الاقتصاد المصري

رئيس قطاع الزراعة الآلية: الميكنة تقلل الهدر من محصول القمح بنسبة تصل لـ 10 %

«توفيق»: نتطلع للمساهمة في تحقيق هدف الـ 100 مليار دولار صادرات بالتعاون مع الوزارات المعنية

نشرت جريدة الأهرام أن هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام كشف عن تسجيل نحو 18 ألف منتج لعدد 1100 شركة متوسطة وصغيرة حتى الآن على منصة الكتالوج الإلكتروني “جسور” للترويج للمنتجات المصرية في الأسواق العالمية، في إطار المساهمة في تحقيق هدف القيادة السياسية للوصول بالصادرات المصرية إلى 100 مليار دولار، بالتعاون مع الوزارات المعنية.  وأكد أنه تم توجيه الدعوة لجميع الشركات والمصانع المصرية خاصة صغار المنتجين لتسجيل منتجاتهم ومدخلاتها مجانًا على هذه المنصة الإلكترونية، وتمكينهم من الوصول إلى الأسواق الخارجية عبر منظومة متكاملة توفرها شركة جسور (النصر للتصدير والاستيراد) تتضمن كافة خدمات النقل واللوجستيات من باب المصنع إلى المستورد بالخارج باستخدام منصتها الإلكترونية بنظام B2B (معاملات الشركات / التعامل مع تجار الجملة).

أرصدة الذهب بالاحتياطي الأجنبي تصل إلى 7.597 مليار دولار بنهاية أبريل 2022

نشرت أموال الغد أن البنك المركزي المصري أعلن عن وصول قيمة الذهب المدرج باحتياطي النقد الأجنبي خلال شهر أبريل 2022، إلى نحو 7.597 مليار دولار، مقابل نحو 7.807 مليار دولار بنهاية مارس 2022. أضافت البيانات أن حجم العملات الأجنبية المدرجة في الاحتياطي ارتفعت إلى 29.334 مليار دولار بنهاية أبريل 2022، مقابل 29.076 مليار دولار بنهاية مارس الماضي. كما سجل رصيد حقوق السحب الخاصة 198 مليون دولار بنهاية أبريل 2022، مقابل 205 مليون دولار بنهاية مارس الماضي.

الصناعات الغذائية: 60% من مستلزمات الإنتاج مستوردة من الخارج

نشرت جريدة أموال الغد أن محمد الدماطي عضو غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية قال إن الصناعة في الوقت الراهن تواجه عدة عقبات في ظل الأزمة العالمية الراهنة أهمها الركود التضخمي وعدم توافر النقد الأجنبي بالقدر الكافي لدى المصنعين وتراجع الإنتاج في مختلف القطاعات حتى قطاعات الصناعات الغذائية. وأضاف أنه توجد مشكلة كبيرة وبالأخص في الأجل القصير، مطالبا بحلول غير تقليدية للخروج من الازمة ثم مرحلة البناء الاقتصادي خلال الفترة القادمة بشكل مختلف وبهدوء خاصة بعد تجربة الإصلاح الاقتصادي في عام 2016 للحفاظ على تلك الثمار.

مدبولي والسويدي يناقشان خطط وفرص الاستثمار لتعميق التصنيع المحلي في مصر

نشر موقع مباشر مصر أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء التقى مع المستثمر الصناعي المهندس أحمد السويدي؛ وذلك في إطار استعراض الفرص الاستثمارية المتاحة في مختلف القطاعات التصنيعية مع رجال الصناعة المصرية. وأكد رئيس الوزراء، في مستهل اللقاء، أن الدولة تواصل السعي لتنفيذ خطة زيادة وتعميق التصنيع المحلي، وفقاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، انطلاقاً من الدخول في قطاعات مهمة تعتمد في جانب كبير منها على استيراد مستلزمات الإنتاج، كما نعمل على الاستفادة من القدرات والخبرات التي يمتلكها رجال الصناعة المصرية؛ لتحقيق ذلك، وكذا الشراكة مع المُصنعين العالميين.

ارتفاع احتياطي مصر النقدي إلى 37.1 مليار دولار بنهاية أبريل

نشر موقع مباشر مصر أن البنك المركزي المصري أعلن ارتفاع الاحتياطيات الدولية لمصر بنهاية شهر أبريل الماضي بقيمة 41 مليون دولار، مقارنة بشهر مارس الماضي. وأوضح المركزي المصري، في بيان اليوم الأحد، أن صافي الاحتياطيات الدولية ارتفع إلى 37.123 مليار دولار بنهاية أبريل الماضي، مقابل 37.082 مليار دولار بنهاية مارس 2022.

كيف ساعد برنامج الإصلاح الاقتصادي الوطني في تحقيق التنمية المستدامة؟

نشر اليوم السابع أن مصر استطاعت تحقيق التنمية المستدامة رغم جائحة كورونا، وتخفيف الأزمة على الاقتصاد القومي، في حين كانت تعاني جميع الاقتصاديات الدولية من الجائحة. وساعد برنامج الإصلاح الاقتصادي الوطني على نمو الاقتصاد المصري والعمل على تحقيق التنمية المستدامة، وأهدافها السبعة عشر، كما أدى نجاح البرنامج إلى زيادة قوة ومرونة الاقتصاد، ما سمح لمصر أن تصبح لاعبًا أكبر في نظام التجارة العالمي، وإتاحة الفرصة للاستفادة من النمو العالمي وليس المحلي فقط. كما أطلقت الدولة المبادرة الرئاسية حياة كريمة لتنمية الريف المصري، من خلال خطة تتكلف نحو 900 مليار جنيه لتوطن التنمية المستدامة في الريف. ووجهت الدولة 750 مليار جنيه (من الموازنة العامة للدولة) خلال الفترة (18/2019ـ20/2021) لبرامج الحماية الاجتماعية، بمعدل نمو بلغ 50 % بين عامي (15/2016ـ 20/2021)، وقد نتج عن ذلك تحقق العديد من الإنجازات.

أيمن الجميل: المشروعات الصغيرة والمتوسطة تحظى بدعم غير مسبوق في عهد الرئيس السيسي

نشرت جريدة الوطن أن رجل الأعمال أيمن الجميل قال إن المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر والمشروعات المتوسطة تحظى بدعم غير مسبوق في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، بموجب رؤية شاملة تنطلق من دعم قطاعات الإنتاج الأساسية من صناعة وتجارة وزراعة وخدمات وريادات الأعمال، بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي وتوفير ملايين من فرص العمل سنويا وتوجيه فائض الإنتاج إلى التصدير وفق خطة معلنة وهدف محدد بأن تصل الصادرات المصرية إلى رقم 100 مليار دولار سنويا وأكد رجل الأعمال أيمن الجميل أن قانون المشروعات الصغيرة والمتوسطة من أبرز التشريعات التي تم سنها خلال السنوات الأخيرة لدعم الصناعات الصغيرة بصورة مباشرة، وتشجيع الشباب على امتلاك مشروع، حيث تضمن التشريع حزمة من التيسيرات والحوافز والتيسيرات لضمان النهوض بالمنتج المحلى، ومنها رد قيمة توصيل المرافق إلى الأرض المخصصة للمشروع أو جزء منها ، وذلك بعد تشغيله، ومنح المشروعات آجالا لسداد قيمة توصيل المرافق ، بما في ذلك الإعفاء الكلى أو الجزئي من فوائد التأخير، وتحمل الدولة لجزء من تكلفة التدريب الفني للعاملين، وتخصيص أراض بالمجان أو بمقابل رمزي، ورد ما لا يجاوز نصف قيمة الأرض المخصصة للمشروع.

تعديل في معايير المحاسبة المصرية لمعالجة آثار التغيرات بسعر الصرف

نشرت جريدة الوفد أن الهيئة العامة للرقابة المالية رحبت بقرار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء رقم (1568) لسنة 2022 والصادر لتعديل بعض أحكام معايير المحاسبة المصرية بإضافة ملحق (ب) لمعيار المحاسبة المصري رقم (13) المعدل في عام 2015 والخاص بأثار التغيرات في أسعار صرف العملات الأجنبية على موازنة الشركات، وذلك لوضع معالجة محاسبية اختيارية خاصة للتعامل مع الآثار المترتبة على القرار الاقتصادي الاستثنائي المتعلق بتحريك سعر الصرف. وقال الدكتور محمد عمران رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية أن تلك المعالجة تتيح للمنشأة التي قامت خلال الفترة من بداية يناير2020 وحتى تاريخ تحريك سعر الصرف باقتناء أصول ثابتة و/أو استثمارات عقارية و/أو اصول غير ملموسة (باستثناء الشهرة) و/أو اصول تنقيب ممولة بالتزامات بعملات أجنبية ان تقوم بالاعتراف ضمن تكلفة تلك الأصول بفروق العملة الناتجة عن أعادة ترجمة رصيد الالتزام القائم المتعلق بها في تاريخ تحريك سعر الصرف باستخدام سعر الصرف في تاريخ تحريك سعر الصرف.

الصناعة: استثناء الرسائل الواردة للاستخدام الخاص للشركات والمصانع من تطبيق القرار 126

نشرت جريدة المال أن ابراهيم السجيني مساعد وزير الصناعة والتجارة للشئون الاقتصادية، أكد على أن وزيرة التجارة والصناعة الدكتورة نيفين جامع وافقت على استثناء الرسائل الواردة للاستخدام الخاص للشركات والمصانع والتي تم شحنها حتي تاريخ ٢٠٢٢/٤/٢٦ من تطبيق أحكام القرار الوزاري رقم 126 لسنة 2022 في شأن الاستيراد والتصدير ونظام اجراءات فحص ورقابة السلع المستوردة والمصدرة بالعدد 55 ( ج ) بتاريخ 7 مارس الماضي. وأوضح في خطابه لرئيس مصلحة الجمارك الشحات غتوري” اطلعت عليه المال” أنه ورد لوزارة الصناعة والتجارة شكاوى من الشركات والمصانع باستثناء رسائلها المشحونة من تطبيق القرار المشار اليه وتتضرر ايضا من تقديم نموذج 4.

رئيس قطاع الزراعة الآلية: الميكنة تقلل الهدر من محصول القمح بنسبة تصل لـ 10 %

نشرت جريدة الشروق أن عادل الأشقر، رئيس قطاع الزراعة الآلية، قال إن القطاع يضم 135 محطة ميكنة على مستوى الجمهورية، ومهمته الأساسية تكمن في مساعدة المزارعين في تأجير المعدات بأسعار مناسبة أقل من القطاع الخاص. وأضاف أن جميع محطات الميكنة تعمل طوال العام، وأن قطاع الزراعة الآلية منوط به توفير معدات الحصاد الآلي لمحصول القمح لجميع المزارعين سواء المزارع الصغير أو المساحات الكبيرة ضمن المليون ونصف فدان المنتشرة على مستوى الجمهورية. وذكر أن القطاع خفض إيجار معدات حصاد القمح بنسبة 50% من لائحة التسعيرة المقررة داخل قطاع الزراعة الآلية، بناء على توجيهات السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بهدف الاهتمام الكبير بالمزارع الصغير وفقًا لتوجيهات الدولة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى