الاقتصاد المصري

التخطيط: تخصيص 190 مليار جنيه لهيئة التأمين لصرف زيادة المعاشات

التخطيط: تخصيص 190 مليار جنيه لهيئة التأمين لصرف زيادة المعاشات

نشرت جريدة الشروق أن الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أوضحت أن خِطّة العام الـمالي 2022/2023 تضمنت آليات لامتصاص السيولة وضبط معدلات التضخم رغم تنامي الضغوط التضخمية العالمية، وقالت السعيد إن أبرز تلك الاّليات تمثلت في إعطاء أولوية مُطْلَقة لتأمينِ احتياجاتِ البلاد الاستيراديةِ من السلع التموينية الاستراتيجية، إحكام الرقابة التموينية في الأسواق، بالإضافة إلى التوسّع في منافذ التوزيع والمعارض ومُبادرات توزيع السلع على الفئات الأكثَرُ احتياجًا، مع استمرار توفير الدعم الحكومي لدرء التأثير السلبي على أسعارِ السلع الأساسية لعدم الإضرار بالفئات المستحقة، ذلك فضلًا عما تم إقراره من موازنات طارئة لمُواجهة جائحة فيروس كورونا إثر ظهورِها في مصر.

وفد الشركات الأمريكية: مصر تمتلك فرصا كبيرة للاستثمار في «الاقتصاد الأخضر»

نشرت جريدة الوطن أن وفد الشركات الأمريكية الذي يزور القاهرة ويضم 40 شركة، قال إن مصر تمتلك العديد من الفرص الاستثمارية في مجالات الاقتصاد الأخضر، وإن استضافة مصر لقمة المناخ في شرم الشيخ تعد دليلا على اهتمام الحكومة المصرية بأجندة التحول نحو المشروعات النظيفة. وأفاد ديفيد ثورن المبعوث الأمريكي الخاص لشئون المناخ بأن هناك التزامات أمريكية فيما يتعلق بأجندة المناخ، وإن الفترة الحالية تعد الأنسب لإثبات التزام الولايات المتحدة والحكومة في مصر بتلك الأجندة، عبر قمة المناخ المقرر عقدها في نوفمبر المقبل بشرم الشيخ.

معيط يطالب بالإسراع في تنفيذ اتفاقية التجارة الحرة القارية لجذب الفرص الاستثمارية

نشرت جريدة الوفد ان الدكتور محمد معيط وزير المالية، أكد أن التحديات الاقتصادية العالمية غير المسبوقة التي تتشابك فيها تداعيات جائحة «كورونا» مع موجة تضخمية حادة، واضطراب في سلاسل الإمداد والتوريد، وارتفاع تكاليف الشحن، وزيادة أسعار السلع والخدمات، على نحو تزايدت شدته مع الأزمة الأوكرانية، بالتزامن مع الآثار السلبية للتغيرات المناخية، كل ذلك يفرض على البلدان الأفريقية العمل معًا وفق رؤية قارية موحدة ترتكز على تعظيم جهود الاندماج والتكامل الاقتصادي في مواجهة الظروف الاستثنائية التي يعانيها الاقتصاد العالمي وتؤثر على الاقتصادات الأفريقية.

البنك المركزي: تحويلات المصريين بالخارج تسجل 3.3 مليار دولار خلال مارس

نشرت جريدة المال أن تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال شهر مارس 2022 سجلت نحو 3.3 مليار دولار بمعدل زيادة بلغ 12.8% (على أساس سنوي) مقابل نحو 2.9 مليار دولار خلال شهر مارس 2021. كما ارتفعت بمعدل 44.4% مقارنة بالشهر السابق مباشرةً في فبراير 2022 والتي سجلت خلاله نحو 2.3 مليار دولار.  لتسجل الفترة التراكمية يوليو/مارس 2021/2022 ارتفاعاً بمعدل 1.1% (على أساس سنوي) لتصل الى نحو 23.6 مليار دولار. 

تقرير: معضلة ارتفاع أسعار الغذاء تضع الاقتصادات الناشئة بين شقي الرحى

نشرت جريدة المال أن أسعار المواد الغذائية العالمية ارتفعت على مدى عامين مدفوعة باضطرابات كوفيد-19 وويلات الطقس، وجعلتها صدمات إمداد الحبوب والزيوت تسجل رقما قياسيا في فبراير بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا، ومرة أخرى في مارس، إذ قفزت معدلات التضخم، وزاد ارتفاع أسعار الطاقة من الضغوط. وذكرت وكالة رويترز أن تركيا والأرجنتين مع تضخم سنوي يبلغ 70% وحوالي 60% قد تكونان حالتين استثنائيتين، لكن المعدلات تتكون من رقم في خانة العشرات في بلدان من البرازيل إلى المجر، وذلك يجعل التضخم في الولايات المتحدة، الذي يبلغ 8.3%، يبدو متواضعا بالمقارنة.

التعاون الدولي: جهود تمكين المرأة انعكس على ترتيب مصر في المؤشرات الدولية

نشر موقع مباشر مصر أن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي المصرية، ألقت الكلمة الافتتاحية لقمة المرأة 2022 الخاصة بمجموعة عمل بنوك التنمية مُتعددة الأطراف والتي تستضيفها القاهرة، تحت عنوان “إعادة البناء بشكل أفضل: النهوض بالمساواة بين الجنسين من أجل مستقبل أكثر مرونة”، وينظمها بنك الاستثمار الأوروبي والبنك الإسلامي للتنمية. وشهدت الجلسة الافتتاحية حضور عدد من المسئولين رفيعي المستوى.

طارق الملا: البترول تعمل باستمرار منذ سنوات على مواجهة التغير المناخي

نشر اليوم السابع أن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية افتتح المؤتمر والمعرض الثالث لكفاءة الطاقة بقطاع البترول EPEEC 2022 بحضور رؤساء الهيئات والشركات القابضة وشركات البترول المصرية والأجنبية. وأعلن الملا خلال كلمته الافتتاحية أن الوزارة تتبني سياسة لكفاءة الطاقة في أنشطة قطاع البترول بأهداف سنوية محددة من أجل الحفاظ على الطاقة وترشيد استخدامها. واضاف الملا أن المؤتمر في نسخته الثالثة يمثل فرصة مهمة لتبادل الآراء واستعراض أفضل الممارسات التي نجحت في رفع كفاءة استخدام الطاقة خاصة في ظل التحديات المتوالية التي يواجهها العالم، وان المؤتمر يهدف لوضع خارطة طريق بأهداف محددة في هذا المجال خلال السنوات القليلة المقبلة. 

رغم ارتفاع الفائدة.. مصر تمتلك مقومات استعادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة بالقطاعات الحيوية

نشرت أموال الغد أن شركات الاستشارات المالية رصدت أبرز السيناريوهات المتوقعة لمعدل الاستثمارات الأجنبية المباشرة خلال النصف الثاني من العام الجاري 2022، بالتزامن مع التوجه الراهن عالميًا ومحليًا برفع أسعار الفائدة كسبيل رئيسي للجم شبح التضخم ومحاولة الحفاظ على مؤشرات اقتصادية مستقرة رغم التداعيات والتوترات التي تفرضها الفترة الراهنة على اقتصاديات كافة الدول. أكد الخبراء أنه على الرغم من التداعيات الاقتصادية الراهنة على كافة الأسواق وعلى رأسها الأسواق الناشئة، مازالت السوق المصرية تمتلك المقومات التي تعزز قدرتها على استعادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي تخارجت خلال الفترة الأخيرة بضغط التوترات الجيوسياسية التي تشهدها المنطقة بالإضافة لسيطرة الضبابية على المشهد الاقتصادي وعدم القدرة على التنبؤ بمستقبل الاستثمارات على المديين المتوسط والبعيد.

معيط: يجب التوصل إلى استراتيجية إفريقية موحدة في قضايا التمويل وتغير المناخ

نشرت جريدة الأهرام أن الدكتور محمد معيط وزير المالية، أكد أن التحديات الاقتصادية العالمية غير المسبوقة التي تتشابك فيها تداعيات جائحة «كورونا» مع موجة تضخمية حادة، واضطراب في سلاسل الإمداد والتوريد، وارتفاع تكاليف الشحن، وزيادة أسعار السلع والخدمات، على نحو تزايدت شدته مع الأزمة الأوكرانية، بالتزامن مع الآثار السلبية للتغيرات المناخية، كل ذلك يفرض على البلدان الأفريقية العمل معًا وفق رؤية قارية موحدة ترتكز على تعظيم جهود الاندماج والتكامل الاقتصادي في مواجهة الظروف الاستثنائية التي يعانيها الاقتصاد العالمي وتؤثر على الاقتصادات الأفريقية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى