الاقتصاد المصري

الضرائب: الشركات المنضمة للفاتورة الإلكترونية بمراحلها الستة بلغ عددها 22246 شركة

«الإحصاء»: 45% ارتفاعًا بإيرادات قناة السويس لتبلغ 10 مليارات جنيه خلال مارس

نشرت أموال الغد أن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء كشف عن ارتفاع قيمة إيرادات قناة السويس بنسبة 22,6% خلال الربع الأول من 2022 لتسجل نحو 27,1 مليار جنيه في مقابل 22,1 مليار جنيه خلال الربع الأول من 2021. وأوضحت بيانات النشرة المعلوماتية الصادرة عن الجهاز زيادة إيرادات القناة بنسبة 44,9% خلال مارس الماضي لتبلغ 10 مليارات جنيه في مقابل 6,9 مليار جنيه خلال مارس 2021.

رئيس الصناعات الهندسية: توقعات بانفراجه أزمة الاعتمادات المستندية قريبا

نشرت جريدة الوطن أن محمد المهندس رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات توقع أنَّ تشهد الأيام القليلة المقبلة انفراجة في أزمة تراكم الاعتمادات المستندية بالبنوك، مؤكّدًا أنَّ هناك تأكّيدات من صناع القرار على الإسراع في حل الأزمة خاصة المرتبط منها باستيراد المواد الخام ومدخلات الإنتاج. وأضاف رئيس غرفة الصناعات الهندسية أنَّ الفترة الماضية شهدت توقف شبه تام لعملية استيراد المكونات ومدخلات الصناعة بعد إقرار القواعد الخاصة بسداد مدفوعات السلع المستوردة، وقصرها على الاعتمادات المستندية فقط، بدلًا من الآلية التي كان يستخدمها الصناع في الماضي، موضحًا أنَّ الغرفة شاركت في اجتماعات عديدة الفترة الماضية مع العديد من الجهات الحكومية لبحث أولويات الصناعة في المرحلة الحالية.

الزراعة المصرية: جارٍ تخزين 5.6 مليون طن من القمح بالصوامع الجديدة

نشر موقع مباشر مصر أن المتحدث باسم وزارة الزراعة الدكتور محمد القرش قال إنه جارٍ حالياً تخزين 5.6 مليون طن من القمح في الصوامع الجديدة، إلى جانب مراعاة عملية التخزين الجيدة التي أصبحت تتناسب مع المواصفات القياسية في تخزين القمح وبالتالي الوصول بشكل أكبر للاكتفاء الذاتي. وأشار القرش إلى أن منطقة توشكى من المناطق الواعدة في الزراعة، واستطاعت الدولة المصرية توفير الاستثمارات الجيدة لها والمتطلبات التي تحتاجها ومنها المياه والكهرباء، مبيناً في الوقت نفسه أنه تمت زراعة 220 ألف فدان في توشكى العام الحالي بإجمالي إنتاجية 550 ألف طن قمح. وأوضح أن الوزارة تستهدف تجاوز إنتاجية 500 ألف فدان من المساحات المنزرعة في منطقة توشكى وزراعة مليون فدان قمح في الجمهورية، مشيراً إلى أن هناك عدداً من التحديات لتحقيق المستهدف وعلى رأسها توفير المياه، مؤكداً أن الدولة المصرية تعي هذا الأمر، وتتوسع في إنشاء محطات معالجة المياه.

المالية: 2 مليار جنيه لدعم الصناديق الخاصة بالمحافظات

نشرت جريدة الوفد أن الدكتور محمد معيط وزير المالية أعلن أنه تم دعم الصناديق والحسابات الخاصة بالمحافظات بمبلغ ٢ مليار جنيه في العام المالي ٢٠٢١/ ٢٠٢٢، حتى يتسنى لها صرف مرتبات العاملين بها في المواعيد المقررة شهريًا، وقد بلغ ما تم تدبيره في الربع الأخير من العام المالي الحالي فقط ٤٣٩,٥ مليون جنيه. وأوضح وزير المالية أن وزارة المالية تتابع موقف صرف مرتبات هؤلاء العاملين بشكل شهري؛ للتعرف على أي احتياجات وفقًا للزيادات المالية الأخيرة؛ مراعاة للبعد الاجتماعي، وحفاظًا على استقرارهم الأسرى والاجتماعي في ظل الظروف الراهنة، وذلك على ضوء ما أبدته بعض المحافظات من قصور مواردها الذاتية عن تدبير التكاليف اللازمة لسداد مستحقات هؤلاء العاملين. وذكر أن الحكومة كانت قد وافقت على بعض المزايا الجديدة لتحسين الأوضاع الوظيفية للعاملين المثبتين بالصناديق والحسابات الخاصة، على النحو الذي يُرسى دعائم بيئة عمل محفزة للابتكار، تُسهم في رفع كفاءة الأداء وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، إذ تم الحفاظ على حقهم في الترقية برفع الدرجات الوظيفية التي يشغلونها إلى الدرجات الأعلى، بحيث لا يتم تجميد أوضاعهم الوظيفية؛ بما يُسهم في تحقيق الاستقرار الوظيفي والاجتماعي لهم.

البنك المركزي: لجنة السياسات النقدية تجتمع 19 مايو

نشرت جريدة المال أن مصدر مسئول بالبنك المركزي المصري أكد أن لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي ستجتمع في موعدها الطبيعي المحدد له 19 مايو الجاري. وقال المصدر في تصريحات صحفية منذ قليل: لا يوجد ما يستجد من أحداث تستدعي تعديل موعد انعقاد اجتماع اللجنة. وتتكون لجنة السياسة النقدية التي تم تشكيلها بقرار من مجلس إدارة البنك المركزي المصري من سبعة أعضاء وهم محافظ البنك المركزي المصري، نائبي المحافظ، وأربعة أعضاء من مجلس الإدارة، ويتم اتخاذ القرارات المتعلقة بالسياسة النقدية من خلال تلك اللجنة.

الضرائب: الشركات المنضمة للفاتورة الإلكترونية بمراحلها الستة بلغ عددها 22246 شركة

نشرت جريدة الشروق أن رضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب أكد أن نجاح منظومة الفاتورة الإلكترونية جاء نتيجة للمتابعة المستمرة والدؤوبة من قبل وزير المالية لخطوات وإجراءات تنفيذها على أرض الواقع وحل أي مشكلات وتقديم كل الدعم. وأضاف عبد القادر، أننا مستمرون في استكمال مراحل المنظومة في التوقيتات المحددة لذلك مشيرًا إلى أن منظومة الفاتورة الالكترونية تعد خطوة مهمة علي طريق التحول الرقمي لتحقيق رؤية مصر ٢٠٣٠ كما أنها تعد خطوه رئيسية لتطوير المنظومة الضريبية ورفع كفاءة الفحص الضريبي بما يسهم في استيداء حقوق الخزانة العامة للدولة على النحو الذي يساعد في تحقيق المستهدفات المالية والاقتصادية وتمكين الدولة من استكمال مسيرتها التنموية، مؤكدا أن الفاتورة الإلكترونية من شأنها تعظيم فرص دمج وإدخال الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي لتحقيق العدالة الضريبية وإرساء دعائم منظومة ضريبية متطورة تضاهي الدول المتقدمة. وقال رئيس مصلحة الضرائب، إن إجمالي عدد الشركات التي قامت برفع الوثائق الإلكترونية بيئة التشغيل الفعلي لمنظومة الفاتورة الإلكترونية بمراحلها الستة (ملزمين، ومتطوعين) بلغ ما يزيد عن 22246 شركة، موضحًا أن أكثر من 214 مليون وثيقة (فاتورة، وإشعار إضافة، وإشعار خصم)، تم إرسالها على المنظومة منذ بداية تفعيلها حتى الآن.

محالج القطن في وجه بحري جاهزة لاستيعاب محصول الموسم المقبل

نشر اليوم السابع أن الحكومة تواصل العمل للانتهاء من تحديث وتدشين محالج القطن الجديدة، ضمن خطة تطوير شركات الغزل والنسيج، بتكلفة تصل لنحو 21 مليار جنيه، وذلك بالتعاون مع شركة باجاج الهندية وبتكنولوجيا أمريكية . ومن المنتظر بحسب الخطة ان تكون المحالج الجديد في وجه بحري جاهزة لاستقبال الاقطان الجديدة، ولا سيما انه سيتم زراعة نحو نصف مليون فدان تمثل ضعفين كمية الاقطان الموسم الماضي، مما يتطلب تجهيزات كبيرة وساحات تشوين لاستقبال الاقطان. وبالنسبة لخطة تطوير محالج القطن، فإنه سيتم إحلال 7 محالج مطورة تعمل بتكنولوجيا حديثة محل 15 محلجاً تعمل حالياً، حيث تم تشغيل محلج الفيوم كأول المحالج المطورة في يوليو 2019، في حين بدء التشغيل التجريبي لمحلج الزقازيق المطور في نوفمبر 2021

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى