الاقتصاد المصري

بنك مصر يوقع بروتوكول تعاون مع شركة كابيتر لتمويل تجار المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر

وزيرة التخطيط: مصر تحرص على تحقيق أهداف التنمية المستدامة

نشرت جريدة الوفد أن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية استعرضت في تقريرٍ لها أداء مصر في تقرير “مؤشر أهداف التنمية المستدامة للمنطقة العربية لعام 2022″، في إصداره الثاني والذي يقدم بيانات عن أداء 22 من الدول العربية تجاه تحقيق أهداف التنمية المستدامة. وأكدت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية أن مصر تحرص على تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتتخذ كل المساعي التي تسهم في تحقيق ذلك، مشيرة كذلك إلى ما تبذله مصر من جهود للحفاظ على مكانتها المتقدمة بين الدول العربية وشمال أفريقيا. وفيما يتعلق بأداء مصر في مؤشر أهداف التنمية المستدامة ووضع مصر على مستوى المنطقة العربية، أشارت السعيد إلى ارتفاع الدرجة الإجمالية التي حصلت عليها مصر لتصل إلى 63.6 نقطة، الأمر الذي يدل على تحسن أداء مصر في تحقيق أهداف التنمية المستدامة لتقطع ما يقرب من ثلثي الطريق نحو تحقيق الأهداف الأممية.

هشام توفيق: 24 مليار جنيه تكلفة تطوير شركات قطاع الأعمال العام

نشرت جريدة الشروق أن هشام توفيق وزير قطاع الأعمال قال إن هناك متابعة لمشروع تطوير شركات القطاع العام الذي تبلغ قيمته 24 مليار جنيه، موضحا أن 40% من أعمال المشروع في مصانع المحلة، حيث تنتهي أعماله الإنشائية في نوفمبر المقبل. وأضاف أن تركيب ماكينات مصنع الغزل في المحلة سيبدأ في ديسمبر المقبل وتنتهي قبل شهر مايو 2023، وسيدخل الخدمة خلال 6 أشهر. وأشار إلى أنه تم تخريد نصف الآلات الموجودة وتم تأهيل النصف الآخر، ثم إضافة الآلات الجديدة والحديثة، وبالتالي سيكون هناك جودة عالية في المنتجات وعدد قليل من نسبة المرتجع.

مستشار «مستقبل مصر»: المشروع يستهدف زراعة 350 ألف فدان قمح العام المقبل

نشرت جريدة الشروق أن الدكتور ياسر عبد الحكيم المستشار العلمي لمدير مشروع مستقبل مصر قال إنّ مشروع مستقبل مصر من المشروعات القومية الرائدة الذي بدأ تنفيذه منذ أربع سنوات، ويضم مساحة زراعية جديدة ما يقرب من 350 ألف فدان حتى الآن على أرض الواقع. وأضاف أنّ المستهدف من مشروع مستقبل مصر يصل إلى مليون و50 ألف فدان وهو بمعدل 50% من إجمالي مشروع الدلتا الجديدة بواقع 2.2 مليون فدان. وأوضح أنّ الهدف من المشروع هو تشغيل الأيدي العاملة وزراعة المحاصيل الاستراتيجية مثل القمح والذرة وعباد الشمس وفول الصويا وبنجر السكر. ولفت إلى أنه تم زراعة 40 ألف فدان من القمح، و65 ألف فدان من بنجر السكر، وفول الصويا ألف فدان والقطن ألف فدان مستهدف وعباد الشمس ألف فدان.

رئيس الوزراء المصري: نسعى لجذب مزيد من استثمارات القطاع الخاص

نشر موقع مباشر مصر أن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي قال إن أحد أهداف الإصلاحات الهيكلية هو جذب مزيد من استثمارات القطاع الخاص في عدد من القطاعات ذات الأولوية لاسيما قطاع الصناعات التحويلية كثيفة التكنولوجيا. جاء ذلك خلال مشاركة مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في اجتماع المائدة المستديرة الافتراضية للرؤساء التنفيذيين بمجلس الأعمال المصري-الأمريكي وفي مستهل تعقيبه على مداخلات ممثلي الشركات الأمريكية، استعرض رئيس الوزراء القطاعات ذات الأولوية للدولة المصرية خلال الفترة المقبلة في إطار رؤية مصر 2030، وتنفيذ المرحلة الثانية من برنامج الإصلاح الاقتصادي والمتعلق بالإصلاحات الهيكلية لاستكمال جهود الدولة في دفع المسار الاقتصادي، لافتاً إلي أنه كما أوضح أن مصر تستهدف تشجيع القطاعات الصناعية لاسيما التي تٌزيد من الصادرات المصرية للوصول إلى هدف تجاوز الصادرات 100 مليار دولار خلال السنوات القليلة المقبلة، وفقاً لتوجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، في هذا الشأن.

وزيرة التخطيط: توقعات بوصول معدل نمو اقتصاد مصر لـ 6.2% في 2021-2022

نشر موقع مباشر مصر أن الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، استعرضت خلال اجتماع مجلس الوزراء مؤشرات أداء الاقتصاد المصري خلال الربع الثالث والشهور التسعة الأولى للعام المالي الجاري 2021/2022. واستهلت الوزيرة العرض بلمحة حول تطورات الاقتصاد العالمي، موضحة أن الأزمة الروسية – الأوكرانية أدت إلى مراجعة صندوق النقد الدولي لتقديراته السابقة عن معدل نمو الاقتصاد العالمي لعامي 2022 و2023، ويشمل ذلك تراجع معدلات النمو على مستوى أمريكا اللاتينية والكاريبي، والولايات المتحدة الأمريكية، ومنطقة اليورو، والشرق الأوسط وآسيا الوسطى، ودول آسيا الناشئة والنامية، وأفريقيا – جنوب الصحراء. وفي هذا السياق، لفتت الدكتورة هالة السعيد إلى وجود تقلبات حادة في معدلات نمو التجارة العالمية تأثرا بالأزمة الروسية – الأوكرانية، حيث انخفض معدل نمو التجارة العالمية السلعية والخدمية إلى 5% في 2022 من 10.1% عام 2021.

الوزراء المصري يوافق على 9 قرارات أبرزها تخفيض المصروفات الجامعية للوافدين

نشر موقع مباشر مصر أن مجلس الوزراء وافق على 9 قرارات مهمة، أبرزها، تخفيض المصروفات الدراسية للطلاب الوافدين ببعض الجامعات، فضلا عن الموافقة  على السماح للحاجزين، بتعديل رغبتهم في تخصيص الوحدات ضمن برنامج الإسكان الاجتماعي، للحالات المرضية وذوي الإعاقة وذكر البيان أنه تم الموافقة على  مشروع قرار رئيس الجمهورية بتخصيص مساحة 40.41 فدان بناحية جرزا ـ بالعياط، بمحافظة الجيزة، من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة، لصالح محافظة الجيزة، لاستخدامها في إقامة مجمع مجازر آلية، وذلك في إطار السعي لتطوير مجازر اللحوم خارج الكتلة السكنية، وتزويدها بتقنيات حديثة. كما وافق المجلس على مشروع قرار رئيس الجمهورية بتعديل بعض أحكام قرار رئيس الجمهورية رقم 36 لسنة 2019، بإنشاء جامعة خاصة باسم “جامعة سفنكس”، في مدينة أسيوط الجديدة، وذلك فيما يتعلق بتعديل مسمى كلية العلوم الصحية التطبيقية والتمريض، لتصبح “كلية تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية”، مع إضافة كلية التمريض لتصبح كلية مستقلة، وذلك في إطار السعي لتأهيل كوادر مؤهلة في مهنة التمريض خاصة في صعيد مصر بهدف تطوير مجالات الرعاية الصحية.

10 معلومات تلخص خطة الحكومة لتفعيل مشروع جسور وزيادة الصادرات

نشر اليوم السابع أن وزارة قطاع الأعمال العام دشنت مشروع جسور التجارة ، انطلاقا من خط ملاحي يربط بين ميناء السخنة وميناء مومباسا من خلال  الشكل الجديد لشركة النصر للتصدير والاستيراد، تحت شعار “نعبر العالم” ، و تم وضع نموذج عمل جديد يقوم على الوساطة والتسويق وتوفير الخدمات اللوجستية للمتعاملين في التجارة الخارجية، مع التركيز على تشجيع صغار المنتجين على تصدير منتجاته، كما تم تطوير منصة إلكترونية تحتوي على كتالوج إلكتروني لعرض المنتجات المصرية القابلة للتصدير ومدخلاتها من المواد الخام المطلوب استيرادها، كذلك تم  توفير خدمات نقل ولوجستيات بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية.

بنوك تقرر وأخرى تنتظر.. تعرف على حركة أسعار الفائدة على الشهادات والأوعية الادخارية

نشرت جريدة المال أن الأسواق شهدت خلال الأسبوع الحالي حالة من الترقب لما ستسفر عنه قرارات المصارف بشأن أسعار الفائدة على الشهادات والأوعية الادخارية المختلفة لديها، وذلك بعد قرار البنك المركزي برفع أسعار الفائدة 200 نقطة أساس في 19 مايو الماضي. وبادرت البنوك الحكومية الأهلي المصري ومصر بالإعلان عن استمرار طرح شهادة %18 ذات العائد الثابت، كما أكدت ثبات أسعار الفائدة لباقي الشهادات الأخرى لديها. وقال هشام عكاشة، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، إن شهادات مصرفه مستمرة، ولا تغيير على ذات عائد الـ%18.

«المركزي» يطرح أذون خزانة بقيمة 42.5 مليار جنيه 

نشرت جريدة الوطن أن البنك المركزي المصري يطرح على مدار يومين أذون خزانة مختلفة الآجال بقيمة إجمالية تصل إلى 42.5 مليار جنيه؛ إذ يطرح صباح الخميس، أذون خزانة بقيمة 20.5 مليار جنيه ثم يعاود الطرح صباح الأحد المقبل، بقيمة إجمالية تصل إلى 22 مليار جنيه. ويطرح البنك المركزي المصري أذون وسندات الخزانة بشكل أسبوعي طوال العام المالي لصالح وزارة المالية التي تستخدم حصيلة الطرح في الإنفاق على الموازنة العامة للدولة سواء في العام المالي الحالي 2021-2022 أو في باقي السنوات المالية بشكل دوري. وأعلن البنك المركزي المصري عبر موقعه الرسمي على الإنترنت، عزمه طرح أذون خزانة صباح الغد بقيمة إجمالية تصل إلى 20.5 مليار جنيه تتوزع بين أذون خزانة أجل 182 يوم بقيمة 12.56 مليار جنيه، بالإضافة إلى أذون خزانة أجل 364 يوم بقيمة تصل إلى 8 مليارات جنيه في نفس اليوم.

بنك مصر يوقع بروتوكول تعاون مع شركة كابيتر لتمويل تجار المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر

نشرت جريدة الأهرام أن بنك مصر وقع بروتوكول تعاون مع شركة كابيتر بغرض تمويل تجار المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر المتعاملين مع الشركة ويتم تمويلهم من خلال behavioral scoring model، وبدون تقديم قوائم مالية.  ويتيح البروتوكول في إطار خطة جهود الدولة للاتجاه ودعم التحول الرقمي وتحقيق خطة الشمول المالي، وتقديم الخدمات والمنتجات المالية والرقمية للمشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر من قبل بنك مصر وشركة كابيتر بغرض تقديم كافة الحلول التمويلية والمنتجات التي تلبي احتياجاتهم، ودعما لقاعدة كبيرة من عملاء المشروعات الصغيرة والمتوسطة، من خلال التوسع وإتاحة حلول تمويلية مختلفة تعمل على توفير الوقت والجهد للعملاء، حيث سيتم ربط التجار والشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر مباشرة بالموردين من خلال المنصة الخاصة بالشركة لتوفير خدمة شاملة للعملاء بحيث يمكنهم تقديم طلب الشراء وطلب خدمة التوصيل بالإضافة إلى توفير آلية الدفع الإلكتروني، كما يتيح البروتوكول إمكانية اتاحة تقديم خدمات ماكينات نقاط البيع POS ، ورمز الاستجابة السريع  QR Code للعملاء بناء على نشاط العميل ووفقا للشروط والإجراءات المعتمدة بالبنك.

وزير قطاع الأعمال: تصفية شركة تابعة قريبا وتعويض العاملين

نشر أموال الغد أن هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، كشف عن عزم الوزارة تصفية شركة أخرى قريبا وتعد الرابعة ضمن 120 شركة بالقطاع، لافتا إلى أنه تم إجراء دراسة لتعويض العاملين والقرار تم اتخاذه بعد بحث مصادر التمويل للتعويض، قائلا «نأمل عدم تصفية شركات أخرى، لكن حال ظهور شركة لا تستطيع التحول إلى الربح ستتم التصفية بعد مهلة 3 سنوات». وقال إن خطة الوزارة تتمثل في مضاعفة الطاقة الإنتاجية بجميع الشركات التابعة وذلك على مستوى الكميات المنتجة وجودة المنتج بالاعتماد على أحدث الماكينات الأوروبية. وأضاف أنه على سبيل المثال في شركات الغزل والنسيج يتم إنتاج 77 ألف طن ونتوقع الوصول إلى 180 ألف طن، موضحا أن ما تم تطبيقه بقطاع الغزل والنسيج سيطبق على بقية القطاعات.

شريف سامي يؤكد الحاجة لهندسة مالية مبتكرة للاستثمار التعليمي

نشر موقع أموال الغد أن شريف سامى، رئيس مجلس الإدارة غير التنفيذي للبنك التجاري الدولي مصر CIB كشف أن التحدي الرئيسي في منظومة التعليم يتمثل في الموازنة بين استهداف الربح وتقديم خدمة متميزة للمجتمع، مؤكدا الحاجة إلى هندسة مالية مبتكرة للاستثمار التعليمي. وقال سامي خلال كلمته في القمة السنوية الأولى للاستثمار التعليمي تحت عنوان “القطاع الخاص والمنصات الاستثمارية نظرة جديدة للاستثمار في التعليم”، إنه يجب النظر إلى التفرقة بين تمويل مستهلك الخدمة أو تمويل إنشاء المؤسسات المقدمة للخدمات التعليمية، ولدينا الكثير من الأوعية من بينها صناديق الاستثمار العقاري التي تناسب تمويل إنشاء المؤسسات التعليمية ومن ثم طرحها للقطاع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى