الاقتصاد المصري

وزيرة التجارة والصناعة: حوكمة حركة الواردات تتيح تعميق المنتج المحلي

وزيرة التجارة والصناعة: حوكمة حركة الواردات تتيح تعميق المنتج المحلي

نشرت جريدة الشروق أن نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة قالت إنّ قرار إلزام المنتجين والمستوردين بالإنتاج طبقًا للمواصفات القياسية المصرية الخاصة بمركبات الطرق دخل حيز التنفيذ منذ إصداره. وأضافت أن الفترة الماضية شهدت حوكمة للواردات بشكل عام عبر أكثر من شق، حيث يُشترط أن يكون المنتج المستورد متوافقًا مع المواصفات المعتمدة. وأوضحت أن حوكمة الواردات تتيح أيضًا تعميق المنتج المحلي عبر تحديد الاحتياجات من الخارج ومدى القدرة على تصنيعها محليًّا، مشيرة إلى أن كل جهات الدولة بدءًا من رئاسة الجمهورية، تدعم توطين الصناعة. وأشارت إلى أن مبادرة حياة كريمة فتحت المجال أمام تعميق الصناعات وزيادة الطاقات الإنتاجية، تعتبر الدولة في أشد الاحتياج لها.

جهاز الإحصاء يرصد تراجع الواردات المصرية من دول الكوميسا نهاية 2021

نشر اليوم السابع أن  بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء رصدت تراجع ملحوظ في حجم الواردات المصرية من مجموعة دول الكوميسا مؤخرا، حيث بلغت القيمة الإجمالية للواردات المصرية نحو 15.8 مليون دولار في شهر ديسمبر عام 2021، مقابل 31.4 مليون دولار في شهر ديسمبر عام 2020، بتراجع بلغت قيمته نحو 15.6 مليون دولار. وقالت بيانات النشرة المعلوماتية الصادرة عن الجهاز، إن قائمة الواردات المصرية شملت واردات مصر من تونس والتي بلغت نحو 4 ملايين دولار في ديسمبر الماضي، مقابل 13.4 ملايين دولار في نفس الشهر عام 2020، بتراجع بلغ 9.4 ملايين دولار، يليها الواردات من ليبيا وبلغت قيمتها نحو 3 ملايين دولار في ديسمبر الماضي، مقابل 5.3 مليون دولار في نفس الشهر عام 2020، بتراجع بلغ 2.7 مليون دولار.

الغرف التجارية: توجيهات الرئيس بالعودة لمستندات التحصيل تعيد انضباط أسعار السلع وتخفض الطلب على الدولار

نشرت جريدة الوفد أن المجتمع التجاري تلقى توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي باستثناء مستلزمات الإنتاج والمواد الخام من إجراءات الاعتمادات المستندية التي تم تطبيقها مؤخراً على عملية الاستيراد والعودة إلى نظام مستندات التحصيل بموجة واسعة من الترحيب والارتياح. وأكد إبراهيم العربي رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية أن قرار رئيس الجمهورية جاء لينهي أزمة كبيرة كانت ستتعرض لها الأسواق من نقص في المواد الخام اللازمة للتصنيع المحلي، مشيرا الي أن القرار سيخفف من الطلب المتزايد على الدولار بما سينعكس ايجابا على توافره وانضباط سعره كما سيساهم في تسريع وتيرة الإنتاج المحلي للعديد من المنتجات بما سيعيد التوازن في حركة الأسعار ويقلل من معدلات التضخم التي ارتفعت بوتيرة متزايدة خلال الأشهر الماضية كما سيتيح فرصا أكبر للصناعة المحلية من النمو والانتشار.

الصناعة المصرية: الإفراج فوريًا عن سيارات الركوب المتواجدة داخل الدائرة الجمركية

نشر موقع مباشر مصر ان نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة في مصر وافقت على الافراج الفوري عن السيارات التي تم تسجيلها بالفعل على منظومة التسجيل المسبق للمشحونات ACI  وحصلت على رقم تعريفي ACID. جاء ذلك بعد قيام مصلحة الرقابة الصناعية بالتأكد من استيفاء السيارات للقرار الوزاري رقم 9 لسنة 2022 بشأن اشتراطات الإفراج عن سيارات الركوب الواردة للاتجار حتى 7 مقاعد بخلاف السائق، وكذا قيام الشركات المستوردة بسداد كامل قيمة السيارات للشركات الموردة من الخارج. وأوضحت الوزارة في بيان، أن ذلك يأتي بهدف توفير السيارات المحجوزة للمستهلكين من الشركات المستوردة للسيارات.

الجمارك تصدر تنبيها بشأن الأصناف الواردة على الجهات الرقابية

نشرت جريدة المال أن الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك، أصدر قرارا بالتنبيه على كافة المواقع الجمركية والمراكز اللوجستية بالالتزام بعرض الأصناف الواردة على الجهات الرقابية بناء على تذييلات التعريفـة الجمركيـة المتكاملـة. وأضاف عبر منشور تعليمات رقم 34 لسنة 2022 وعدم التزيد في العروض عما ورد بهذه التذييلات، وفي حالة مخالفة هذه التعليمات يحال المتسبب للتحقيق فورا، وتخطر الادارة المركزية للسياسات والاجراءات بهذه الحالات لإعمال شئونها. وتأتي تلك التعليمات بعد أن تلاحظ من ورود شكاوى من المتعاملين مع الجمارك بالتزيد في العروض الرقابية للأصناف الواردة خلافا لما ورد بالتذييلات المرتبطة بكل بند من بنود التعريفة الجمركية، على الرغم من صدور منشورات من الادارة المركزية للسياسات والاجراءات الجمركية بتأكيد الالتزام بعرض الأصناف الواردة على الجهات الرقابية بناءا على تذييلات للتعريفة الجمركية.

تجار: بدء تطبيق 10% زيادة بأسعار مصنعية الذهب بسبب ارتفاع التكاليف

نشرت أموال الغد أن هاني جيد رئيس الشعبة العامة للذهب والمصوغات باتحاد الغرف التجارية، كشف عن قيام عدداً من التجار برفع قيمة المصنعية الخاصة بجرام الذهب بنحو 10% في ظل الارتفاعات الأخيرة بتكاليف الإنتاج. أشار إلى أن متوسط الزيادات الأخيرة قد تصل إلى 5 و6 جنيهات لسعر الجرام، موضحاً أن متوسط المصنعية الخاصة بعيار 21 تصل إلى 40 جنيه والخاصة بعيار 18 تصل إلى 60 جنيه والخاصة بعيار 24 تصل إلى 30 جنيه. شدد رئيس شعبة الذهب على أن الزيادات الأخيرة بقيمة المصنعية لم تؤثر على الأسعار النهائية للمشغولات الذهبية المعروضة على المستهلكين، منوهاً بأن هناك حرص كبير من جانب الشعبة وجموع التجار على عدم رفع أسعار الذهب على المستهلكين ومحاولة امتصاص الزيادات الأخيرة قدر الإمكان.

رئيس الوزراء يقرر إنشاء وحدة تحت إشرافه لتسوية مشكلات المستثمرين

نشرت أموال الغد أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء قرر إنشاء وحدة داخل المجلس  تحت إشرافه المباشر، لتكون مهمتها العمل على سرعة حل مشكلات المستثمرين، بحيث سيتم وضع حد أقصى لإنهاء الموافقات من الوزارات والجهات المعنية على المشروعات الاستثمارية والتراخيص المختلفة، قائلا:” لن نسمح بأي تأخير في إصدار هذه الموافقات”. أشار رئيس الوزراء خلال اجتماع الحكومة إلى لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، أمس مع المجموعة الوزارية الاقتصادية، مؤكداً في هذا الصدد أن أجهزة وجهات الدولة تتعامل مع مختلف السيناريوهات والتقديرات لتداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية على مصر، مشيراً إلى أنه يأتي على رأس أولويات عمل الحكومة خلال هذه الفترة توفير السلع الأساسية بكميات تلبي احتياجات المواطنين، وكذا توفير مستلزمات الانتاج، بما يضمن استمرار عمل المصانع.

الحكومة توافق على قانون بتنظيم نشاط تمويل المشروعات المتوسطة ومتناهية الصغر

نشرت أموال الغد أن مجلس الوزراء وافق على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 141 لسنة 2014 بتنظيم نشاط تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وقانون تنظيم نشاط التمويل الاستهلاكي الصادر بالقانون رقم 18 لسنة 2020. وجاءت التعديلات بهدف تعزيز معدلات أداء نشاطي تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، والتمويل الاستهلاكي، وتعميق الأسواق الخاصة بهما، حتى يستطيعا الوصول إلى أكبر عدد ممكن من المستفيدين، باعتبارهما من الأنشطة المالية غير المصرفية الخاضعة لإشراف ورقابة الهيئة العامة للرقابة المالية، واللذين حققا طفرات ملحوظة في أدائهما مؤخراً.

«المشاط»: منتدى الأعمال المشترك مع تونس فرصة لتبادل الرؤى بين البلدين

نشرت جريدة الوطن انعقاد الاجتماع التحضيري على المستوى الوزاري للجنة العليا المشتركة المصرية التونسية، في دورتها السابعة عشرة، بدولة تونس، برئاسة الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي عن الجانب المصري، والسيدة فضيلة الرابحي، وزيرة التجارة وتنمية الصادرات، عن الجانب التونسي، وشهد الاجتماع التحضيري على المستوى الوزاري، استعراض تقرير وفدي الخبراء، حول المباحثات التي تمت على مدار يومي الاثنين والثلاثاء، والتفاهمات التي تم التوصل إليها، وتبادل الرؤى ووجهات النظر حول أوجه التعاون المقترحة بما يعزز العلاقات المشتركة بين جمهورية مصر العربية، والجمهورية التونسية الشقيقة تنفيذًا لتوجيهات قادة البلدين، بفتح مزيد من أوجه التعاون للارتقاء بمستوى العلاقات الثنائية إلى آفاق أرحب لدعم جهود التنمية في البلدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى