الاقتصاد المصري

المشاط: تمويل المناخ خلال عامي 2019 و2020 بلغ 632 مليار دولار

المشاط: تمويل المناخ خلال عامي 2019 و2020 بلغ 632 مليار دولار

نشرت جريدة الوفد أن الدكتورة رانيا المشاط شاركت في ختام المنتدى الاقتصادي العالمي “دافوس” في جلسة نقاشية رفيعة المستوى حول دور الأذرع التنموية لكبرى الشركات الخاصة والمؤسسات غير الهادفة للربح في دفع العمل المناخي، وفي كلمتها أكدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، أهمية هذه المؤسسات في دفع العمل المناخي وتحفيز الاستثمارات الخضراء وخلق شراكات ناجحة بين القطاعين الحكومي والخاص، موضحة أن التقارير الدولية تشير إلى أن تمويل المناخ خلال عامي 2019 و2020 بلغ نحو 632 مليار دولار على مستوى العالم بينما تبلغ الاحتياجات نحو 4 تريليونات دولار، لذا يتطلب الانتقال العادل إلى العمل المناخي وتقليل الانبعاثات الضارة إلى حشدة التمويلات وتعزيز العمل المشترك بين كافة الأطراف من الحكومات والقطاع الخاص والمجتمع المدني والمؤسسات الدولية وكذلك المنظمات غير الهادفة للربح والأذرع التنموية للشركات الخاصة.

البنك الإسلامي للتنمية يعقد اجتماعاته السنوية في شرم الشيخ مطلع يونيو

نشرت جريدة الوطن أن مدينة شرم الشيخ تشهد فعاليات الاجتماعات السنوية للمؤسسات التابعة للبنك الإسلامي للتنمية، على هامش الدورة الـ 47 للاجتماعات السنوية للبنك الإسلامي للتنمية2022 التي تنعقد خلال الفترة من 1 إلى 4 يونيو 2022 بشعار «بعد التعافي من الجائحة: الصمود والاستدامة»، يأتي انعقاد الاجتماعات السنوية للبنك الإسلامي للتنمية ومؤسساته التابعة، بمدينة شرم الشيخ استجابة لدعوة من الحكومة المصرية التي تستهدف تعزيز التعاون مع مجموعة البنك الإسلامي للتنمية وتوطيد العلاقات الاقتصادية بين الدول الأعضاء.

«الزراعة»: محافظة الشرقية الأكبر في زراعة القمح بمساحة تتجاوز 400 ألف فدان

نشرت جريدة المال أن الدكتور حسن الفولي مدير الهيئة العامة للإصلاح الزراعي وسعيد صالح مستشار وزير الزراعة للمتابعة قاما بزيارة إلى محافظة الشرقية لمتابعة حصاد وتوريد القمح جاء ذلك تنفيذا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بمتابعة حصاد وتوريد القمح في جميع المحافظات، مؤكد أن تلك الزيارات مستمرة حتى الانتهاء من موسم الحصاد والتوريد.

فتح باب الاستثمار في الطاقة المنتجة من خلايا الطاقة الشمسية فوق مباني العاصمة الإدارية

نشرت جريدة المال أن شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية أعلنت عن فتح باب الاستثمار في شراء الطاقة المنتجة من خلايا الطاقة الشمسية فوق أسطح المباني بالأحياء السكنية بالعاصمة الإدارية الجديدة. وتدعو شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية الشركات العالمية والمستثمرين العالميين من الفئة الأولى المختصة في تطوير مشروعات الخلايا الشمسية المتصلة بالشبكة لتقديم العطاءات الخاصة بالمناقصة العامة لخلايا الطاقة الشمسية فوق أسطح مباني العاصمة الإدارية الجديدة، المرحلة الأولى، بحسب بيان الشركة. ووفقاً للبيان، أعلنت شركة العاصمة الإدارية أن تلك المناقصة ستكون بنظام الاستثمار في شراء الطاقة المنتجة.

رئيس الوزراء: حريصون على تواجد أكبر عدد من الشركات الإماراتية على أرض مصر

نشر موقع مباشر مصر أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، أكد حرص الحكومة خلال الفترة المقبلة على تواجد أكبر عدد من الشركات الإماراتية في مختلف المجالات على أرض مصر، وقيام المستثمرين الموجودين بالفعل بالتوسع في الاستثمارات في المجالات ذات الأولوية لمصر، لاسيما في ظل التداعيات التي تفرضها الأزمة العالمية الراهنة على المنطقة ككل. جاء ذلك خلال لقاء رئيس مجلس الوزراء، بعدد من كبار المستثمرين الإماراتيين، بمقر إقامته بالعاصمة الإماراتية أبو ظبي، في مستهل زيارته إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، بهدف التعريف بالفرص الاستثمارية على أرض مصر، لجذب المزيد من الاستثمارات في الفترة المقبلة. وأوضح “مدبولي” أن المرحلة الراهنة تشهد قيام الدولة المصرية بفتح المجال للاستثمار الخارجي وزيادة مساهمة القطاع الخاص، مشدد على أن المشروعات التي نفذتها الدولة خلال السنوات الخمس الماضية، كان من الضروري أن تقوم بها الدولة، حيث كانت استثمارات ضخمة مطلوب تنفيذها في وقت يسير، ولم تكن مصر تتحمل مرور عدة سنوات قبل تنفيذ هذه المشروعات، فكان من الضروري أن تدخل الدولة بقوة لتنفيذ هذه المشروعات، لاختصار الوقت وتهيئة الامكانيات اللازمة لتشجيع أي مستثمر على القدوم في كافة المجالات.

التخطيط: الاستثمارات الخضراء 30% ومن المتوقع وصولها 50% خلال عامين

نشر اليوم السابع أن الدكتور أحمد كمالي نائب وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ترأس اجتماع مجموعة العمل المصغرة من الوزارات لمؤتمر الأطراف Cop27، وذلك للعمل على التدقيق في قائمة المشروعات الخضراء المتاحة، وأكد د. أحمد كمالي خلال الاجتماع أهمية مؤتمر الأمم المتحدة لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ Cop27، مشيرًا إلى اهتمام مصر بالموضوعات المتعلقة بالبيئة وذلك منذ انطلاق رؤية مصر 2030، حيث تم تضمين البعد البيئي بالرؤية وكذا تضمينه والتركيز عليه ضمن التقارير الطوعية الثلاثة التي قدمتها مصر بالمنتدى رفيع المستوى بالأمم المتحدة، حيث شهدت اهتمامًا بالبعد البيئي في مصر من جانب الحكومة والمجتمع المدني والقطاع الخاص. وتابع كمالي أنه بالنظر إلى المشروعات الخضراء في الموازنة تم اكتشاف أن نسبة المشروعات الخضراء الموجودة في الموازنة العامة للدولة تمثل نسبة كبيرة حيث بلغت حوالي 15%، بنسبة تنوع كبير من مشروعات صرف صحي وكهرباء ونقل، متابعًا أنه نتيجة لتوجه الدولة نحو الاقتصاد الأخضر والبعد البيئي تمت مضاعفة حجم تلك الاستثمارات الخضراء إلى 30% ومن المتوقع خلال عامين أن تصل إلى 50%.

370  مليار جنيه تمويل غير مصرفي قدمتها الجهات الخاضعة للرقابة المالية

ننشر اليوم السابع أن يوم الإثنين القادم سوف تنطلق فعاليات الجلسة النقاشية للحوار المجتمعي حول المرحلة الثانية من الاستراتيجية الشاملة لتطوير الأنشطة المالية غير المصرفية (2026-2022)، بحضور نخبة من قيادات القطاع المالي غير المصرفي الأعضاء باللجان الاستشارية بهيئة الرقابة المالية، ورؤساء الاتحادات المصرية في أنشطة كل من التأمين، والتمويل العقاري، والتأجير التمويلي، والتخصيم، والتمويل الاستهلاكي، والاتحاد المصري لتمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، ورئيس الجمعية المصرية للأوراق المالية، و بعض القيادات التنفيذية للشركات العاملة في الأنشطة المالية غير المصرفية . وتستعرض الهيئة خلال جلسة النقاش متابعة التغيرات العالمية والاقتصادية، ورصد لما أصبحت عليه الآن التكنولوجيا المالية “FinTech” كواحدة من أهم العناصر الأساسية على المستوى العالمي في تطوير أدوات المعاملات المالية، ودعم الممارسات الابتكارية في مجال التكنولوجيا والتي تساعد في تعزيز كفاءة الأسواق والأنظمة المالية، بما يسهم في الارتقاء بعمل القطاع المالي ومكانته وتحقيق الشمول المالي. وما ترتب على ذلك التطور السريع من الحاجة وبشكل قاطع لإتباع أساليب تضمن توظيف ثورة التكنولوجيا المالية لصالح المجتمع والاقتصاد مع مراعاة حماية المستثمرين والحفاظ على استقرار النظام المالي. 

نائب وزير المالية: التصنيف الائتماني يؤثر على كل الأسواق وحركة الاستثمار

نشرت جريدة الشروق أن الدكتور أحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات العامة والتطوير المؤسسي، قال إنّ التصنيف الائتماني يؤثر على كل الأسواق وعلى حركة الاستثمار. وأضاف أن تحسن التصنيف يعني انخفاض درجة المخاطر، ما يجذب مزيدا من الاستثمارات. وأشار إلى أنّ اقتصادات 180 دولة على مستوى العالم تخضع للتقييم بشكل دوري ومنتظم من قِبل الثلاث منظمات الكبرى وهي موديز وستاندر آند بولدز وفيتش. ونوه بأنّ هذه المنظمات تفحص الأوضاع الاقتصادية والمالية وحتى الاجتماعية، وتصدر تقارير دولية تتضمن درجة تقييم وتضع أسباب ذلك، بمعدل مرتين تقريبا، حال حدوث ظروف استثنائية مثل الفترة الحالية التي تشهد حربًا بين روسيا وأوكرانيا وتداعياتها الهائلة.

وزيرة التخطيط تشارك بالمنتدى الدولي الأول للحد من الفقر بأوزبكستان

نشرت جريدة الشروق أن الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية شاركت بجلسة “اعتماد أفضل تجربة دولية لاستراتيجية أوزبكستان للحد من الفقر”، والمنعقدة خلال فعاليات المنتدي الدولي الأول للحد من الفقر بأوزبكستان، وأوضحت السعيد أن المؤتمر يأتي في وقت مناسب لمناقشة القضايا المتعلقة بالفقر وإيجاد حلول لمزيد من سياسات النمو وخلق فرص العمل الفعالة، وتطوير المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى الحصول على التمويل، والتجارة الإلكترونية، والتكنولوجيا المالية، والمساواة بين الجنسين، والاستدامة البيئية والأمن الغذائي. كما أكدت السعيد أن العلاقات المصرية الأوزبكية شهدت تقدمًا ملحوظًا خلال السنوات الماضية، خاصة خلال زيارة السيد رئيس جمهورية مصر العربية إلى جمهورية أوزبكستان في عام 2018، مشيده بالتزام وزارة التنمية الاقتصادية الأوزبكية بتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة من خلال إدخال آليات السوق القائمة على تحليل مؤشرات الاقتصاد الكلي وصياغتها، والتي تمثل إحدى الاستراتيجيات الشاملة التي تهدف إلى تنمية القطاعات الرئيسية للاقتصاد.

6 محاور للمرحلة الثانية من إستراتيجية «الرقابة المالية» الشاملة للأنشطة المالية غير المصرفية

نشرت جريدة الأهرام أن المرحلة الثانية الجديدة من الإستراتيجية الشاملة للخدمات المالية غير المصرفية (2026-2022) حددت أولويات عمل الهيئة في المرحلة القادمة، وذلك بالتركيز على محاور ستة رئيسية هي تعزيز استخدام التكنولوجيا المالية وتسريع التحول الرقمي، تحقيق الشمول المالي وتعميق مستويات الاستدامة، إدارة المخاطر وبناء نظام فعال للإنذار المبكر، تطوير البنية التشريعية، تعزيز مستويات الثقافة المالية وبناء القدرات، تطوير الأسواق.

الرئيس الروسي: ندرس توقيع اتفاقية للتجارة الحرة مع مصر

نشرت أموال الغد أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن أن بلاده تدرس توقيع اتفاقية للتجارة الحرة مع مصر، التي تتشارك معها في مشاريع اقتصادية، بالإضافة الى بحث التكامل مع دولة الإمارات. وأكد بوتين في كلمة له خلال اجتماع للمجلس الأعلى الاقتصادي الأوراسي، الذي يعرف بأنه اتحاد اقتصادي للدول التي تقع في وسط آسيا وشمالها وفي أوروبا الشرقية، أن روسيا تعمل على تكثيف المحادثات حول اتفاقية المنطقة الحرة مع مصر. وأشار إلى أن بلاده توسع نطاق المعاملات بالعملة المحلية «الروبل» مع الدول الصديقة، مبينا أن «الحكومة الروسية تتخذ قرارات في الوقت المناسب لتنشيط الأسواق والقطاع المالي». وعبر عن تفاؤله بأن التكامل الأوثق لدول المجلس الاقتصادي الأوراسي «سيسمح لبلدان المجلس بأن تصبح أقوى اقتصاديًا وسيقلل بشكل كبير من اعتمادها على الغرباء، بما في ذلك البيئة السياسية».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى