الاقتصاد المصري

وزيرة الصناعة: تنسيق كامل مع كافة أجهزة الدولة لتوفير الأراضي الصناعية للمستثمرين

وزيرة الصناعة: تنسيق كامل مع كافة أجهزة الدولة لتوفير الأراضي الصناعية للمستثمرين

نشرت جريدة الشروق أن نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، أكدت على التنسيق الكامل مع كافة أجهزة الدولة المعنية؛ لتوفير الأراضي الصناعية للمستثمرين بنظام حق الانتفاع وإتاحتها بأسعار تكلفة الترفيق في مختلف القطاعات الإنتاجية. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي العالمي، الذي عقده مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء؛ للإعلان عن خطة الحكومة للتعامل مع تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية، بناء على تكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي. وقالت جامع إن الوزارة حريصة على توفير الأراضي الصناعية المرفقة للمجتمع الصناعي في مختلف القطاعات الإنتاجية في إطار التوجه الحالي للدولة المصرية بتعميق منظومة التصنيع المحلي وتوفير بدائل الاستيراد ومستلزمات الإنتاج، فضلا عن تلبية احتياجات التوسعات الصناعية، الأمر الذي يسهم في تعزيز تنافسية المنتج المصري وتوفير احتياجات السوق المحلي والتصدير للأسواق الخارجية إلى جانب توفير المزيد من فرص العمل.

مصر الأولى في أفريقيا للعام الخامس للاستثمار الأجنبي بقيمة 5.9 مليار دولار

نشر اليوم السابع أن مصر ظلت في مقدمة الدول المتلقية للاستثمار الأجنبي المباشر في إفريقيا للعام الخامس على التوالي في 2020/2021 حيث بلغت 5.9 مليار دولار، وهو ما يمثل 53٪ من الاستثمار الأجنبي المباشر الموجه إلى شمال إفريقيا. قامت مصر على تحسين بيئة الأعمال والتي تشمل الاستفادة من الإصلاحات المؤسسية والتشريعية والبناء عليها مثل قوانين الاستثمار والإفلاس الجديدة وكذلك تعديل قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص وتعديل قانون سوق رأس المال، وإطلاق البرنامج الوطني للإصلاح الهيكلي والذي يضم مجموعة من الركائز الداعمة منها زيادة الوزن النسبي لقطاعات الصناعة والزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الاقتصاد المصري، بالإضافة إلى تحسين كفاءة سوق العمل والتعليم والتدريب التقني والمهني من خلال تطوير نظام التعليم الفني والتدريب المهني ووضع الإطار المؤسسي لتفعيل دور القطاع الخاص في التعليم والتدريب، والتكامل بين جانبي العرض والطلب في سوق العمل، وتمكين المرأة والشباب وذوي القدرات الخاصة، مشيرة إلى مبادرة “إرادة” والتي تهدف إلى بناء إطار تشريعي أفضل يدعم مناخ الاستثمار في مصر.

المشاط: القطاع الخاص حصل على 4.8 مليارات دولار تمويلات تنموية خلال عامين

نشرت جريدة الوفد أن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، قالت إن تمكين القطاع الخاص وتحفيز مشاركته في الجهود التنموية يعد مكونًا رئيسيًا من الاستراتيجيات المشتركة التي يتم إعدادها مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، موضحة أن التمويلات التنموية لا تقتصر فقط على الحكومة وخلال العامين الماضيين حصلت شركات القطاع الخاص على 4.8 مليار دولار تمويلات في صورة مساهمات وتمويل لمشروعات وخطوط ائتمان للبنوك التجارية. جاء ذلك خلال مشاركتها في المؤتمر الصحفي العالمي الذي عقده مجلس الوزراء، في إطار إعلان رؤية الحكومة للتعامل مع الأزمة الاقتصادية العالمية. وأوضحت وزيرة التعاون الدولي، أن التمويلات التنموية التي حصل عليها القطاع الخاص ظهر مردودها في العديد من المشروعات التنموية الإيجابية، وتعزيز الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص، من بينها تنفيذ الميناء الجاف بمدينة السادس من أكتوبر، ومشروع محطة معالجة مياه بحر البقر والجبل الأصفر، ومشروعات الطاقة المتجددة، الأمر الذي يعزز جهود الدولة لتحقيق التحول إلى الاقتصاد الأخضر، فضلا عن مشروعات الأمن الغذائي ومن بينها مشروعات صوامع تخزين القمح التي تم تنفيذ جزء منها بتمويلات تنموية فضلا عن الاستعانة بالدعم الفني والتكنولوجيا من شركاء التنمية.

صادرات مصر الغذائية ترتفع لأكثر من مليار دولار بالربع الأول

نشر موقع مباشر مصر أن صادرات الصناعات الغذائية المصرية ارتفعت في الربع الأول من عام 2022 بقيمة 49 مليون دولار، وبنسبة 5% لتبلغ 1.045 مليار دولار، في مقابل 996 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2021. وأوضح رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية المهندس هاني برزي، أن صادرات شهر يناير ارتفعت بنحو 14% لتبلغ 305 ملايين دولار مقارنة بنفس الشهر من2021 والتي بلغت 267 مليون دولار، وبلغت صادرات شهر فبراير الماضي 337 مليون دولار بنسبة تراجع 1% مقارنة بصادرات فبراير 2021 والتي بلغت 342 مليون دولار، فيما ارتفعت صادرات شهر مارس 2022 بنسبة 4% وبقيمة 16 مليون دولار لتبلغ 404 ملايين دولار مقارنة بصادرات شهر مارس 2021 البالغة 388 مليون دولار.

هل تتأثر مصر بحظر الهند تصدير القمح؟ وزير التموين يجيب

نشر موقع مباشر مصر أن علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أكد أن قرار الهند بحظر تصدير القمح لا يسري على الاتفاقات والتعاقدات الحكومية. وقال علي المصيلحي، أن القرار الهندي الأخير بشأن القمح لا يسري على الحكومات ومنها مصر. وبدوره، أوضح السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الحكومة اعتمدت 22 منشأ لاستيراد القمح ومنها الهند. وأضاف القصير، أنه يتم في الوقت الراهن تحميل شحنة من القمح الهندي إلى مصر بحجم يصل إلى 60 ألف طن. وكانت الهند – ثاني أكبر منتج في العالم – حظرت صادرات القمح بأثر فوري كجزء من خطواتها للسيطرة على ارتفاع الأسعار بالداخل، حيث سيتم السماح فقط لشحنات التصدير التي تم إصدار خطابات اعتماد لها في اليوم الذي صدر فيه إخطار الحظر أو قبله.

الحكومة: سنرفع مساهمة القطاع الخاص في الاستثمارات إلى 65% خلال 3 سنوات

نشرت جريدة المال أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء أعلن أن الدولة وضعت خطة تستهدف وصول مساهمة القطاع الخاص في الاستثمارات إلى 65% خلال 3 سنوات بدلا من 30% حاليا. وأعلن عن عدة إجراءات تشمل تقديم حزمة من الحوافز وتحسين مناخ الأعمال وفتح قنوات اتصال مباشرة مع القطاع الخاص لحل أي مشكلات تواجههم. وقال رئيس الوزراء إن من بين تلك الخطوات إعلان وثيقة ملكية الدولة وهي ستحدد قطاعات سوف تتخارج منها الدولة لصالح القطاع الخاص.

رئيس الوزراء: فاتورة استيرادنا القمح ارتفعت إلى 4.4 مليار دولار والبترول إلى 11.2 مليار دولار

نشرت جريدة المال أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قال إن فاتورة استيراد القمح أصبحت تصل إلى 4.4 مليار دولار بدلا من 2.7 مليار دولار لنفس الكمية. وأضاف أن البترول كان سعر البرميل 67 دولار أصبح 112 دولار وبدلا من تحمل فاتورة 6.7 مليار دولار أصبحت الدولة تسدد 11.2 مليار دولار. جاء ذلك خلال المؤتمر العالمي الذي كلف به رئيس الجمهورية حول خطة الدولة للتعامل مع الأزمة الاقتصادية العالمية. وأكد أن هناك نقاشات وانتقادات كما لو كان ما يحدث في مصر مشكلة محلية وليست عالمية بالأساس.

هيئة التنمية الصناعية: نسعى جاهدين لدعم الصناعات المصرية

نشرت جريدة الوطن أن اللواء محمد الزلاط، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، قال إن الهيئة من شأنها وضع السياسات الخاصة لتشجيع الاستثمار في مصر، وتبسيط إجراءات الحصول على الرخصة، والسجل الصناعي، حيث إنه في 11 يونيو 2018، صدر قانون رقم 95، وهو قانون الهيئة العامة للتنمية الصناعية الجديد، الذي يعد نقلة مهمة جدا في تاريخ الهيئة، وبالتالي للصناعة المصرية، وذلك لدور الهيئة المهم والبارز، في دعم الصناعة المصرية والمستثمرين المصريين والأجانب. وأضاف «الزلاط»، أنه ومؤخرا فقد تم إصدار رخص تشغيل لـ 69 مستثمرا، كما ووجهت الحكومة بإصدار قانون للإعفاء الضريبي من 3 لـ 5 سنين، بالإضافة لوجود حوافز صناعية أخرى لهم، حيث كانت أكبر المشكلات التي تواجه المستثمرين هو دفع الكثير من الأموال لشراء الأرض، لكن القانون الجديد ضمن له الاستفادة من قطعة أرض بنظام حق الانتفاع.

وزيرة التخطيط تلتقي وفد المؤسسات الأمريكية العاملة في الاستثمار بالطاقة الخضراء

نشرت جريدة الاهرام أن الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي التقت وفد المؤسسات الأمريكية العاملة في مجال الاستثمار بالطاقة الخضراء Green Tech خلال زيارته لمصر التي نظمتها غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة، وذلك في إطار استضافة مصر قمة المناخ COP 27 بشرم الشيخ في نوفمبر 2022. وتضم البعثة ممثلين عن كل من بنك التصدير الأمريكي والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID، وعدد من المؤسسات التمويلية والمؤسسات العاملة في القطاع الأخضر الأمريكية. وخلال كلمتها استعرضت الدكتورة هالة السعيد مهام وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والملفات المسؤولة عنها، مشيرة إلى وضع وتنسيق رؤية مصر 2030 بالتعاون مع كافة الشركاء لتتلاءم مع الأهداف الأممية للتنمية المستدامة وأجندة أفريقيا 2063، مضيفة أن الوزارة تعمل كذلك على وضع الخطط قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى للدولة وتوزيع الاستثمارات العامة على الوزارات المختلفة بهدف تحقيق الأهداف والخطط السنوية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى