شركات وأسواق

“أرامكو” تقفز للمرتبة الأولى كأكبر الشركات في العالم من حيث القيمة السوقية

الشركات الدولية

قطاع الطاقة:

“أرامكو” تقفز للمرتبة الأولى كأكبر الشركات في العالم من حيث القيمة السوقية

 نقلت صحيفة (Arab news) أن “أرامكو السعودية” تصدرت خلال تعاملات اليوم قائمة أكبر الشركات في العالم من حيث القيمة السوقية، بقيمة سوقية بلغت 2.464 تريليون دولار، بعد تجاوزها لشركة “آبل” التي كانت متصدرة للترتيب، حيث تبلغ قيمتها السوقية 2.461 تريليون دولار. وجاء ذلك بعد أن سجل سهم الشركة اليوم أعلى مستوياته عند 46.20 ريال.

قطاع السيارات:

“جيلي” الصينية تشتري حصة 34% بوحدة “رينو” في كوريا

وفقًا لوكالة (Reuters)، تعتزم الصينية “جيلي” شراء ما يزيد قليلاً عن ثلث وحدة “رينو” الكورية، مما قد يساعدها على تعزيز الصادرات الأمريكية، وتوفير الأموال لصانعة السيارات الفرنسية للاستثمار في أعمالها الكهربائية. 

وعن طريق تلك الخطوة تشتري “جيلي” حصة  34.02%  في “رينو كوريا موتورز” مقابل 207 ملايين دولار تقريبًا، ولكن لا تزال هناك حاجة إلى الموافقات التنظيمية. 

“تويوتا” تعلن تراجع أرباحها الفصلية خلال الربع المالي الرابع 

نشرت صحيفة (The guardian) أن “تويوتا موتور” أعلنت تراجع أرباحها للربع المالي الرابع بحوالي الثلث، إذ فشل تراجع الين والطلب القوي في تعويض تأثير اضطرابات الإنتاج التي سببها النقص العالمي في الرقائق والقيود الصينية المتعلقة بفيروس “كوفيد-19”. 

وبلغ الربع التشغيلي لصانعة السيارات اليابانية 463.8 مليار ين (3.56 مليار دولار) خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في مارس، وهو ما يقل عن توقعات المحللين البالغة 521.1 مليار ين، ومقارنة مع ربح قدره 689.8 مليار ين في نفس الفترة من العام السابق.

“إيلون ماسك”: “تسلا” قد تشتري شركة تعدين لتسريع التحول للطاقة النظيفة

أفادت صحيفة (US news) أن الملياردير الأمريكي “إيلون ماسك” صرح بإن شركة “تسلا” منفتحة على شراء شركة تعدين، إذا كان إنتاج إمداداتها الخاصة من المعادن المستخدمة في صناعة السيارات الكهربائية سيسرع تبني تقنيات الطاقة النظيفة في جميع أنحاء العالم.

قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

نتفليكس” تدرس إمكانية ظهور إعلانات تجارية بحلول نهاية العام الجاري

وفقًا لصحيفة (The new York times)، تبحث شركة “نتفليكس” إمكانية ظهور إعلانات على منصة البث، إذ تواجه الشركة تحديات تجارية كبيرة بعد نتائج أعمالها المخيبة للآمال خلال الربع الأول من العام الجاري.

وقد تدرج “نتفليكس” فئة اشتراك مدعومة بالإعلانات وبأسعار منخفضة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الجاري.

قطاع الطيران:

تراجع تسليمات “بوينج” خلال أبريل رغم تسليم 28 طائرة “737 ماكس”

ذكرت شبكة (CNBC) أن شركة “بوينج” أعلنت انخفاض تسليماتها خلال أبريل الماضي، على الرغم من ارتفاع عمليات تسليم طائراتها من طراز “737 ماكس” بدعم تحسن معدلات السفر الجوي.

وأوضحت شركة صناعة الطائرات الأمريكية، أنها سلمت 35 طائرة خلال شهر أبريل، مقارنة بتسليم 41 طائرة خلال مارس السابق له، لكنه يتجاوز ضعف عدد الطائرات التي تم تسليمها خلال نفس الفترة قبل عام والبالغ 17 طائرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى