شركات وأسواق

“غاسوم” الفنلندية تلجأ للتحكيم حول مدفوعات الروبل مع “جازبروم” 

الشركات الدولية

  1. قطاع الطاقة:

“غاسوم” الفنلندية تلجأ للتحكيم حول مدفوعات الروبل مع “جازبروم” 

 نقلت وكالة (Reuters) ​ أن شركة “غاسوم” الفنلندية للطاقة والمملوكة للدولة ستحيل نزاعها مع “جازبروم” الروسية بشأن مدفوعات الروبل إلى إجراءات التحكيم.

وصرحت “غاسوم” بأنها لن تقبل طلب “جازبروم” للتصدير بالدفع بالروبل مقابل إمداداتها من الغاز إلى فنلندا، وبالتالي هناك خطر متزايد من احتمال توقف تدفق الغاز الروسي إلى فنلندا.  

“شيفرون” و “إكسون موبيل” توقعان اتفاقيات لتطوير مشروعات الطاقة منخفضة الكربون

 نقلت وكالة (Reuters) أن شركتي “شيفرون” و”إكسون موبيل” وقعتا اتفاقيات منفصلة مع شركة الطاقة الحكومية في إندونيسيا “برتامينا” لاستكشاف فرص تطوير أعمال ومشروعات الطاقة منخفضة الكربون في إندونيسيا.

وأعلنت “إكسون موبيل” في بيان، أنها وقعت اتفاقية دراسة مشتركة مع “برتامينا” لتقييم إمكانية تنفيذ تقنيات الانبعاثات منخفضة الكربون على نطاق واسع، بما في ذلك احتجاز الكربون وتخزينه وإنتاج الهيدروجين.

روسيا تخفض إمدادات الغاز لوحدة “جازبروم” في ألمانيا

وفقًا لوكالة (Bloomberg)، خفضت روسيا إمدادات الغاز الطبيعي لألمانيا ردًا على العقوبات التي فرضتها أوروبا ردًا الحرب في أوكرانيا. وجاءت تلك الخطوة بعدما قامت ألمانيا التي تعد أكبر مشترٍ للغاز الروسي، بالسيطرة على وحدة شركة “جازبروم جرمانيا” بشكل مؤقت في محاولة منها لضمان استمرار الإمدادات للبلاد. 

“شل” توافق على بيع أعمال التجزئة الروسية إلى “لوك أويل”

نقلت شبكة (BBC) أن “شل” وافقت على بيع أكثر من 400 من محطات البنزين التابعة لها في روسيا إلى ثاني أكبر منتج للنفط في البلاد “لوك أويل”، بعدما أعلنت “شل” في فبراير أنها ستبيع أصولها الروسية بسبب غزو أوكرانيا. 

ومن المقرر أن تخضع عملية بيع شركة “شل نفت” – التابعة لـ “شل” في روسيا – مقابل مبلغ لم يتم الكشف عنه، إلى موافقة الجهات التنظيمية الروسية. 

“إيني” الإيطالية تفتح حسابات بنكية لبدء دفع مشتريات الغاز الروسي

 نقلت وكالة (Reuters) أن شركة “إيني” تعتزم فتح حسابات بنكية خلال الأسبوع الجاري لدفع ثمن مشتريات الغاز الروسي، بعدما أظهرت توجيهات المفوضية الأوروبية أن هذه الخطوة لا تنتهك العقوبات المفروضة على موسكو.

وقد أعطت الإرشادات التي أعلنت عنها المفوضية الأوروبية في نهاية الأسبوع الماضي الضوء الأخضر لشركة الطاقة الإيطالية لفتح الحسابات البنكية.

  1. قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

“نتفليكس” تسرح 150 موظفًا مع مساعي خفض التكاليف

وفقًا لشبكة (CNBC)، قررت شركة “نتفليكس” تسريح 150 موظفًا، معظمهم في الولايات المتحدة، في ظل محاولات الشركة لتقليل التكاليف بعد تباطؤ نمو الإيرادات خلال الربع الأول من العام الجاري.

وقالت شركة خدمات البث عبر بيان، إن عدد الموظفين الذي تم تسريحهم يمثل أقل من 2% من موظفي الشركة البالغ عددهم 11 ألف موظف.

“آبل” تؤجل خطة عودة عمل الموظفين الأمريكيين من المكتب ثلاثة أيام أسبوعياً

نشرت شبكة (CNN) أن شركة “آبل” أجلت خطة تطالب الموظفين في الولايات المتحدة بالعودة للعمل من المكتب ثلاثة أيام في الأسبوع، تزامنًا مع عودة ارتفاع إصابات “كورونا” من جديد.

وأبلغت “آبل” موظفيها أنها أجلت قرار عودة العمل من المكتب لثلاثة أيام في الأسبوع، والذي كان من المقرر أن يدخل حيز التنفيذ في الثالث والعشرين من مايو الجاري، ومع ذلك لا تزال الشركة تتوقع أن يأتي العمال إلى المكتب يومين في الأسبوع.

“إيلون ماسك” يدعو لجنة البورصات الأمريكية لتقييم عدد مستخدمي “تويتر”

أفاد موقع (Yahoo finance) أن المستثمر الأمريكي “إيلون ماسك” دعا لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية للنظر في أرقام مستخدمي موقع “تويتر”، وسط خلاف حاد حول عدد المستخدمين المزيفين. وكان “ماسك” قد ذكر في وقت سابق من اليوم أنه لم يقم بتنفيذ صفقة شراء “تويتر” قبل وضوح الرؤية بشأن عدد الحسابات المزيفة.

نمو عائدات أشباه الموصلات حول العالم بمعدّل 13.6% خلال 2022

نقلًا عن شبكة (msn)، من المتوقع اقتراب عائدات صناعة أشباه الموصلات عالميا من حاجز 676 مليار دولار خلال العام 2022، وهو ما يمثّل زيادة تصل إلى قرابة 13.6% مقارنة بالعام 2021، وفقا لما أوردته شركة “جارتنر” للأبحاث.

وبدعم من زيادة الطلب وارتفاع أسعار الرقائق، ستصل قيمة الصناعة إلى 700.6 مليار دولار في عام 2023، بزيادة سنوية قدرها 3.6%.

“سامسونج” تتجه لرفع أسعار الرقائق الإلكترونية 20% مع زيادة التكاليف

نقلًا عن وكالة (Business standard)، تُجري شركة “سامسونج” محادثات مع عملاء المسبك حول فرض رسوم إضافية تصل إلى 20% على تصنيع أشباه الموصلات خلال 2022، والانضمام إلى توجه على مستوى الصناعة لرفع الأسعار لتغطية ارتفاع تكاليف المواد والخدمات اللوجستية.

من المرجح أن ترتفع أسعار الرقائق المستندة إلى العقود بنحو 15 إلى 20%، اعتماداً على مستوى التطور، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر، والذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم بسبب حساسية المسألة.

القيمة السوقية لـ “آبل” تتراجع 700 مليار دولار منذ قمة يناير

نقلًا عن موقع (Yahoo finance)، فقد سهم “آبل” نحو 23% من الذروة المسجلة في بداية شهر يناير المقبل، مع استمرار الموجة البيعية في أسهم التكنولوجيا. وتراجعت القيمة السوقية للشركة المصنعة لهواتف “أيفون” بنحو 700 مليار دولار منذ الوصول لمستوى قياسي في الثالث من شهر يناير الماضي.

“تويتر” تجمد عمليات التوظيف الجديدة مع مغادرة مسؤولين تنفيذيين

نشرت صحيفة (The Guardian) أن شركة “تويتر” قررت تجميد عمليات تعيين موظفين جدد هذا الأسبوع، مع مغادرة اثنين من المسؤولين التنفيذيين للشركة. وأبلغ الرئيس التنفيذي “باراج أغراوال” الموظفين أن مسؤولي قسمي المستهلكين والعائدات “كيفون بيكبور” و”بروس فالك” سيغادران شركة التواصل الاجتماعي.

“موتورولا” تعود للسوق الكوري الجنوبي عقب تسع سنوات من الانسحاب

نقلًا عن صحيفة (The Korea Herald)، أعلنت شركة “موتورولا” نيتها لإطلاق طرازين من هواتفها الذكية الداعمة لشبكة اتصالات الجيل الخامس في كوريا الجنوبية بحلول نهاية الشهر الجاري عقب تسع سنوات من انسحاب العلامة التجارية من السوق الكوري.

ويبلغ سعر الطرازين الجديدين ” Edge 20 Lite 5 G ” و ” Moto G50 5G “نحو 399000 وون كوري جنوبي و349000 وون كوري جنوبي على التوالي.

“ماسك”: صفقة “تويتر” لن تمضي قدمًا حتى وضوح الأمر بشأن الحسابات المزيفة

نشرت صحيفة (The guardian) أن “إيلون ماسك” قال إن شراءه لـ “تويتر” بقيمة 44 مليار دولار لن يمضي قدمًا حتى يتضح الأمر أكثر بشأن عدد الحسابات المزيفة. 

وفي وقت سابق قدر موقع “تويتر” أن أقل من 5% من عدد المستخدمين النشطين يوميًا خلال الربع الأول كانوا روبوتات أو حسابات مزيفة.  بينما يقدر الملياردير “ماسك” أن حوالي 20% من الحسابات على “تويتر” هي حسابات مزيفة، وأنه قلق من أن الرقم قد يكون أعلى من ذلك. 

  1. قطاع الفضاء:

“سبيس إكس” تستعد لتصبح أعلى شركة ناشئة قيمة في الولايات المتحدة

ذكرت صحيفة (The Economic Times) أن شركة “سبيس إكس” المملوكة للملياردير الأمريكي “إيلون ماسك” تستعد لأن تصبح أكبر شركة ناشئة من حيث القيمة السوقية في الولايات المتحدة. وارتفع تقييم “سبيس إكس” إلى أكثر من 125 مليار دولار في عملية بيع جارية للأسهم في السوق الثانوية.

  1. قطاع السيارات:

“تسلا” تعلق خططها لبيع السيارات الكهربائية في الهند بفعل الرسوم الجمركية

نقلت صحيفة (ndtv) أن شركة “تسلا” علقت خططها لبيع السيارات الكهربائية في الهند وتوقفت عن البحث عن صالات للعرض، بعدما فشلت في التوصل لاتفاق حول الرسوم الجمركية على الواردات.

وحددت “تسلا” موعد الأول من فبراير لتحديد قرارها بشأن خطتها في الهند، وهو اليوم الذي تكشف فيه حكومة البلاد عن الموازنة والتغييرات في الضرائب والرسوم الجمركية.

 “فورد” تبيع أسهماً من حصتها في “ريفيان” مقابل 400 مليون دولار

وفقًا لصحيفة (Market insider)، باعت شركة “فورد” المزيد من أسهم حصتها في شركة “ريفيان أوتوموتيف” حيث قامت ببيع ما قيمته أكثر من 400 مليون دولار من الأسهم في شركة صناعة السيارات الكهربائية منذ نهاية فترة الإغلاق خلال الأسبوع الجاري.

وباعت شركة السيارات الأمريكية نحو 7 ملايين من أسهم “ريفيان” بسعر 26.88 دولارا للسهم مما خفض حصتها في الأخيرة إلى ما يقرب من 87 مليون سهم.

  1. القطاع المالي والمصرفي:

سوق الأسهم العالمية تفقد 11 تريليون دولار

ذكرت وكالة (Bloomberg) أن سوق الأسهم العالمية شهدت تخارج حوالي 11 تريليون دولار وسط الهروب الجماعي لرأس المال، لتسجل الأسهم بذلك أسوأ سلسلة خسائر منذ الأزمة المالية 2008. وتراجع مؤشر “مورجان ستانلي لكافة الدول على مستوى العالم للأسبوع السادس على التوالي، كما انخفض المؤشر الأوروبي “ستوكس 600” بحوالي 6% منذ أواخر مارس، وتراجع “إس أند بي 500” بأكثر من الضعف. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى