شركات وأسواق

“تسلا” تعتزم زيادة إنتاج مصنع شنغهاي إلى 2600 سيارة يوميًا في منتصف مايو

الشركات الدولية

  1. قطاع الطيران:

“إيرباص” تعتزم إنتاج 75 طائرة “إيه 320” شهريًا بحلول عام 2025

 نقلت وكالة (Bloomberg) أن “إيرباص” تعمل على تسريع وتيرة إنتاج طائراتها من طراز “إيه 320” الأكثر مبيعًا، إذ تخطط الشركة لإنتاج 75 طائرة شهريًا بحلول عام 2025 مع تحسن معدلات السفر.  

وأوضحت شركة صناعة الطائرات الأوروبية في بيان، أن معدل الإنتاج المقترح يمثل قفزة كبيرة مقارنة بالمعدل الحالي البالغ ما يقرب من 50 طائرة شهريًا، كما أنه يتجاوز المستوى المستهدف من قبل “إيرباص” بحلول عام 2023 والبالغ 65 طائرة شهريًا.  

“إياتا” تتوقع تعافي صناعة الطيران في عام 2023

نشرت صحيفة (Business time) أن “ويلي والش”, المدير العام للاتحاد الدولي للنقل الجوي “إياتا”, توقع تسارع تعافي حركة المسافرين وأنه في المتوسط يمكن أن تعود الصناعة إلى مستويات ما قبل الوباء في عام 2023، أي قبل عام مقارنة بالتوقعات السابقة. 

وصرح “والش” قائلاً: تزداد الحركة العامة للمسافرين بوتيرة أسرع من المتوقعة على الرغم من الحرب في أوكرانيا والقيود المستمرة في سوق الطيران الصينية. 

  1. قطاع السيارات:

“تسلا” تعتزم زيادة إنتاج مصنع شنغهاي إلى 2600 سيارة يوميًا في منتصف مايو

وفقًا لوكالة (Reuters)، تستهدف “تسلا” زيادة الإنتاج اليومي للسيارات في مصنعها في مدينة شنغهاي الصينية إلى ما يصل إلى 2600 سيارة اعتبارًا من منتصف مايو الجاري.

وتسعى شركة السيارات الكهربائية الأمريكية إلى إعادة إنتاجها إلى مستوى ما قبل فرض قيود إغلاق في شنغهاي، إذ تأمل في زيادة مناوبات العمل اعتبارًا من السادس عشر من الشهر الجاري. 

“فولكس فاجن” ترفع استثمارات تصنيع السيارات الكهربائية في إسبانيا إلى 10.6 مليار دولار

نقلت صحيفة (Automotive News) تصريحات الرئيس التنفيذي لشركة “فولكس فاجن”، بإن الشركة تخطط لاستثمار 10 مليارات يورو (10.6 مليار دولار) لتصنيع السيارات الكهربائية والبطاريات في إسبانيا، بزيادة حوالي ثلاثة مليارات يورو عما تعهدت به في السابق.

وأوضح “هيربرت ديس” أن خطة “فولكس فاجن” تستهدف إنشاء نظام متكامل للموردين ابتداء من استخراج الليثيوم حتى تجميع البطاريات.

“فالي” البرازيلية توقع صفقة طويلة الآجل لتزويد “تسلا” بالنيكل

نشرت صحيفة (US News) أن شركة التعدين البرازيلية “فالي” وقعت صفقة طويلة الآجل مع شركة “تسلا”، لتزويدها بالنيكل اللازم لصناعة السيارات الكهربائية.

وأوضحت “فالي” أن الصفقة الجديدة تتضمن تزويد “تسلا” بالنيكل منخفض الكربون من الدرجة الأولى، ما يتوافق مع استراتيجية الشركة البرازيلية لزيادة أعمالها المرتبطة بصناعة السيارات الكهربائية.

“تويوتا” تستثمر 624 مليون دولار لتصنيع قطع السيارات الكهربائية في الهند

وفقًا لوكالة (Bloomberg)، تخطط مجموعة “تويوتا” لاستثمار 48 مليار روبية (624 مليون دولار) لتصنيع مكوّنات السيارات الكهربائية في الهند، إذ تعمل شركة صناعة السيارات اليابانية للوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

“هيونداي” تخطط لبناء منشأة لإنتاج الغاز الطبيعي المسال

نقلت صحيفة (The Korea Herald) أن شركة “هيونداي” تعتزم تشييد منشأة لتوليد الغاز الطبيعي المسال داخل مصنعها لتصنيع السيارات في “أولسان” لتأمين مصدر طاقة مستقر مع تقليل استهلاك الطاقة وانبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

وتخطط شركة صناعة السيارات لتوفير أكثر من 70% من الكهرباء السنوية المستخدمة في أكبر مصنع للسيارات في البلاد من خلال منشأة الطاقة الجديدة للغاز الطبيعي المسال التي ستبلغ قدرتها 184 ميجاوات.

“جيلي” الصينية تشتري حصة 34% بوحدة “رينو” في كوريا

وفقًا لوكالة (Reuters)، تعتزم الصينية “جيلي” شراء ما يزيد قليلاً عن ثلث وحدة “رينو” الكورية، مما قد يساعدها على تعزيز الصادرات الأمريكية، وتوفير الأموال لصانعة السيارات الفرنسية للاستثمار في أعمالها الكهربائية. 

وعن طريق تلك الخطوة تشتري “جيلي” حصة 34.02% في “رينو كوريا موتورز” مقابل 207 ملايين دولار تقريبًا، ولكن لا تزال هناك حاجة إلى الموافقات التنظيمية. 

“تويوتا” تعلن تراجع أرباحها الفصلية خلال الربع المالي الرابع 

نشرت صحيفة (The guardian) أن “تويوتا موتور” أعلنت تراجع أرباحها للربع المالي الرابع بحوالي الثلث، إذ فشل تراجع الين والطلب القوي في تعويض تأثير اضطرابات الإنتاج التي سببها النقص العالمي في الرقائق والقيود الصينية المتعلقة بفيروس “كوفيد-19”. 

وبلغ الربع التشغيلي لصانعة السيارات اليابانية 463.8 مليار ين (3.56 مليار دولار) خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في مارس، وهو ما يقل عن توقعات المحللين البالغة 521.1 مليار ين، ومقارنة مع ربح قدره 689.8 مليار ين في نفس الفترة من العام السابق.

“إيلون ماسك”: “تسلا” قد تشتري شركة تعدين لتسريع التحول للطاقة النظيفة

أفادت صحيفة (US news) أن الملياردير الأمريكي “إيلون ماسك” صرح بإن شركة “تسلا” منفتحة على شراء شركة تعدين، إذا كان إنتاج إمداداتها الخاصة من المعادن المستخدمة في صناعة السيارات الكهربائية سيسرع تبني تقنيات الطاقة النظيفة في جميع أنحاء العالم.

  1. قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

“إنفيديا” تدفع غرامة 5.5 مليون دولار بسبب الإفصاحات غير الكافية حول التشفير

نشرت شبكة (CNET) أن هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية قالت إن شركة “إنفيديا” وافقت على دفع 5.5 مليون دولار لتسوية اتهامات مدنية بالفشل في الكشف بشكل صحيح عن تأثير عمليات الحصول على مكافآت التشفير على إيراداتها.

“إيلون ماسك” يؤمن تمويلًا يتجاوز 7 مليارات دولار لصفقة “تويتر”

وفقًا لشبكة (CNBC)، حصل “إيلون ماسك” على تمويل بأكثر من 7 مليارات دولار لتمويل صفقة استحواذه على شركة “تويتر” البالغة 44 مليار دولار. وأوضح “ماسك” أنه حصل على تمويل بقيمة 7.14 مليار دولار من مجموعة من المستثمرين، بما في ذلك “لاري إليسون” المؤسس المشارك لشركة “أوراكل”.  

إيرادات “أوبر” تقفز 136% في الربع الأول مع تعافي أعمال النقل

نقلت صحيفة (The financial times) أن شركة “أوبر” أعلنت تحقيق قفزة في الإيرادات خلال الربع الأول من العام الجاري، مع تعافي أعمالها من تداعيات جائحة “كوفيد-19”.

وكشفت نتائج أعمال شركة النقل التشاركي، أن صافي الخسارة بلغ 5.930 مليار دولار في الثلاثة أشهر المنتهية في مارس الماضي، مقابل خسارة 108 ملايين دولار في الفترة المقارنة قبل عام واحد.

وسجلت إيرادات “أوبر” ارتفاعًا بنسبة 136% لتصل إلى 6.85 مليار دولار في الربع الأول من هذا العام، مقابل توقعات بتسجيل 6.13 مليار دولار.

الصين تطالب الوكالات الحكومية بوقف استعمال أجهزة الحاسب الآلي الأجنبية

نقلت صحيفة (money control) أن الصين أصدرت أوامر لوكالات حكومية مركزية وشركات مدعومة من الدولة باستبدال أجهزة الحاسب الآلي الشخصية ذات العلامات التجارية الأجنبية بواسطة بدائل محلية في غضون عامين.

وتم مطالبة الموظفين بعد العطلة التي استمرت أسبوعًا بتسليم أجهزة الحاسب الآلي المصنعة في الخارج، للحصول على بدائل محلية تعمل على برامج تشغيل تم تطويرها محلياً.

شركات التكنولوجيا تتحالف لإنهاء استخدام كلمات المرور خلال عام

نشر موقع (engedget) أن “آبل” و”مايكروسوفت” و”جوجل” أعلنت عن اتفاق لإنشاء نظام يتيح تعريف المستخدم عن هويته من دون الحاجة إلى حفظ الكثير من الرموز والأحرف.

ومع انطلاق الخاصية الجديدة، سيتمكن المستهلكون من إثبات هويتهم على المواقع الإلكترونية والتطبيقات المحمولة بسهولة من دون كلمات مرور وبشكل آمن، أياً كان الجهاز أو نظام التشغيل المعتمد”.

“سامسونج” تستعيد الصدارة في السوق الهندية خلال مارس

 نقلت صحيفة (The Korea Herald)  أن شركة “سامسونج” استعادت المركز الأول فيما يتعلق بمبيعات الهواتف الذكية في الهند بدعم من زيادة الإقبال على شراء هاتف “جلاكسي نوت إس 22 ألترا”.

وبرزت “سامسونج” كشركة رائدة في مبيعات وشحنات الهواتف الذكية الإجمالية لأول مرة منذ ستة أشهر في ثاني أكبر سوق للهواتف الذكية في العالم خلال مارس، حيث استحوذت على 22% من حجم الحصة السوقية في الهند.

“آبل” تخطط لإطلاق الجيل الثاني من “إيربودز برو” بحلول الربع الرابع

وفقًا لشبكة (CNET)، من المتوقع أن تطلق شركة “آبل” الجيل الثاني من سماعات الأذن “إيربودز برو” بحلول الربع الرابع من العام الجاري، ومن المحتمل أيضًا أن تضيف الشركة مجموعة من المتغيرات اللونية الجديدة لسماعات “إيربودز ماكس”. 

“جوجل” تواجه دعوى قضائية لمكافحة الاحتكار بعد اتهامات شركة أمريكية

نشرت صحيفة (Washington post) أن شركة “جوجل” رفعت دعوى قضائية جديدة، على خلفية اتهامات من قبل شركة “ماتش جروب” تتعلق بانتهاك قوانين مكافحة الاحتكار الفيدرالية.

ووفقًا للدعوى القائمة، أوضحت “ماتش” أن غالبية مستخدمي تطبيقاتها يفضلون استخدام نظام الدفع الخاص بها، والذي يوفر خطط التقسيط والتحويلات المصرفية وغيرها من الميزات التي لا توفرها “جوجل”.

شركات التكنولوجيا تفقد أكثر من تريليون دولار من قيمتها في 3 جلسات

أفادت شبكة (CNBC) أن كبرى شركات التكنولوجيا في الولايات المتحدة خسرت ما يتجاوز تريليون دولار من قيمتها خلال آخر ثلاث جلسات تداول، مع ابتعاد المستثمرين عن الأصول عالية المخاطرة وتباين نتائج الأعمال الفصلية للشركات.

وبدأت عمليات بيع أسهم التكنولوجيا منذ أن رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي معدل الفائدة يوم الأربعاء الماضي، فيما أشار رئيس البنك “جيروم باول” إلى أن خيار رفع الفائدة 50 نقطة أساس إضافية سيكون مطروحًا للنقاش خلال الاجتماع المقبل.

“سوني” تعلن إعادة شراء أسهم بقيمة 1.5 مليار دولار

وفقًا لموقع (Yahoo finance)، أعلنت “سوني” أنها ستعيد شراء ما يصل إلى 200 مليار ين (أي ما يعادل 1.5 مليار دولار) من أسهمها، بعد الإعلان عن أرباح جاءت أقل من التوقعات. 

وكشفت التقارير المالية للشركة عن أرباح تشغيلية بلغت 138.6 مليار ين في الربع المالي الرابع، وهي أقل من تقديرات المحللين البالغة 148.5 مليار ين.

  1. قطاع الطاقة:

رئيس “شل”: تجنب الدول لإمدادات النفط الروسي أمر يصعب تحقيقه

نقلًا عن موقع (Yahoo finance)، أوضح الرئيس التنفيذي لشركة “شل” أن تجنب بعض الدول لمنتجات الطاقة الروسية يعد أمرًا معقدًا، نظرًا لصعوبة تحديد أصل أي نفط خام بعد تكريره في أي دولة.  

وذكر “بن فان بيردن” في تصريحات أنه يمكن بيع النفط الروسي، من خلال تكريره في أي بلد وإعادة بيعه باعتباره منتجا من ذلك البلد.  

“أرامكو” تقفز للمرتبة الأولى كأكبر الشركات في العالم من حيث القيمة السوقية

 نقلت صحيفة (Arab news) أن “أرامكو السعودية” تصدرت خلال تعاملات اليوم قائمة أكبر الشركات في العالم من حيث القيمة السوقية، بقيمة سوقية بلغت 2.464 تريليون دولار، بعد تجاوزها لشركة “آبل” التي كانت متصدرة للترتيب، حيث تبلغ قيمتها السوقية 2.461 تريليون دولار. وجاء ذلك بعد أن سجل سهم الشركة اليوم أعلى مستوياته عند 46.20 ريال.

“شل” تخطط لبيع محطات الوقود في روسيا مع التخارج من البلاد

 نقلت وكالة (Reuters) أن شركة “شل” تجري محادثات لبيع محطات الوقود التابعة لها في روسيا، في إطار التخارج من الدولة في أعقاب غزو أوكرانيا. وكانت “شل” قد أعلنت في نهاية شهر فبراير الماضي اعتزامها التخارج من أعمالها في روسيا، نتيجة غزو أوكرانيا والعقوبات الغربية ضد موسكو.

“ألفابت” و “إيلون ماسك” يخصصان ملياري دولار لدعم إزالة الكربون

نشرت وكالة (Bloomberg) أن شركة “ألفابت” والرئيس التنفيذي لشركة “تسلا”, “إيلون ماسك”, تعهدا بتخصيص أكثر من ملياري دولار للشركات الناشئة التي تقترح حلولاً لدعم إزالة الكربون. ويأتي ذلك في الوقت الذي خصصت فيه الإدارة الأمريكية برئاسة “جو بايدن” بتخصيص 3.5 مليار دولار لإنشاء أربعة مراكز لإزالة الكربون، حيث يمكن تطوير واختبار تقنيات مختلفة.

“إنجي” الفرنسية لاتزال تشتري الغاز الروسي مقابل اليورو

أفاد موقع (Nasdaq) أن شركة الطاقة الفرنسية “إنجي” ما زالت تدفع مقابل الغاز الروسي باليورو، بما يتماشى مع عقودها، وتنتظر مزيدًا من التوجيهات من الاتحاد الأوروبي. وتعمل الشركة على إيجاد حل لمطالب موسكو بأن تدفع الشركات الأجنبية مقابل الإمدادات بالروبل.

  1. قطاع المنتجات الاستهلاكية:

“إيكيا” تنفق 3 مليارات يورو لتطوير متاجرها حتى عام 2023

نقلت صحيفة (The Economic Times) أن “إيكيا” تعتزم إنفاق نحو 3 مليارات يورو (3.2 مليار دولار) حتى عام 2023 على المتاجر الجديدة والقائمة لتطويرها لتصبح مراكز توزيع للتجارة الإلكترونية.

وسينفق المبلغ في جميع المناطق، مع مراعاة تخصيص ثلثها تقريبًا في لندن، وهي منصة اختبار لتنسيقات المتاجر الجديدة والإعدادات اللوجستية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى