شركات وأسواق

“ماكدونالدز” تعتزم بيع أعمالها في روسيا

قطاع المنتجات الغذائية:

“ماكدونالدز” تعتزم بيع أعمالها في روسيا

 نقلت صحيفة (Washington post ) أن “ماكدونالدز” ستبيع أعمالها في روسيا، وذلك بعد ما يزيد عن شهرين من إيقاف عملياتها في البلاد بسبب غزو أوكرانيا، وتسعى حاليًا لإيجاد مشتري محلي. 

وقالت الشركة في بيان: دفعتنا الأزمة الإنسانية التي سببتها الحرب في أوكرانيا، وبيئة التشغيل المتسارعة التي لا يمكن التنبؤ بها إلى استنتاج أن استمرار ملكية الأعمال في روسيا لم يعد قابلاً للاستمرار، كما أنه لا يتوافق مع قيم الشركة.

قطاع السيارات:

“رينو” تبيع حصتها في “أوتوفاز” وتتخلى عن أعمالها الروسية مقابل 2 روبل

نشرت صحيفة (financial times) أن الشركة الفرنسية “رينو” باعت حصتها في أكبر شركة لصناعة السيارات الروسية “أوتوفاز” – التي تشتهر بإنتاج مركبات “لادا” – وتخلت عن أعمالها لهيئة مدعومة من الحكومة الروسية، في واحدة من أهم التراجعات التي قامت بها شركة أجنبية منذ الغزو الروسي لأوكرانيا.  

القطاع المالي والمصرفي:

سوق الأسهم العالمية تفقد 11 تريليون دولار

ذكرت وكالة (Bloomberg) أن سوق الأسهم العالمية شهدت تخارج حوالي 11 تريليون دولار وسط الهروب الجماعي لرأس المال، لتسجل الأسهم بذلك أسوأ سلسلة خسائر منذ الأزمة المالية 2008. وتراجع مؤشر “مورجان ستانلي لكافة الدول على مستوى العالم للأسبوع السادس على التوالي، كما انخفض المؤشر الأوروبي “ستوكس 600” بحوالي 6% منذ أواخر مارس، وتراجع “إس أند بي 500” بأكثر من الضعف. 

قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

“موتورولا” تعود للسوق الكوري الجنوبي عقب تسع سنوات من الانسحاب

نقلًا عن صحيفة (The Korea Herald)، أعلنت شركة “موتورولا” نيتها لإطلاق طرازين من هواتفها الذكية الداعمة لشبكة اتصالات الجيل الخامس في كوريا الجنوبية بحلول نهاية الشهر الجاري عقب تسع سنوات من انسحاب العلامة التجارية من السوق الكوري.

ويبلغ سعر الطرازين الجديدين ” Edge 20 Lite 5 G ” و” Moto G50 5G “ نحو 399000 وون كوري جنوبي و349000 وون كوري جنوبي على التوالي.

“إيلون ماسك” يعلق صفقة “تويتر” مؤقتًا بسبب الحسابات الوهمية

ذكرت شبكة (BBC) أن “إيلون ماسك” قرر تعليق محاولته للاستحواذ على “تويتر”، بعد أسابيع من الموافقة على صفقة قيمتها 44 مليار دولار.

وكتب “ماسك” على حسابه في “تويتر”: “صفقة تويتر معلّقة مؤقتًا في انتظار تفاصيل حول الحسابات غير المرغوب فيها / الوهمية التي تمثل بالفعل أقل من 5٪ من عدد المستخدمين”.

قطاع الاتصالات:

“اتصالات الإمارات” تستحوذ على 9.8% من “فودافون” بقيمة 4.4 مليار دولار

نقلًا عن وكالة (Reuters)، اشترت شركة اتصالات الإماراتية حصة تبلغ نحو 9.8٪ في شركة “فودافون” مقابل 4.4 مليار دولار وسط مساعيها إلى التوسع في أسواق جديدة ومجالات ذات صلة مثل التكنولوجيا المالية. 

ويتمثل هدف الاستحواذ في الاستفادة من خبرات “فودافون” العالمية، مشيرةً إلى أنها تدعم مجلس إدارة الشركة واستراتيجيتها التي أعلنت عنها في 2021، مشيرة إلى أنها لا تسعى لتمثيل في مجلس الإدارة.  

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى