الاقتصاد الدولي

الذهب في طريقه لأول ارتفاع في 5 أسابيع مع تراجع قوة الدولار

الذهب في طريقه لأول ارتفاع في 5 أسابيع مع تراجع قوة الدولار

قالت صحيفة (AAwsat)، أنه ارتفعت أسعار الذهب، (الجمعة)، في طريقها لتحقيق أول مكاسب أسبوعية لها منذ منتصف أبريل، إذ أدى تراجع الدولار من أعلى مستوياته في عقدين والمخاوف المتزايدة بشأن النمو الاقتصادي الأميركي إلى إحياء الطلب على سبائك الملاذ الآمن.

بايدن: الاقتصاد الأميركي سينمو بنسبة أكبر من اقتصاد الصين لأول مرة منذ عقود

قال الرئيس الأميركي إن الاقتصاد الأميركي سينمو بنسبة أكبر من اقتصاد الصين لأول مرة منذ عقود، مؤكدا أن الاقتصاد في وضع جيد وسينمو بطريقة سريعة، جاء ذلك خلال لقاء بايدن بنظيره الكوري الجنوبي، اليوم السبت، في سيول للبحث في التحالف العسكري الثنائي، في ظل مخاوف من استئناف كوريا الشمالية التجارب النووية المعلّقة منذ خمس سنوات، بحسب ما أورده موقع (Al-Arabiya).

وكان بنك غولدمان ساكس خفض توقعاته للنمو الاقتصادي في الولايات المتحدة إلى 2.4% للعام الحالي و1.6% في العام المقبل، وذلك انخفاضاً من 2.6% و2.2% على التوالي في توقعات سابقة، وتوقع فريق غولدمان الاقتصادي بقيادة يان هاتزيوس أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة بنسبة 2.4% هذا العام، انخفاضاً من 2.6%. كما خفضت تقديراتها لعام 2023 إلى 1.6% من 2.2%.

بغداد تلاحق شركات نفط كردستان لتوقيع عقود جديدة تنهي نفوذ أربيل

ذكرت صحيفة (Independentarabia)، أنه بدأت وزارة النفط العراقية في سلسلة خطوات لتطبيق قرار المحكمة الاتحادية الخاص بملف إدارة نفط إقليم كردستان وجعله من صلاحيات الحكومة العراقية حصراً بعد فشل الطرفين في التوصل إلى صيغة اتفاق ينهي الأزمة المستمرة منذ أكثر من عقد، وأقرت الوزارة في الثامن من مايو الحالي بفشل كل جولات التفاوض مع إقليم كردستان للتوصل إلى آليات لتطبيق قرار المحكمة الاتحادية العليا بشأن ملف الطاقة في الإقليم، لتتحدث عن حلول أخرى لم تكشف عنها لتطبيق القرار الذي ينص على إدارته من قبل الحكومة المركزية.

روسيا تنفذ تهديدها.. وتعاقب فنلندا بأحدث طريقة

أعلنت شركة تشغيل أنظمة الغاز الفنلندية إن شركة غازبروم الروسية أوقفت، السبت، صادرات الغاز إلى فنلندا المجاورة، في أحدث تصعيد لنزاع مع الدول الغربية حول طريقة سداد مدفوعات الطاقة، وقالت شركة غازغريد فينلاند في بيان: “واردات الغاز عبر نقطة دخول إيماترا توقفت”.

ووفقاً لموقع (Skynewsarabia)، فإن إيماترا هي نقطة دخول الغاز الروسي إلى فنلندا، وكانت شركة غازوم الفنلندية لبيع الغاز بالجملة المملوكة للدولة قد قالت، الجمعة، إن غازبروم الروسية نبهت إلى توقف التدفقات اعتبارا من صباح السبت.

«وول ستريت» تدخل مرحلة «السوق الهابطة» وسط تراجع المؤشرات

شهدت جلسة “وول ستريت”، الجمعة 20 مايو (أيار) دخول مؤشر “ستاندرد آند بورز 500” الذي يقيس أكبر 500 شركة مدرجة في البورصات الأميركية، في مرحلة “السوق الهابطة”، وذلك بعد هبوطه بنسبة 20 في المئة، وذلك من أعلى إغلاق قياسي وصله في 3 يناير (كانون الثاني) الماضي، بحسب ما نشرته صحيفة (Independentarabia).

ودخل المستثمرون في حالة من الهلع في جلسة الجمعة، حيث شهدت تذبذباً حاداً بين الهبوط القوي خلال الجلسة ثم الاستقرار، ويكشف هذا التذبذب عمق الأزمة في “وول ستريت”، وعدم اليقين الذي تعيشه الأسواق في ظل التضخم المرتفع والسياسة المتشددة للاحتياطي الفيدرالي.

رغم توقعات انهياره.. كيف قلب الروبل الروسي الطاولة؟

ذكر موقع (Skynewsarabia)، أنه تمضي العملة الروسية، الروبل، عكس ما كان متوقعا، في تسجيل المكاسب أمام العملتين الأميركية والأوروبية، الدولار واليورو، رغم العقوبات الغربية المفروضة على روسيا على وقع الأزمة الأوكرانية، وتطورها لحرب بين موسكو وكييف منذ 24 فبراير الماضي.

حيث سجل الروبل الروسي هذا الأسبوع مستويين قياسيين، بتراجع سعر صرف الدولار، إلى ما دون مستوى 57 روبلا، للمرة الأولى منذ شهر أبريل من العام 2018، فيما انخفض سعر صرف اليورو إلى ما دون مستوى 60 روبلا للمرة لأول مرة منذ شهر أبريل من العام 2017، ويأتي هذا الصعود اللافت للروبل، بعد أن كان قد تراجع بعيد اندلاع الحرب في شهر مارس الماضي إلى مستويات تاريخية، قاربت عتبة 150 روبلا للدولار الواحد.

ارتفاع أسعار القمح.. هل تطرق أزمة الخبز باب المغرب؟

قال موقع (Skynewsarabia)، أنه في الوقت الذي طمأن فيه المتحدث باسم الحكومة المغاربة حول مخزون القمح، تبادرت إلى الأذهان تساؤلات حول استقرار سعر الخبز، الذي يرافق معظم الأطباق المغربية، على موائد الأغنياء كما الفقراء، وما زاد من توجس شرائح واسعة من المغاربة، هو تزامُن إعلان الهند تعليق صادراتها من الحبوب مع الجفاف الذي هوى بالمحصول المغربي إلى حوالي 32 مليون قنطار برسم الموسم الفلاحي 2022/2021.

وبحسب وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، فإن الانخفاض يقدر بنسبة 69 في المئة مقارنة بالموسم السابق الذي سجل إنتاجا من بين الإنتاجات القياسية، وأوضحت الوزارة أن هذا الإنتاج تم الحصول عليه من خلال مساحة مزروعة بلغت 3.6 مليون هكتار من الحبوب برسم هذا الموسم.

الاحتياطيات الأجنبية لتركيا تسجل أكبر تراجع في أسبوع هذا العام

سجلت احتياطيات تركيا بالعملات الأجنبية أكبر انخفاض لها هذا العام، خلال الأسبوع المنتهي في 13 مايو، وذلك بـ 4 مليارات و800 مليون دولار، وبذلك تراجعت الاحتياطيات التركية بالعملات الأجنبية باستثناء احتياطيات الذهب، إلى أدنى مستوى لها في 10 أشهر، عند 61 مليارا و200 مليون دولار، بحسب ما أورده موقع (Al-Arabiya).

يشار إلى أنه حتى مع تدخل البنوك الحكومية التركية من حين لآخر في أسواق الصرف الأجنبي، إلا أن الليرة التركية هي الأسوأ أداء هذا العام في الأسواق الناشئة مقابل الدولار، بخسارة تزيد عن 16%، ويأتي ذلك على خلفية الطلب القوي على الدولار من قبل الشركات التركية التي تحاول عزل نفسها عن التضخم.

لاتفيا تعلن وقف شراء الكهرباء من روسيا اعتباراً من اليوم

أعلنت لاتفيا وقف شراء الكهرباء من روسيا اعتبارا من اليوم الأحد مع تصاعد التوتر بين روسيا ودول الاتحاد الأوروبي في أعقاب الحرب التي شنتها روسيا على أوكرانيا في 24 فبراير الماضي، ولن تتمكن شركة كهرباء روسية من إمداد إستونيا بالكهرباء اعتبارًا من يوم الأحد، وكان لدى الشركة بضع عشرات من العملاء التجاريين، وانخفضت مبيعات الكهرباء من روسيا إلى لاتفيا وليتوانيا من 1300 ميغاواط إلى 300 ميغاواط، وذلك وفقاً لما نشره موقع (Al-Arabiya).

رغم التراجع والتضارب العنيف في البيانات… الاقتصاد الروسي لا يزال صامداً

صرحت صحيفة (AAwsat)، بأنه منذ بدأت رحلة الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير (شباط) الماضي، وما تبعها من عقوبات غربية لضرب مفاصل الاقتصاد الروسي، تبدو الصورة ضبابية للغاية حول الوضع في أكبر دول العالم مساحة، والاقتصاد الحادي عشر عالمياً بما يعادل 1.829 تريليون دولار في 2022 بحسب تقديرات صندوق النقد الدولي.

وبينما أشارت تقديرات وزارة التنمية الاقتصادية الروسية «الرسمية»، يوم الأربعاء، إلى انكماش الناتج المحلي الإجمالي، بنسبة 7.8 في المائة في 2022، وهو معدل أفضل من توقعات «البنك المركزي» بانكماش يتراوح بين 8 و10 في المائة، وكانت الوزارة قد قالت في وقت سابق إنها تتوقع انكماشا بأكثر من 12 في المائة، وهو ما كان من شأنه أن يصبح أكبر انكماش منذ انهيار الاتحاد السوفياتي، وقال المستشار الرئاسي الروسي يوم الخميس إن الاقتصاد سينكمش بما لا يزيد على خمسة في المائة هذا العام، مؤكداً كذلك أن التضخم في روسيا لن يتجاوز 15 في المائة بحلول نهاية العام.

انطلاق أعمال منتدى دافوس العالمي حضورياً… وتداعيات الحرب تلقي بظلالها

أفادت صحيفة (AAwsat)، بأنه تنطلق أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي «دافوس» اليوم الأحد، تحت عنوان «التاريخ يقف عند نقطة تحول: السياسات الحكومية وإستراتيجيات الأعمال» بسويسرا، والذي يستمر حتى الخميس المقبل، وذلك حضوريا بمشاركة نحو 2500 من القادة والخبراء من جميع أنحاء العالم، بعد تخفيف الحكومات الإجراءات الاحترازية الخاصة بوباء كورونا.

يأتي انطلاق فعاليات المنتدى يوم الاثنين، بعد عامين من تعليقه حضوريا بسبب جائحة كورونا، بينما الحرب الأوكرانية المستمرة حتى الآن، تلقي بظلالها على الاقتصاد العالمي، وهو ما يعطي المناقشات الجماعية والثنائية زخما خلال نسخة المنتدى هذا العام، والتي من المتوقع أن تأخذ في الحسبان تأثير موجة التضخم التي تضرب معظم دول العالم، وكيفية مواجهتها.

برلين ترفض تمديد تعليق العمل بقواعد عجز الميزانية لمنطقة اليورو

قال وزير مالية ألمانيا، إنه لا يرى حاجة لتمديد تعليق العمل بقواعد عجز الميزانية لدول منطقة اليورو والاتحاد الأوروبي في العام المقبل بسبب الحرب الروسية ضد أوكرانيا، مضيفاً أن التداعيات الاقتصادية للغزو ليست سبباً لتمديد تعليق العمل بهذه القواعد.

ووفقاً لصحيفة (AAwsat)، فإنه كان الاتحاد الأوروبي قد علق العمل بقواعد عجز الميزانية والتي تلزم الدول الأعضاء في منطقة العملة الأوروبية الموحدة بألا يتجاوز العجز في ميزانيتها 3 في المائة من إجمالي الناتج المحلي والدين العام 60 في المائة من إجمالي الناتج المحلي، منذ 2020 بسبب جائحة فيروس «كورونا» المستجد وتداعياتها الاقتصادية 

المركزي الأوروبي قد يرفع الفائدة للمرة الأولى منذ عقد

ذكر موقع (Skynewsarabia)، أنه توقعت رئيسة البنك المركزي الأوروبي الاثنين أن ينهي البنك العمل على الأرجح بنظام الفائدة السلبية بحلول أيلول/سبتمبر، في الوقت الذي تشهد منطقة اليورو ارتفاعًا في معدلات التضخم، وكتبت في تدوينة نشرت على موقع البنك المركزي الأوروبي “من المرجح أن نكون في وضع يسمح لنا بالخروج من معدلات الفائدة السلبية بنهاية الربع الثالث”.

وأضافت أن نهاية برنامج شراء السندات التحفيزي للبنك “في وقت مبكر جدا من الربع الثالث” سيمهد الطريق “لرفع معدل الفائدة في اجتماعنا في تموز/يوليو”، وستكون تلك الزيادة هي الأولى التي يقوم بها البنك المركزي الأوروبي منذ أكثر من عقد، وسترفع معدلات الفائدة من مستوياتها الحالية المنخفضة تاريخياً، وتشمل هذه نسبة ناقص 0,5 على الودائع والتي تفرض رسومًا على البنوك لقاء إيداع أموالها الزائدة في البنك المركزي الأوروبي.

الذهب يرتفع والدولار يتراجع

زادت أسعار الذهب، اليوم (الاثنين)، لأعلى مستوى في أكثر من أسبوع مستفيدة من تراجع الدولار، على الرغم من أن ارتفاع عائدات سندات الخزانة الأميركية حد من مكاسب المعدن الأصفر المقوم بالدولار، وذلك وفقاً لصحيفة (AAwsat).

بوتن يقر بـ«شبح أزمة الغذاء».. وينفي مسؤولية روسيا عنها

قال الكرملين، يوم الاثنين، إن الرئيس الروسي يتفق مع منظمة الأمم المتحدة بشأن خطر حصول مجاعة في العالم بسبب الاضطرابات في إمدادات الغذاء، لكن موسكو اعتبرت نفسها غير مسؤولة عن هذا “الارتباك”، وأضاف الكرملين، أن روسيا ليست مسؤولة عن تعطل الإمدادات الغذائية بل الجهات التي فرضت عقوبات عليها، في إشارة إلى الدول التي اتخذت إجراءات ضد موسكو بعد بدئها عمليات عسكرية بأوكرانيا المجاورة في 24 من فبراير الماضي، وأشارت الرئاسة الروسية، إلى أنها لا تعرقل تصدير الحبوب عبر بولندا، في إشارة إلى المنفذ المتبقي أمام أوكرانيا، بعدما سيطرت موسكو على موانئ جنوب البلاد، وذلك بحسب ما أورده موقع (Skynewsarabia).

تهاوي الدينار التونسي أمام الدولار يزيد أزمة المعيشة

قالت صحيفة (Independentarabia)، أنه بدأ معظم التونسيين، في الأشهر الأخيرة، يلمسون تأثير تدني العملة الرئيسة (الدينار) أمام بقية العملات، وبخاصة الدولار من خلال الارتفاع الكبير للأسعار في معظم المواد، ولا سيما المنتجات الاستهلاكية والأساسية. ويدرك التونسيون أن قيمة الدينار تعرف انحداراً كبيراً بإنصاتهم المتواصل بتمعن لمختلف التحاليل الاقتصادية ومتابعتهم الشأن المالي للبلاد الذي أضحى شغلهم الشاغل.

ويشهد الدينار التونسي تراجعاً قياسياً أمام الدولار، إذ جاء على الموقع الرسمي للبنك المركزي التونسي أن دولاراً واحداً كان يعادل بتاريخ 19 مايو 2022 قيمة ثلاثة دنانير و128 مليماً في أعلى مستوى له، بينما كان يساوي في الفترة نفسها من السنة الماضية تقريباً دينارين و761 مليماً، والمؤلم في المسألة أن أهم واردات تونس تتم بالدولار باستيراد القمح والنفط والمواد الأولية.

علاج اللحظات الأخيرة… خطة للتعافي المالي في لبنان

ذكرت صحيفة (Independentarabia)، في اللحظات الأخيرة من حياة الحكومة اللبنانية، أقر مجلس الوزراء ما اصطلح على تسميته “خطة التعافي المالي والاقتصادي”، والتي تقوم بالأساس على شطب جزء كبير من التزامات الدولة تجاه المصارف التجارية بالعملات الأجنبية، وصولاً إلى حل “المصارف غير القابلة للاستمرار” بحلول نوفمبر  2022.

كما جاءت الخطة على ذكر أفكار عامة وخطوط عريضة ووعود بالإصلاح في مجالات الكهرباء والإدارة العامة، كخطوة أساس من أجل التوصل إلى اتفاق نهائي مع صندوق النقد الدولي، بعد أن توصلت الجهتان اللبنانية والدولية إلى اتفاق مبدئي على مستوى الخبراء، والذي يتطلب إجراء إصلاحات حقيقية لينتقل إلى المرحلة النهائية، وإقرار القرض بقيمة تتراوح بين ثلاثة وأربعة مليارات دولار أميركي على أربع سنوات.

صندوق النقد الدولي يستبعد حدوث ركود عالمي

قالت مديرة صندوق النقد الدولي، اليوم الاثنين، إن تأزم الأوضاع المالية وارتفاع الدولار وتباطؤ اقتصاد الصين، كلها عوامل تؤثر على الاقتصاد العالمي، لكن صندوق النقد لا يتوقع ركودا عالميا، وصرحت بالقول: “كل هذه العوامل تجعل تخفيض التصنيفات أمراً وارداً، وبالنسبة لبعض الدول هناك خطر متزايد من الركود لكننا لا نتوقع ركودا عالميا”.

وبحسب موقع (Al-Arabiya)، فقد أدى الغزو الروسي لأوكرانيا والعقوبات التي فُرضت رداً على ذلك، إلى تعتيم التوقعات بالنسبة للاقتصاد العالمي، بعدما دفع أسعار الطاقة للارتفاع وتضررت سلاسل التوريد التي كانت تعاني بالفعل جراء الوباء.

«بايدن» يكشف عن شراكة اقتصادية مع 12 دولة

صرحت صحيفة (Independentarabia)، بأنه أطلق الرئيس الأميركي مبادرة تجارية مع 12 دولة من المحيطين الهندي والهادي، في أول جهد جاد له لتعزيز المشاركة الاقتصادية في المنطقة، ومساعدة الدول الأخرى في مقاومة الضغط الصيني، وكشف بايدن عن الإطار الاقتصادي لمنطقة المحيطين الهندي والهادي في طوكيو، الإثنين الـ 23 من مايو (أيار) بعد لقاء رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا خلال زيارته الأولى لآسيا كرئيس للولايات المتحدة. 

وقال مستشار الأمن القومي الأميركي، إن حلفاء مثل اليابان وأستراليا ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية سينضمون إلى الاتفاق، وكذلك الهند وسبع دول في جنوب شرقي آسيا. لافتاً إلى أن سنغافورة وماليزيا وإندونيسيا وفيتنام والفيليبين وتايلاند وبروناي ستنضم أيضاً إلى الإطار الاقتصادي الهندي والمحيط الهادي (IPEF)، الذي يضم دولاً تمثل 40 في المئة من الاقتصاد العالمي. وأضاف أن المحيطين الهندي والهادئ من المتوقع أن يكونا المحرك الأكبر للنمو العالمي لمدة 30 عاماً. 

50 اقتصاديا في دافوس: أزمة الغذاء ستتصاعد

صرحت صحيفة (Independentarabia) بما حذرته المديرة العاملة لصندوق النقد الدولي من أن الاقتصاد العالمي معرض لخطر أزمة الغذاء نتيجة لتعطل العرض غير المسبوق بسبب الحرب في أوكرانيا، وقالت للمنتدى الاقتصادي العالمي في “دافوس” إن “القلق العالمي في شأن الحصول على الغذاء بأسعار معقولة يضرب السقف”. وأضافت أن أسعار القمح والذرة والزيوت النباتية ارتفعت على مستوى العالم منذ أن تسبب الهجوم الروسي على أوكرانيا في تعطيل إنتاج ونقل المحاصيل الحيوية من المنطقة.

السوق السعودية تواصل تراجعها وسط تدني السيولة

قالت صحيفة (Independentarabia)، أنه واصل مؤشر الأسهم السعودية الرئيس إقفاله في المنطقة الحمراء، وأغلق يوم الإثنين 23 مايو (أيار)، منخفضاً 99.03 نقطة بنسبة 0.8 في المئة ليقفل عند مستوى 12235.91 نقطة، وبتداولات بلغت قيمتها 7.4 مليار ريال (1.97 مليار دولار)، وبلغت كمية الأسهم المتداولة 170 مليون سهم، تقاسمتها أكثر من 300 ألف صفقة، سجلت فيها أسهم 62 شركة ارتفاعاً في قيمتها، فيما أغلقت أسهم 139 أخرى على تراجع.

بعد القمح.. أزمة سكر تلوح في الأفق مع توجه أكبر منتج في العالم لتقييد الصادرات

قال مصدر حكومي إن الهند تخطط لتقييد صادرات السكر للمرة الأولى منذ ست سنوات، لمنع ارتفاع الأسعار المحلية، مما قد يحد من صادرات هذا الموسم عند عشرة ملايين طن، بحسب ما أورده موقع (Al-Arabiya). وتعد الهند أكبر منتج للسكر في العالم، وثاني أكبر مصدر له بعد البرازيل، وذكرت “رويترز” في مارس الماضي، أن الهند كانت تخطط للحد من صادرات السكر لحماية الأسعار المحلية، وضمان إمدادات ثابتة في السوق.

أزمات عنيفة تدفع الصين إلى وقف الحرب على عمالقة التكنولوجيا

ذكرت صحيفة (Independentarabia)، ان الصين تحاول رفع الروح المعنوية لصناعة التكنولوجيا الضخمة لديها بعد هجوم تنظيمي مؤلم أضعف بعضاً من أكبر أعمالها في وقت توقف فيه النمو الاقتصادي، وقد تباطأ النشاط الاقتصادي بشكل حاد خلال أبريل الماضي، بعد أن أدى توسيع عمليات الإغلاق للتصدي لفيروس كورونا إلى خسائر فادحة في الاستهلاك والإنتاج الصناعي والتوظيف ما زاد من المخاوف من انكماش الاقتصاد في الربع الثاني، وكان الاقتصاد الصيني في حالة بداية جيدة في عام 2022، مسجلاً نمواً بنسبة 4.8 في المئة خلال الربع الأول، لكن جهود السلطات الصينية للحد من أسوأ انتشار جديد لفيروس كورونا في عامين، وجهت ضربة قوية للنشاط منذ مارس الماضي.

الليرة اللبنانية تنهار.. والبنزين “يعادل الحد الأدنى للأجور”

سجلت الليرة اللبنانية الثلاثاء هبوطا تاريخيا غير مسبوق، الثلاثاء، حيث بيع الدولار الواحد بأكثر من 33 ألفا و700 ليرة، حسبما أفاد موقع (Skynewsarabia). ويتواصل هذا الهبوط بشكل متسارع منذ أكثر من أسبوع، ويتوقع أن يصل الدولار إلى 35 ألف ليرة خلال الساعات المقبلة، وانعكس هذا الهبوط على أسعار السلع والخدمات التي ارتفعت بشكل كبير في الأسواق، حيث تضاعف معظمها. كما سجلت أسعار الوقود من بنزين ومازوت وغاز أسعارا قياسية جديدة، حيث وصل سعر 20 لترا من البنزين إلى نحو 600 ألف ليرة، أي ما يعادل تقريبا الحد الأدنى للأجور في البلاد، فيما حلقت أسعار الغاز والمازوت.

العجز في ميزانية بريطانيا تراجع بأبريل

أظهرت بيانات نشرها مكتب الإحصاءات الوطنية في بريطانيا، اليوم (الثلاثاء)، أن العجز في الميزانية تراجع بأبريل الماضي على أساس سنوي، إلا أن مقداره مَثّل رابع أعلى مستوى على الإطلاق، وفقاً لما نشرته صحيفة (AAwsat). وتراجع صافي اقتراض القطاع العام، باستثناء البنوك، بـ 6. 5 مليار جنيه إسترليني إلى 6. 18 مليار جنيه إسترليني في أبريل. إلا أن هذا العجز يشكل رابع أعلى عجز منذ بدأت السجلات في 1993، كما جاء متجاوزا توقعات الخبراء بعجز عند 8. 17 مليار جنيه إسترليني. كما أظهرت البيانات أن إيرادات الحكومة المركزية ارتفعت بنسبة 5. 16%، فيما تراجع الإنفاق بنسبة 5. 4%. وبلغ صافي ديون القطاع العام، باستثناء بنوك القطاع العام، 7. 2347 مليار جنيه إسترليني عند نهاية أبريل، تمثل 7. 95% من الناتج المحلي الإجمالي.

«نوفاك»: حجم التبادل التجاري بين روسيا وإيران ازداد بنسبة عشرة بالمئة

صرح موقع  (Arabic.rt)، بما قاله نائب رئيس الوزراء الروسي، إن حجم التبادل التجاري بين روسيا وإيران، ازداد بنسبة 10٪ في الربع الماضي من هذا العام، وأضاف  خلال منتدى التجارة الإيراني الروسي: “وفقا لنتائج العام الماضي، زاد حجم التبادل التجاري بين الدولتين بنسبة 81٪ ، ووصل إلى أعلى مستوى له في السنوات الأخيرة – ما يقرب من 4 مليارات دولار”، وتابع القول: “هذا العام نشهد أيضا زيادة في حجم التبادل التجاري بين البلدين. في الربع الأول من هذه السنة أكثر من 10٪”.

دين تركيا الخارجي يبلغ رقما قياسيا

ذكر موقع  (Arabic.rt)، أنه حقق رصيد الدين الخارجي قصير الأجل في تركيا، رقما قياسيا جديدا بوصوله إلى 132.3 مليار دولار، ووفقا لبيانات البنك المركزي التركي، فقد ارتفع رصيد الدين الخارجي قصير الأجل بنسبة 9.9 في المائة في نهاية شهر مارس مقارنة بنهاية عام 2021، ليصل إلى 132.3 مليار دولار.

وبلغ رصيد الدين الخارجي قصير الأجل، المحسوب باستخدام بيانات الدين الخارجي ذات أجل استحقاق سنة أو أقل مستوى 181.4 مليار دولار. وبحسب هذه البيانات، تم تسجيل رقم قياسي جديد في رصيد الدين الخارجي، وفي مارس الماضي، ارتفع رصيد الدين الخارجي قصير الأجل للبنوك بنسبة 6.9 في المائة إلى 55.1 مليار دولار، في حين زاد رصيد الدين الخارجي قصير الأجل للقطاعات الأخرى بنسبة 10.8 في المائة إلى 47.3 مليار دولار.

وزير المالية العراقي: الاحتياطات ستتجاوز 90 مليار دولار نهاية العام الحالي

نشر موقع (Al-Arabiya)، ما قاله وزير المالية العراقي، إنه “من المتوقع أن يؤدي التعافي المستمر لأسعار النفط إلى زيادة الاحتياطات النقدية لدى البنك المركزي إلى أكثر من 90 مليار دولار بحلول نهاية العام 2022 وهو مستوى قياسي للعراق”.

وأضاف أن “التعافي في أسعار النفط والإدارة المالية الحكيمة، ساعد الاحتياطيات على أن تصبح 70 مليار دولار بحلول أبريل”، وأوضح الوزير أن “انخفاض قيمة الدينار العراقي مقابل الدولار الأميركي في ديسمبر 2020 أسهم في انخفاض الطلب على الدولار الأميركي، في حين أن الطلب الحالي على الدولار أعلى من الانخفاضات التي شوهدت في العام 2020 إلا أنه أقل بكثير من الفترة التي سبقت العام 2020”.

رئيس «منتدى دافوس»: قرار استبعاد روسيا صائب.. و70 مليون شخص مهددون بالفقر المدقع هذا العام

قال رئيس “منتدى دافوس”، إن اجتماع هذا العام «ينعقد على خلفية أزمات هي الأكثر خطورة وإثارة للقلق منذ عقود»، مشدداً على ضرورة العمل لمنع تحول التعافي الاقتصادي الضعيف عقب الجائحة إلى ركود، وذلك بحسب ما أوردته صحيفة (AAwsat).

ولفت إلى مؤشرات مقلقة في الصين والولايات المتحدة وأوروبا. وقال «تواجه الصين، وهي ثاني أكبر اقتصاد في العالم، نمواً أبطأ من المتوقع بسبب تفشي فيروس كورونا. في حين سجّلت المملكة المتحدة والولايات المتحدة أعلى معدلات تضخم منذ 40 عاماً». وتابع «هناك قلق عميق للغاية بشأن ارتفاع معدلات التضخم، والتحديات التي تواجه سلاسل الإمداد العالمية».

تأثير التضخم على سكان بريطانيا الأكثر فقراً يتضاعف تقريباً مقارنةً بالأغنياء

يعاني السكان الأكثر فقراً في المملكة المتحدة من زيادة بنسبة 14% في معدل التضخم الخاص بهم في وقت لاحق هذا العام، وهو ما يمثل ضعف التضخم الذي سوف يتعرض له الأغنياء في البلاد تقريباً، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.
وذكرت صحيفة (AAwsat)، أن هذا جاء في نتائج خلص إليها معهد الدراسات المالية، وهو ما يزيد الضغط على وزير الخزانة ريشي سوناك، لتقديم المزيد من المساعدات للأسر، ويعاني المستهلكون في المملكة المتحدة من ضغط قياسي على مستويات المعيشة بسبب ارتفاع التكاليف في الاقتصاد بالكامل، وهو ما سوف يزيد في وقت لاحق هذا العام عند السماح برفع فواتير الطاقة مجدداً.

10 في المئة من العائلات الأوروبية استثمرت بالعملات الرقمية

استثمرت واحدة من كل عشر عائلات أوروبية في العملات الرقمية، مثل “بيتكوين”، وفق دراسة أجراها البنك المركزي الأوروبي ونشرت الثلاثاء، ما يشير إلى الرغبة القوية في هذه الاستثمارات عالية المخاطر، التي واجهت هذا الشهر انخفاضاً كبيراً في الأسعار.

ووفقاً لصحيفة (Independentarabia)، فإنه تجذب هذه الأصول الجديدة الأفراد بمن فيهم الطبقات الاجتماعية المتواضعة، لكنها “لا تساوي شيئاً” و”ليست استثماراً آمناً”، وأوضحت الدراسة التي أجراها البنك المركزي الأوروبي، في ست دول رئيسة، هي بلجيكا وألمانيا وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا وهولندا أن “نحو 10 في المئة من العائلات تملك عملات رقمية” في منطقة اليورو.

«المركزي الروسي» يخفض الفائدة… فماذا عن الروبل؟

ذكرت صحيفة (Independentarabia)، أنه خفض المصرف المركزي الروسي معدل الفائدة الرئيس بعد اجتماع طارئ، في وقت تسعى السلطات للسيطرة على الروبل، الذي ارتفعت قيمته على الرغم من حرب أوكرانيا، وخفض بنك روسيا المعدل إلى 11 في المئة من 14 في المئة، مشيراً إلى أن الظروف الخارجية المرتبطة بالاقتصاد تبقى “صعبة وتقيد إلى حد بعيد النشاط الاقتصادي”، وكان من المقرر أن ينعقد الاجتماع الرامي لتحديد السياسة في العاشر من يونيو، لكن المصرف المركزي فاجأ الأسواق عبر الإعلان أمس بأن اجتماعاً استثنائياً سيجري في اليوم التالي.

الفيدرالي: رفع الفائدة 0.5% سيكون “ملائما” في يونيو

أفاد موقع (Snabusiness)، أنه أظهر محضر اجتماع الفيدرالي الأميركي لشهر مايو أن كل المشاركين ساندوا زيادة للفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية لمحاربة التضخم الذي اتفقوا على أنه أصبح تهديدا رئيسيا لأداء الاقتصاد ومن المحتمل أن يتسارع إذا لم يتخذ البنك المركزي الأميركي “الفيدرالي” إجراء، وزيادة الفائدة هذا الشهر كانت الأولى بذلك الحجم في أكثر من 20 عاما ووضعت مجلس الاحتياطي الفيدرالي في مسار نحو تشديد سريع للسياسة النقدية، وقال محضر الاجتماع إن “معظم المشاركين” أعتبروا أن زيادات أخرى بمقدار نصف نقطة مئوية ستكون “ملائمة على الأرجح” في اجتماعي مجلس الفيدرالي في يونيو ويوليو.

بريطانيا غير مهيأة لمواجهة ارتفاع أسعار المواد الغذائية ونقص إمداداتها

أبدى رئيس هيئة استشارية حكومية في بريطانيا، خشيته من أن تكون المملكة المتحدة غير مهيأةٍ لمواجهة ارتفاعات هائلة في أسعار المواد الغذائية، ونقص في سلع أساسية، نتيجة الحرب الدائرة في أوكرانيا، وقال “إيان رايت” الرئيس السابق لـ “اتحاد الأغذية والمشروبات”  Food and Drink Federation في بريطانيا، معرباً عن بواعث قلق متزايدة لديه، من عدم وجود خطة مناسبة في مواجهة مستقبل “مثير للخوف” من تعطل الإمدادات الغذائية، وكذلك حذر من أن “هذا الأمر أكبر من أزمة في الطاقة”.

وبحسب صحيفة (Independentarabia)، فإنه في غضون ذلك، تتعرض وزارة البيئة والأغذية والشؤون الريفية البريطانية لضغوط من أجل تعزيز إنتاج “الأغذية المزروعة محلياً”، من خلال حماية أسعار المزارع [أسعار التسليم عند “بوابات المزارع” باستثناء رسوم النقل والتوصيل] للمزارعين المتضررين من ارتفاع فواتير الأسمدة والأعلاف، وعلى الرغم من أن المملكة المتحدة تؤمن للمستلهكين في متوسط سنوي عام، نحو 60 في المئة من حاجتهم للمواد الغذائية، إلا أن هذه النسبة تنخفض إلى قرابة 40 في المئة مع اقتراب فصل الشتاء.

الصين تقر بصعوبة وضعها الاقتصادي

رسم رئيس الوزراء الصيني صورة قاتمة للاقتصاد الوطني الذي تقوّضه القيود المفروضة لمكافحة كوفيد-19، معتبرًا أنه يمرّ بـ«لحظة حساسة» في مواجهة صعوبات «أكبر من تلك التي سجلت في العام 2020»، وفقاً لما نشرته صحيفة (AAwsat).

وتنتهج الصين التي تواجه منذ أشهر موجة وبائية جديدة، استراتيجية صفر كوفيد الرامية إلى الحدّ قدر الإمكان من عدد الوفيات بفضل تدابير الإغلاق خصوصًا في شنغهاي منذ مطلع أبريل، وتترتب عن هذه السياسة الصحية التي يدافع عنها الرئيس الصيني شي جينبينغ بشراسة، تداعيات كبيرة على الاقتصاد، مع إغلاق عدد كبير من المتاجر والشركات وتباطؤ نشاط المصانع واضطراب سلاسل التوريد.

وقال «منذ مارس(آذار) وأكثر من ذلك منذ أبريل، سجّلت المؤشرات الاقتصادية المرتبطة بالتوظيف والانتاج الصناعي واستهلاك الكهرباء ونقل البضائع، تراجعًا ملحوظًا». مشيرا إلى أن «الصعوبات هي في بعض الجوانب وإلى حدّ ما، أكبر من تلك التي كانت عام 2020 عندما كان الوباء يضرب بشدة» البلاد، وفق ما جاء في تقرير لوكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا).

وشهدت الصين في مايو الحالي أسوأ أداء اقتصادي لها منذ عامين، مع تسجيل أدنى مستوى استهلاك ونسبة بطالة قريبة من المعدّل القياسي.

«التجارة العالمية» تدعو إلى عدم حظر صادرات المواد الغذائية

حثت مديرة منظمة التجارة العالمية، دول العالم على عدم منع أو تقييد صادرات المواد الغذائية الأساسية، بعدما أدّى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى تفاقم التوتر في أسواق الغذاء العالمية، وقالت خلال المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا، أمس الأربعاء: “نحاول أن نقول للدول الأعضاء أن يخفّفوا من حظر الصادرات”، مضيفة: “لا نريد لهذا الأمر أن يتفاقم ويؤدّي إلى ارتفاع الأسعار”، وأتت دعوة مديرة المنظمة بعد ساعات من قرار أصدرته الهند وحدّدت بموجبه صادراتها من السكر إلى 10 ملايين طنّ سنوياً حتى سبتمبر، وذلك من أجل حماية مخزون البلاد وخفض التضخم، بحسب ما أورده موقع (Al-Arabiya).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى