الاقتصاد الدولي

«نوفاك»: حجم التبادل التجاري بين روسيا وإيران ازداد بنسبة عشرة بالمئة

«نوفاك»: حجم التبادل التجاري بين روسيا وإيران ازداد بنسبة عشرة بالمئة

قال نائب رئيس الوزراء الروسي، إن حجم التبادل التجاري بين روسيا وإيران، ازداد بنسبة 10٪ في الربع الماضي من هذا العام، وأضاف خلال منتدى التجارة الإيراني الروسي: “وفقا لنتائج العام الماضي، زاد حجم التبادل التجاري بين الدولتين بنسبة 81٪، ووصل إلى أعلى مستوى له في السنوات الأخيرة – ما يقرب من 4 مليارات دولار”، وتابع القول: “هذا العام نشهد أيضا زيادة في حجم التبادل التجاري بين البلدين. في الربع الأول من هذه السنة أكثر من 10٪”.

دين تركيا الخارجي يبلغ رقما قياسيا

ذكر موقع  (Arabic.rt)، أن رصيد الدين الخارجي قصير الأجل في تركيا حقق، رقما قياسيا جديدا بوصوله إلى 132.3 مليار دولار، ووفقا لبيانات البنك المركزي التركي، فقد ارتفع رصيد الدين الخارجي قصير الأجل بنسبة 9.9 في المائة في نهاية شهر مارس مقارنة بنهاية عام 2021، ليصل إلى 132.3 مليار دولار.

وبلغ رصيد الدين الخارجي قصير الأجل، المحسوب باستخدام بيانات الدين الخارجي ذات أجل استحقاق سنة أو أقل مستوى 181.4 مليار دولار. وبحسب هذه البيانات، تم تسجيل رقم قياسي جديد في رصيد الدين الخارجي، وفي مارس الماضي، ارتفع رصيد الدين الخارجي قصير الأجل للبنوك بنسبة 6.9 في المائة إلى 55.1 مليار دولار، في حين زاد رصيد الدين الخارجي قصير الأجل للقطاعات الأخرى بنسبة 10.8 في المائة إلى 47.3 مليار دولار.

وزير المالية العراقي: الاحتياطات ستتجاوز 90 مليار دولار نهاية العام الحالي

نشر موقع (Al-Arabiya)، ما قاله وزير المالية العراقي، إنه “من المتوقع أن يؤدي التعافي المستمر لأسعار النفط إلى زيادة الاحتياطات النقدية لدى البنك المركزي إلى أكثر من 90 مليار دولار بحلول نهاية العام 2022 وهو مستوى قياسي للعراق”.

وأضاف أن “التعافي في أسعار النفط والإدارة المالية الحكيمة، ساعد الاحتياطيات على أن تصبح 70 مليار دولار بحلول أبريل”، وأوضح الوزير أن “انخفاض قيمة الدينار العراقي مقابل الدولار الأميركي في ديسمبر 2020 أسهم في انخفاض الطلب على الدولار الأميركي، في حين أن الطلب الحالي على الدولار أعلى من الانخفاضات التي شوهدت في العام 2020 إلا أنه أقل بكثير من الفترة التي سبقت العام 2020”.

رئيس «منتدى دافوس»: قرار استبعاد روسيا صائب.. و70 مليون شخص مهددون بالفقر المدقع هذا العام

قال رئيس “منتدى دافوس”، إن اجتماع هذا العام «ينعقد على خلفية أزمات هي الأكثر خطورة وإثارة للقلق منذ عقود»، مشدداً على ضرورة العمل لمنع تحول التعافي الاقتصادي الضعيف عقب الجائحة إلى ركود، وذلك بحسب ما أوردته صحيفة  (AAwsat).

ولفت إلى مؤشرات مقلقة في الصين والولايات المتحدة وأوروبا. وقال «تواجه الصين، وهي ثاني أكبر اقتصاد في العالم، نمواً أبطأ من المتوقع بسبب تفشي فيروس كورونا. في حين سجّلت المملكة المتحدة والولايات المتحدة أعلى معدلات تضخم منذ 40 عاماً». وتابع «هناك قلق عميق للغاية بشأن ارتفاع معدلات التضخم، والتحديات التي تواجه سلاسل الإمداد العالمية».

تأثير التضخم على سكان بريطانيا الأكثر فقراً يتضاعف تقريباً مقارنةً بالأغنياء

يعاني السكان الأكثر فقراً في المملكة المتحدة من زيادة بنسبة 14% في معدل التضخم الخاص بهم في وقت لاحق هذا العام، وهو ما يمثل ضعف التضخم الذي سوف يتعرض له الأغنياء في البلاد تقريباً، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.
وذكرت صحيفة (AAwsat)، أن هذا جاء في نتائج خلص إليها معهد الدراسات المالية، وهو ما يزيد الضغط على وزير الخزانة ريشي سوناك، لتقديم المزيد من المساعدات للأسر، ويعاني المستهلكون في المملكة المتحدة من ضغط قياسي على مستويات المعيشة بسبب ارتفاع التكاليف في الاقتصاد بالكامل، وهو ما سوف يزيد في وقت لاحق هذا العام عند السماح برفع فواتير الطاقة مجدداً.

10  في المئة من العائلات الأوروبية استثمرت بالعملات الرقمية

استثمرت واحدة من كل عشر عائلات أوروبية في العملات الرقمية، مثل “بيتكوين”، وفق دراسة أجراها البنك المركزي الأوروبي ونشرت الثلاثاء، ما يشير إلى الرغبة القوية في هذه الاستثمارات عالية المخاطر، التي واجهت هذا الشهر انخفاضاً كبيراً في الأسعار.

ووفقاً لصحيفة (Independentarabia)، تجذب هذه الأصول الجديدة الأفراد بمن فيهم الطبقات الاجتماعية المتواضعة، لكنها “لا تساوي شيئاً” و”ليست استثماراً آمناً”، وأوضحت الدراسة التي أجراها البنك المركزي الأوروبي، في ست دول رئيسة، هي بلجيكا وألمانيا وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا وهولندا أن “نحو 10 في المئة من العائلات تملك عملات رقمية” في منطقة اليورو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى