الاقتصاد الدولي

بلوغ معدل التضخم في البرازيل أعلى مستوى لشهر أبريل في 26 عامًا على أساس سنوي

تراجع معدل التضخم في الولايات المتحدة بأقل مما كان متوقعًا في أبريل 

نقلت انفستينج (Investing) انباء حول تراجع التضخم في الولايات المتحدة بشكل طفيف في أبريل، لكنه ظل قريبًا من أعلى مستوى في 40 عامًا. وانخفض المعدل الرئيسي السنوي للتضخم إلى 8.3% من 8.5%، حيث بدأت الزيادة في أسعار السيارات المستعملة في العام الماضي في التراجع عن الحسابات السنوية. ومع ذلك، كان هذا لا يزال أعلى من المتوقع بنسبة 8.1%.

بلوغ معدل التضخم في البرازيل أعلى مستوى لشهر أبريل في 26 عامًا على أساس سنوي

ونقلت يو اس نيوز (US News) أنباء حول إظهار أرقام رسمية يوم الأربعاء أن التضخم في البرازيل تباطأ في أبريل لكنه سجل أعلى ارتفاع له في الشهر منذ 26 عامًا، مما دفع التضخم على أساس سنوي إلى أكثر من 12% وسط استمرار الضغوط على الغذاء والوقود. وارتفعت أسعار المستهلك وفقًا لمؤشر “IPCA” القياسي بنسبة 1.06% في أبريل، أعلى بقليل من الزيادة بنسبة 1.0% التي توقعها الاقتصاديون، لكنها أقل من الزيادة البالغة 1.62% في مارس.

أوكرانيا تفقد ما يقرب من 5 ملايين وظيفة بسبب الحرب 

وفي أوكرانيا، نقلت آراب نيوز (Arab News) عن منظمة العمل الدولية يوم الأربعاء، إن حوالي 4.8 مليون وظيفة فقدت في أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي في فبراير، حيث أدى الصراع إلى إغلاق الشركات وخنق الصادرات ودفع الملايين إلى الهجرة واللجوء. وقالت منظمة العمل الدولية في دراسة إن فقدان الوظائف الذي يمثل حوالي 30% من القوى العاملة الأوكرانية قبل الغزو، قد يرتفع إلى 7 ملايين إذا استمرت الأعمال العدائية، مضيفة أن 3.4 مليون وظيفة يمكن أن تعود بسرعة في حالة وقف إطلاق النار.

انخفاض معدل البطالة في البرتغال في الربع الأول إلى 5.9%

نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول إظهار بيانات رسمية يوم الأربعاء أن معدل البطالة البرتغالي في الربع الأول انخفض إلى 5.9% من 7.1% في العام السابق ومن 6.3% في الأشهر الثلاثة السابقة. إضافة إلى ذلك، انخفض معدل بطالة الشباب (من 16 إلى 24 عامًا) إلى 20.6% من 23.4% في الربع السابق ومن 24.1% قبل عام.

الصين تكشف عن خطة خمسية للاقتصاد الحيوي

أما بالنسبة إلى الصين، نقلت تشاينا دايلي (China Daily) أنباء حول كشف أكبر هيئة تنظيمية اقتصادية في الصين يوم الثلاثاء عن خطة جديدة لتحفيز الاقتصاد الحيوي خلال فترة الخطة الخمسية الرابعة عشرة (2021-2025)، في محاولة لتعزيز التنمية عالية الجودة للقطاع. وقالت الوثيقة الجديدة التي أصدرتها اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح إن من المهم تعزيز الاقتصاد الحيوي خلال السنوات الخمس المقبلة، للمساعدة في تلبية الطلب المحلي المتزايد على الرعاية الصحية وحياة أفضل، وتعزيز التنمية الاقتصادية عالية الجودة، ومنع مخاطر الأمن البيولوجي والسيطرة عليها، وتحديث نظام الصين وقدرتها على الحوكمة.

شنتشن الصينية تتوقع ارتفاع استهلاك الطاقة في أبريل

ونقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول مشاهدة مدينة شنتشن بجنوب الصين- وهي قوة تكنولوجية قوية- ارتفاعًا في استهلاك الكهرباء في أبريل، مسجلاً أكثر من 8.3 مليار كيلووات ساعة في الشهر. ويمثل الرقم نموًا سنويًا بنسبة 0.1% ونموًا شهريًا بنسبة 8.8%، وفقًا لفرع شنتشن لشبكة الطاقة الجنوبية الصينية.

مشروع اتفاقية التجارة الحرة بين الهند والمملكة المتحدة 

نقلت ايكونوميك تايمز (Economic Times) عن الحكومة البريطانية يوم الأربعاء إن مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين الهند والمملكة المتحدة أسفرت عن تقديم نص مسودة المعاهدة عبر غالبية الفصول في نهاية الجولة الثالثة من المحادثات. وأصدرت وزارة التجارة الدولية (DIT) “بيان النتائج المشترك” في نهاية الجولة الأخيرة من المحادثات الفنية بين المفاوضين من كلا الجانبين، والتي عقدت في نيودلهي بطريقة مختلطة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى