الاقتصاد المصري

المشاط تشهد إطلاق صندوق ازدهار للاستثمار في الشركات المتوسطة برأسمال 170 مليون دولار

المشاط تشهد إطلاق صندوق ازدهار للاستثمار في الشركات المتوسطة برأسمال 170 مليون دولار

نشرت جريدة الوفد أن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي شاركت افتراضيًا في فعاليات إطلاق صندوق ازدهار برأسمال 170 مليون دولار، والذي يأتي نتيجة التعاون المثمر بين شركة ازدهار وعدد من شركاء التنمية، بهدف تعزيز الاستثمار في الشركات متوسطة الحجم وتعزيز الدعم التشغيلي لهذه الشركات. وأكدت وزيرة التعاون الدولي، في كلمتها، أهمية التعاون بين شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، والقطاع الخاص في مصر، الأمر الذي يعزز توحيد الجهود لدفع الاستثمارات الخاصة بما يدعم رؤية الدولة التنموية ويحقق النمو الشامل والمستدام.

فخري الفقي: تكلفة رغيف العيش ستظل 5 قروش بالموازنة الجديدة

نشرت جريدة الوطن أن الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، قال إن الدولة المصرية والحكومة يعملان سويا على جذب الاستثمار الأجنبي المباشر من خلال حزمة من القرارات التي تعطي الثقة والاطمئنان للمستثمر، لافتا إلى أن مصر بها فرص استثمارية كبيرة، والدولة تعمل على تحسين المناخ الاستثماري. وأضاف «الفقي»، أن البنية التحتية المصرية والمشروعات القومية التي استطاعت الدولة إنجازها فقد تمت في وقتها الصحيح، «البنية التحتية هي أهم شيء يبحث عنه المستثمرون وهو ما سعت لتحقيقه القيادة السياسية». وتابع قائلا: «الرئيس عبد الفتاح السيسي أطلق الحوار الوطني لمصر علشان المواطن المصري يعبر، والموازنة العامة الجديدة راعت البعد الاجتماعي بشكل كبير ومن أولوياتها رفع المعاناة عن المواطن، وستظل تكلفة رغيف العيش 5 قروش، وبند الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية هنجد أن الدعم عن الـ 87 مليار جنيه للعام المالي السابق».

مجلس الوزراء: خطوات كبيرة لتأمين مخزون القمح والأمن الغذائي قضية قومية

نشرت جريدة المال أن مجلس الوزراء أكد أن الدولة خطت خطوات كبيرة نحو تأمين مخزونها الاستراتيجي من القمح، خاصة وأن ملف الأمن الغذائي لم يعد مجرد قضية اقتصادية زراعية، بل أصبح قضية استراتيجية سياسية ترتبط بالأمن القومي والإقليمي والدولي. وقال مجلس الوزراء إن الدولة سارعت للعمل على مسارات متوازية من أجل زيادة المساحات المنزرعة من القمح وتطوير زراعته وفق أحدث الأساليب العالمية، وزيادة أعداد الصوامع ومنافذ التوريد.. فضلاً عن تسهيل الإجراءات أمام المزارعين وتوجيه كافة أوجه الدعم اللازمة لهم والحوافز المختلفة، بما يسهم في إحداث طفرة غير مسبوقة في المعدلات الإنتاجية لمحصول القمح الذي يظل أهم المحاصيل الغذائية وأكثرها تأثيراً على الحياة اليومية للشعب المصري.

وزيرة: مصر تخطو بشكل واسع في مواجهة تغير المناخ والتحول للاقتصاد الأخضر

نشر موقع مباشر مصر أن الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية أكدت أن مصر تخطو خطوات واسعة في مواجهة تغير المناخ من خلال التحول نحو الاقتصاد الأخضر المستدام. جاء لك خلال مشاركتها في المائدة المستديرة لمنتدى المؤسسات المالية والنقدية الرسمية وناقشت السعيد خلال مشاركتها تقرير تمويل التنمية المستدامة في مصر كأول تقرير وطني عن التمويل من أجل التنمية في العالم، مؤكدة أن مصر منذ إطلاق رؤيتها للتنمية المستدامة في 2016؛ وهي لم تدخر جهدًا في إصلاح اقتصادها وتحسين بيئة الأعمال بها، وتحديد الأولويات وتنفيذ البرامج الوطنية التي تؤكد على مبدأ عدم ترك أحد خلف الركب. وأوضحت أن مصر أول دولة عربية تطلق تقرير تمويل التنمية تحت مظلة جامعة الدول العربية، وبالتعاون مع كافة شركاء التنمية.

“التخطيط”: توفير 306 آلاف وحدة سكنية ضمن الـمشروع القومي للإسكان

نشر اليوم السابع أن قطاع الإسكان حظى على نسبة كبيرة من الاستثمارات الحكومية خلال خطة العام المالي الجديد 22/2023 ، حيث بلغت حجم الاستثمارات الكلية خلال الموازنة الجديدة حَوَالَي 294 مِليار جنيه لقطاع الْإِسْكَان وخَدَمَات الـمِيَاه والصَرْف الصِحِي وذلك لِتَنْفِيذ عديدٍ مِن الـمُبادرات والـمَشْرُوعَات، مِنْهَا 33 مِليار جُنَيْه لِأَغْرَاض التَّشْيِيد وَالْبِنَاء، وَنَحْو 26 مِليار جُنَيْه لِـمَشْرُوعَات الـمياه، (بنسبة زيادة 23%)، ونحو 77 مِليار جُنَيْه لـمشروعات الصَّرْف الصِحِي، وفقا لتقرير وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية . فقد تم تخصيص 168 مليار جنيه لوزارة الْإِسْكَان والـمَرَافِق والـمُجتَمَعَات العُمرانيّة نَحْو 168 مِليار جُنَيْه، مِنْهَا 64.9 مليار للجهاز الحكومي، و103 مليارات للهيئات الاقْتِصَادِيَّة الْعَامَّة.

الزراعة: الدولة أنفقت مئات المليارات لتطوير الزراعة والري بشكل كامل

نشرت جريدة الشروق أن المتحدث باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور محمد القرش قال إن الدولة المصرية أنفقت مئات المليارات؛ لتطوير الزراعة والري بشكل كامل. وأوضح متحدث الزراعة أن الدولة ضخت مئات المليارات؛ لتدعيم القطاع الزراعي، خصوصا القمح الذي له أولوية بالنسبة للوزارة. وأضاف أن “هذا العام، عام استثنائي بالنسبة للقمح، من حيث المساحة المنزرعة والتوريد، حيث استطاعت الدولة – لأول مرة – زراعة ما يتجاوز مساحته 3.6 مليون فدان، وهذا في حد ذاته طفرة كبيرة في المساحات المنزرعة من القمح، كما أن هذا العام شهد زيادة في إنتاجية فدان القمح، حيث من المتوقع تجاوز إنتاجه من 18 إلى 20 أردبا للفدان.

استثماراته بلغت 5.5 مليار جنيه.. وزير البترول يتابع أعمال مشروع مصنع إنتاج الألواح الخشبية

 نشرت جريدة الأهرام أن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، تفقد الأعمال الإنشائية والتركيبات لمشروع مصنع إنتاج الألواح الخشبية متوسطة الكثافة MDF من قش الأرز التابع للشركة المصرية لتكنولوجيا الاخشاب (ووتك) الذي يقام في مدينة ادكو بمحافظة البحيرة، وذلك للوقوف على تقدم العمل في المشروع الذي يقام بتكلفة استثمارية تقترب من ٥ر٥ مليار جنيه.

116,1  مليار جنيه قيمة المعاشات بالقطاع الحكومي عام 2019 /2020

نشرت جريدة الأهرام أن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء كشف عن زيادة قيمة المعاشات بالقطاع الحكومي عام 2019/2020 لنحو 116,1 مليار جنيه مقابل 85.5 مليار جنيه عام 2018/2019 بنسبة زيادة بلغت 35.8%. وأوضح أنه وفقا لبيانات نشرة إحصاءات الخدمات الاجتماعية عام 2020، فقد زاد عدد الحالات المستفيدة من معاشات القطاع الحكومي عام 2019/2020 لنحو 3,9 مليون حالة مقابل 3.7 مليون حالة عام 2018/ 2019 بنسبة زيادة بلغت 3.8%. وذكر الجهاز أن قيمة المعاشات بالقطاع العام والخاص بلغت 100.7 مليار جنيه عام 2019/2020، حيث بلغ عدد الحالات المستفيدة من معاشات القطاع العام والخاص عام 2019/ 2020، لنحو 5,02 مليون حالة.

وزيرة الصناعة: تنسيق كامل مع كافة أجهزة الدولة لتوفير الأراضي الصناعية للمستثمرين

نشرت جريدة الشروق أن نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، أكدت على التنسيق الكامل مع كافة أجهزة الدولة المعنية؛ لتوفير الأراضي الصناعية للمستثمرين بنظام حق الانتفاع وإتاحتها بأسعار تكلفة الترفيق في مختلف القطاعات الإنتاجية. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي العالمي، الذي عقده مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء؛ للإعلان عن خطة الحكومة للتعامل مع تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية، بناء على تكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي. وقالت جامع إن الوزارة حريصة على توفير الأراضي الصناعية المرفقة للمجتمع الصناعي في مختلف القطاعات الإنتاجية في إطار التوجه الحالي للدولة المصرية بتعميق منظومة التصنيع المحلي وتوفير بدائل الاستيراد ومستلزمات الإنتاج، فضلا عن تلبية احتياجات التوسعات الصناعية، الأمر الذي يسهم في تعزيز تنافسية المنتج المصري وتوفير احتياجات السوق المحلي والتصدير للأسواق الخارجية إلى جانب توفير المزيد من فرص العمل.

مصر الأولى في أفريقيا للعام الخامس للاستثمار الأجنبي بقيمة 5.9 مليار دولار

نشر اليوم السابع أن مصر ظلت في مقدمة الدول المتلقية للاستثمار الأجنبي المباشر في إفريقيا للعام الخامس على التوالي في 2020/2021 حيث بلغت 5.9 مليار دولار، وهو ما يمثل 53٪ من الاستثمار الأجنبي المباشر الموجه إلى شمال إفريقيا. قامت مصر على تحسين بيئة الأعمال والتي تشمل الاستفادة من الإصلاحات المؤسسية والتشريعية والبناء عليها مثل قوانين الاستثمار والإفلاس الجديدة وكذلك تعديل قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص وتعديل قانون سوق رأس المال، وإطلاق البرنامج الوطني للإصلاح الهيكلي والذي يضم مجموعة من الركائز الداعمة منها زيادة الوزن النسبي لقطاعات الصناعة والزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الاقتصاد المصري، بالإضافة إلى تحسين كفاءة سوق العمل والتعليم والتدريب التقني والمهني من خلال تطوير نظام التعليم الفني والتدريب المهني ووضع الإطار المؤسسي لتفعيل دور القطاع الخاص في التعليم والتدريب، والتكامل بين جانبي العرض والطلب في سوق العمل، وتمكين المرأة والشباب وذوي القدرات الخاصة، مشيرة إلى مبادرة “إرادة” والتي تهدف إلى بناء إطار تشريعي أفضل يدعم مناخ الاستثمار في مصر.

المشاط: القطاع الخاص حصل على 4.8 مليارات دولار تمويلات تنموية خلال عامين

نشرت جريدة الوفد أن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، قالت إن تمكين القطاع الخاص وتحفيز مشاركته في الجهود التنموية يعد مكونًا رئيسيًا من الاستراتيجيات المشتركة التي يتم إعدادها مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، موضحة أن التمويلات التنموية لا تقتصر فقط على الحكومة وخلال العامين الماضيين حصلت شركات القطاع الخاص على 4.8 مليار دولار تمويلات في صورة مساهمات وتمويل لمشروعات وخطوط ائتمان للبنوك التجارية. جاء ذلك خلال مشاركتها في المؤتمر الصحفي العالمي الذي عقده مجلس الوزراء، في إطار إعلان رؤية الحكومة للتعامل مع الأزمة الاقتصادية العالمية. وأوضحت وزيرة التعاون الدولي، أن التمويلات التنموية التي حصل عليها القطاع الخاص ظهر مردودها في العديد من المشروعات التنموية الإيجابية، وتعزيز الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص، من بينها تنفيذ الميناء الجاف بمدينة السادس من أكتوبر، ومشروع محطة معالجة مياه بحر البقر والجبل الأصفر، ومشروعات الطاقة المتجددة، الأمر الذي يعزز جهود الدولة لتحقيق التحول إلى الاقتصاد الأخضر، فضلا عن مشروعات الأمن الغذائي ومن بينها مشروعات صوامع تخزين القمح التي تم تنفيذ جزء منها بتمويلات تنموية فضلا عن الاستعانة بالدعم الفني والتكنولوجيا من شركاء التنمية.

صادرات مصر الغذائية ترتفع لأكثر من مليار دولار بالربع الأول

نشر موقع مباشر مصر أن صادرات الصناعات الغذائية المصرية ارتفع في الربع الأول من عام 2022 بقيمة 49 مليون دولار، وبنسبة 5% لتبلغ 1.045 مليار دولار، في مقابل 996 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2021. وأوضح رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية المهندس هاني برزي، أن صادرات شهر يناير ارتفعت بنحو 14% لتبلغ 305 ملايين دولار مقارنة بنفس الشهر من2021 والتي بلغت 267 مليون دولار، وبلغت صادرات شهر فبراير الماضي 337 مليون دولار بنسبة تراجع 1% مقارنة بصادرات فبراير 2021 والتي بلغت 342 مليون دولار، فيما ارتفعت صادرات شهر مارس 2022 بنسبة 4% وبقيمة 16 مليون دولار لتبلغ 404 ملايين دولار مقارنة بصادرات شهر مارس 2021 البالغة 388 مليون دولار.

هل تتأثر مصر بحظر الهند تصدير القمح؟ وزير التموين يجيب

نشر موقع مباشر مصر أن علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أكد أن قرار الهند بحظر تصدير القمح لا يسري على الاتفاقات والتعاقدات الحكومية. وقال على المصيلحي، أن القرار الهندي الأخير بشأن القمح لا يسري على الحكومات ومنها مصر. وبدوره، أوضح السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الحكومة اعتمدت 22 منشأ لاستيراد القمح ومنها الهند. وأضاف القصير، أنه يتم في الوقت الراهن تحميل شحنة من القمح الهندي إلى مصر بحجم تصل إلى 60 ألف طن. وكانت الهند – ثاني أكبر منتج في العالم – حظرت صادرات القمح بأثر فوري كجزء من خطواتها للسيطرة على ارتفاع الأسعار بالداخل، حيث سيتم السماح فقط لشحنات التصدير التي تم إصدار خطابات اعتماد لها في اليوم الذي صدر فيه إخطار الحظر أو قبله.

الحكومة: سنرفع مساهمة القطاع الخاص في الاستثمارات إلى 65% خلال 3 سنوات

نشرت جريدة المال أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء أعلن أن الدولة وضعت خطة تستهدف وصول مساهمة القطاع الخاص في الاستثمارات إلى 65% خلال 3 سنوات بدلا من 30% حاليا. وأعلن عن عدة إجراءات تشمل تقديم حزمة من الحوافز وتحسين مناخ الأعمال وفتح قنوات اتصال مباشرة مع القطاع الخاص لحل أي مشكلات تواجههم. وقال رئيس الوزراء إن من بين تلك الخطوات إعلان وثيقة ملكية الدولة وهي ستحدد قطاعات سوف تتخارج منها الدولة لصالح القطاع الخاص.

رئيس الوزراء: فاتورة استيرادنا القمح ارتفعت إلى 4.4 مليار دولار والبترول إلى 11.2 مليار دولار

نشرت جريدة المال أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قال إن فاتورة استيراد القمح أصبحت تصل إلى 4.4 مليار دولار بدلا من 2.7 مليار دولار ولنفس الكمية. وأضاف أن البترول كان سعر البرميل 67 دولار أصبح 112 دولار وبدلا من تحمل فاتورة 6.7 مليار دولار أصبحت الدولة تسدد 11.2 مليار دولار. جاء ذلك خلال المؤتمر العالمي الذي كلف به رئيس الجمهورية حول خطة الدولة للتعامل مع الأزمة الاقتصادية العالمية. وأكد أن هناك نقاشات وانتقادات كما لو كان ما يحدث في مصر مشكلة محلية وليست عالمية بالأساس.

هيئة التنمية الصناعية: نسعى جاهدين لدعم الصناعات المصرية

نشرت جريدة الوطن أن اللواء محمد الزلاط، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، قال إن الهيئة من شأنها وضع السياسات الخاصة لتشجيع الاستثمار في مصر، وتبسيط إجراءات الحصول على الرخصة، والسجل الصناعي، حيث إنه في 11 يونيو 2018، صدر قانون رقم 95، وهو قانون الهيئة العامة للتنمية الصناعية الجديد، الذي يعد نقلة مهمة جدا في تاريخ الهيئة، وبالتالي للصناعة المصرية، وذلك لدور الهيئة المهم والبارز، في دعم الصناعة المصرية والمستثمرين المصريين والأجانب. وأضاف «الزلاط»، أنه ومؤخرا فقد تم إصدار رخص تشغيل لـ 69 مستثمرا، كما ووجهت الحكومة بإصدار قانون للإعفاء الضريبي من 3 لـ 5 سنين، بالإضافة لوجود حوافز صناعية أخرى لهم، حيث كانت أكبر المشكلات التي تواجه المستثمرين هو دفع الكثير من الأموال لشراء الأرض، لكن القانون الجديد ضمن له الاستفادة من قطعة أرض بنظام حق الانتفاع.

وزيرة التخطيط تلتقي وفد المؤسسات الأمريكية العاملة في الاستثمار بالطاقة الخضراء

نشرت جريدة الأهرام أن الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي التقت وفد المؤسسات الأمريكية العاملة في مجال الاستثمار بالطاقة الخضراء Green Tech خلال زيارته لمصر التي نظمتها غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة، وذلك في إطار استضافة مصر قمة المناخ COP 27 بشرم الشيخ في نوفمبر 2022. وتضم البعثة ممثلين عن كل من بنك التصدير الأمريكي والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID، وعدد من المؤسسات التمويلية والمؤسسات العاملة في القطاع الأخضر الأمريكية. وخلال كلمتها استعرضت الدكتورة هالة السعيد مهام وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والملفات المسؤولة عنها، مشيرة إلى وضع وتنسيق رؤية مصر 2030 بالتعاون مع كافة الشركاء لتتلاءم مع الأهداف الأممية للتنمية المستدامة وأجندة أفريقيا 2063، مضيفة أن الوزارة تعمل كذلك على وضع الخطط قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى للدولة وتوزيع الاستثمارات العامة على الوزارات المختلفة بهدف تحقيق الأهداف والخطط السنوية.

التخطيط: تخصيص 190 مليار جنيه لهيئة التأمين لصرف زيادة المعاشات

نشرت جريدة الشروق أن الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أوضحت أن خِطّة العام الـمالي 2022/2023 تضمنت آليات لامتصاص السيولة وضبط معدلات التضخم رغم تنامي الضغوط التضخمية العالمية، وقالت السعيد إن أبرز تلك الاّليات تمثلت في إعطاء أولوية مُطْلَقة لتأمينِ احتياجاتِ البلاد الاستيراديةِ من السلع التموينية الاستراتيجية، إحكام الرقابة التموينية في الأسواق، بالإضافة إلى التوسّع في منافذ التوزيع والمعارض ومُبادرات توزيع السلع على الفئات الأكثَرُ احتياجًا، مع استمرار توفير الدعم الحكومي لدرء التأثير السلبي على أسعارِ السلع الأساسية لعدم الإضرار بالفئات المستحقة، ذلك فضلًا عما تم إقراره من موازنات طارئة لمُواجهة جائحة فيروس كورونا إثر ظهورِها في مصر.

وفد الشركات الأمريكية: مصر تمتلك فرصا كبيرة للاستثمار في «الاقتصاد الأخضر»

نشرت جريدة الوطن أن وفد الشركات الأمريكية الذي يزور القاهرة ويضم 40 شركة، قال إن مصر تمتلك العديد من الفرص الاستثمارية في مجالات الاقتصاد الأخضر، وإن استضافة مصر لقمة المناخ في شرم الشيخ تعد دليلا على اهتمام الحكومة المصرية بأجندة التحول نحو المشروعات النظيفة. وأفاد ديفيد ثورن المبعوث الأمريكي الخاص لشئون المناخ بأن هناك التزامات أمريكية فيما يتعلق بأجندة المناخ، وإن الفترة الحالية تعد الأنسب لإثبات التزام الولايات المتحدة والحكومة في مصر بتلك الأجندة، عبر قمة المناخ المقرر عقدها في نوفمبر المقبل بشرم الشيخ.

معيط يطالب بالإسراع في تنفيذ اتفاقية التجارة الحرة القارية لجذب الفرص الاستثمارية

نشرت جريدة الوفد ان الدكتور محمد معيط وزير المالية، أكد أن التحديات الاقتصادية العالمية غير المسبوقة التي تتشابك فيها تداعيات جائحة «كورونا» مع موجة تضخمية حادة، واضطراب في سلاسل الإمداد والتوريد، وارتفاع تكاليف الشحن، وزيادة أسعار السلع والخدمات، على نحو تزايدت شدته مع الأزمة الأوكرانية، بالتزامن مع الآثار السلبية للتغيرات المناخية، كل ذلك يفرض على البلدان الأفريقية العمل معًا وفق رؤية قارية موحدة ترتكز على تعظيم جهود الاندماج والتكامل الاقتصادي في مواجهة الظروف الاستثنائية التي يعانيها الاقتصاد العالمي وتؤثر على الاقتصادات الأفريقية.

البنك المركزي: تحويلات المصريين بالخارج تسجل 3.3 مليار دولار خلال مارس

نشرت جريدة المال أن تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال شهر مارس 2022 سجلت نحو 3.3 مليار دولار بمعدل زيادة بلغ 12.8% (على أساس سنوي) مقابل نحو 2.9 مليار دولار خلال شهر مارس 2021. كما ارتفعت بمعدل 44.4% مقارنة بالشهر السابق مباشرةً في فبراير 2022 والتي سجلت خلاله نحو 2.3 مليار دولار.  لتسجل الفترة التراكمية يوليو/مارس 2021/2022 ارتفاعاً بمعدل 1.1% (على أساس سنوي) لتصل الى نحو 23.6 مليار دولار. 

تقرير: معضلة ارتفاع أسعار الغذاء تضع الاقتصادات الناشئة بين شقي الرحى

نشر جريدة المال أن أسعار المواد الغذائية العالمية ارتفعت على مدى عامين مدفوعة باضطرابات كوفيد-19 وويلات الطقس، وجعلتها صدمات إمداد الحبوب والزيوت تسجل رقما قياسيا في فبراير بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا، ومرة أخرى في مارس، إذ قفزت معدلات التضخم، وزاد ارتفاع أسعار الطاقة من الضغوط. وذكرت وكالة رويترز أن تركيا والأرجنتين مع تضخم سنوي يبلغ 70% وحوالي 60% قد تكونان حالتين استثنائيتين، لكن المعدلات تتكون من رقم في خانة العشرات في بلدان من البرازيل إلى المجر، وذلك يجعل التضخم في الولايات المتحدة، الذي يبلغ 8.3%، يبدو متواضعا بالمقارنة.

التعاون الدولي: جهود تمكين المرأة انعكس على ترتيب مصر في المؤشرات الدولية

نشر موقع مباشر مصر أن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي المصرية، ألقت الكلمة الافتتاحية لقمة المرأة 2022 الخاصة بمجموعة عمل بنوك التنمية مُتعددة الأطراف والتي تستضيفها القاهرة، تحت عنوان “إعادة البناء بشكل أفضل: النهوض بالمساواة بين الجنسين من أجل مستقبل أكثر مرونة”، وينظمها بنك الاستثمار الأوروبي والبنك الإسلامي للتنمية. وشهدت الجلسة الافتتاحية حضور عدد من المسئولين رفيعي المستوى.

طارق الملا: البترول تعمل باستمرار منذ سنوات على مواجهة التغير المناخي

نشر اليوم السابع أن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية افتتح المؤتمر والمعرض الثالث لكفاءة الطاقة بقطاع البترول EPEEC 2022 بحضور رؤساء الهيئات والشركات القابضة وشركات البترول المصرية والأجنبية. وأعلن الملا خلال كلمته الافتتاحية أن الوزارة تتبني سياسة لكفاءة الطاقة في أنشطة قطاع البترول بأهداف سنوية محددة من أجل الحفاظ على الطاقة وترشيد استخدامها. واضاف الملا أن المؤتمر في نسخته الثالثة يمثل فرصة مهمة لتبادل الآراء واستعراض أفضل الممارسات التي نجحت في رفع كفاءة استخدام الطاقة خاصة في ظل التحديات المتوالية التي يواجهها العالم، وان المؤتمر يهدف لوضع خارطة طريق بأهداف محددة في هذا المجال خلال السنوات القليلة المقبلة. 

رغم ارتفاع الفائدة.. مصر تمتلك مقومات استعادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة بالقطاعات الحيوية

نشرت أموال الغد أن شركات الاستشارات المالية رصدت أبرز السيناريوهات المتوقعة لمعدل الاستثمارات الأجنبية المباشرة خلال النصف الثاني من العام الجاري 2022، بالتزامن مع التوجه الراهن عالميًا ومحليًا برفع أسعار الفائدة كسبيل رئيسي لحجم شبح التضخم ومحاولة الحفاظ على مؤشرات اقتصادية مستقرة رغم التداعيات والتوترات التي تفرضها الفترة الراهنة على اقتصاديات كافة الدول. أكد الخبراء أن على الرغم من التداعيات الاقتصادية الراهنة على كافة الأسواق وعلى رأسها الأسواق الناشئة، مازالت السوق المصرية تمتلك المقومات التي تعزز قدرتها على استعادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي تخارجت خلال الفترة الأخيرة بضغط التوترات الجيوسياسية التي تشهدها المنطقة بالإضافة لسيطرة الضبابية على المشهد الاقتصادي وعدم القدرة على التنبؤ بمستقبل الاستثمارات على المديين المتوسط والبعيد.

معيط: يجب التوصل إلى استراتيجية إفريقية موحدة في قضايا التمويل وتغير المناخ

نشرت جريدة الاهرام أن الدكتور محمد معيط وزير المالية، أكد أن التحديات الاقتصادية العالمية غير المسبوقة التي تتشابك فيها تداعيات جائحة «كورونا» مع موجة تضخمية حادة، واضطراب في سلاسل الإمداد والتوريد، وارتفاع تكاليف الشحن، وزيادة أسعار السلع والخدمات، على نحو تزايدت شدته مع الأزمة الأوكرانية، بالتزامن مع الآثار السلبية للتغيرات المناخية، كل ذلك يفرض على البلدان الأفريقية العمل معًا وفق رؤية قارية موحدة ترتكز على تعظيم جهود الاندماج والتكامل الاقتصادي في مواجهة الظروف الاستثنائية التي يعانيها الاقتصاد العالمي وتؤثر على الاقتصادات الأفريقية.

خبراء الاقتصاد: توطين الصناعة وتعميق المنتج المحلي يحققان حلم الوصول بالصادرات لـ 100 مليار دولار

نشرت جريدة الأهرام أن عدد من خبراء الاقتصاد أكدوا أن الدولة المصرية تبذل جهودا كبيرة في سبيل تحقيق دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة توطين الصناعة المتقدمة والعمل على تطوير الصناعة المصرية وتعميق التصنيع المحلي بهدف تقليل فاتورة الاستيراد والاعتماد على المنتج المصري بديلا للمستورد، وأيضا الوصول بالصادرات المصرية لنحو 100 مليار دولار. 

رئيس هيئة التنمية الصناعية: تخصيص أراض لعدد 79 مستثمر الفترة الماضية

نشرت جريدة أموال الغد أن اللواء محمد الزلاط، رئيس هيئة التنمية الصناعية، كشف عن تخصيص أراضي لنحو 79 مستثمر خلال الفترة الماضية، بإجمالي 400 ألف متر لصالح التوسعات و360 ألف متر لصالح المشروعات الجديدة. وأوضح أن إجراءات الحصول على الأراضي الصناعية واستخراج التراخيص تم تبسيطها تسهيلها حيث لا تتجاوز الدراسات الخاصة بالجدوى والنواحي الفنية الآن خمس ورقات، ولا تتعدى مدة الحصول على الموافقة أكثر من 20 يوم.

وزير النقل يكشف عن خطة الوزارة لتحويل 7 موانئ لشركة

نشرت أموال الغد أن وزير النقل، الفريق كامل الوزير، كشف عن عزم الوزارة دمج 7 موانئ في شركة واحدة من إجمالي 18 ميناء تجاري، مضيفا أنه تم اختيار الموانئ المؤهلة لتصبح شركة وتتوافق مع اللوائح والقوانين ويسهل تحويلها سريعا. وأضاف أن ال 7 موانئ المقرر تحويلها إلى شركة هي موانئ السخنة ودمياط والاسكندرية وشرق بورسعيد وغرب بورسعيد وسفاجا والأدبية، مؤكدا على وجود عدة قطاعات داخل الموانئ سيتم تحويلها إلى شركات ثم سيتم طرحها بالبورصة المصرية وهي شركات تداول الحاويات وشركات التشغيل وشركات الأشغال البحرية وشركات التوكيلات الملاحية.

6 مليارات جنيه… حصيلة الرسوم الجمركية بـ السويس وبورسعيد في أبريل

نشرت جريدة الوطن أن حصيلة الضرائب والرسوم بجمارك السويس وبورسعيد، بلغت خلال شهر أبريل الماضي، نحو 6 مليارات جنيه، بعد أن أفرجت المنافذ الجمركية بالمحافظتين 11740 شهادة جمركية للسلع الاستراتيجية، ومستلزمات الإنتاج، والبضائع العامة، التي تشمل الخيوط، والمنسوجات، والأجهزة الكهربائية، وأجهزة الاستقبال، والمصنوعات البلاستيكية، والمنتجات البترولية، والسيارات وقطع الغيار. ووفقًا للموقع الرسمي لمصلحة الجمارك المصرية على الإنترنت، بلغت حصيلة الضرائب والرسوم التي تم تحصيلها عن إجمالي شهادات الوارد بمحافظتي بورسعيد والسويس، نحو 2.8 مليار جنيه، وبلغت الرسوم الأخرى المحصلة عن تلك الشهادات نحو 351 مليون جنيه.

الحكومة المصرية والبنك المركزي يناقشان رؤية السياسات النقدية والمالية المستقبلية

نشر موقع مباشر مصر أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ترأس اجتماع المجلس التنسيقي للسياسات النقدية والمالية، وفي مستهل الاجتماع، أكد رئيس الوزراء أهمية هذه الاجتماعات، من خلال المجلس التنسيقي، لطرح رؤى الحكومة والبنك المركزي، والتنسيق فيما بينهما فيما يخص السياسات النقدية والمالية، خاصة في ظل الأزمة العالمية. وأكد طارق عامر، أن الفترة الماضية شهدت تنسيقا تاما بين الحكومة والبنك المركزي من أجل توفير السلع ومستلزمات الإنتاج، وكذا للوقوف على أسباب زيادة معدلات التضخم التي جاءت نتيجة للظروف العالمية الحالية، وإجراءات التعامل معها.   وأشار، إلى دور سياسات البنك المركزي في تحقيق استقرار السوق المالي ومكافحة التضخم، موضحا أن الأزمة الروسية – الأوكرانية أثرت على أسعار السلع الغذائية عالميا، وكذا أسعار البترول والقمح والأعلاف والأسمدة، لافتا إلى أن اضطرابات سلاسل الإمداد كانت أيضا أحد العوامل الرئيسية المؤدية إلى ارتفاع معدلات التضخم.  

مصر وصربيا تبحثان تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية

نشر موقع مباشر مصر أن سفير مصر في صربيا باسل صلاح، أكد الحرص على تعزيز العلاقات الثنائية مع صربيا خاصة الاقتصادية والتجارية. وذكرت وزارة الخارجية، أن السفير استعرض الإمكانيات المتاحة للتعاون في مجالات الزراعة والمنتجات الزراعية، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والسياحة. وأشارت، إلى اهتمام البلدين بتعزيز التعاون الثنائي لتصبح صربيا بوابة لمصر إلى منطقة غرب البلقان، وتصبح مصر بوابة لصربيا إلى الشرق الأوسط وأفريقيا.

الركود يضرب أسواق الأضاحي و30% زيادة بالأسعار عن العام الماضي

نشرت جريدة الوفد أنه على غرار كل عام يستعد المواطنون لشراء الأضاحي قبل عيد الأضحي المبارك بفترة زمنية ليست بالكبيرة لتجنب الأسعار الكبيرة التي تشهدها أسواق المواشي عند اقتراب العيد. وترصد من خلال ذلك التقرير أسعار الأضاحي، شهدت الأسعار صعودًا كبيرًا مقارنة بالعام الماضي، وبحسب التجار فإن الأسعار سجلت زيادة بنحو 30% مقارنة بالعام الماضي.

واردات مصر من القمح تواصل التراجع من بداية 2022 وتسجل 175 مليون دولار

نشر اليوم السابع أن الواردات المصرية من القمح واصلت التراجع للشهر الثاني على التوالي منذ بداية العام 2022، حيث سجلت واردات مصر من القمح نحو 175 مليون و931 ألف دولار في شهر فبراير الماضي، بينما كانت 341 مليون و102 ألف دولار في شهر فبراير عام 2021، بتراجع 165 مليون و171 ألف دولار. وقالت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن واردات مصر من القمح جاءت ضمن قائمة الواردات المصرية من المواد الخام والتي بلغت قيمتها الإجمالية نحو 853 مليون و269 ألف دولار في شهر فبراير الماضي، مقابل مليار و31 مليون دولار في نفس الشهر عام 2021، بتراجع بلغ 178 مليون 564 ألف دولار.

بنسب تصل إلى 90%.. تخارج الدولة من الصناعات الكيماوية والنسيجية والغذائية في الـ 3 سنوات المقبلة

نشرت جريدة الشروق أن الدولة تسعى خلال ال 3 سنوات المقبلة إلى تخارج أو زيادة استثماراتها في عدد من الصناعات؛ لكي تسمح للقطاع الخاص بالتوسع في عدد من الأنشطة، حيث تعمل على زيادة نسبة مشاركة القطاع الخاص في الاقتصاد لتصل إلى 65 % خلال الـ 3 سنوات مقابل 30% في الفترة الحالية. وبحسب وثيقة المليكة تستهدف الدولة التخارج من صناعات مثل الجلود ومنتجات الأخشاب، كما ستعمل على التخارج من الصناعات الهندسية بنسبة 77%، وستتجه للخروج من الصناعات المعدنية بنسبة 40%.
كما ستشهد الصناعات الكيماوية تخارجا بنسبة 75% خلال الـ3 سنوات المقبلة، أما على صعيد الصناعات النسيجية سوف تتخارج الدولة بنسبة تصل إلى 90%، وعلى صعيد الصناعات الغذائية والمشروبات ستخارج الدولة بنسبة 73%، وعلى مستوى صناعات الطباعة والتغليف سوف تتخارج الدولة بنسبة تصل إلى 78%، أما بالنسبة الصناعات الدوائية ستتخارج الدولة بنسبة 50%.

التموين: مصر استوردت 10 ملايين طن قمح العام الماضي.. ولدينا 22 منشأ لشرائه

نشرت جريدة الشروق أن الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين والتجارة الداخلية، قال إن مصر استوردت 10 ملايين طن قمح خلال العام الماضي، الحكومة استوردت منها ما يقرب من 6 ملايين طن. وأضاف عشماوي، أن مصر استوردت طن القمح بسعر 435 دولار من الهند منذ شهر، منوهًا بأن سعر طن القمح وصل اليوم إلى 498 دولار. وذكر أن مصر لديها ما يقرب من 22 منشأ لشراء الأقماح منها، أكبرها أسواق روسيا وأوكرانيا في التصدير، مضيفًا أن هناك زيادة بقيمة 165 دولار في طن القمح، و150 دولار لطن اللحوم، و45 دولار ي برميل البترول، و25 دولار في طن الذرة.

وزير المالية: حزمة تحفيزية متنوعة للتعافي الاقتصادي من الأزمة العالمية

 نشرت جريدة الوفد أن الدكتور محمد معيط وزير المالية أكد أن الحكومة تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية، تعمل من خلال حزمة تحفيزية متنوعة، تُلبى متطلبات التعامل المرن والإيجابي السريع، والتعافي الاقتصادي من تداعيات الأزمة العالمية الراهنة واحتواء آثارها السلبية بمختلف روافدها سواءً الموجة التضخمية غير المسبوقة أو ما تشهده سلاسل الإمداد والتوريد من اضطراب حاد، وزيادة تكاليف الشحن، أو ارتفاع أسعار السلع والخدمات.وأوضح أن هناك جهودًا كبيرة لتشجيع الاستثمار، وتعظيم الإنتاج المحلي انعكست في حزمة من الحوافز الضريبية والجمركية والحوافز الداعمة للصناعة الوطنية، فعلى سبيل المثال نعمل حاليًا على جذب المزيد من المستثمرين المهتمين بتصنيع السيارات الكهربائية، بحزم تحفيزية، وتشجيع القطاعات الحيوية الأخرى مثل: تكنولوجيا المعلومات والرقمنة وصناعة النسيج.

وزيرة التخطيط تستعرض إجراءات الشمول المالي في 258 قرية ضمن «حياة كريمة»

نشرت جريدة الوطن أن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية أصدرت تقريرًا حول الجهود المبذولة لتطبيق استراتيجية الشمول المالي في قرى مشروع تطوير الريف المصري «حياة كريمة»، في إطار جهود الدولة لتحسين جودة حياة المواطنين وتعزيز التحول الرقمي ودمج الاقتصاد غير الرسمي، ودعم أصحاب المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر في قرى المُبادرة الرئاسية. وأشادت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، بالتعاون والتنسيق المستمر مع البنك المركزي المصري والبنوك الشريكة، لإتاحة باقة متنوعة من الخدمات والمنتجات المالية والمصرفية لأهالي قرى «حياة كريمة»، مشددةً على اهتمام الدولة بمحور التنمية الاقتصادية والتشغيل في المُبادرة، من خلال إتاحة التمويل للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وتعزيز قدرات الشباب في مجال ريادة الأعمال، وتوفير المجمعات الحرفية والصناعية.

وزير النقل الألماني يشيد بالجهود المصرية في تطوير البنية التحتية ومرفق السكة الحديد

نشرت جريدة المال أن الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، شارك في فعاليات الاجتماع الوزاري لقمة منتدى الدولي للنقل الدولي ITF 2022 والمنعقد في مدينة لايبزغ الألمانية بمشاركة 64 دولة؛ واستعرض الوزير مع نظيره الألماني على هامش المنتدى اللمسات النهائية لتوقيع العقود الخاصة بتصنيع وتوريد وصيانة الأنظمة والوحدات المتحركة للخطّين الثاني والثالث من شبكة القطار الكهربائي السريع مع شركة سيمنز العالمية قبل نهاية هذا الشهر بمصر. وبحث الوزير مع المدير التنفيذى لشركة سيمنز العالمية للنقل تدقيق التوقيتات الخاصة بالتنفيذ وتوريد الوحدات المتحركة للخطّين الثاني والثالث للحصول على أكبر فترة سماح للسداد وزيادة حجم المكون المحلي من المشروع وتمويله بالعملة المحلية.

رئيس بورصة مصر يقدم نصائح للموطنين لاستثمار مدخراتهم في أسواق المال المحلية

نشر موقع مباشر مصر أن محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، ورئيس اتحاد البورصات اليورو آسيوية، أوضح طرق وخطوات الاستثمار بأسواق المال المحلية، مقدما بعض النصائح للمستثمرين لإدارة مدخراتهم. جاء ذلك خلال ورشة عمل عقدتها البورصة المصرية بعنوان “الترويج والادخار في البورصة المصرية”. وأكد فريد، على ضرورة معرفة وضعك المالي، عبر تجنيب جزء من الفائض عن الاحتياجات الأساسية لاستثماره في أسواق المال، مع ضرورة تحديد أولويات وأهداف الاستثمار، وتحديد واختيار الأصل المالي الذي يتناسب مع وضع المواطن وأهدافه.

“المالية” تدعو شركاء التنمية الدوليين لتوفير فرص تمويلية للاقتصادات الناشئة

نشر اليوم السابع أن الدكتور محمد معيط وزير المالية، أكد أن الأزمة الاقتصادية العالمية الراهنة، والتغيرات المناخية، ضاعفت التحديات على معظم الدول النامية والاقتصادات الناشئة، داعيًا شركاء التنمية الدوليين إلى توفير فرص تمويلية مناسبة لمكافحة التغيرات المناخية بهذه الدول، بما يدعم سياسات وبرامج التحول للاقتصاد الأخضر، من أجل تحقيق النمو المستدام، وتحفيز القطاع الخاص للمشاركة الفعَّالة في المشروعات الصديقة للبيئة، على النحو الذي يساعد في تقليل معاناة البيئة والناس بإيجاد البدائل الملائمة. قال الوزير إن قمة المناخ المقرر انعقادها في مصر خلال نوفمبر المقبل تستهدف بحث الوعود التمويلية لمكافحة التغيرات المناخية بالعالم، خاصة بالدول النامية والناشئة والأفريقية، بحيث يتم الانتقال من مرحلة التوصيات إلى تنفيذ التعهدات والالتزامات ووضع الآليات الصحيحة، مع الأخذ في الاعتبار أن معظم الدول النامية والاقتصادات الناشئة يقع عليها عبء تكلفة وخدمة الدين، بما يفرض مساعدة هذه الدول لصياغة رؤية تمكنها من مجابهة هذا التحدي بالتزامن مع مكافحة التغيرات المناخية، موضحًا أننا نتحدث بالفعل مع شركاء التنمية الدوليين مثل صندوق النقد والبنك الدوليين والبنوك التجارية العالمية؛ لخفض أعباء الديون علي الدول النامية والناشئة مقابل متطلبات التغيرات المناخية في هذه الفترة الاستثنائية الصعبة. 

الرئيس السيسي: 250 مليار جنيه تكلفة استصلاح مليون فدان بمشروع مستقبل مصر

نشر أموال الغد أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قال إن تكلفة الزراعة في مشروع مستقبل مصر أعلى بكثر من أي مكان في الدلتا، مشيرا إلى تكلفة زراعة الفدان تصل ما بين 200 إلى 300 ألف جنيه للفدان، معلقا:” دي أسعار من سنتين ثلاثة، يعنى المليون فدان دول يخشوا في 250 مليار جنيه”. وأضاف الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال افتتاح مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي، معانا مستثمرين واعلام وأجهزة الدولة مهم قوى نبص على ده ونتكلم، كلامنا أن إحنا منقدرش نستنى لغاية سنة 2024، يمكن نضغط على نفسنا علشان الظروف اللى إحنا شايفينها”. وتابع: يهمنا كمصريين نبقا شايفين ده وشايفين تطوراته وأهدافه.. مقدرش أكون مطمئن لو تجاوزت 23 فى مستقبل مصر غير اللى في توشكى وبنى سويف واللاهون وغيره، ليه بنقول كده، حتى لو هنضغط”.

المالية: تخفيض الدين لأقل من 75٪ من الناتج المحلي خلال أربع سنوات

نشرت جريدة الاهرام أن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أكد أن مصر تستهدف في العام المالي المقبل رغم كل التحديات العالمية، تسجيل فائض أولى بمقدار ١٣٢ مليار جنيه بنسبة ١,٥٪، وخفض العجز الكلى إلى ٦,١٪ من الناتج المحلى الإجمالي، مقارنة بعجز كلى ١٢,٥٪ في نهاية يونية ٢٠١٦، ووضع معدل الدين في مسار نزولي مستدام ليصل لأقل من ٧٥٪ من الناتج المحلى خلال الأربع سنوات المقبلة. أضاف: “نستهدف خفض معدل الدين إلى ٨٤٪ من الناتج المحلي مقارنة بنسبة ١٠٣٪ في نهاية يونية ٢٠١٦، وتقليل نسبة خدمة الدين إلى ٧,٦٪ من الناتج المحلى، و٣٣,٣٪ من مصروفات الموازنة، جنبًا إلى جنب مع جهود تنويع مصادر التمويل لخفض تكلفة التنمية وإطالة عمر الدين”.

وزير المالية: نتوقع وصول إيرادات السياحة إلى 12 مليار دولار بانتهاء العام المالي الحالي

نشرت جريدة الشروق أن محمد معيط وزير المالية، أكد أن الحكومة تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية، تعمل من خلال حزمة تحفيزية متنوعة تُلبي متطلبات التعامل المرن والإيجابي السريع، والتعافي الاقتصادي من تداعيات الأزمة العالمية. وقال الوزير خلال مشاركته في أعمال البعثة التجارية «BEBA» إن حجم الصادرات المصرية من السلع البترولية وغير البترولية بلغ نحو ٤٣,٦ مليار دولار خلال العام المالي الماضي، بينما بلغت تحويلات المصريين من الخارج نحو ٣٢,٥ مليار دولار، ومن المتوقع ارتفاعها بانتهاء العام الحالي، وأن تشهد إيرادات قناة السويس ارتفاعًا ملحوظًا لتقترب من ٧ مليارات دولار بنهاية العام الحالي مقارنة بـ ٥,٥ مليار جنيه خلال العام الماضي، مشيرًا إلى أننا نتوقع بانتهاء العام المالي الحالي أن تصل الإيرادات السياحية إلى ما بين ١٠ إلى ١٢ مليار دولار، رغم فقدان ٣٥٪ من السياحة نتيجة لفقد السياح الوافدين من أطراف الأزمة الأوكرانية، حيث تحاول الدولة تعويض ذلك بجذب المزيد من السائحين من الدول الأخرى منها: ألمانيا وبريطانيا وإيطاليا؛ باعتبار السياحة مصدرًا مهمًا للعملة الصعبة.

البنك المركزي المصري يقرر رفع سعر الفائدة 2%

نشر المصري اليوم أن لجنة السياسة النقديـة بالبنك المركزي قررت رفع أسعار العائد الأساسي على الجنيه بواقع 200 نقطة أساس، في اجتماع اليوم الخميس. ورفعت لجنة السياسة النقدية سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس لتصل إلى 11.25%، 12.25% و11.75% على الترتيب. كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 11.75%. وأوضحت اللجنة، أسباب ودوافع القرار مشيرة إلى أنه على الصعيد العالمي، اتسم النشاط الاقتصادي العالمي بالتباطؤ جراء استمرار الحرب الروسية الأوكرانية. وقد أدت العقوبات التجارية المفروضة على روسيا وما نتج عنها من اختناقات في سلاسل الإمداد والتوريد إلى ارتفاع الأسعار العالمية للسلع الأساسية، مثل الأسعار العالمية للبترول والقمح. هذا بالإضافة إلى تأثر حجم المعروض العالمي من القمح بسبب الأحوال السيئة للطقس وانخفاض المحاصيل في مناطق معينة. وفي ذات الوقت، تم تقييد الأوضاع المالية العالمية، حيث استمرت البنوك المركزية في الخارج في تشديد السياسات النقدية عن طريق رفع أسعار العائد وخفض برامج شراء الأصول لاحتواء ارتفاع معدلات التضخم في بلادهم. بالإضافة إلى ذلك، تثير عمليات الإغلاق التي تم فرضها مؤخرًا في الصين مخاوف بشأن إمكانية تفاقم اضطرابات سلاسل الإمداد والتوريد العالمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى