الاقتصاد المصري

عباس: جهاز تنمية المشروعات يقدم خدمات تسويقية وفنية وتمويلية

المشاط تواصل لقاءاتها لتعزيز أدوات التمويل المبتكر من أجل «أجندة العمل المناخي»

نشرت جريدة الشروق أن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، واصلت لقاءاتها مع مسئولي الحكومات، ومؤسسات التمويل الدولية، والمؤسسات المعنية بالعمل المناخي، والقطاع الخاص، وذلك خلال مشاركتها في فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي “دافوس”، لمناقشة سبل تحفيز أدوات التمويل المبتكر والتمويلات المختلطة بهدف دفع أجندة العمل المناخي والتحول نحو الاقتصاد الأخضر، وتنفيذ أهداف التنمية المستدامة في ظل استضافة مصر لمؤتمر المناخ COP 27. وعقدت وزيرة التعاون الدولي، اجتماعًا ثنائيًا مع ماكسيما ملكة هولندا، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للتمويل الشامل من أجل التنمية، حيث تم بحث أهمية تحقيق الشمول المالي في تحقيق التنمية المستدامة، ومواجهة التغيرات المناخية.

شعبة المواد الغذائية: ارتفاع غير مبرر بأسعار السكر والأرز بالأسواق اليوم

نشرت جريدة الوفد أن حازم المنوفي، عضو شعبة المواد الغذائية بالاتحاد العام للغرف التجارية، ورئيس شعبة البقالة التموينية والعطارة والمواد الغذائية بغرفة الإسكندرية التجارية، قال إن أسعار الأرز والسكر ارتفعت في غضون 3 أيام لمستويات غير مسبوقة ودون وجود مبرر لها. وكشف عضو شعبة المواد الغذائية بالاتحاد العام للغرف التجارية، بأن سعر السكر سجل 11500 جنيه للطن، خلال اليوم الثلاثاء 24 مايو، بدلا من 11100 جنيه للطن أرض مصنع بنهاية الأسبوع الماضي، رغم أنه لا توجد مبررات وأسباب حقيقية لرفع الأسعار خلال 3 أيام بهذا الشكل، لافتا إلى أن ذلك يمثل خطورة لأن السكر يباع للمستهلك في الوقت الحالي من 12 إلى 12.5 جنيها لكيلو السكر، لكن بعد تلك النسبة من الارتفاعات سيضطر التاجر لرفع سعره للمستهلك النهائي.

مصر الأولى أفريقياً في مؤشر تنمية السياحة والسفر لعام 2021

نشر اليوم السابع أن مصر جاءت في المركز الأول على مستوى أفريقيا والمركز الخامس على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والمركز الـ 51 عالمياً، وذلك وفقاً لمؤشر تنمية السياحة والسفر لعام 2021 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي. وبذلك يكون قد ارتفع تقييم مصر على هذا المؤشر 6 درجات مقارنةً بتقييم عام 2019، مما يجعلها أحد الدول القلائل على مستوى العالم التي شهدت تحسناً ملحوظاً عن تقييم 2019، محققةً 4.2 نقطة من 7. ويصنف هذا التقرير 117 اقتصاداً وفقاً لمجموعة من العوامل والسياسات الخاصة باستدامة ومرونة وتطوير قطاع السياحة والسفر والذي بدوره يساهم في تنمية الدولة بشكل عام.

الزراعة المصرية توقّع بروتوكولاً مع البنك الأهلي لتقديم خدمات الدفع الإلكتروني

نشر موقع مباشر مصر أن الدكتور أحمد العطار رئيس الحجر الزراعي المصري، أكد أنه تم توقيع مذكرة تفاهم بين الحجر الزراعي والبنك الأهلي المصري من أجل تقديم خدمات التحصيل الإلكتروني لكافة الخدمات التي يقدمها الحجر الزراعي، حيث يتيح ذلك إمكانية قيام المتعاملين مع الحجر الزراعي بتسديد كافة الرسوم والنفقات إلكترونياً من خلال الكروت الائتمانية عن طريق الإنترنت. وأضاف العطار في بيان، أن ذلك يأتي في إطار اتجاه الحجر الزراعي نحو تفعيل منظومة متكاملة للتحول الرقمي وميكنة كافة الأعمال والخدمات التي يقدمها لعملائه من المصدرين والمستوردين، وتخدم منظومة التحول الرقمي بالحجر الزراعي عملية تكويد وتتبع المزارع والكيانات التصديرية وإنشاء خريطة رقمية من خلال تكنولوجيا الأقمار الصناعية GPS بالإضافة إلى المساهمة الفعالة في تيسير إجراءات الإفراج الجمركي من خلال تفعيلها على الواردات الزراعية بالموانئ المصرية وبما يتوافق مع التوجيهات الرئاسية في هذا الملف المهم.

وزارة المالية تعتزم إصدار الصكوك الإسلامية مطلع العام المالي المقبل

نشرت جريدة أموال الغد أن إيمان عبد العظيم مدير الإصدارات الدولية بالمكتب الفني لوزير المالية، قالت إن وزارة المالية وضعت خطة التعامل مع الأزمات المتتالية التي يمر بها الاقتصاد، مضيفة أنه كان لابد من الاتجاه لوسائل بديلة أقل تكلفة تجذب قاعدة من المستثمرين غير السندات والأوراق المالية. وأضافت أن الحكومة المصرية هي الأولى في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في إصدار اول سند أخضر، مؤكدة على العمل حاليا على أشكال جديدة من التمويل المستدام، لافتة إلى أن الصكوك الإسلامية هي أداة تمويل لجذب قاعدة جديدة من المستثمرين المهتمين بالوسائل المتوافقة مع الشريعة. وأوضحت أنه من المتوقع إصدار سيادي من الصكوك الإسلامية بداية من العام المالي القادم، وتم العمل عليه منذ أكثر من عام لتهيئته وفقا للقانون والشريعة، مشيرة إلى الموافقة على اللائحة التنفيذية وفى المراحل النهائية للصكوك، مضيفة أنه بما يعادل من 2 لـ 3 مليار لأصول الصكوك.

عباس: جهاز تنمية المشروعات يقدم خدمات تسويقية وفنية وتمويلية

نشرت جريدة الأهرام أن الدكتور رأفت عباس رئيس القطاع المركزي للخدمات غير المالية بجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر أكد أن تدريب السيدات في محافظات (أسوان – الفيوم – الوادي الجديد – مطروح – شمال/ جنوب سيناء) يأتي في إطار محاور الاتفاقية الموقعة بين الجهاز والوكالة الإسبانية للتعاون الدولي والتي يتم تنفيذها بتلك المحافظات والتي تساهم في التمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة بالمناطق الريفية بشكل خاص.  وأضاف عباس أن الجهاز يقوم أيضا بتقديم خدمات فنية متنوعة من خلال وحدة تطوير المشروعات المتنقلة للوصول للعملاء في القرى والمراكز الأكثر احتياجا والتي تقوم بتصوير منتجات المتدربات وغيرهم من أصحاب الحرف اليدوية بشكل احترافي وتقديم الإرشاد والتوجيه في مجال التسويق الإلكتروني وكيفية تسعير المنتجات وبناء العلامات التجارية بهدف المساهمة في الترويج للتجمع الإنتاجي وتسويق المنتجات.

«التصديري للصناعات الهندسية»: 1.2 مليار دولار صادرات القطاع خلال 4 أشهر في 2022

نشر المصري اليوم أن المجلس التصديري للصناعات الهندسية، أعلن ارتفاع صادرات القطاع بنسبة 31 % خلال الفترة من يناير إلى أبريل 2022 لتسجل 1.27 مليار دولار مقابل 974 مليون دولار بالفترة المماثلة من العام الماضي، وذلك مع استمرار صحوة صادرات قطاع الصناعات الهندسية المصرية. وكشف التقرير الشهري للمجلس التصديري للصناعات الهندسية، تحقيق صادرات القطاع ارتفاع بنسبة 27% في شهر أبريل 2022 بالمقارنة بنفس الشهر 2021 حيث بلغت 291.9 مليون دولار في أبريل 2022 بالمقارنة بـ 230.6 مليون دولار في أبريل 2021. وأشار تقرير المجلس إلى أن أهم القطاعات التي زادت صادراتها خلال أول 4 أشهر من عام 2022 بالمقارنة بنفس الفترة عام 2021 هي الأجهزة الكهربائية بزيادة 60% والكابلات بارتفاع81% ومكونات السيارات ارتفعت2.1% والأجهزة المنزلية حققت 13% والمعادن سجلت زيادة 93% وتشغيل وتشكيل المعادن حققت113% والآلات والمعدات ارتفعت 113%.

الإسكان: ننفذ أكبر خطة بناء في تاريخ مصر لدعم التنمية الاقتصادية

نشرت جريدة الوطن أن الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ترأس الاجتماع الأول للمجلس المصري للبناء الأخضر والمدن المستدامة، بعد إعادة تشكيله، وقال الدكتور عاصم الجزار، إنّنا نهدف من خلال المجلس المصري للبناء الأخضر والمدن المستدامة، لوضع سياسات وقواعد قابلة للتطبيق في مجال العمران الأخضر والمدن المستدامة على أرض الواقع، وهذا أمر مهم جدا في ضوء رؤية مصر 2030، واستضافة مصر للمؤتمر العالمي للمناخ Cop 27، موضحا أنّ تحديات التغير المناخي كبيرة جدا، وفي مقدمتها، التصحر وقلة المياه، والإنتاج الزراعي، إضافة إلى تأثيراته على مجالات الطاقة والصناعة وغيرها.

كامل الوزير يبحث التعاون في مجال النقل النهري مع مجموعة «موانئ أبوظبي»

نشرت جريدة المال أن الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل ألتقى مع وفد مجموعة موانئ أبوظبي برئاسة الكابتن سيف المهيري الرئيس التنفيذي للشئون البحرية بمجموعة موانئ أبوظبي، لبحث الإجراءات الخاصة بتفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين الهيئة العامة للنقل النهري وتحالف كل من مجموعة موانئ  أبو ظبي وشركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض للتعاون في مجال النقل النهري. وتباحث الجانبان في أوجه التعاون في مجالات نقل الركاب عن طريق الاستثمار في خدمة الباص والتاكسي النهري والباص البرمائي وكذلك إنشاء محطات تعمل على تموين الوحدات بالوقود وتشمل تقديم خدمات الصيانة الشاملة للوحدات وبناء وحدات تانكر لنقل السائلة في نهر النيل وكذلك الاستثمار في بناء وحدات نهرية بمواصفات وحمولات خاصة لنقل الجرانيت من صعيد مصر إلى القاهرة والوجه البحري، إضافة إلى تقديم الدعم لصيانة الممرات النهرية والتكريك في نهر النيل. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى