمع عقده نوفمبر القادم بمدينة شرم الشيخ. ويتضمن المشروع، دمج التنوع البيولوجي بالسياحة في مصر التابع للوزارة والذي ينفذ من خلال جهاز شئون البيئة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) بتمويل من مرفق البيئة العالمية (GEF)، وكذلك ضمن مبادرة الرئاسية للوعي البيئي” اتحضر للأخضر” وبالتعاون مع وزارة السياحة والآثار وعدد من الوزارات والمحافظات المعنية. وقد تم استعراض خمس مخرجات رئيسية للمشروع لتحقيق التنمية الخضراء والصديقة للبيئة في القطاع السياحي والتي تشمل إعداد الدليل الارشادي لأفضل الممارسات الصديقة للبيئة بالقطاع الفندقي للمساعدة في زيادة تطبيق تدابير بيئية يسهل تطبيقها وتضمن الوفر للقائمين على الإدارة.

اليوم.. انطلاق البعثة التجارية المصرية إلى الأردن لزيادة الصادرات

نشر اليوم السابع أن فعاليات البعثة التجارية المصرية تنطلق اليوم  29 مايو 2022 في الأردن، وذلك بمشاركة 9 شركات بقطاع الطباعة والتغليف و47 شركة بالصناعات الغذائية بالتعاون مع المجلس التصديرى للصناعات الغذائية ونقابة تجار المواد الغذائية في الأردن وشركة كونسبت وغرفة تجارة عمان والتمثيل التجاري، وذلك في إطار خطة ورؤية المجلس للنهوض بصادرات القطاع وتعريف الأسواق الخارجية بالقطاع ومنتجاته وإيجاد وسائل وسبل جديدة لزيادة الصادرات. وقال المهندس نديم إلياس رئيس المجلس التصديرى للطباعة والتغليف، إن البعثة المرتقبة أحد الأنشطة الخارجية التي ينظمها المجلس بهدف تعريف المستوردين والتجار من دول الأردن والعراق وسوريا وفلسطين بمنتجات القطاع التي تشهد تطور كبير مما يجعلها مؤهلة للتواجد في أكبر الأسواق العالمية. وأضاف رئيس المجلس التصديرى أن المجلس التصديرى يسعى إلى التواجد في كافة المحافل الدولية والعربية المتخصصة في قطاع الطباعة والتغليف والمصنفات الفنية، وذلك بهدف الاستمرار في تحقيق أداء متميز لصادرات القطاع والتي تشهد طفرة كبيرة في الربع الأول من 2022 حيث سجلت الصادرات ارتفاع بنسبة 62%.

نائب وزيرة التخطيط: عرض مؤشر تنافسية المحافظات على القيادة السياسية تمهيدا لإطلاقه الشهر المقبل

نشرت جريدة المال أن الدكتور أحمد كمالي، نائب وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية كشف عن الانتهاء من الملامح الرئيسية لمؤشر تنافسية المحافظات وعرضه على القيادة السياسية لإبداء الملاحظات النهائية، متوقعا إطلاقه الشهر المقبل على أقصى تقدير، موضحا أنه مؤشر خاص لكل محافظة لحساب التنافسية. وأضاف أن مؤشر تنافسية المحافظات تم إعداده لتحديد الوضع التنافسي لكل محافظة، بما يؤدى إلى نوع من المنافسة الإيجابية بين المحافظات وتحسين أوضاعها، مما يسهم في توفير بيئة مناسبة لجذب الاستثمارات، وزيادة الإنتاجية، مشددا على أهمية توطين أهداف التنمية المستدامة وتشجيع الاستثمار في كل محافظة على حدة، وفقا للموارد التي تتميز بها. يذكر أن «التخطيط» تعمل على إطلاق أول مؤشر لتنافسية المحافظات بالتعاون مع مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء والمجلس الوطني المصري للتنافسية، والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، بعدما كشف التعداد الاقتصادي الأخير (2018-2017) عن اختلال توزيع الاستثمارات بين المحافظات قياسا على عدد السكان والتركيز على المحافظات الحضرية (القاهرة والإسكندرية).

محلل اقتصادي إماراتي: سنضخ المزيد من الاستثمارات بمصر الفترة المقبلة

نشرت جريدة الوطن أن نايل الجوابرة المحلل الاقتصادي الإماراتي، قال إن التعاون الاقتصادي والسياسي والاجتماعي بين مصر والإمارات مرتبط بجميع المجالات، والشراكة الصناعية المتكاملة لتنمية الاقتصاد المستدام ما يدعم ذلك التنويع الاقتصادي. وأضاف «الجوابرة»، أن رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي عقد لقاء مع كبار المستثمرين في الإمارات خلال زيارته لأبو ظبي بهدف زيادة الاستثمارات. وأشار إلى أن مصر تلعب دورا كبيرا في المنطقة العربية في السياسة والاقتصاد، بخاصة في ظل الأوضاع الجيوسياسية الضاغطة في التنويع الاقتصاد، بعد الدعم الكبير للقمح في مصر والذي يعد داعما كبيرا للسلة الغذائية للوطن العربي بالمستقبل. وأكد أن مصر تعتمد على قوائم اقتصادية قوية بسبب وجود عمالة قوية داخلها، وهذا يعتمد على شكل كبير على تنويع الاقتصاد والصناعات، لافتا إلى أن مصر والإمارات يجمعهما الآن تكامل سياسي واقتصادي، بخاصة الاقتصاد المستدام المعتمد على الطاقة المتجددة هذا النوع يعتمد عليها الدول المتقدمة بوجود مصادر طاقة جديدة في جميع أنحاء العالم خاصة بعد ارتفاع أسعار النفط.

«الرقابة المالية»: 370 مليار جنيه تمويلات قدمتها الجهات المالية غير المصرفية

نشر أموال الغد أن فعاليات الجلسة النقاشية للحوار المجتمعي حول المرحلة الثانية من الاستراتيجية الشاملة لتطوير الأنشطة المالية غير المصرفية (2026-2022) تنطلق الاثنين المقبل. وتستعرض الهيئة خلال جلسة النقاش متابعة التغيرات العالمية والاقتصادية، ورصد لما أصبحت عليه الآن التكنولوجيا المالية “FinTech” كواحدة من أهم العناصر الأساسية على المستوى العالمي في تطوير أدوات المعاملات المالية، ودعم الممارسات الابتكارية في مجال التكنولوجيا والتي تساعد في تعزيز كفاءة الأسواق والأنظمة المالية، بما يسهم في الارتقاء بعمل القطاع المالي ومكانته وتحقيق الشمول المالي؛ وما ترتب على ذلك التطور السريع من الحاجة وبشكل قاطع لإتباع أساليب تضمن توظيف ثورة التكنولوجيا المالية لصالح المجتمع والاقتصاد مع مراعاة حماية المستثمرين والحفاظ على استقرار النظام المالي.

شريفة شريف: التقنيات الرقمية تحسن أداء الاقتصاد وتعزز النمو والإنتاجية

 نشرت جريدة الأهرام أن الدكتورة شريفة شريف، المدير التنفيذي للمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة قالت إن الاستثمار في التحول الرقمي لطالما كان مجزيًا، مشيرة إلى ضرورة الحوكمة لتعزيز النمو الاقتصادي، وأنه من الأهمية الإقرار بأن تحقيق نمو اقتصادي فعال وشامل يتطلب مؤسسة وعمليات سياسية قوية لضمان نهج حكومي كامل وبيئة متماسكة للعمل الجماعي. جاء ذلك خلال مشاركتها في المؤتمر الذي عقدته شركة جوجل مصر للإعلان عن نتائج تقرير “تأثير جوجل الاقتصادي في مصر” وذلك بحلقة نقاشية بعنوان “كيف يمكن للتحول الرقمي أن يغذي الاقتصاديات”. أوضحت شريف أن التقنيات الرقمية تقدمت بسرعة أكبر من أي ابتكار في تاريخنا ، وأظهرت إمكانات لمساعدة الأفراد والشركات على مواجهة جائحة COVID-19 والتعافي منه، لافتة إلى أن التقنيات الرقمية أداة مهمة لتعزيز النمو الأكثر شمولاً واستدامة من خلال تحسين الأداء الاقتصادي،، وقيادة الابتكار والإنتاجية والمنافسة، وتعزيز خلق فرص العمل واستمرارية الأعمال، مؤكدة أنه من منظور الحوكمة؛ لا تعد التقنيات الرقمية محركًا استراتيجيًا لتحسين كفاءة القطاع العام فحسب، بل يمكنها أيضًا دعم فعالية السياسات وإنشاء حكومات أكثر انفتاحًا وشفافية وابتكارًا وتشاركية وجديرة بالثقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى