الاقتصاد المصري

وفد البنك الدولي يشيد بنجاح مصر في الإصلاح الصحي وتحقيق التغطية الشاملة

وفد البنك الدولي يشيد بنجاح مصر في الإصلاح الصحي وتحقيق التغطية الشاملة

نشرت جريدة الشروق أن وفد رفيع المستوى من البنك الدولي أشاد بنجاح التجربة المصرية الرائدة في الإصلاح الصحي الشامل، وتحقيق التغطية الصحية الشاملة للمصريين بمحافظات تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد. وثمن الوفد خلال زيارته لمنشآت هيئة الرعاية الصحية في محافظة ببورسعيد، باعتبارها أول محافظات تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل ونواة المنظومة الجديدة، القدرات والإمكانات الطبية لدى منشآت هيئة الرعاية الصحية بكافة مستويات تقديم الخدمة بداية من وحدات ومراكز طب الأسرة لتقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية والفحوصات الطبية الشاملة الدورية للمرضى، ووصولًا إلى خدمات الرعاية الصحية الثانوية والثالثية بالمستشفيات عن طريق نظام الإحالة، والتحول الرقمي للخدمات وتيسير حصول المواطنين على الخدمات بكل سهولة ويسر. وأوضحت الهيئة العامة للرعاية الصحية أن زيارة وفد البنك الدولي لمستشفى الرمد، ومركز صحة أسرة الحي الإماراتي، التابعين لها بمحافظة بورسعيد، تهدف إلى تعزيز أوجه الشراكة بين البنك الدولي ومصر في دعم نجاح مشروع التأمين الصحي الشامل، بما يسهم في استمرارية النهوض بالقطاع الصحي، والوصول إلى أهداف التنمية الشاملة المستدامة رؤية مصر 2030.

التخطيط: نستهدف مساهمة الصناعات التحويلية بـ 21% من الناتج المحلى خلال 22/2023

نشر اليوم السابع أن الحكومة تستهدف خلال خطة العام المالي الجديد 2022/2023 أن يُحقّق قطاع الصناعة التحويلية مُعدّل نمو 7.7% خلال عام الخطة، ما يرفع نسبة مُساهمته بالناتج الصناعي إلى نحو 21% من الناتج المحلى الإجمالي. وكشف تقرير لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية أن حجم الاستثمارات الـمُوجّهة لقطاع الصناعة التحويلية حوالي 93.5 مليار جنيه بنسبة زيادة 6% عن استثمارات العام السابق، ويخُص الصناعات غير البترولية نحو 80% منها. وأوضح التقرير، أن استراتيجية تطوير القطاع تُركّز على تعميق التصنيع المحلى لتقليل الاعتماد على الـمُكوّنات الـمُستوردّة والتي تتأثّر إمداداتُها بظروف الأزمات الدوليّة، وذلك من خلال مُراجعة القوائم الاستيراديّة من هذه الـمُكوّنات الوسيطة والتوسّع في إنتاجِها محليًا، ومع الربط مع سلاسل التوريد الدوليّة، وإقامة مجموعة من الـمشروعات في إطار استراتيجية التوطين المحلي للصناعات ذات الأولويّة، في مُقدّمتها الصناعات الدوائية والغذائية والهندسية، بالإضافة إلى استكمال إنشاء الـمُجمّعات الصناعيّة، ورفع كفاءة تشغيل الـمناطق القائمة بمُحافظات الصعيد.

بهدف نشر الاستدامة…. مذكرة تفاهم بين المركز الإقليمي للتمويل المستدام واتحاد هيئات الأوراق المالية العربية


نشرت جريدة الوفد أن فعاليات الدورة السادسة عشر لمجلس اتحاد هيئات الأوراق المالية العربية، والمنعقدة بسلطنة عمان شهدت مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين المركز الإقليمي للتمويل المستدام التابع لهيئة الرقابة المالية في مصر واتحاد هيئات الأوراق المالية العربية في مجال تبادل الخبرات الفنية والمساعدات الفنية في مجالات التمويل المستدام، والتعاون المشترك لتعزيز بناء القدرات الذاتية لأعضاء الاتحاد فيما يتعلق بالاستدامة والأدوات المالية للاقتصاد الأخضر والحوكمة وذلك على هامش اجتماع مجلس الاتحاد. ووقع على مذكرة التفاهم كل من الدكتور محمد عمران رئيس هيئة الرقابة المالية، والسيد جليل طريف الأمين العام لاتحاد هيئات الأوراق المالية العربية للاتفاق على تقديم المركز الإقليمي للتمويل المستدام الدعم الفني والتقني اللازم عند صياغة وكتابة الاجندة الخاصة بالسياسات والاستراتيجيات في مجال التنمية المستدامة والتمويل المستدام للاتحاد.

مصر تستهدف إصدار سندات باليوان الصيني

نشر  موقع مباشر أن محمد معيط وزير المالية المصرية قال إن الدولة ماضية في تهيئة بيئة أعمال جاذبة للاستثمارات بمختلف أنواعها في شتى القطاعات التنموية، على نحو يسمح بزيادة التعاون المشترك مع كبرى اقتصادات العالم، بما يُسهم في تعزيز بنية الاقتصاد القومي، واستدامة معدلات النمو، وتوفير فرص عمل جديدة، وتحسين معيشة المواطنين والارتقاء بالخدمات المقدمة إليهم وأضاف الوزير خلال لقائه مع لياو ليتشيانج، سفير الصين لدى القاهرة، أن الصين تعد شريكاً تجارياً مهماً لمصر، والدولة حريصة على توسيع نطاق التعاون القائم بين البلدين ليشمل المجالات المالية وأشار معيط، إلى أن علاقات وثيقة تربط بين البلدين في إطار من التقدير والاحترام المتبادل، وأن هناك تنسيقاً واسعاً بين البلدين في العديد من المحافل الدولية، مشيراً إلى أنه من مستهدف التعاون المشترك مع الجانب الصيني لإصدار سندات مصرية باليوان في السوق الصينية، التي تعد ثاني أكبر سوق للسندات بالعالم، بما يسهم في تنويع مصادر وأدوات التمويل، وجذب مستثمرين جدد، ويساعد في خفض تكلفة وتنويع مصادر تمويل الاستثمارات التنموية.

البنك الأوروبي يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد المصري إلى 5.7% في 2021-2022

 نشر موقع مباشر مصر أن  البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أعلن رفع توقعاته لنمو الاقتصاد المصري لتسجل 5.7% بنهاية العام المالي 2021-2022، بزيادة 0.8% عن التوقعات الصادرة في نوفمبر الماضي والتي كانت عند مستوى 4.9% وذلك في تقرير آفاق الاقتصاد الإقليمي  وتوقع البنك، في تقريره حول آفاق الاقتصاد الإقليمي الصادر خلال فعاليات الاجتماعات السنوية ٢٠٢٢ المقامة بالمملكة المغربية، تعافي نمو الاقتصاد المصري في العام المالي المقرر انتهائه في يونيو المقبل، رغم التداعيات العالمية على أسعار القمح والمنتجات الغذائية والنفط بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية، كما أكد أن الإقبال على صادرات الغاز المصرية وارتفاع الأسعار العالمية سيعزز الحفاظ على معدلات النمو الاقتصادي على المدى المتوسط. 

الوزراء المصري يوافق على 16 قراراً مهماً خلال اجتماعه الأسبوعي

نشر موقع مباشر مصر أن مجلس الوزراء المصري وافق على 16 قرارا مهماً خلال اجتماع الحكومة الأسبوعي برئاسة رئيس الوزراء د. مصطفى مدبولي. ووافق مجلس الوزراء على مشروع قانون باستمرار العمل بأحكام القانون رقم 7 لسنة 2016، الخاص بتعديل بعض أحكام قانون حالات وإجراءات الطعن أمام محكمة النقض، الصادر بالقانون رقم 57 لسنة 1959، وذلك لمدة 3 سنوات اعتباراً من أول أكتوبر 2022.  ويأتي تجديد العمل بأحكام القانون المشار إليه، من منطلق الأثر الإيجابي الذي تحقق جراء العمل بأحكامه، والمتمثل في سرعة الفصل في الطعون بالنقض، في الأحكام الصادرة من محكمة الجنح المستأنفة، وتخفيف العبء عن كاهل محكمة النقض.

الصناعات الغذائية: قرار الرئيس يدعم دوران عجلة الإنتاج

نشرت جريدة الوطن أن مجلس إدارة غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية برئاسة المهندس أشرف الجزايرلي، أعرب عن بالغ شكره وسعادته بقرار السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بالعودة إلى استيراد الخامات ومستلزمات الإنتاج بنظام مستندات التحصيل. وقال المهندس أشرف الجزايرلي، رئيس مجلس إدارة الغرفة، إن هذه الخطوات التي تقوم بها الدولة وعلي رأسها قرار فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالعودة للعمل بمستندات التحصيل لاستيراد الخامات ومستلزمات الإنتاج، يسهم بشكل كبير في توفير الخامات الأساسية للصناعة المحلية، كما يعد انحيازا صريحا للصناعة الوطنية والحفاظ على العمالة. وأضاف «الجزايرلي» أن هذا القرار يدعم تيسير عملية الاستيراد والتجارة، كما يعد ضمانة لاستمرار عجلة الإنتاج وتوافر السلع واستقرار الأسواق في ظل الظروف العالمية الصعبة وأزمات الإمداد والشحن وارتفاع الأسعار، خاصة فيما يتعلق بتوفير الخامات الأساسية التي تعتمد عليها المصانع وعانى منها مجتمع الأعمال وقطاع الصناعات الغذائية، على وجه الخصوص في الفترة الأخيرة بسبب تأخر البنوك في فتح الاعتمادات البنكية.

«الزراعة»: الخطة الاستثمارية للوزارة للعام المالي 2022/ 2023 زادت 15%

نشرت جريدة المال أن الدكتور شعبان سالم، رئيس قطاع الشئون الاقتصادية بوزارة الزراعة، قال إن الخطة الاستثمارية لوزارة الزراعة للعام المالي 2022/ 2023، زادت بنسبة 15%. جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية بمجلس النواب لمناقشة مشروعي قانونين بربط الموازنة العامة للدولة وخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي 2023/2022، فيما يخص وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ومديريات الزراعة في المحافظات. وقال الدكتور شعبان سالم، ممثل وزارة الزراعة: “الخطة الاستثمارية في السنة المالية الجديدة فيها زيادة حوالى 15%، رغم الظروف الاقتصادية، والخطة الاستثمارية مرتبطة ببرامج تنفذها وزارة الزراعة، وفى إطار تنفيذ استراتيجية 2030، ويتم وضعها في ضوء أولويات التكليفات والتوجهات الرئاسية والوزارية، وتستهدف تحسين مستوى معيشة المواطن المصري، وتمنح أولوية مطلقة لترشيد استخدام المياه على مستوى المحاصيل باعتباره ملف حيوي في ظل ندرة المياه، والتنمية الرأسية تعتمد على التوجه نحو الأصناف التي تتحمل الجفاف ومقاومة للملوحة، ومشروعات تخلق فرص عمل للشباب، والتكامل الأفقي بين المشروعات، وجذب الاستثمار الخاص لسد الاحتياجات المحلية والتصدير للخارج، واستخدام التكنولوجيا والابتكار والتحول الرقمي”.

رئيس الوزراء: مؤتمر عالمي مطلع الأسبوع المقبل لطرح رؤية الدولة للتعامل مع الأزمة الاقتصادية

نشرت أموال الغد أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء قال إن الحكومة ستعقد مؤتمر صحفي عالمي مطلع الأسبوع المقبل؛ للإعلان عن رؤية الدولة للتعامل مع الأزمة الاقتصادية العالمية الحالية، وكذا خطط وجهود جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى