الاقتصاد المصري

الإسكان تعلن طرح جديد للأراضي للتخصيص الفوري

فخري الفقي: الموازنة الجديدة تخفف وطأة التضخم المتسارع على الطبقات الفقيرة

نشرت جريدة أموال الغد أن الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، قال إن الموازنة الجديدة تخفف وطأة التضخم المتسارع على الطبقات الفقيرة. وأضاف أن الفترة القادمة ستشهد مناقشة بيان وزير المالية بواسطة 25 لجنة بمجلس النواب، على أن تبدأ المناقشات العامة في يوينو المقبل. وأوضح أن الموازنة الحالية تهتم بمجالات الصحة والتعليم قبل الجامعي والتعليم الجامعي والبحث والتطوير ولذلك خصصت 866 مليار لإعادة بناء الإنسان المصري تنفيذا للاستحقاق الدستوري، وتستهدف معدلات نمو حقيقية لا تقل عن 5.5%، مؤكدا أنها تراعي أسوأ السيناريوهات وهي استمرار الأزمة العالمية خلال العام القادم، مؤكدا على تخصيص130 مليار جنيه لهذا الأمر، وتستهدف توفير 900 ألف فرصة عمل مما يدل على اهتمامها بالتشغيل.

«الصناعة» تعلن اختصاص «الرقابة على الصادرات» بإصدار شهادات البيع الحر للسلع

نشر المصري اليوم أن نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة أصدرت قرارًا باختصاص الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات بإصدار شهادات البيع الحر للسلع والمنتجات الصناعية، التي يشترط عند تصديرها وجود هذه الشهادات. وبحسب البيان، يعمل بالقرار من اليوم التالي لتاريخ نشره بالوقائع المصرية، على أن يتم إصدار قرار من الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات بالشروط والإجراءات والقواعد المنفذة لأحكام هذا القرار. وأوضح اللواء عصام النجار رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات أن شهادات البيع الحر تثبت أن المنتج المراد تصديره يتم بيعه أو تداوله في السوق المحلية وتطلب لسلع بعينها عند التصدير لبعض الدول والتي تشمل منتجات التجميل والمستلزمات والأجهزة الطبية المعقمة وغير المعقمة وبعض المنتجات الغذائية والدوائية وبعض مواد صناعة الدواء.

«الموازنة الجديدة» أمام النواب: زيادة مخصصات الدعم والحماية الاجتماعية

نشر المصري اليوم أن الحكومة ألقت البيان المالي للموازنة الجديدة 2022/ 2023، أمام مجلس النواب، واستعرضت خطة التنمية الاقتصادية، فيما وافق المجلس نهائيًا على مشروع قانون بفتح اعتماد إضافي للموازنة الحالية بـ 6 مليارات جنيه. أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، خلال إلقائه البيان، زيادة مخصصات الدعم والحماية الاجتماعية إلى 356 مليار جنيه في مشروع الموازنة الجديدة، موضحًا أنه تم تخصيص 400 مليار جنيه لباب الأجور بزيادة تقترب من 43 مليار جنيه، لتمويل حزمة تحسين دخول 4.5 مليون موظف من العاملين بالدولة، وتضمنت زيادة العلاوات الدورية والخاصة والحافز الإضافي بتكلفة سنوية 26 مليار جنيه، وتبكير صرفها مع رواتب إبريل الماضي، بتكلفة إضافية تتجاوز 7 مليارات جنيه عن الفترة من إبريل حتى يونيو 2022، وزيادة حد الإعفاء الضريبي الشخصي من 9 إلى 15 ألف جنيه، والإجمالي من 24 إلى 30 ألف جنيه بزيادة 25%، بتكلفة سنوية 7 مليارات جنيه.

هيئة التحكيم: ارتفاع مساحة زراعة القطن إلى 90 ألف فدان حتى الآن

نشرت جريدة المال أن محمد خضر، رئيس الهيئة العامة للتحكيم واختبارات القطن، كشف عن وصول مساحة زراعة محصول القطن إلى قرابة 90 ألف فدان منذ مارس حتى مطلع مايو، وذلك من إجمالي 412 ألف فدان مستهدفة زراعتها خلال العام الحالي. وتزيد المستهدفات البالغة 412 ألف فدان العام الحالي بنحو 175 ألف فدان على مساحة العام الماضي، التي بلغت 237 ألفًا، بنسبة تقارب %74. وأضاف «خضر» أن ما تمت زراعته من محصول القطن حتى مطلع مايو الحالي، يمثل قرابة 21% من إجمالي المستهدف زراعته هذا العام. وتابع أن هذا الموسم يشهد زراعة 9 أصناف منها «جيزة 97» و«جيزة 86»، و«جيزة 94»، و«جيزة 96»، و«جيزة 93»، و«جيزة 92»، و«جيزة 87» و«جيزة 45». يذكر أن «خضر» أشار إلى أن هذا العام يشهد توسعًا في زراعة صنف جيزة 97، في عدد من المحافظات، بينها كفر الشيخ والمنوفية والقليوبية ودمياط، وأن حجم ما تمت زراعته من هذا الصنف يقارب %53 من المستهدف حتى الآن. وبدأت زراعات القطن في شهر مارس وتستمر حتى الأسابيع الأولى من يونيو.

السعيد: نحتاج لمراجعة أولوياتنا وفقا للصناعات ذات الميزة التنافسية الموجودة لدينا

نشرت جريدة الشروق أن الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، قالت إن الصادرات الزراعية في مصر من أهم الصادرات التي ازدادت بنسبة كبيرة للغاية خلال الفترة الماضية، ما رفع من مساهمتها في إجمالي الصادرات غير البترولية بنسبة 15%. وأضافت السعيد، أن قطاع الصناعة من القطاعات الهامة ويساهم بنسبة كبيرة في إجمالي الناتج المحلي، بالإضافة إلى أنه قطاع قائد لعملية التنمية في مصر، معقبة: «له مدخلات إنتاج كبيرة للغاية». ولفتت إلى تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي على توطين الصناعة وتحديد المكونات المستوردة، فمازال هناك مجموعة من مستلزمات الإنتاج المستوردة التي تدخل في الصناعات النهائية.

الاكتفاءِ الذاتي من السلع الغذائية أهم مستهدفات خطة العام المالي الحديد

نشر اليوم السابع أن الهدف الاستراتيجي الذى  تَبَنْته خطة العام المالي القادم 2022/2023 هو تنمية القُرى الـمصرية، وتدبير احتياجاتها من البنيةِ الأساسيةِ والخدمات، وتهيئة سُبُل تحسين الدخل ومُستوى الـمَعيشةِ اللائقِ لأهالي الريف في إطار مُبادرة حياة كريمة، فضلًا عن التنفيذ الفاعل للـمُبادرات الرئاسية لتحسين صِحّة وجودة حياة الـمُواطن الـمصري والارتقاء بالأحوالِ الـمعيشيةِ للأُسرةِ الـمصريةِ. وأوضح تقرير لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية  أن أبرز توجهات خطة 2022/2023 تضمنت كذلك الـمُتابَعة الدقيقة للبرامجِ التنفيذيةِ لخِطة تنمية الأُسرة الـمصرية والتي ترتكزُ على ضبطِ النمو السكاني والارتقاء بِخصائص السكان في إطار جهود الدولةِ لِتحسين جودةِ الحياة للـمُواطنين، زيادة الاعتماد على الـمَوارِد الـمحليةِ، من خلال تنميةِ درجة الاكتفاءِ الذاتي من السلعِ الغذائيةِ، والتوسّع في الزراعات التعاقديةِ، وفي مشروعات الثروةِ الحيوانيّةِ، ومن خلال زيادة الـمُكوّن الـمحلي في الصناعة، وتوطين الصناعات عاليةِ التقنيّة والقيمةِ الـمُضافة. 

الإسكان تعلن طرح جديد للأراضي للتخصيص الفوري

نشرت جريدة الوفد أن وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية كشفت عن طرح جديد للأراضي بأنشطة استثمارية متنوعة. والتقديم على الأراضي خلال الشهر الجاري، وتطرح بمدينة سوهاج الجديدة أرض بمساحة 12.6 فدان بنشاط عمراني متكامل بسعر 1955 جنيها. وتعمل الوزارة على طرح المزيد من الأراضي لتلبية الطلب المتزايد بالسوق وخاصة بالمدن الجديدة، وتطرح بشكل دوري حزمة من قطع الأراضي بمساحات وأنشطة مختلفة بالمدن الجديدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى