الاقتصاد المصري

خبراء الاقتصاد: توطين الصناعة وتعميق المنتج المحلي يحققان حلم الوصول بالصادرات لـ 100 مليار دولار

خبراء الاقتصاد: توطين الصناعة وتعميق المنتج المحلي يحققان حلم الوصول بالصادرات لـ 100 مليار دولار

نشرت جريدة الأهرام أن عدد من خبراء الاقتصاد أكدوا أن الدولة المصرية تبذل جهودا كبيرة في سبيل تحقيق دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة توطين الصناعة المتقدمة والعمل على تطوير الصناعة المصرية وتعميق التصنيع المحلي بهدف تقليل فاتورة الاستيراد والاعتماد على المنتج المصري بديلا للمستورد، وأيضا الوصول بالصادرات المصرية لنحو 100 مليار دولار. 

رئيس هيئة التنمية الصناعية: تخصيص أراض لعدد 79 مستثمر الفترة الماضية

نشرت جريدة أموال الغد أن اللواء محمد الزلاط، رئيس هيئة التنمية الصناعية، كشف عن تخصيص أراضي لنحو 79 مستثمر خلال الفترة الماضية، بإجمالي 400 ألف متر لصالح التوسعات و360 ألف متر لصالح المشروعات الجديدة. وأوضح أن إجراءات الحصول على الأراضي الصناعية واستخراج التراخيص تم تبسيطها وتسهيلها حيث لا تتجاوز الدراسات الخاصة بالجدوى والنواحي الفنية الآن خمس ورقات، ولا تتعدى مدة الحصول على الموافقة أكثر من 20 يوم.

وزير النقل يكشف عن خطة الوزارة لتحويل 7 موانئ لشركة

نشرت أموال الغد أن وزير النقل، الفريق كامل الوزير، كشف عن عزم الوزارة دمج 7 موانئ في شركة واحدة من إجمالي 18 ميناء تجاري، مضيفا أنه تم اختيار الموانئ المؤهلة لتصبح شركة وتتوافق مع اللوائح والقوانين ويسهل تحويلها سريعا. وأضاف أن الـ 7 موانئ المقرر تحويلها إلى شركة هي موانئ السخنة ودمياط والاسكندرية وشرق بورسعيد وغرب بورسعيد وسفاجا والأدبية، مؤكدا على وجود عدة قطاعات داخل الموانئ سيتم تحويلها إلى شركات ثم سيتم طرحها بالبورصة المصرية وهي شركات تداول الحاويات وشركات التشغيل وشركات الأشغال البحرية وشركات التوكيلات الملاحية.

6  مليارات جنيه… حصيلة الرسوم الجمركية بـ السويس وبورسعيد في أبريل

نشرت جريدة الوطن أن حصيلة الضرائب والرسوم بجمارك السويس وبورسعيد، بلغت خلال شهر أبريل الماضي، نحو 6 مليارات جنيه، بعد أن أفرجت المنافذ الجمركية بالمحافظتين عن 11740 شهادة جمركية للسلع الاستراتيجية، ومستلزمات الإنتاج، والبضائع العامة، التي تشمل الخيوط، والمنسوجات، والأجهزة الكهربائية، وأجهزة الاستقبال، والمصنوعات البلاستيكية، والمنتجات البترولية، والسيارات وقطع الغيار. ووفقًا للموقع الرسمي لمصلحة الجمارك المصرية على الإنترنت، بلغت حصيلة الضرائب والرسوم التي تم تحصيلها عن إجمالي شهادات الوارد بمحافظتي بورسعيد والسويس، نحو 2.8 مليار جنيه، وبلغت الرسوم الأخرى المحصلة عن تلك الشهادات نحو 351 مليون جنيه.

الحكومة المصرية والبنك المركزي يناقشان رؤية السياسات النقدية والمالية المستقبلية

نشر موقع مباشر مصر أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ترأس اجتماع المجلس التنسيقي للسياسات النقدية والمالية، وفي مستهل الاجتماع، أكد رئيس الوزراء أهمية هذه الاجتماعات، من خلال المجلس التنسيقي، لطرح رؤى الحكومة والبنك المركزي، والتنسيق فيما بينهما فيما يخص السياسات النقدية والمالية، خاصة في ظل الأزمة العالمية. وأكد طارق عامر، أن الفترة الماضية شهدت تنسيقا تاما بين الحكومة والبنك المركزي من أجل توفير السلع ومستلزمات الإنتاج، وكذا للوقوف على أسباب زيادة معدلات التضخم التي جاءت نتيجة للظروف العالمية الحالية، وإجراءات التعامل معها.  وأشار، إلى دور سياسات البنك المركزي في تحقيق استقرار السوق المالي ومكافحة التضخم، موضحا أن الأزمة الروسية – الأوكرانية أثرت على أسعار السلع الغذائية عالميا، وكذا أسعار البترول والقمح والأعلاف والأسمدة، لافتا إلى أن اضطرابات سلاسل الإمداد كانت أيضا أحد العوامل الرئيسية المؤدية إلى ارتفاع معدلات التضخم.  

مصر وصربيا تبحثان تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية

نشر موقع مباشر مصر أن سفير مصر في صربيا باسل صلاح، أكد الحرص على تعزيز العلاقات الثنائية مع صربيا خاصة الاقتصادية والتجارية. وذكرت وزارة الخارجية، أن السفير استعرض الإمكانيات المتاحة للتعاون في مجالات الزراعة والمنتجات الزراعية، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والسياحة. وأشارت، إلى اهتمام البلدين بتعزيز التعاون الثنائي لتصبح صربيا بوابة لمصر إلى منطقة غرب البلقان، وتصبح مصر بوابة لصربيا إلى الشرق الأوسط وأفريقيا.

الركود يضرب أسواق الأضاحي و30% زيادة بالأسعار عن العام الماضي

نشرت جريدة الوفد أنه على غرار كل عام يستعد المواطنون لشراء الأضاحي قبل عيد الأضحي المبارك بفترة زمنية ليست بالكبيرة لتجنب الأسعار الكبيرة التي تشهدها أسواق المواشي عند اقتراب العيد. شهدت الأسعار صعودًا كبيرًا مقارنة بالعام الماضي، وبحسب التجار فإن الأسعار سجلت زيادة بنحو 30% مقارنة بالعام الماضي.

واردات مصر من القمح تواصل التراجع من بداية 2022 وتسجل 175 مليون دولار

نشر اليوم السابع أن الواردات المصرية من القمح واصلت التراجع للشهر الثاني على التوالي منذ بداية العام 2022، حيث سجلت واردات مصر من القمح نحو 175 مليون و931 ألف دولار في شهر فبراير الماضي، بينما كانت 341 مليون و102 ألف دولار في شهر فبراير عام 2021، بتراجع 165 مليون و171 ألف دولار. وقالت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن واردات مصر من القمح جاءت ضمن قائمة الواردات المصرية من المواد الخام والتي بلغت قيمتها الإجمالية نحو 853 مليون و269 ألف دولار في شهر فبراير الماضي، مقابل مليار و31 مليون دولار في نفس الشهر عام 2021، بتراجع بلغ 178 مليون 564 ألف دولار.

بنسب تصل إلى 90%.. تخارج الدولة من الصناعات الكيماوية والنسيجية والغذائية في الـ 3 سنوات المقبلة

نشرت جريدة الشروق أن الدولة تسعى خلال ال 3 سنوات المقبلة إلى تخارج أو زيادة استثماراتها في عدد من الصناعات؛ لكي تسمح للقطاع الخاص بالتوسع في عدد من الأنشطة، حيث تعمل على زيادة نسبة مشاركة القطاع الخاص في الاقتصاد لتصل إلى 65 % خلال الـ 3 سنوات مقابل 30% في الفترة الحالية. وبحسب وثيقة الملكية تستهدف الدولة التخارج من صناعات مثل الجلود ومنتجات الأخشاب، كما ستعمل على التخارج من الصناعات الهندسية بنسبة 77%، وستتجه للخروج من الصناعات المعدنية بنسبة 40%.
كما ستشهد الصناعات الكيماوية تخارجا بنسبة 75% خلال الـ 3 سنوات المقبلة، أما على صعيد الصناعات النسيجية سوف تتخارج الدولة بنسبة تصل إلى 90%، وعلى صعيد الصناعات الغذائية والمشروبات ستتخارج الدولة بنسبة 73%، وعلى مستوى صناعات الطباعة والتغليف سوف تتخارج الدولة بنسبة تصل إلى 78%، أما بالنسبة الصناعات الدوائية ستتخارج الدولة بنسبة 50%.

التموين: مصر استوردت 10 ملايين طن قمح العام الماضي.. ولدينا 22 منشأ لشرائه

نشرت جريدة الشروق أن الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين والتجارة الداخلية، قال إن مصر استوردت 10 ملايين طن قمح خلال العام الماضي، الحكومة استوردت منها ما يقرب من 6 ملايين طن. وأضاف عشماوي، أن مصر استوردت طن القمح بسعر 435 دولار من الهند منذ شهر، منوهًا بأن سعر طن القمح وصل اليوم إلى 498 دولار. وذكر أن مصر لديها ما يقرب من 22 منشأة لشراء الأقماح منها، أكبرها أسواق روسيا وأوكرانيا في التصدير، مضيفًا أن هناك زيادة بقيمة 165 دولار في طن القمح، و150 دولار لطن اللحوم، و45 دولار في برميل البترول، و25 دولار في طن الذرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى