الاقتصاد الدولي

الصين تشجع الاستثمار الأجنبي في المزيد من الصناعات

استقرار ثقة الشركات الصغيرة الأمريكية في أبريل

نقلت بيزنس وست (Business West) انباء حول إظهار مسح يوم الثلاثاء أن ثقة الشركات الصغيرة في الولايات المتحدة ظلت ثابتة في أبريل بعد ثلاثة انخفاضات شهرية متتالية، لكن أصحاب الشركات ظلوا قلقين بشأن ارتفاع التضخم ونقص العمال. وقال الاتحاد الوطني للأعمال المستقلة (NFIB) إن مؤشر تفاؤل الأعمال الصغيرة لم يتغير عند قراءة 93.2 الشهر الماضي. وكان المؤشر قد تراجع منذ يناير.

ارتفاع إنتاج السيارات في البرازيل بنسبة 0.4% في أبريل، وارتفعت المبيعات بنسبة 0.3%

ونقلت رويترز (Reuters) عن جمعية صناع السيارات أنفافيا يوم الثلاثاء إن إنتاج صناعة السيارات البرازيلية ارتفع بنسبة 0.4% في أبريل مقارنة بالشهر السابق ليبلغ 185449 وحدة. وأضافت الجمعية أن الإنتاج انخفض بنسبة 2.9% عن نفس الشهر من العام الماضي. وارتفعت مبيعات السيارات بنسبة 0.3% في أبريل عن مارس عند 147.242 وحدة، لكنها انخفضت بنسبة 15.9% على أساس سنوي.

ارتفاع معنويات المستثمر الألماني بشكل طفيف’

وفي ألمانيا، نقلت يو اس نيوز (US News) أنباء حول ارتفاع معنويات المستثمرين الألمان بشكل طفيف في مايو بسبب التوقعات بأن الوضع الاقتصادي في ألمانيا سوف يتدهور بشكل أقل مما كان متوقعًا سابقًا حيث يعمل البنك المركزي الأوروبي على الحد من التضخم. وقال معهد البحوث الاقتصادية (ZEW) يوم الثلاثاء إن مؤشره للثقة الاقتصادية ارتفع إلى -34.3 نقطة من -41.0 في أبريل. 

التضخم في اليونان يقفز إلى 10.2% على أساس سنوي في أبريل، مسجلاً أعلى مستوى له في 28 عامًا

ونقلت رويترز (Reuters) أنباء حول إظهار بيانات رسمية يوم الثلاثاء أن التضخم الاستهلاكي السنوي في اليونان قفز إلى أعلى مستوى له في 28 عامًا في أبريل عند 10.2% على خلفية ارتفاع تكاليف الطاقة، والإسكان، والنقل، والأغذية. وبلغ نمو الأسعار 8.9% في مارس، وفقًا لهيئة الإحصاء اليونانية. كما ارتفع معدل التضخم السنوي المنسق مع الاتحاد الأوروبي في اليونان بشكل حاد إلى 9.1% في أبريل من 8.0% في مارس.

الصين تشجع الاستثمار الأجنبي في المزيد من الصناعات

أما بالنسبة إلى الصين، نقلت شينخوا (Xinhua) أن الصين ستزيد من توسيع عناصر قائمة الصناعة للقطاعات التي تشجع الاستثمار الأجنبي. وذكر إشعار صادر عن اللجنة الوطنية الصينية للتنمية والإصلاح ووزارة التجارة أن القائمة الجديدة ستضيف 238 عنصرًا إضافيًا، بينما سيتم تعديل ما يصل إلى 114 عنصرًا قائمًا مع التوسع. وذكر الإشعار أن الزيادة تتعلق بشكل خاص بالعناصر المتعلقة بالتصنيع وخدمات المنتجين وتلك الموجودة في المناطق الوسطى والغربية.

انخفض الاستثمار الأجنبي المباشر في الهند إلى النصف 

وفي الهند، نقلت ايكونوميك تايمز (Economic Times) أنباء حول انخفاض الاستثمار الأجنبي المباشر الخارجي للهند (OFDI) إلى النصف تقريبًا إلى 3.39 مليار دولار أمريكي في أبريل على أساس سنوي، وفقًا للبيانات الصادرة عن بنك الاحتياطي الهندي يوم الاثنين. وبلغ الاستثمار الأجنبي المباشر المتجه إلى الخارج 6.71 مليار دولار أمريكي في أبريل 2021. وعلى أساس تتابعي أيضًا، كان الاستثمار الخارجي من الهند في أبريل أقل من 3.44 مليار دولار أمريكي في مارس 2022.

تجاوز إنفاق الأسر اليابانية التوقعات، لكن مخاطر التضخم تلوح في الأفق

في شأن آخر، نقلت بيزنس تايمز (Business Times) أنباء حول انخفاض إنفاق الأسر اليابانية في مارس للمرة الأولى في ثلاثة أشهر، على الرغم من أن الانخفاض بنسبة 2.3% كان أقل من المتوقع، حيث ظل المستهلكون حذرين على الرغم من بعض التخفيف من القيود المتعلقة بالجائحة. وفي حين عزز انخفاض مخاطر فيروس كورونا النشاط الاستهلاكي منذ أبريل، فإن ارتفاع تكاليف المعيشة قد يحد من الانتعاش الذي يقوده الاستهلاك في اليابان لبقية عام 2022، كما يقول المحللون. وبلغ التضخم أعلى مستوياته منذ عدة سنوات في ثالث أكبر اقتصاد في العالم، متأثرًا بالحرب في أوكرانيا وانخفاض الين إلى أدنى مستوياته في 20 عامًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى